• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المليك يرعى فعاليات المؤتمر الدولي للأمراض غير السارية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المليك يرعى فعاليات المؤتمر الدولي للأمراض غير السارية

    المليك يرعى فعاليات المؤتمر الدولي للأمراض غير السارية
    تنظمه وزارة الصحة في الرياض

    يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال الفترة من الثالث والعشرين وحتى الخامس والعشرين من شوال المقبل فعاليات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط، والذي تنظمه وزارة الصحة، ويعقد في العاصمة الرياض.
    أكد ذلك الدكتور خالد بن محمد مرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة. قال إن وزارة الصحة دشنت الموقع الإلكتروني للمؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في الدول العربية والشرق الأوسط والذي تنظمه وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ويحضره وفود وزارات الصحة، ووزارات الخارجية، ووزارات التخطيط في الدول الأعضاء بإقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وجامعة الدول العربية، وممثلون من صناديق وبرامج ووكالات الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية، والبنوك التنموية، وغيرها من المنظمات الدولية الرئيسة، ويشارك فيه خبراء ومتخصصون من مختلف دول العالم.
    وأكد الدكتور مرغلاني أن وزارة الصحة وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة تواصل استعداداتها الكبيرة والمستمرة لاستضافة وتنظيم هذا المؤتمر وإظهاره بالمظهر المشرف، حيث تم منذ وقت مبكر تشكيل اللجان المنظمة لهذا المؤتمر، وتكليف وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش لرئاسة اللجنة العليا المنظمة.
    وأشار إلى أن هناك العديد من الجهات المشاركة في المؤتمر سواء كانت جهات حكومية أو جمعيات علمية، ومن أبرزها الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة التعليم العالي، الهيئة العامة للغذاء والدواء، الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد .

  • #2
    الحواسي: 14 وزيراً للصحة يشاركون في «أنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية»

    الحواسي: 14 وزيراً للصحة يشاركون في «أنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية»

    ثمّن نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي رعاية خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي تنظمه وزارة الصحة في الرياض خلال الفترة من 23-25 شوال بقاعة الأمير سلطان في فندق الفيصلية. وقال الحواسي إن المؤتمر يحظى بمشاركة دولية وإقليمية ومحلية؛ حيث يحضره 14 وزيراً للصحة في الدول العربية إضافة إلى وفود وزارات الصحة والخارجية والتخطيط في الدول الأعضاء في إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وجامعة الدول العربية، وممثلين عن صناديق وبرامج ووكالات الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية، والبنوك التنموية، وغيرها من المنظمات الدولية الرئيسة ويشارك فيه خبراء ومتخصصون من مختلف دول العالم، كما أن المؤتمر يشهد مشاركة العديد من الجهات الحكومية أو الجمعيات العلمية.
    وأبان نائب وزير الصحة للشؤون الصحية أن الوزارة تنظر إلى الأمراض غير السارية باعتبارها أولوية قصوى؛ ولذلك أطلقت عديداً من البرامج لمكافحة هذه الأمراض واكتشافها مبكراً، أهمها برنامج مكافحة داء السكري، وبرنامج مكافحة السرطان، وبرنامج تاج الصحة الوقائي، وبرنامج مكافحة التدخين، وبرنامج مكافحة الربو، وبرنامج توازن الغذاء والنشاط البدني ومكافحة أمراض القلب الوعائية. ولفت إلى أن المؤتمر يهدف إلى إذكاء الوعي السياسي بالدور الأساسي المنوط بالحكومات ومسؤولياتها تجاه التصدي للارتفاع المتزايد في حجم الأمراض غير السارية وآثارها الوخيمة على الصحة العمومية وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم العربي والشرق الأوسط، بالإضافة إلى تقوية أواصر التعاون الدولي والإقليمي في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها لتهيئة بيئة مواتية في العالم العربي والشرق الأوسط من أجل تيسير أنماط الحياة والخيارات

    تعليق


    • #3
      «الصحة» تحذر: 64% نسبة الوفيات من الأمراض غير السارية والمعدية

      «الصحة» تحذر: 64% نسبة الوفيات من الأمراض غير السارية والمعدية
      12 دولة تلتئم في العاصمة الرياض وتعيد النظر في استراتيجيتها الصحية

      كشف الدكتور زياد ميمش، وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، عن نسب وإحصاءات للوفيات الناتجة عن الأمراض غير السارية والمعدية في السعودية، مشيرا إلى بلوغها نسبة 46 في المائة مقارنة بـ65 في المائة حول العالم أجمع.
      وأوضح ميمش أن نسبة الإصابة بالسكري وصلت إلى 14 في المائة بين كافة فئات المجتمع، و28 في المائة لمن أعمارهم تفوق 30 سنة، مشيرا إلى أن نسبة السمنة بلغت 36 في المائة، والإصابة بالكولسترول 19.3 في المائة، وكذلك التدخين 13.10 في المائة، والضغط 26 في المائة، والنشاط البدني 33.3 في المائة بين كافة فئات المجتمع السعودي على وجه التحديد، لافتا إلى أن نسبة الوفيات حول العالم من الأمراض غير السارية ارتفعت إلى 65 في المائة، ويتوقع أن تصل النسبة خلال العشر السنوات المقبلة إلى أكثر من 75 في المائة.
      ومن هذا المنطلق، تحتضن العاصمة الرياض في العاشر من سبتمبر (أيلول) فعاليات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط، بحضور ممثلين عن 12 وزيرا للصحة في الدول العربية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ويرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتنظمه وزارة الصحة.
      وأكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، خلال مؤتمر صحافي عُقد في العاصمة الرياض أمس، أن هذا المؤتمر سيكون بمثابة منتدى دولي وإقليمي لتأكيد أن أهداف الحكومات لن تتحقق إلا عندما تقوم جميع القطاعات بإدراج الصحة باعتبارها مكونا أساسيا عند إعداد السياسات، وأهمية إشراك القادة وراسمي السياسات من كافة المستويات الحكومية.
      ولفت إلى أن من الأهداف التي من أجلها تم تنظيم المؤتمر، إذكاء الوعي بالدور الأساسي المنوط بالحكومات، ومسؤولياتها تجاه التصدي للارتفاع المتزايد في حجم الأمراض غير السارية، وآثارها الوخيمة على الصحة العمومية، وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم العربي.
      وزاد أن جهازه سينظم هذا المؤتمر استشعارا منه بأهمية موضوع الأمراض غير السارية، حيث حشدت جهودها للمؤتمر بمشاركة دولية وإقليمية ومحلية بلغت 62 خبيرا متخصصا من الداخل والخارج، إضافة إلى مشاركة 12 وزيرا للصحة في الدول العربية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وبحضور وفود وزارات الصحة، ووزارات الخارجية، ووزارات التخطيط في الدول الأعضاء بإقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وجامعة الدول العربية، وممثلين من صناديق وبرامج ووكالات الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية، والبنوك التنموية، وغيرها من المنظمات الدولية الرئيسية، وبمشاركة خبراء ومتخصصين من مختلف دول العالم.
      وأبان الدكتور ميمش أن المؤتمر سيستعرض عدة محاور لمناقشة أحدث البيانات المتعلقة بحجم الأمراض غير السارية وتأثيرها على الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالصحة العمومية وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وعرض الاستراتيجيات والأدوات والأهداف التي حظيت بالتصديق عليها عالميا، لتعزيز الخطط والسياسات الوطنية المتعلقة بالترصد والوقاية، وبتحسين الرعاية الصحية للأمراض غير السارية، وصياغة (خريطة طريق) لخطة تفصيلية للعمل في العالم العربي والشرق الأوسط بناء على استعراض الوضع الراهن للقدرات الإقليمية والوطنية.
      ونوه إلى مشاركة الكثير من الجهات في المؤتمر سواء كانت جهات حكومية أو جمعيات علمية، كما يتناول مشكلة الأمراض غير السارية وما يرتبط بها من أمراض مثل السمنة التي ترتبط بأربعة من الأمراض الأساسية (الأمراض القلبية الوعائية، والسرطان، والسكري، والأمراض التنفسية المزمنة) التي يصاحبها انخفاض في الإنتاجية، وتفرض تكاليف صحية باهظة على الأسر في الإقليم، وعلى ميزانيات الرعاية الصحية أيضا.

      تعليق


      • #4
        20 ساعة تدريب في مؤتمر «أنماط الحياة الصحية»

        20 ساعة تدريب في مؤتمر «أنماط الحياة الصحية»
        اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 20 ساعة تدريب مستمر للمشاركين في فعاليات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي تنظمه وزارة الصحة في الرياض خلال الفترة من 23-25 شوال الحالي بقاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية. وواصلت اللجان المتخصصة في المؤتمر استعداداتها وترتيباتها للفعاليات حسب المهام الموكلة إليها. وأوضح المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني أن وزير الصحة أصدر قراراً بتشكيل لجان للإعداد والمتابعة لفعاليات وأنشطة المؤتمر برئاسة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش. وقال إن المؤتمر يحظى بمشاركة دولية وإقليمية ومحلية تبلغ 62 خبيراً متخصصاً من الداخل والخارج إضافة إلى مشاركة 14 وزيراً للصحة في الدول العربية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .

        تعليق


        • #5
          انطلاق المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية .

          د. مرغلاني : إقامة 6 ورش عمل في محاور مختلفة بمشاركة عدة جهات حكومية
          انطلاق المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية .. الليلة برعاية المليك

          الجزيرة - أحمد القرني :

          تشهد فعاليات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط خلال الفترة من 23-25 شوال 1433هـ بقاعة الأمير سلطان بن عبد العزيز في فندق الفيصلية مساء اليوم ، الذي تنطمه وزارة الصحة برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -يحفظه الله- إقامة 6 ورش عمل في محاور مختلفة وذلك بمشاركة عدة جهات حكومية .

          وأوضح رئيس لجنة الإعلام والعلاقات والمراسم في المؤتمر المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني أن المؤتمر سيشهد إقامة ورشة عمل البطاقة الخاصة بالمواد الغذائية وتحديد المعلومات الغذائية عليها والسعرات الحرارية ، وستتولى هذا المحور وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء .

          وأضاف أن فعاليات المؤتمر ستشهد ورشة عمل تحت عنوان «الرياضة لحياة أفضل « ، وستتولى هذا المحور الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، وورشة عمل تركز على نمط الغذاء المتوازن وكيفية اختيار الغذاء المناسب للجسم . ستتولى هذا المحور وزارة الزراعة ، وورشة عمل تتناول الطريقة المثلى لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعية واستخدام تقنية المعلومات في التوعية الصحية ( مفتوح للجميع) وتناقش ورشة العمل الخامسة تعزيز البحوث في مجال مكافحة الأمراض غير المعدية (وهو مفتوح للجميع) إضافة إلى مناقشة موضوع مكافحة التدخين (وهو مفتوح للجميع) .

          ولفت أن المؤتمر سيستعرض عدة محاور تناقش أحدث البيِّنات المتعلقة بحجم الأمراض غير السارية وتأثيرها على المرامي والإستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالصحة العمومية وعلى التنمية الاجتماعية الاقتصادية , وعرض الإستراتيجيات والأدوات والأهداف التي حظيت بالمصادقة عليها عالمياً، ومجموعة أساسية من التدخلات الفعالة العالية المردودية التي يمكن لبلدان الإقليم تأخذها بالاعتبار لتعزيز الخطط والسياسات الوطنية المتعلقة بالترصد والوقاية، وبتحسين الرعاية الصحية للأمراض غير السارية , وصياغة (خارطة طريق) خطة تفصيلية للعمل في العالم العربي والشرق الأوسط بناء على استعراض الوضع الراهن للقدرات الإقليمية والوطنية، بغية وضع وتطوير الأهداف والمؤشرات الوطنية المتعلقة بالوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، وتنفيذ مجموعة أساسية من التدخلات المتعلقة بالأمراض غير السارية ,و تقوية أواصر التعاون الدولي والإقليمي في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها لتهيئة بيئة مواتية في العالم العربي والشرق الأوسط من أجل تيسير أنماط الحياة والخيارات الصحية، وتقوية القدرات الوطنية في جميع الجوانب المرتبطة بالوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

          تعليق


          • #6
            برعاية خادم الحرمين الشريفين.. وبحضور 14 وزيراً للصحة

            برعاية خادم الحرمين الشريفين.. وبحضور 14 وزيراً للصحة
            انطلاق المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي.. غداً


            الجزيرة - أحمد القرني :

            برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله - تنطلق يوم غدٍ الأحد فعاليات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي تنظمه وزارة الصحة بقاعة الأمير سلطان بن عبد العزيز في فندق الفيصلية.

            ورفع معالي وزير الصحة د.عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين لتفضله بكريم الرعاية لهذا المؤتمر، مؤكداً أن هذه الرعاية السامية الكريمة تجسد دعمه واهتمامه وعنايته بالقطاع الصحي، وما تبذله وزارة الصحة من جهود لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة للمواطنين والمقيمين بالمملكة بأعلى المعايير العالمية.

            وبيّن معاليه أن هذا المؤتمر يأتي تأكيداً لالتزام المملكة بالإعلان الخاص بالإستراتيجية العالمية لمكافحة الأمراض غير المعدية الذي اعتمده رؤساء الدول والحكومات لمكافحة الأمراض غير المعدية.. غير السارية في سبتمبر 2011م.

            ورحّب معاليه بكافة المشاركين في المؤتمر من داخل وخارج المملكة من وزراء وخبراء وهيئات إقليمية ودولية صحية متمنياً لهم إقامة طيبة، ونقاشاً مثمراً وفعّالاً يُسهم في الخروج بنتائج وتوصيات تعزز الجهود التي تبذلها وزارات الصحة بدول المنطقة للحفاظ على صحة وسلامة السكان وتحقق تطلعات الحكومات وتلبي رغبات مواطنيها.

            من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.خالد بن محمد مرغلاني أن المؤتمر يحظى بمشاركة 62 خبيراً متخصصاً من داخل وخارج المملكة إضافة إلى مشاركة 14 وزيراً للصحة في الدول العربية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبحضور وفود وزارات الصحة، ووزارات الخارجية، ووزارات التخطيط في الدول الأعضاء بإقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وجامعة الدول العربية، وممثلون من صناديق وبرامج ووكالات الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية، والبنوك التنموية، وغيرها من المنظمات الدولية الرئيسية ويشارك فيه خبراء ومتخصصون من مختلف دول العالم.

            وأوضح د.مرغلاني أن المؤتمر يهدف إلى استعراض العبء الراهن للأمراض غير السارية وآثارها الاجتماعية والاقتصادية في الإقليم، وإلى عرض حلول فعَّالة؛ للتخفيف من وطأتها على الصحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، واستنهاض الاستجابة على كافة الأصعدة؛ لتنفيذ هذه الحلول من خلال التنسيق بين الأعمال المتعددة القطاعات.

            وقال د.مرغلاني إنّ المؤتمر يرمي إلى إذكاء الوعي السياسي بالدور الأساسي المنوط بالحكومات ومسؤولياتها تجاه التصدي للتزايد المتصاعد في حجم الأمراض غير السارية وآثارها الوخيمة على الصحة العمومية وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم العربي والشرق المتوسط، بالإضافة إلى بناء الإستراتيجيات الإقليمية والهياكل والأدوات اللازمة لتحقيق الالتزام السياسي، وكذلك أن يكون بمثابة منتدى دولي وإقليمي؛ للتأكيد على أن أهداف الحكومات تتحقق على أفضل وجه عندما تقوم جميع القطاعات بإدراج الصحة باعتبارها مكونًا أساسيًّا عند إعداد السياسات، وعلى أهمية إشراك القادة وراسمي السياسات من كافة مستويات الحكومة بناءً على ذلك.

            وأشار د.مرغلاني إلى أنه سيتم استعراض أحدث البيانات المتعلقة بحجم الأمراض غير السارية، وتأثيرها على المرامي والإستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالصحة العمومية وعلى التنمية الاجتماعية الاقتصادية، وكذلك عرض الإستراتيجيات والأدوات والأهداف التي حظيت بالمصادقة عليها عالميًّا، ومجموعة أساسية من التدخلات الفعّالة العالمية المردودة التي يمكن لبلدان الإقليم أن تأخذها بالاعتبار؛ لتعزيز الخطط والسياسات الوطنية المتعلقة بالترصّد والوقاية وبتحسين الرعاية الصحية للأمراض غير السارية.

            كما سيتم صياغة خارطة طريق خطة تفصيلية للعمل في العالم العربي والشرق الأوسط بناء على استعراض الوضع الراهن للقدرات الإقليمية والوطنية؛ بغية وضع وتطوير الأهداف والمؤشرات الوطنية المتعلقة بالوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، وتنفيذ مجموعة أساسية من التدخلات المتعلقة بالأمراض غير السارية، بالإضافة إلى تقوية أواصر التعاون الدولي والإقليمي في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها؛ لتهيئة بيئة مواتية في العالم العربي والشرق الأوسط؛ من أجل تيسير أنماط الحياة والخيارات الصحية، وتقوية القدرات الوطنية في جميع الجوانب المرتبطة بالوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

            ونوه بمشاركة العديد من الجهات في المؤتمر سواءً كانت جهات حكومية أو جمعيات علمية ومن أبرزها الرئاسة العامة لرعاية الشباب, وزارة الشئون البلدية والقروية, وزارة التعليم العالي, الهيئة العامة للغذاء والدواء, الهيئة السعودية للتخصصات الصحية, مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث, وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد, الغرفة التجارية الصناعية بالرياض, الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية, وزارة التجارة والصناعة, وزارة الثقافة والإعلام, وزارة الزراعة, وزارة الشؤون الاجتماعية, الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الدفاع, الشؤون الصحية بالحرس الوطني, أرامكو السعودية, مجلس الخدمات الصحية, الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية, مدينة الملك فهد الطبية, وزارة الاقتصاد والتخطيط, الجمعية السعودية للأورام, جمعية القلب السعودية, جمعية الصدر السعودية, الجمعية السعودية للغدد الصماء, الجمعية السعودية لهشاشة العظام, الجمعية السعودية لمكافحة العمى, الجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم.

            لافتاً إلى أنه سيتم بعد حفل الافتتاح مباشرة عقد نقاشات الطاولة المستديرة بمشاركة عدد من الوزراء والمختصين.

            الجدير بالذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت (20) ساعة تدريب مستمر للمشاركين في فعاليات المؤتمر

            تعليق


            • #7
              وزراء يجمعون على حل مشاكل الامراض بشراكة الجميع

              شهدت جلسة نقاشات الطاولة المستديرة التي عقدت على هامش المؤتمر الدولي للأنماط الصحية والامراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط المنفذ حاليا في العاصمة الرياض شارك فيها عدد من الوزراء ورؤساء الوفود والمختصين شهدت طرح العديد من الرؤى والأفكار حول المواضيع التي يناقشها المؤتمر حيث أدار الجلسة معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة .
              وقد أكد معالي وزير الزراعة د. فهد بالغنيم أن الامراض السارية تشكل عبء اقتصادي على المجتمع وأوضح أن وزارة الزراعة شريك مع وزارة الصحة في ما يتعلق بالأمراض الوبائية ولاسيما أن القطاع الزراعي استهلاك المحلي 85% من الفواكه .
              وقال ان الدولة دعمت الانتاج الزراعي حتى اصبح الانتاج المحلي من الخضار يغطي 85% من حاجة السوق السعودي , ويغطي انتاج وزراعة الفواكه 65%وهذا يدل على اهمية وشراكة الغذاء وجودته في صحة الانسان مما يستوجب الشراكة في التوعية العامة بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة.
              من جانبه أوضح معالي وزير التجارة والصناعة د. توفيق الربيعة أن وزارة التجارة تقوم بدعم الاستثمار في المجالات الصحية حتى بلغ قيمة الدعم 200 مليون ريال , وتقوم وزارة التجارة على سلامة الغذاء المستورد وكذلك توفير قروض وهناك مشروع مشترك بين وزارة التجارة والصحة لتوسعة الاستثمار في الصناعات الدوائية . وتصل القروض الممنوحة للمشاريع الصحية والدوائية الى مانسبته 75% من قيمة المشاريع , واضاف د . الربيعة ان وزارته تعمل على وصف كامل للمنتجات الغذائية فيما يتعلق بمواصفاتها والسعرات الحرارية فيها حتى يكون المستهلك على وعي .
              وحول الاجراءات التي تؤدي الى محاصرة الامراض غير السارية والتقليل من اثارها قال معالي وزير الصحة المجري د. ميكلو تسوتكا أن من أهم الاجراءات التي تؤدي إلى هذه الأمراض هي تطبيق القوانين والتوعية حول عدم الاكثار في تناول المشروبات الغازية وتكثيف ممارسة الرياضة ..
              أما معالي وزير الصحة المصري الدكتور محمد مصطفى حامد فقد أشار إلى أن الحد من الامراض الغير سارية يحتاج إلى وقت طويل والتقليل من ممارسة كل الوسائل الخاطئة التي تؤدي لهذه الامراض . واشار الى ان الموضوع يحتاج الى الصبر وعدم الشعور بالهزيمة اذا لم تتحقق نتائج سريعة .
              اما وزير الصحة اللبناني الدكتور علي خليل فأكد على التوعية والالتفات إلى سلامة الغذاء و الشراكة بين حملات الكشف المبكر عن السكري والسرطان والقلب والضغط ، والتجربة أثبتت اهميتها من خلال الرعاية الصحية الأولية.
              ، وأشار إلى أن تجربة لبنان أثبتت وأعطيت نتائج كبيرة في الحد من الأمراض الغير سارية بالاضافة إلى أنه تم منع التدخين في جميع الأماكن العامة ويجاهد مسئولو الصحة في لبنان في استمراره .

              وفيما يخص جهود دول مجلس التعاون فأكد معالي الأمين العام بدول مجلس التعاون عبداللطيف الزياني أن الأمانة تنتهج استراتيجية لربط دول مجلس التعاون فيما يخص المجال الصحي وتدعم جميع التوصيات التي يتفق عليها وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي والحرص على تطبيقها في أسرع وقت بحثاً عن الارتقاء بصحة وسلامة المواطن الخليجي .
              وفي محور عن الجانب التربوي والتعليمي وعلاقته بالصحة فاشار معالي وزير التربية والتعليم البحريني الدكتور ماجد النعيمي أن الوقاية من الأمراض يجب أن تكون في سن مبكرة من العمر ولاسيما طلبة المدارس وقال إن هناك قصور من وسائل الاعلام في ما يتعلق في بث البرامج التوعوية ، وأشار إلى أننا في حاجة إلى أماكن لمزاولة الأنشطة الرياضية وتعزيز مفهوم الصحة المدرسية .
              ووافقه الرأي نائب وزير التربية والتعليم بالمملكة الدكتور. خالد السبتي الذي قال لدينا خطة استراتيجية لتعزيز السلوكيات الصحية بين طلبة وطلاب المدارس وتنظيم أنشطة مختلفة حيث سيتم افتتاح 1000 نادي في الاحياء تقدم خدماتها نهاية الاسبوع انشطة ترويجية للبنين والبنات وحول مستوى النظافة نوه بالجهود المبدولة في هذا المجال وفي مجال التغذية المدرسية ونشر معايير النظافة للطلاب
              وفي توصية قدمها معالي وزير الصحة التونسي الدكتور عبداللطيف المكي قال أن وزارة الصحة لا تستطيع وحدها أن تواجه هذه التحديات من الأمراض ولكن لا بد من تكاتف وتضامن جميع شرائح المجتمع ومؤسساته للحد من هذه الأمراض ، وأضاف من خلال توصيته أنه لا بد من وضع قناة خاصة تعني بالتوعية الصحية يقوم عليها متخصصين في المجال الصحي لنقل رسالة كاملة لتوعية المجتمع بحيث تكون هذه القناة متحدثة في جميع الدول العربية .
              وقال د. علاء علوان المدير الاقليمي بالشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية خلال اطروحاته بالدائرة المستديرة أنه يجب أن يكون هنالك شراكة في التعامل مع القطاعات الحكومية فيما يخدم الجانب الصحي الذي يعود بنفعه لأفراد الشعب بفائدة طويلة الأجل وبذلك لضمان عدم وجود تضارب بين القطاعات الحكومية .
              وأكد نائب وزير الثقافة والإعلام د. عبدالله الجاسر أنه يجب أن يكون هناك شراكة بين وزارة الاعلام ووزارة الصحة بخصوص البرامج التوعوية وتحدد ميزانية لهذه البرامج .
              نؤيد ما طرحته وزارة الصحة ولا بد أن يكون هناك شراكة بين وزارة الصحة وتحدد ميزانية لهذه التوعية على مستوى السعودية والخليج .
              .
              وأوضح نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء لشؤون الغذاء الدكتور ابراهيم المهيزع في مداخلة القاها عن الدكتور محمد الكنهل رئيس الهيئة أن الهيئة تقدمت بمسودتين قانونيتين تهتم بالغذاء والاعلاف وأيضا اهتمامهم في الهيئة فيما يتعلق بجانب البطاقة الغذائية والبيانات التغذوية فيما يخص المبيدات والمواد المضافة للغذاء والاعلاف ، وختم حديثه حول التعاون مع دول الخليج في دعم جميع التوصيات والقرارات التي توصلت لها الهيئة في كل ما يصب في مصلحة صحة أفراد المجتمع .
              وفي جانب الشئون البلدية قال الأستاد عبدالرحمن المنصور وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية أن الوزارة تهتم في الشراكة مع وزارة الصحة حول الرقابة على السلع الغذائية ونشر الثقافة الصحية بالمجتمع وانشاء الاماكن الترفيهية وزرع المسطحات الخضراء .
              وزيادة اماكن الترفيه والرقعة الخضراء وتحسين بيئة المدينة واشتراك الرقابة على السلع الغذائية والتوعية ونشر الثقافة الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة .
              وأكد مندوب الفيفا اهمية العلاقة بين الصحة والرياضة واشار الى إن التوعية في العالم الحديث تحتاج الى التطوير وأكد أن المشاهير اللاعبين يجب استخدامهم في التوعية .
              وقال وزير الصحة الكويتي الدكتور علي العبيدي المشاركة الفعالة في جميع المجتمعات والقطاعات تعزيز للصحة .
              وفي مداخلة عن الجوانب التشريعية واثرها في تعزيز الصحة قال الدكتور محمد الجفري عضو مجلس الشورى ان المجلس يسعى لسن تشريعات للحد من الامراض غير السارية والتوعية عن العادات الغذائية غير الصحية واستشهد بمشكلة انتشار السمنة مؤكدا بان الحل لايكمن في زيادة ميزانيات وزارات الصحة بل بالوقاية من الامراض بما يساهم في تقليل التكلفة .
              وفي ختام نقاشات الطاولة المستديرة قدم معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة شكره للحضور مؤكدا على اهمية التوصيات والنقاط التي تم مناقشتها والتي اكدت على اهمية سن التشريعات الكفيلة بالوقاية من الامراض غير السارية والدور الاعلامي والبيئي الهام في الوقاية منها والتركيز على اعمال توعوية ذات قيمة وذات مردود صحي متميز بالاضافة الى اهمية التعاون بين جميع الجهات لتحسين مستوى صحة الافراد والمجتمعات.

              تعليق


              • #8
                70% من ملوثات الهواء ناتجة عن التدخين

                70% من ملوثات الهواء ناتجة عن التدخين
                عزت:المؤتمر يهدف إلى وضع خارطة طريق لمواجهة الأمراض غير السارية

                انطلقت اليوم الاثنين فعاليات الجلسات العملية للمؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي رعى حفل افتتاحه أمس نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة .
                وبدأت الفعاليات العلمية بجلسة تمهيدية ترأسها معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة حيث ابتدأ النقاش الذي تناول الأمراض غير السارية تظاهر ومدى انتشارها في منطقة الشرق الأوسط ، الدكتور كرس موري من الأتحاد الدولي للسكر مبيناً أن المنطقة نجحت خلال 40 سنة في تغيير وخفض معدلات وفيات الأطفال حيث انخفض منطقة شمال افريقيا وشرق المتوسط حيث ارتفع متوسط العمر لدى السكان حتى وصل فوق الستين عاماً .
                وأوضح د. موري أن نسبة كبيرة من الوفيات بالمنطقة تحدث بسبب الأمراض القلبية الوعائية ومرض السكري وأن معظم الوفيات التي تحدث بعد عمر الأربعين (40 سنة) يكون سببها السكري والسرطان وكذلك أمراض لكلى مبيناً أن عام 2010م أزدادت خطورة أمراض السرطان ومرض السكري وكذلك حوادث السيارات .
                وأكد أن الأمراض غير السارية تؤدي إلى عبء كبير على الأسرة بسبب العجز وأن معدلاتها في ازدياد مضطرد 40% بمعدل يصل 15% مشيراً إلى 40% من العبء العالمي بسبب العجز والمرض خلال 2010م قد حدث في شمال افريقيا والشرق الأوسط .
                أما د. ماجد عزت من مركز صحة البيئة فقد تناول أهم عوامل الاختطار للأمراض غير السارية وأولويات الوقاية مبيناً أن عوامل الخطورة للتدخين تتمثل في أنه يتسبب في تلوث الهواء بنسبة 70% كما أنه قد يتسبب في 1.5 مليون إصابة بسرطان الرئة سنوياً .
                وأبان عزت أن أهمية عوامل الاختطار والعبء للأمراض غير المعدية تتمثل في أن كتلة الجسم تضاعفت وتزيد عند النساء مقارنة بالرجال .
                وأكد عزت أن الاحصائيات الرسمية أظهرت أنخفاض في عوامل الاختطار للأمراض المعدية فيما شهدت أمراض السمنة والسكر وزيادة الوزن وسوء الحمية والتدخين أكبر عوامل الخطر لمرض ضغط الدم .
                وبشأن وضع خارطة طريق لمواجهة الأمراض غير السارية أوضح أن المؤتمر يهدف إلى إجراء كامل يفيد هذه المناطق مبيناً أن الأمراض غير السارية في الدول متوسطة الدخل يعود لسبب الأمراض القلبية والوعائية .
                واشار إلى أن وضع استراتجيات للتعامل مع الأمراض السارية ومكافحتها بدأ ياخذ الاهتمام من الدول .
                وقال أن استراتيجية منظمة الصحة العالمية في مكافحة الأمراض غير السارية تؤكد على ضرورة اهتمام الدول بالأمراض غير السارية والاهتمام بعوامل الخطر السلوكية ورصد ومتابعة العوامل الخطرة التي تسبب الأمراض غير السارية وإعادة توجيهات الرعاية الصحية وتعزيزها حيث أنها تمثل العمود الفقري لقضية الأمراض غير السارية .
                وقال أن خارطة الطريق لمواجهة الأمراض غير السارية تتضمن مراقبة الأمراض ورصدها وسلوكيات الخطر مع رصد اتجاهات الوفيات واسبابها مع تنسيق الجهود الدولية وكذلك تحديد الأمراض وعمل برامج سلوكية مختلفة لها بحيث تكون نسبة التوعية الصحية فيها لصالح تقليل الإصابات بهذه الأمراض إضافة إلى تقليل نسبة الدهون من المنتجات والذي يساعد على تقليل الإصابة بالأمراض غير السارية .
                من جانبه أكد البروفيسور علاء الدين علوان مدير مكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط أن المنظمة ركزت منذ العام 2000م على حصر الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة حيث أن 70% من الوفيات تحدث بسبب الأمراض غير السارية .
                وأشار إلى أن معظم هذه الوفيات تحدث بين الشباب وقد تصل النسبة إلى 50% من إجمالي الوفيات مؤكداً أنه يمكن تقليل العبء الناتج عن هذه الأمراض من مناقشة الأسباب والعمل على منعها ومعالجتها .
                وطالب د.علوان بضرورة إيجاد مسح وطني إطاري يتضمن خطة يمكن تطبيقها . مشيراً إلى أن المسوحات لا تزال ضعيفة في معظم الدول وأن الرعاية الصحية الأولية لا تزال في غير متناول الجميع في كثير من البلدان مشدداً على أهمية تدريب القوى العاملة بالقطاع الصحي وتفعيل المسوحات بهذه الأمراض ومن ثم النظر إلى سبل معالجتها وطرق علاجها والتوعية بها .
                ودعى علوان الدول إلى تقييم وضع الامراض غير السارية ووضع مسوحات لها في كل عام وتفعيل تطبيق الخطط الصحية والعمل على تعزيز معدلات الرضاعة الطبيعية ، مبيناً أن عدم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية يؤدي إلى تسجيل أمراض السكر والقلب وغيرها .
                وأوضح أن الاكتشاف المبكر للامراض ومراجعتها مع وجود نظام صحي جيد لمكافحة الامراض سيسهم في تقليل الاصابة بالامراض غير السارية .
                ولفت د. علوان إلى ضرورة ايضاح الهدف من الارشادات الصحية بشكل أفضل وتدريب العاملين في القطاع الصحي والتركيز على الامراض غير السارية ومناقشتها في جدول الاعمال للجنة العلمية في شهر ديسمبر القادم من هذا العام .
                وبين سميث رئيس حمعية القلب العالمية ان بعض الدول سجلت معدلات عالية في أمراض القلب والشرايين مبينا أن التدخين يمثل 70% من هذه الاصابات وأنه بالامكان تجاوز هذه الأزمة مبينا ان مركز الانشطة يركز على كيفية التخلص من هذه الامراض وتخفيف الاعباء المالية الكبيرة التي تتحملها الدول .
                وأشار سميث إلى أن ضغط الدم يؤدي للوفيات الكبيرة المسجلة مبينا أنه خلال العامين الماضين حدث تطور كبير في هذه الامراض حيث أصبحت الكحوليات تتسبب في تسجيل الامراض غير السارية مشيرا إلى أن تركيا تعتبر من اكبر الدول تسجيلا لهذه الامراض .
                واوضح أن عام 2010م شهد تطورا في مسببات الامراض غير السارية حيث انخفض ضغط الدم بنسبة إلى ما يمثل 9% وأن الامراض اصبحت تنتج عن تلوث البيئة وقلة النشاط البدني .

                تعليق


                • #9
                  وزير الصحة اليمني: المملكة رائدة في التجربة الصحية بكل المقاييس

                  وزير الصحة اليمني: المملكة رائدة في التجربة الصحية بكل المقاييس


                  الجزيرة - احمد القرني :

                  أكَّد معالي وزير الصحة والإسكان بجمهورية اليمن د. أحمد قاسم العنسي على أن المملكة رائدة في التجربة الصحيَّة بِكلِّ المقاييس، حققت نجاحات كبيرة على المستوى الدولي، وقد سعدنا جدًا عند مشاهدتنا في مؤتمر وزراء الصحة العرب مؤخرًا في عمان لبعض منجزات وزارة الصحة السعوديَّة الأخيرة بمستوى عالٍ وراقٍ جدًا، وأعتقد أنه لم تحقق أي دولة 50 في المئة مثل هذا المنجز.

                  وأشار معاليه إلى أن انعقاد المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحيَّة والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط يأتي في سياق تنظيم القطاع الصحي في المنطقة وتضافر كل الجهود وتوحيد السياسات لمواجهة الأمراض السارية.

                  هذا وقد وصل معاليه إلى الرياض ظهر أمس للمشاركة في المؤتمر الدولي الدولي لأنماط الحياة الصحيَّة والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي ينعقد برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- تعقد في العاصمة الرياض خلال الفترة من 23-25 شوال 1433هـ.

                  وكان في استقبال معاليه والوفد المرافق له في المطار رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر وكيل الوزارة للصحة العامَّة الدكتور زياد ميمش ووكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحيَّة الأوليَّة د. محمد عمر باسليمان ومدير عام الإعلام والعلاقات والتوعية الصحيَّة د.خالد مرغلاني ومدير عام الطب الشرعي بالوزارة د.طلال طه وعدد من المسئولين.

                  تعليق


                  • #10
                    المؤتمر فرصة للاطلاع على تجارب الاخرين في تطوير البرامج الصحية الوقائية‏

                    المؤتمر فرصة للاطلاع على تجارب الاخرين في تطوير البرامج الصحية الوقائية‏

                    قدم وكيل وزارة الصحة المغربية د. عمر المنزاهي المسؤول عن مكافحة الأوبئة بالمغرب شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية لتنظيمها المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والامراض غير السارية في العالم العربي والشرق الاوسط .
                    وقال د. المنزاهي ان المؤتمر أتى في وقته لبلورة الخطط الدولية و الوطنية فيما يخص محاربة الأمراض والخروج بتوصيات تخدم المجتمعات المحلية والدولية والمملكة المغربية ستكون حاضره ونتمنى من الله ان نخرج بنتائج ايجابية
                    واضاف د.المنزاهي ان مثل هذه المؤتمرات تساهم في تقوية أواصر التعاون الدولي والإقليمي في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها لتهيئة بيئة سليمة في العالم العربي والشرق الأوسط من أجل تيسير أنماط الحياة واستعراض جميع التجارب العربية والدولية في هذا المجال
                    من ناحيته قال وكيل وزارة الصحة السودانية د. عصام الدين محمد عبدالله أن المملكة لها تجربة كبيرة في مجال التعامل مع الامراض الغير ساريه ومن خلال المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية يمكن لنا التعرف عليها ونقلها بالاضافة إلى الاطلاع على التجارب الاخرى من الدول المشاركة في هذا المؤتمر لمساعدة السودان في تطوير برامجها الصحية الوقائية
                    مشيراً إلى أن السودان تعاني من الوباء المزدوج وهناك تزايد في الامراض الغير سارية والأمراض الغير منقولة والعبئ ثقيل عليها لذلك نتطلع لتعاون مع المملكة العربية السعودية في مجال محاربة الاوبئة .
                    من جانبه أكد وكيل وزارة الصحه الليبية د/ سعد عقوب ان توصيات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والامراض غير السارية في العالم العربي والشرق الاوسط ستساهم في تطوير الانظمة الصحية لانها ستكون معتمدة على خبرات علمية وعالمية وتطبيقها على أرض الواقع سيساعد البلاد التي تاخرت الخدمات الصحية فيها بسبب العوامل الجغرافية أوالمادية أو السياسية .
                    مشيراً إلى ان منظمة الصحة العالمية كانت لها وقفة جادة بجانب الشعب الليبي خلال فترة الازمة و حضورنا لهذا المؤتمر هي مشاركة فاعلة من ليبيا الجديدة
                    بوجهها الجديد ومحاولة الاستفادة من برامج المنظمه العالمية في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات
                    واختتم د. عقوب حديثة بأن تكون نتائج المؤتمر لصالح ليبيا ودول الإقليم بشكل عام للاستفادة من جميع الخبرات المحلية والدولية .

                    تعليق


                    • #11
                      الصحة تقيم معرضا توعويا على هامش المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية

                      الصحة تقيم معرضا توعويا على هامش المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية

                      شكل المعرض المصاحب لاعمال المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والامراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط والذي تنظمه وزارة الصحة , رافدا توعويا وتدريبيا مهما لحضور وزوار المؤتمر , وقد شهد المعرض مشاركة العشرات من الجهات الصحية والبحثية, التي قدمت برامج ونماذج حديثة للتوعية الصحية واصدارات اعلامية وتوعوية وبحثية رائدة , وجاء المعرض على مساحة واسعة وتم توزيعه بشكل اعطى لزوار الموقع انسيابية الحركة وتوزيع المشاركات بطريقة تمكنهم من الاستفادة منها وتوافر الخدمات وتوزيع شاشات الكترونية للاستعلام عن محاضرات وورش المؤتمر , وقد شهد المعرض خلال ايام انعقاد المؤتمر زيارات متوالية وفعاليات ونشاطات مستمرة , وشكل معرض التوعية الصحية المتنقل والذي يحتوي على العديد من المجسمات والتصويرات المجسمة لبعض الامراض وخاصة امراض السمنة والسكر حضورا كثيفا استمتع بهذه الطريقة التوعوية المتميزة التي تجسد المرض في شكل محتوى ومجسمات ملموسة . كما قدمت بعض اجنحة المعرض خدمات الفحوصات الطبية عن السكري والضغط .وتميزت معارض اخرى في نشر ابحاث حديثة ودراسات صحية جديدة ، كما شهدت مشاركة برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة اشادات من الزوار حيث يتوسط جناح البرنامج المعرض وتم تزويده بشاشات عرض عن اضرار التبغ وكشف لمشتقاته ومحتوياته وهدايا صحية للزوار وعرض لبعض الضور الاحترافية في مجال توعية الزوار ، إلى جانب تقديم المشورات العلاجية للراغبين في الاقلاع عن التدخين .
                      وفي جانب آخر من المعرض ساهم جناح الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة في تقديم صورة واضحة عن حجم انتشارها وطرق مكافحتها والتقليل من آثارها واضرارها وقام مسئولو الجناح بطباعة العديد من البحوث والدراسات والاحصائيات التي قدمت وجهة بحثية وتوعوية متميزة للزوار .
                      كما تميزت مشاركة وزارة الاعلام السعودية بجناح احتوى على صور وبرامج عن اهمية الاعلام في مجال تحسين مستوى صحة الفرد والمجتمعات كما قدمت لزواره العديد من الكتب التي تتحدث بعدة لغات عن المملكة ودورها في الجوانب الانسانية على مستوى العالم ,والتي لقيت اقبالا من زوار المؤتمر من جميع دول العالم.

                      تعليق


                      • #12
                        غدا: في المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية

                        غدا: في المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية
                        جلسة لتعزيز مراقبة الأمراض غير السارية في منطقة شرق البحر المتوسط

                        تتواصل غدا الثلاثاء الفعاليات العلمية للمؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط وذك من خلال الجلسات العلمية والتي ستنطلق عند التاسعة صباحا الجلسة الاولى برئاسة معالي الدكتور قاسم القصبي المدير العام التنفيذي لمؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي .
                        وستتناول الجلسة القضايا المتعلقة برعاية المصابين بالامراض غير السارية ومن أبرزها أولويات الرعاية للأمراض غير السارية والتغطية الاجتماعية للأمراض غير السارية رؤية عالية ومكافحة العمى الناتج عن مرض السكري وكذلك برنامج الأدوية الأساسية في لبنان وأنماط حياة المراهقين وأثر حملات تعزيز الصحة .
                        وستتبعها جلسة عمل أخرى عند الساعة الحادية عشرة صباحا ستطرح من خلالها العديد من أوراق العمل والمناقشات أولاها بعنوان تعزيز مراقبة الأمراض غير السارية على مستوى منطقة شرق البحر المتوسط والمقدمة من وزير الصحة اليمني أحمد قاسم العنسي .
                        ومن ثم ورقة العمل التي سيقدمها معالي الدكتور محمد الكنهل رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء والتي تهتم بالعناصر الغذائية .
                        ومن ثم تختتم الجلسة الثانية بورقة العمل المقدمة الدكتور عبدالرحمن الهزاع وكيل وزارة الثقافة والاعلام بعنوان الاستخدام المبتكر لوسائل الاعلام من أجل رفع الوعي الصحي في المجتمع .
                        وستكون الجلسة الثالثة عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا وستتناول عددا من الموضوعات الهامة ابرزها ادماج خدمات مكافحة الامراض غير السارية في أنظمة الرعاية الصحية والتي سيرأس الجلسة وزير الصحة الكويتي الدكتور علي العبيدي ، كما ستكون الجلسة الثانية والتي سيرأسها معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي بعنوان (الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، أما الجلسة الثالثة والتي سيترأسها عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن السويلم بعنوان (الأمراض التنفسية المزمنة)
                        وستكون ثالث الجلسات عند الساعة الثالثة من بعد الظهر حيث ستتناول الجلسة الأولى منها أجندة الابحاث في الامراض غر السارية مع التركيز بشكل خاص على منطقة شرق البحر المتوسط برئاسة الدكتور ابراهيم السويل مدير مدينة الملك عبدالعزيز للتقنية فيما ستتناول الجلسة الثانية معالجة مرض السكري والوقاية من مضاعفاته والتي سيترأسها الشيخ محمد آل ثاني .
                        أما الجلسة الثالثة ستتناول مكافحة مرض السرطان والسيطرة عليه وذلك برئاسة الدكتور مساعد السلمان عميد كليات الطب بجامعة الملك سعود بمشاركة الدكتورة طيبة بن رمضان وستختتم جلسات الغد بالجلسة الختامية عند الساعة الرابعة عصرا والتي ستشتمل على الجلسات النقاشية .

                        تعليق

                        يعمل...
                        X