• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مكتب المحاماة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مكتب المحاماة

    Construction-Arbitration.jpg

    نص قانون التجارة الإلكترونية (1440 هـ) 2019 م في المادة (14) على ما يلي:
    "ما لم يتفق مقدم الخدمة والمستهلك على شرط آخر لتسليم الأصل ، موضوع العقد ، أو تنفيذه ، يجوز للمستهلك إلغاء العقد إذا قام مزود الخدمة بتأخير التسليم أو التنفيذ لمدة تزيد عن خمسة عشر (15) أيام من تاريخ إبرام العقد أو التاريخ المتفق عليه. يجوز للمستهلك استرداد المبلغ المدفوع بموجب العقد مقابل المنتج أو الخدمة أو التكاليف الأخرى الناتجة عن هذا التأخير ، ما لم يكن التأخير ناتجًا عن قوة قاهرة ".


    قانون المحكمة التجارية (1350 هـ) 1931 م ، حيث نصت المادة (24) على ما يلي:
    "يضمن الوكيل والوصي والمعبئ تسليم البضائع المسلمة خلال المدة المحددة في قائمة الإرسالية ، ويضمنه أي ضرر ناتج عن تأخره ، ما لم يكن بسبب قوة قاهرة لا يمكن تفاديها".


    نظام العمل السعودي (1426 هـ) 2005 م والذي نص في المادة 74 على أن القوة القاهرة هي إحدى حالات إنهاء عقود العمل.
    النظام الأساسي لدوري المحترفين السعودي: يعرّف هذا النظام القوة القاهرة على أنها "الحدث الذي لا يمكن السيطرة عليه أو توقعه".
    القانون البحري التجاري لعام (1440 هـ) 2019 م: يتناول هذا القانون تبعات حدث مراقب لمجموعة متنوعة من الأطراف.
    يتضح مما سبق أن النظام القانوني السعودي لم يعالج عقيدة القوة القاهرة بشكل شامل ولا يفعل ذلك إلا في ظروف محدودة واستثنائية معينة. ومع ذلك ، فإن عدم وجود نهج منظم منظم بالتأكيد لا يعني أن المحاكم السعودية لا تعترف بالموضوع. وبالفعل ، فإن عدم وجود منصب مقنن يمنح القضاة السعوديين سلطة تقديرية واسعة للتحقيق وتحديد القضايا وتطبيق مبادئ الشريعة.


    مكتب المحاماة



    مفهوم القوة القاهرة والظروف الطارئة في ظل قوانين الشريعة.


    من أبرز المبادئ التي تحكم العقود في الشريعة أن العقد ملزم ، بحيث يلتزم الطرفان بالوفاء بالتزاماتهما التعاقدية ما لم يتفق الطرفان على إلغاء العقد أو يمكن الإبقاء على عذر صالح لعدم التنفيذ. . عند النظر في أي نزاع تعاقدي ، سترجع المحاكم السعودية إلى العقد الذي يحكم النزاع في المقام الأول. تحتوي معظم العقود المصاغة جيدًا على أحكام تلبي احتياجات الإشراف على الأحداث. في حالة عدم وجود مثل هذه الأحكام (أو القوانين الأخرى) ، فإن المحاكم السعودية ستطبق مبادئ الشريعة الإسلامية. وتجدر الإشارة إلى أنه حتى إذا كان العقد يعالج القوة القاهرة ، حيث تنتهك النتيجة مبادئ الشريعة الإسلامية الأساسية للإنصاف ، سيكون للمحكمة الحرية في إلغاء الحكم المخالف.
يعمل...
X