• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الفائدة من القراءة؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الفائدة من القراءة؟!

    ما الفائدة من القراءة؟!





    مع التوسع في مواقع التواصل الاجتماعي، قلّ الاهتمام بالقراءة، وأصبح الإنسان يعطي أكثر مما يأخذ!
    إلى متى؟!
    حتى ينتهي المخزون! وما أسرع ما ينتهي وهو الذي لا يجد ما يغذيه!
    عندما نكتب عن القراءة والقراء، فالمقصود بالقراء الأشخاص الذين يحرصون -مثلما يحرص كل الأشخاص المتعلمين الأذكياء - على أن يكتسبوا قدراً كبيراً من المعلومات، وفهماً أوسع للعالم من خلال الكلمة المكتوبة، ولا أعتقد أن هناك ناجحاً لا يقرأ!
    وأما بالنسبة لمن وصل إلى قناعة راسخة أنه لم يعد هناك حاجة إلى القراءة؛ بسبب مواقع التواصل التي أخذت الوقت والسيد "جوجل" الذي جمع لك العلوم ويقدمها بضغطة زر!
    فهو بحاجة إلى أن يدرك أنه لا يشكك أحد أن شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً قد سهلت الوصول للمعلومة ونشرت المعرفة، ومن يتأمل في حال المتعاملين معها يدرك ذلك ولا شك! فاليوم تعرف من المعلومات الشيء الكثير جداً، ولكن هل المعرفة ما نحتاجه فعلاً؟!
    المعرفة شرط أساسي للفهم الذي هو الحاجة الأساس، ولكن المعرفة ليست كافية، بل قد تكون كثرة المعلومات عائقاً عن الفهم، بل نستطيع القول إن المعلومات المتزايدة اليوم قد أصبحت ضارة جداً بالفهم.
    القراءة تعطيك المعلومة الموثوقة والمدعّمة بالأدلة، فأنت من يختار الكتاب، وتعطيك كيفية الاستفادة منها، كما أن هناك حقيقة تبين أهمية العناية بالعقل أكثر من الجسد الذي نوجه له جميع جهودنا، ونمتدح الآخرين لأجسادهم أو لجمال وجوههم!
    الجسد محدود بينما العقل غير محدود، فالجسد ينمو ثم يتوقف ثم يتراجع، وعندما يصل معظم الناس إلى الثلاثين من أعمارهم فإن أجسادهم تكون في أوج قوتها، ثم تبدأ في التراجع، أما العقل فينمو ويتطور ولا يوجد عمر معين لتوقفه، فقط عندما يفقد الدماغ قوته في الشيخوخة يفقد العقل قواه وهي مرحلة متأخرة!
    ما كتبته أعلاه -بتصرف- هو جزء من كتاب جميل بعنوان "كيف تقرأ كتاباً؟" للمؤلفين موتيمر آدلر وتشارلز درون، ومن إصدار الدار العربية للعلوم، وهو كتاب يستحق القراءة مع أن الترجمة غير القوية ستجبرك على بذل جهد أكبر، ولكن متعة القراءة والبحث عن نضج العقل تهونان المصاعب إن كانت هناك مصاعب!


    ـــــــــــــــ
    ضبعان الشلاش


    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2
    لا شك ان للقراءة فوائد قد لا تحصى وأن عدم الاستمرار بالاطلاع على كلما يجد من الكتابات
    يجعل الانسان مقصور الثقافة في العلوم وأمهات الكتب تقبع في الادراج والرفوف قد تبقى هكذا سنين وسنين

    نسأل الله العافية والسلامة والبعض عندما يرى موضوعا مطولا يقتصر بالاطلاع على العنوان وربما السطر الاول
    ثم يذهب دون رجعه الله المستعان ..

    نشكرك اخي الكريم سعد بن معيض القرني على ما تثري به هذا الكيان من الموضوعات المختلفة
    نسأل الله لك الاجر والمثوبة ويجزاك خير .

    تعليق

    يعمل...
    X