• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هـــــذه تــــربـــيـــــــــتــــــك فـــلـــتـــــهــــنــــــــــ ـــأ !!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هـــــذه تــــربـــيـــــــــتــــــك فـــلـــتـــــهــــنــــــــــ ـــأ !!!

    المتميزون كثر ولله الحمد , والغيورون على طلابهم وبناء رجال المستقبل لايحصون ...
    وإلى فئة أخرى نوجه هذه الأسطر المختارة .. لعلهم يلحقون بركب المتميزين .. ونتوقع ذلك


    ... هـــذه تــربــيـــتــــــك فــــلــــتــــهـــنــــــــــ ـأ !!! ...(1)
    حان وقت الصلاة المكتوبة والموقوتة، خَرَجَ الأستاذ من الاجتماع، وتهيَّأ للصلاة؛ لِيَرجع إليه بعدها، دخل المسجد وإذا بالإمام يقرأ بصوت جميل يأخذ بالألباب، لكنَّه... لكنَّه يَلْحن (لَحنًا جليًّا) في أغلب الآيات!
    كَرِهَ الأستاذ قراءةَ الإمام، ولمَّا قضيت الصلاة، وكادت لم تنقَضِ من شدَّة الأخطاء على العارف باللَّحْن، وإذ بالأستاذ يرمق الإمام، ويرجع لذاكرته ليتذكَّر الإمامَ حينما كان طالبًا عنده في مدرسة عبدالله بن عباس- رضي الله عنه.



    (2)
    استأذن الأستاذ في اليوم التالي من مديره، وخرج مسرعًا ليتابع معاملة بإحدى الدوائر الحكومية، دخل على الموظف وسلَّم ولمَّا حقق النظر، رأى تلميذه المشاغب يجلس خلف المكتب، وقد كَبِر وصار ذا شارِبٍ كبير.

    حيَّاه الطالب سابقًا، وتذكَّرا بعض المشاغبات، وتندَّرَا عليها، وتناول المُعاملة لينهيها، أُنْهِيت المعاملة، لكن أستاذنا لا يكاد يجد كلمة مكتوبة بشكل صحيح!



    (3)
    دُعِيَ أستاذنا لحضور حفل زفافِ أحَدِ طُلاَّبه، واستُقْبِل المُعلِّم من قِبَل طلاَّبه استقبالاً لا بأس به، وصاروا يُحادِثُونه.

    والكثير من الطلاب مكث في مكانه، ولم يُكلِّف نَفْسَه السَّلام على المعلِّم (الذي كان يَحْذِف كُلَّ المنهج إلاَّ بضع وُرَيقات يُلَخِّصها لهم من أجل الاختبار)، والَّذي كان (يلعب معهم ويضيِّع الحصص متعمِّدًا).

    قال الطَّالب الأكثر نباهة وأدبًا: لقد رأيتُ اليومَ يا أستاذ أحَد الصِّغار يقول لصديقه: أتحدَّاك، مَنْ مُخْتَرع الكهرباء؟ وأجابه الصديق بـ: "أينشتاين"، لقد رأيتُ قِصَّته في فيلم الكرتون، فضحكتُ منهم- أي: الطالب النبيه النجيب - وقلت لهم: إنه فيثاغورس!

    (4)
    دَعْني أرجع بك إلى الوراء أيُّها الأستاذ الفاضل، قَبْل أربعَ عشرَةَ سنة، حينما كنتَ تجلس مع زملائك المُعَلِّمين، وتشكو إليهم حماقة الطُّلاَّب وغباءهم وإهمالهم ويَشْكُون إليك، وتقول: "هؤلاء، ما فيهم خير! نظام التعليم يعطي الطَّالب الفرصة ليكون مُهْمِلاً خاملاً، ولو ضربْت طالبًا لتؤدِّبه أتاك أبوه يرعد ويزبد..."، وسلسلة من كلام ينمُّ عن عَجْزك أنت يا أستاذ.

    أنت مَن فَرِحَ بالأنظمة الجديدة، واستغَلَّها (لتريح دماغك)، ولم تفكِّر يومًا بأن الطالب الجالس أمامك سيكون هو مَن يدير الشركة، ويضبط الأمن، ويثقِّف الناس، وأنت يا معلِّم، ستذهب لربِّك أو سوف تَرْكَن للمكوث في مَنْزلك بعد أن تحيطك الأمراض.

    والطالب عندما يتخَرَّج وقد التفَتَ إلى نفسه، سيسأل ذاته: ماذا تعَلَّم؟ ماذا حصَّل مِن علم وثقافة في تلك السَّنوات الطوال العِجَاف؟ ولم يجد شيئًا في رأسه بالطَّبع - لعن كلَّ معلِّم تركه ينام في الصَّف، وكلَّ معلِّم بدَّد وقت الحصَّة والمحاضرة بأحاديث سخيفة، وكلَّ معلِّم لم يَهدِه سبيلَ العلم.


    لم يَدُر بذهنك أنَّ الطالب كان تابعًا لك، وتستطيع صياغة تفكيره والتأثير عليه، وأنَّه مهما أهمل فإنَّك مَن يُقوِّم اعوجاجه، والطَّالب رُبَّما لا يُلام كثيرًا على تقصيره بقدْر ما تُلام أنت؛ لأنَّك أنت الموكل من قِبَل المجتمع به، وأنت وحدك مَن سوف تُحاسَب على تقصيرك في الأمانة الموضوعة بين يديك.

    وها أنت تَلْمَس نتيجة تربيتك العظيمة لطلاَّبك، فلْتَهْنأ بين طُلاَّبك؛ ما بين لحنٍ جليٍّ، وأخطاء إملائيَّة؛ وعدم التَّمييز بين مَن اخترع ومَن ألَّف ومن كان مفكِّرًا، وبين النقطة والمستقيم، والفاعل والمفعول به.


    اهْنَأ!
    *** منــــقول ***
    التعديل الأخير تم بواسطة سآهر; الساعة Nov-22-2011, 06:27 PM.

  • #2
    أستاذ سآهر أهلاً بك

    أشكرك على موضوعك الرائع

    نعم في الميدان الكثير من الذين يستحقون علو و رفعة لقب المعلم..

    بمعناه الحقيقي و الجوهري مخلصون و متفانون

    يعطون من وقتهم و جهدهم الكثير.. حتى على حساب أنفسهم

    ولا ننكر أن هناك القلة الذين لايستحقون هذا اللقب..



    وكلما حمدت
    ربي وجدت منه ما يرضيني

    تعليق


    • #3
      سعدنــــا بمـــرورك أ. أم فيصــــــل
      نسأل الــمــولى أن ينفع بما تقدمون ونقدم
      التعلــيـــم رسالة الأنبيـــاء والرســل

      تعليق


      • #4
        موضوع جميل استاذ ساهر ..

        وجماله في مصداقيته ..

        نعم نعاني ذلك وبشده وقد ازدات تلك المعاناه في الاونه الاخيره ..

        فاصبح الاحقيه للطالب ..وعلى المعلم ان يوفر اساليب الراحه للطالب .. من تقليص المنهج _من عدم معاقبة المسيء والمهمل _ من رفع درجاته بدون وجه حق ..بدل من مساعدتهم على الرقي وتشجيعهم ع االمذاكره ... ووووو الخ ..

        كيف بنا ان ننهض وهذا حال التعليم لدينا ..

        فلتهنىء الوزاره ع تخريج اولائك الطلبه لا المعللمين فهي من سنت تلك الانظمه وهي التي لم تتدارك اخطا المعلمين ومراقبتهم .. نعم لابد من الرقابه الذاتيه لكن عندما تحضر الرقابه الخارجيه سيكون هناك نوعا من الخوف فتتعدل الرقابه الداخليه الذاتيه...

        عذرا هناك قله من المعلميييين المتميزين الذين نقف لهم احتراما ع جهودهم .. ولا ننكر ايجابياتهم وصناعتهم لـ ابطال لـ نماذج من اولئك الذين نفخر بهم ....

        عذرا استاذ ساهر اطلت وليس هذا مقام اطالتي لكن ما اشاهده هو ما جعلني ابوح بما في نفسي فانت اخترت موضوع يصب في الصمصم ويندي له الجبين...

        فشكرا لك ع طرحك لموضوع كهذا .. وشكرا لك لتقبلك بوح قلمي ..

        تعليق


        • #5
          شكرا لتواصلكم أ, دودي
          والتعليم رسالة الأنبياء والرسل
          ونامل ألا تتحقق مقولة :
          ( التعليم مهنة من لامهنـــة له )

          تعليق

          يعمل...
          X