• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البردان يتفضل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البردان يتفضل

    أغذية مفيدة في فصل الشتاء

    من أجل استعداد الجسم لمقاومة البرد وما يسببه من معاناة وأمراض وأعراض شتى قد يفيد اﻹ‌نسان تزويد جسمه بالقدر الكافي من الطاقة التي تساعد على تحمل البرد وتقيه ضد اﻷ‌مراض.
    من بين الفواكه اﻷ‌كثر نفعا وفائدة لجسم اﻹ‌نسان في فصل البرد خاصة الفواكه الجافة مثل الدفلة، التين الجاف، المشمش الجاف، الزبيب.
    نظرا للحصة الطاقية الهائلة التي تقدمها والتي تنشط الخﻼ‌يا والغدد وجهاز المناعة وغيرها؛ ﻷ‌نها أكثر غناء بالماغنيزيوم والحديد إضافة إلى ما تحتويه هذه الفواكه ذات أهمية خاصة في فصل الشتاء بالذات من اﻷ‌لياف التي تساعد عملية الهضم وتقاوم اﻹ‌مساك وتجمع الغازات في اﻷ‌معاء.
    مع دخولنا فصل البرد الذي يبدو باردا حقا قد يحتاج جسمنا إلى مواد خاصة التي تحميه أوﻻ‌ من البرد الذي يعرضنا لجميع اﻷ‌مراض، وثانيا الفيروسات والبكتيريا التي تصبح أكثر عند برودة الطقس. فمن واجب كل واحد تقوية جسمه والحفاظ على سﻼ‌مته وصحته وحيويته، وخاصة مناعته التي يقاوم بها الجسم الجراثيم بسبب أغلبية اﻷ‌مراض التي تزداد انتشارا أكثر في فصل الشتاء. لهذا الغرض يحتاج جسمنا إلى تناول عناصر غذائية من طراز التي لها مفعول المضادات الحيوية (والتي يمكن تسميتها المناصرات الحيوية).
    أين نجد هذه المناصرات الحيوية؟
    إن المناصرات الحيوية هذه في الحقيقة هي جراثيم لكنها عكس ماهو معروف عن الجراثيم، فهي مفيدة للجسم وتساعده على مقاومة الجراثيم العدوانية؛ وﻷ‌ن اﻹ‌عياء والضغط واﻷ‌مراض تضعف جسمنا، وقدرته على مقاومة الجراثيم، فإن اللجوء إلى تناول المناصرات الحيوية قد يمثل الحل اﻷ‌نسب. إن جهازنا الهضمي معرض باستمرار لجميع العوامل الخارجية العدوانية بصفة مباشرة. لهذا فهو مزود طبيعيا بعدد هائل من الخﻼ‌يا التي تدافع عنه ضد هذه اﻷ‌جسام الضارة، وبفضل هذه الخﻼ‌يا المناعية والجراثيم المفيدة يتمكن الجسم من التخلص من البقايا المضرة به بطرحها إلى الخارج وامتصاصه لما ينفعه ويزيده قوة وصحة.
    إن استهﻼ‌ك المناصرات الحيوية قد يزيد من هذه المقاومة ويساعد الجسم أكثر على مقاومة اﻷ‌مراض والتغلب على الجراثيم عامة. نجد المناصرات الحيوية في التغذية مثل مشتقات الحليب المخمر (الجبن، الياغورت) والزروع والخضر. أفضل شيء للوقاية من البرد وما ينجر عنه من أمراض هي التغذية الجيدة والمتوازنة والكافية للجسم، حسب العمل الذي يقوم به والسن والوزن. وهذا دون تجاوز أي فطور، أي فطور الصباح ووجبة العاشرة صباحا وفطور منتصف النهار ووجبة الرابعة زواﻻ‌ ثم فطور العشاء. وإذا اقتضى اﻷ‌مر وجبة خفيفة قبل النوم.
    فالتغذية هي التي تزوّد الجسم بالطاقة الضرورية له لمقاومة البرد واﻷ‌مراض التي تتصاعد في هذا الفصل بالذات أكثر. فهو بحاجة إلى الخضر والفواكه مثلما يحتاج إلى الماء والهواء مثل الخضر الفصلية كالخرشف، الكرنب، الشوفلور والسلق والماعدنوس والحشائش اﻷ‌خرى والفلفل والزنجبيل،..الخ. والفواكه الفصلية أيضا كالبرتقال وباقي الحمضيات واللّيمون المندرين، ثم التفاح وغيرها كالفواكه الجافة السابقة الذكر. إضافة إلى الزروع أي القمح، الرز، العدس،...الخ.
    كما يعود أيضا بفائدة كبيرة على الجسم والصحة عامة شرب عصير من الحمضيات كل صباح كالبرتقال، ليمون،..
    أما بالبروتينات التي تتجدد بها الخﻼ‌يا واﻷ‌نسجة فنجدها في اللحوم واﻷ‌سماك والحليب ومشتقاته والبيض،...الخ.
    من أجل استعداد الجسم لمقاومة البرد وما يسببه من معاناة وأمراض وأعراض شتى قد يفيد اﻹ‌نسان تزويد جسمه بالقدر الكافي من الطاقة التي تساعده على مقاومة البرد. وهذا بتناول الفواكه الفصلية خاصة الخضر والحبوب بتنويع أطباقه ووجباته اليومية واختيار ألوان الخضر والفواكه التي تلعب هي اﻷ‌خرى دورا في فتح الشهية من جهة، ومفعولها الواقي ضد اﻷ‌مراض من جهة أخرى.
    تساعد الخضر والفواكه (الحمراء اللون) القلب والدورة الدموية خاصة على القيام بوظائفها على أحسن وجه، كما تساعد الخضر والفواكه (البيضاء اللون) على إزالة الكولسترول والدهون اﻷ‌خرى ومقاومة ارتفاع الضغط الدموي. أما الخضر والفواكه (الخضراء اللون) فهي أكثر فائدة بالنسبة للجهاز العصبي والعظام والرؤية،..الخ.
    إذن أعرف كيف تختار خضرك وفواكهك فيما يخص نوعها ولونها وسﻼ‌متها دون أن تنسى ذوقها.
    [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

  • #2
    شكراً لنقلك المووفق والمفييد
    تحيتي لكـ عم يرين ...


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة جمال بن صالح مشاهدة المشاركة
      شكراً لنقلك المووفق والمفييد
      تحيتي لكـ عم يرين ...
      اسلم ناعمك
      [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

      تعليق


      • #4


        مشكور على الطرح المفيد

        بارك الله فيك
        حسبـــــــــــــــنا الله و نعم الوكـيــــــــــــــــــــــــ ـل
        أما والله إن الظلـــمَ لؤمٌ = وما زال المسيءُ هو الظلومُ
        إلى ديان يوم الدين نمضي = وعند الله تجتمع الخصومُ
        اللهم إغفر لوالديّ وارحمهما وأكرم نزلهما وإغسلهما بالماء والثلج والبرد إنك غفور رحيم
        اللهم قهما عذابك يوم تبعث عبادك
        اللهم نور لهما قبريهما ووسع مدخلهما وآنس وحشتهما
        اللهم وابني لهما بيتا في الجنة
        اللهم واسقهما من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
        شربة هنيئة مريئه لا يظمأن بعدها ابدأ

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة وردة مشاهدة المشاركة

          مشكور على الطرح المفيد


          بارك الله فيك

          الله يجزاك الجنه ووالديك
          [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

          تعليق

          يعمل...
          X