• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسباب انتشار الانزلاق الغضروفي بين الشباب .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسباب انتشار الانزلاق الغضروفي بين الشباب .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته












    أصبح مرض "الديسك" أو الانزلاق الغضروفي ذعرا ينتشر الآن خاصة بين الشباب والرجال نظرا للعديد من الأسباب التي في مقدمتها بعض الممارسات والسلوكيات الخاطئة التي يقدم عليها الأشخاص بسبب إهمالهم أو افتقادهم لبعض المعلومات الصحية التي تجنبهم مثل هذه الأمراض.

    وعلى الرغم من أن هناك نسبة كبيرة من كبار السن يعانون من أمراض العمود الفقري والمفاصل والتي تعيق حركتهم وتؤثر على نمط حياتهم، ولم تعد هذه الآلام مقتصرة اليوم على كبار السن، إلا أن هناك نسبة كبيرة من الشباب يعانون منها نتيجة غياب الوعي والتهاون في تشخيص هذه الآلام، إلى الحد الذي جعل مرض الديسك الأكثر انتشارا بين الشباب.










    خطر على الشباب:

    وتعتبر أمراض العمود الفقري من أخطر الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الشخص لأنه الهيكل الذي يبنى عليه الجسم، ويتيح للإنسان الوقوف على رجليه، ويتألف العمود الفقري من سبع فقرات عنقية و 12 فقرة ظهرية و 5 فقرات قطنية، وتعرف المنطقة التي تأتي في نهاية العمود الفقري بمنطقة العجز والتي تتكون من عدة فقرات مندمجة في عظمة العجز وتأخذ شكلاً مثلثاً ينتهي بغضروف العصعص.
    وتعتبر مشكلات العمود الفقري كثيرة ومتعددة يتصدرها مشكلات الديسكات، والتي تصيب بشكل كبير الأعمار الصغيرة بسبب الحركات الخاطئة أثناء الرياضة أو حوادث السيارات والدراجات.




    الجلوس على الأرض وضعية التربيعة:

    الجلوس على الأرض في وضعية التربيعة وبدون أن يكون هناك ساند للظهر لفترات طويلة يؤدي إلى انعكاس في التقوس الطبيعي في أسفل الظهر ووضع ضغوط شديدة على عضلات أسفل الظهر وأعلى الظهر، وبالتالي يؤدي إلى ضغوط شديدة على منطقة الفقرات القطنية وقد يساند في حدوث بعض الأمراض، ولهذا السبب فإن الكثير من الشركات طورت مؤخراً كراسٍ متخصصة يتم استخدامها عند الجلوس على الأرض لفترات طويلة لكي تسند منطقة الظهر.



    السل و ذوبان الغضاريف:

    كما يصاب الديسك بالتآكل والجفاف كلما تقدم العمر بالشخص مما يعني تأثره بأي إصابة بسيطة قد يتعرض لها وخصوصاً بعد سن الخمسين، وذلك لأن الغضاريف تفقد ليونتها التي تساعد على الحركة، إضافة إلى ذلك قد يصاب الغضروف بأمراض متعددة منها الالتهابات البكتيرية والكيميائية مثل مرض النقرس وترسب الأملاح والمعادن، كما يتأثر العمود الفقري بالأمراض التي تصيب الجسم، ومنها على سبيل المثال الإصابة بمرض السل الذي يؤثر بشكل مباشر في ذوبان الغضاريف.



    الالتهاب الميكانيكي:

    وهناك بعض الأمراض الناتجة عن الالتهاب الميكانيكي بسبب الرياضات العنيفة التي تتسبب في تورم الدسك وانتشار الالتهاب بين الفقرات، كما يتأثر العمود الفقري بسرطان الثدي الذي يصيب النساء وسرطان البروستاتا الذي يصيب الرجال، إضافة إلى مجموعة من الأمراض التي تنتج عن العيوب الخلقية.



    انضغاط الديسك:

    انضغاط الديسك من أكثر الأمراض شيوعاً وينتشر بين الشباب بشكل أكبر نتيجة قلة الوعي بخطورة بعض التصرفات، كدفع الأوزان الثقيلة وممارسة الرياضة بشكل خاطئ وخصوصاً في أندية كمال الأجسام التي يتهافت عليها الشباب وتتسبب في إصابات خطيرة.



    الجلوس لساعات طويلة:

    الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون أو الحاسب الآلي يتسبب في ازدياد حدوث مناقير الظهر والرقبة بسبب احتكاك الفقرات الناجم عن جفاف الأقراص الغضروفية، ويفرض ذلك على الجسم إيجاد حالة دفاعية من خلال تكليس الفقرات والأربطة مع بعضها لتمنع الحركة الزائدة والضغط على الفقرات لفترات طويلة، كما أن قضاء ساعات طويلة في الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر أو التلفاز قد تتسبب في ظهور آلام في أنحاء الجسم، وذلك بسبب الجهد الزائد على العضلات والفقرات.



    الانحناء الخاطيء:

    في الواقع إن هذه الحركة نقوم بها جميعاً أثناء أنشطتنا اليومية؛ فمثلاً قد ينحني الإنسان لالتقاط منديل من الأرض أو قد ينحني لالتقاط كيس من الأرض أو لمداعبة ابنه أو ابنته وغير ذلك من الأنشطة التي تستدعي الانحناء، ولكن في الواقع إن هذه الحركة وهي الانحناء إلى الأمام حركة سيئة إذا ما تم تطبيقها بشكل خاطئ.. والشكل الخاطئ لتطبيق هذه الحركة هو القيام بعملية الانحناء بثني الجزع أو ثني منطقة الفقرات القطنية إلى الأمام بدلا من استخدام مفصل الورك الأيمن والأيسر للقيام بهذه الحركة؛ فإن القيام بهذه الحركة بشكل خاطئ يؤدي إلى ضغوط شديدة على منطقة الفقرات القطنية والغضاريف المحيطة بها وقد تؤدي إلى ظهور الانزلاق الغضروفي فجأةً.

    وقد مرت علينا حالات كثيرة يظهر فيها الانزلاق الغضروفي عند قيام المريض بالتقاط شيء بسيط من الأرض مثل كيس فيه خضار أو فاكهة، وفي هذه الحالات يستغرب المريض لماذا حدث له هذا المرض بعد مجهود بسيط مثل هذا وحمل بسيط مثل هذا الحمل، ولكن في الواقع إنه ليس مهماً وزن الجسم الذي يلتقطه بل الأهم من ذلك هو الحركة التي قام بها أثناء التقاط هذا الجسم من الأرض وهي حركة ثني الفقرات القطنية.



    الديسك الصناعي:

    الديسك الصناعي الذي يستخدم بديلاً عن الطبيعي، ويتكون من نوعين أحدهما ثابت يزرع مرة واحدة ولا يحتاج تغييراً إلا في حالات الإصابة بالالتهاب، أما الآخر فهو ديسك يسمح بالحركة تماماً مثل الدسك الطبيعي، ولكن تكمن سلبية هذا النوع أنه مع كثرة الاستخدام يصاب بنوع من التآكل وذوبان العظم فيسبب ذلك حدوث خلل في أداء وظيفته وآلاماً للشخص، ويعتمد هذا التغيير على عمر المريض ونوعية العظم، ففي حالات كبار السن وهشاشة العظام تكرر مرات تغير الدسك الصناعي.



    مسامير تثبيت العظام:

    تستخدم مسامير تثبيت العظام في حالات الكسور وتقويم العمود الفقري، حيث يوجد بعض حالات انزلاق الفقرات خصوصاً لدى كبار السن الذين تذوب لديهم الفقرات نتيجة تقدم العمر، وبالتالي يكون هناك خلل في حركة الجسم والتي تتسبب في آلام مبرحة، وعادة ما تثبت هذه المسامير في آخر الفقرات القطنية أو الرقبة وذلك نتيجة الحركات والانحناءات المتكررة التي تتعرض لها هاتان المنطقتان، وتستخدم مسامير التثبيت عند استبدال الديسك الطبيعي بالصناعي ليقوم بدوره ويحافظ على الطول الأصلي للفقرات.



    داء النقرس:

    ومن الأمراض التي تؤثر أيضاً على المفاصل والعمود الفقري داء النقرس والذي يأتي نتيجة ترسب أملاح البولينا الموجودة في الدم في الأغشية المحيطة بالمفصل، مما يسبب تهيج المفصل لدرجة أن الشخص المصاب به لا يمكنه تحمل الألم، وينتشر النقرس في العظام والعمود الفقري إذا لم يعالج منذ ظهوره، وهذا ما يجهله العديد من الأطباء الذين يعتقدون أن النقرس تصاب به أصابع الرجل فقط ولا ينتشر في مفاصل الجسم.



    الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة:

    إن الجلوس على الكرسي أو في السيارة لفترات طويلة وبطريقة مائلة (Slouching) كما يفعل الكثير من المراهقين عند القيادة والتجول في الشوارع أو عند مشاهدة التلفزيون أوعند الجلوس على الكمبيوتر أو استخدام الكمبيوتر اللوحي لفترات طويلة يؤدي بشكل بديهي إلى عكس التقوس الطبيعي في منطقة الفقرات القطنية ويؤدي إلى مجهود شديد على هذه المنطقة بعكس ما يشعر به الشخص الجالس في هذه الوضعية الخاطئة.



    النوم بطريقة خاطئة:

    في الواقع إن كثيرا من الناس يتساءل ما إذا كان النوم على الأرض أفضل من النوم على السرير أو عن نوعية السرير أو نوعية المرتبة التي يجب استخدامها لتفادي مشاكل أسفل الظهر.. والحقيقة إن الجواب بسيط جداً وهو أن المرتبة الصحية هي المرتبة التي تحافظ على التقوس الطبيعي في منطقة أسفل الظهر (Lumbar lordosis) وتسند هذه المنطقة بغض النظر عن نوعية المرتبة أو بلد التصنيع أو عن نوعية المادة التي تتكون منها، وأيضاً بعكس ما يظن الكثير من أن المرتبة الصلبة (Firm) هي أفضل فإن الجزء الأعلى من المرتبة الذي ينام الشخص عليه ليس مهماً بقدر الجزء الداخلي الذي يقوم بتحمل وزن الجسم وتوزيعه والمحافظة على القوام الطبيعي والتقوس الطبيعي في أسفل الظهر؛ فإن هذا الجزء هو المهم أما الجزء الأعلى فإنه لا بأس أن يكون ليناً لكي لا يضغط على أجزاء الجسم والمفاصل ويؤدي إلى آلام أثناء النوم.



    وفي جميع الحالات فإن الوضعية أو المرتبة التي يرتاح لها الإنسان هي الوضعية الجيدة، أما المرتبة أو الوضعية التي تؤدي إلى ظهور الآلام فيجب تجنبها.






    دمتم سالمين .









    [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

  • #2
    شكراً لنقلك المووفق والمفييد
    تحيتي لكـ أستاذ يرين ...


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة جمال بن صالح مشاهدة المشاركة
      شكراً لنقلك المووفق والمفييد
      تحيتي لكـ أستاذ يرين ...
      تسلم يالغالي
      [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

      تعليق


      • #4
        حسبـــــــــــــــنا الله و نعم الوكـيــــــــــــــــــــــــ ـل
        أما والله إن الظلـــمَ لؤمٌ = وما زال المسيءُ هو الظلومُ
        إلى ديان يوم الدين نمضي = وعند الله تجتمع الخصومُ
        اللهم إغفر لوالديّ وارحمهما وأكرم نزلهما وإغسلهما بالماء والثلج والبرد إنك غفور رحيم
        اللهم قهما عذابك يوم تبعث عبادك
        اللهم نور لهما قبريهما ووسع مدخلهما وآنس وحشتهما
        اللهم وابني لهما بيتا في الجنة
        اللهم واسقهما من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
        شربة هنيئة مريئه لا يظمأن بعدها ابدأ

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة وردة مشاهدة المشاركة
          تسلمين وردة المنتدى
          شكرا لج
          [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

          تعليق


          • #6
            سلمت يداك ع حسن الانتقاء

            تعليق


            • #7
              مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الاميرة الحالمه مشاهدة المشاركة
                سلمت يداك ع حسن الانتقاء
                الله يسلمج
                [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة طالبة العلم مشاهدة المشاركة
                  مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
                  الله يعافيج
                  [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

                  تعليق

                  يعمل...
                  X