• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التحلية تنفي إنفجار الخطالرئيسي المغذي لخزانات شرقي النماص

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التحلية تنفي إنفجار الخطالرئيسي المغذي لخزانات شرقي النماص

    المزروع": [bor=#ff0000]
    حدث تسريب بصمام التهوية بسبب تصرف غير مسؤول
    "التحلية" تنفي انفجار الخط الرئيس المغذي لخزانات شرقي النماص


    ]نفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ما نشر عن انفجار الخط الرئيس المغذي لخزانات التحلية شرقي النماص، موضحة أنه لم يكن هناك انفجار، وأن الذي حدث تسريب في صمام التهوية في أحد أجزاء خط نقل المياه إلى سبت العلايا نتيجة تصرف غير مسؤول من أحد الأشخاص.


    وأشار مدير عام إدارة العلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة عبدالعزيز بن عبدالله المزروع، إلي أن شخصاً قام بالعبث بالصمام لسحب الماء لاستخدامه الشخصي، ما تسبب في تسرب الماء من الصمام.

    وأضاف: قام فريق الصيانة المختص بالمؤسسة بإصلاح الصمام، والحقيقة أنه حدثت بعض التعديات سابقاً وتم غلقها في حينه، إلا أن حجم التسريب هذه المرة كان أكبر، ويجري التنسيق مع الجهات الأمنية لإيجاد الحلول لمنع مثل هذه التعديات على الممتلكات العامة التي يعاقب عليها النظام.
    [/bor]

    ولفت "المزروع" إلي أن مشروع أنظمة نقل مياه الشقيق المرحلة الثانية إلى (أبها – صامطة – البرك – رجال ألمع – ظهران الجنوب – سبت العلايا ) أحد أهم المشاريع الضخمة التي نفذتها المؤسسة مؤخراً في المنطقة الجنوبية، ودشنه محافظ المؤسسة الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم في شهر رمضان المبارك.

    وأكد أنه الأول من نوعه في العالم من حيث التضاريس والارتفاع الذي يتجاوز 2600 متر عن سطح البحر بطول 915,6 كيلومتر وقطر يتراوح ما بين 10 – 64 بوصة، بالإضافة إلى 8 محطات لضخ المياه إلى الخزانات البالغ عددها 34 خزاناً سعتها الاستيعابية الإجمالية 876 ألف متر مكعب، منوهاً أن هذا المشروع سيخدم مدن ومحافظات ومراكز منطقة عسير التي تعد من أكثر المناطق شحاً للمياه.

    وأكمل: تم مد بعض التفريعات على الخط الرئيس لنظام نقل مياه أبها – سبت العلايا، ويوجد في كل منها محطة تخزين ومحطة تعبئة الصهاريج أو ما يعرف بمحطة (أشياب) في كل من أم الركب – الملاحة – باللحمر – بللسمر – تنومة – النماص – بني عمر والسلامة – سبت العلايا وباشوت، سعتها التخزينية الإجمالية حوالي 59 ألف متر مكعب.


    [bor=#ff0000]
    وأهاب "المزروع" بأهالي المنطقة تحمل المسؤولية في المحافظة على هذا المشروع والحيوي والهام الذي أنشئ لخدمتهم، وأن استمرار التعدي بهذه الطريقة قد يسبب أضراراً قد لا تحمد عقباها على الشخص نفسه، إضافة إلى الأضرار التي سيسببها لخط الأنبوب وبالتالي حرمان جميع أبناء المنطقة من الاستفادة من المشروع، وهذا بالتأكيد ما لا نتمناه.
    [/bor]
    التعديل الأخير تم بواسطة سعد بن معيض القرني; الساعة Aug-18-2013, 04:18 PM.
    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2
    بالتوفيق ان شاء الله ونتمنى ان يتابع هذا المشروع الحيوي والهام من حيث الصيانه
    وفق الله الجميع

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة عائض بن سعيد مشاهدة المشاركة
      بالتوفيق ان شاء الله ونتمنى ان يتابع هذا المشروع الحيوي والهام من حيث الصيانه
      وفق الله الجميع
      شكرالك ولمرورك
      كل العطور سينتهي مفعولها
      ويدوم عطر مكارم
      الأخلاق

      تعليق


      • #4
        بالتوفيق ان شاء الله

        تعليق


        • #5
          وفق الله الجميع

          تعليق


          • #6
            مَن يوقف عبث العابثين بمعطيات وطننا الغالي؟د. صالح بن علي أبو عـرّاد قرأنا منذ أيام عدة خبراً مؤسفاً جداً، له الكثير من المعاني والدلالات التي لا ينبغي أن نهملها أو نتجاهلها بأي حال من الأحوال. وقد تمثل ذلك الخبر في حصول انفجار مفاجئ في خط أنابيب نقل المياه المحلاة التابع للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة شرق محافظة النماص؛ الأمر الذي أدى إلى توقف ضخ المياه عن المحطات كافة التي تأتي بعد موقع العطل، ومنها: السرح، بني عمرو، سبت العلاية وباشوت.

            وعلى الرغم من أن هذا الخبر يمكن أن يكون طبيعياً ومحتمل الحدوث إلا أن هناك عدداً من الأخبار الأخرى التي جاءت بعده لتوضح كثيراً من الجوانب المهمة والرئيسة المتعلقة بالأسباب الحقيقية التي أدت إلى حصول هذا الحدث، والتي يأتي من أبرزها ما يأتي:

            أولاً / أن التسرب الذي وقع كان ناتجاً من فتح أحد المحابس بفعل فاعل. وفي هذا دلالة على أن الأمر ناتج من فعل إجرامي عبثي، وأنه ينطلق من منطلق الإفساد في الأرض الذي يحتاج من المواطن والمسؤول وقفة حازمة، وتوعية جماعية مستمرة، وإدراكاً حقيقياً لأهمية التصدي الفردي والجماعي لمثل هذا السلوك الخاطئ والعمل المشين.

            ثانياً / أن هذا التسرب حصل في وضح النهار؛ إذ أشارت الأخبار إلى أنه حدث عند الساعة الواحدة ظهراً، وهذا يعني أن من قام به لم يكن يخشى أحداً، ولم يكن يضع في اهتمامه رقابة رقيب أو محاسبة حسيب، وهذا يعني أنه ينطلق من منطلق (من أمن العقوبة أساء الأدب).

            ثالثاً / أن هذا التسرب خلف بحيرة كبيرة من المياه؛ الأمر الذي يعد هدراً كبيراً للموارد المائية التي يجب علينا جميعاً أن نحمد الله عليها وعلى توافرها، وأن نحرص على بقائها والمحافظة عليها. يُضاف إلى ذلك أن هذا التسرب وما خلفه من نتائج قد أدى بدوره إلى توقف ضخ المياه عن المحطات كافة التي تأتي بعد موقع العطل، ومنها: السرح، وبني عمرو، وسبت العلاية، وباشوت، وهذا يعني حصول الضرر المتمثل في تسرب كميات هائلة من المياه المحلاة فيما لا نفع منه ولا فائدة، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

            رابعاً / أن عمال الصيانة في منطقة الحدث لم يستطيعوا السيطرة على التسرب الحاصل من الأنبوب لقوة اندفاع المياه من المحبس؛ الأمر الذي استلزم الاستعانة على الفور بفرقة صيانة متخصصة من مدينة أبها، وهذا بدوره استلزم تأخر حصول المعالجة اللازمة للحدث؛ إذ إن هذه الفرقة لم تتمكن من إغلاق المحبس إلا عند نحو الساعة الثالثة فجراً من اليوم الثاني؛ وفي هذا دلالة على عدم جاهزية بعض الجوانب الفنية في المشروع؛ الأمر الذي يحتاج من الجهات المعنية إلى سرعة النظر فيه، والعمل على توافر الصيانة اللازمة للمشروع بكفاءة عالية وبشكل يتلاءم مع حجم المشروع وأهميته تحسباً لأية حوادث طارئة في المستقبل، ولاسيما أن طبيعة الظروف المناخية والجغرافية للمنطقة تستلزم العناية والاهتمام بهذا الجانب الرئيس الذي لا يقل أهمية عن أهمية المشروع نفسه.

            خامساً / [bor=#ff0000]أن مصدراً مطلعاً في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة كشف لصحيفة «الشرق» أن أنابيب وصمامات المياه تعرضت لعشرة اعتداءات خلال شهر واحد، وذلك على امتداد مدينة (أبها) وصولاً إلى (بلقرن)، مبيناً أن معظمها بين محافظة النماص ومركز بني عمرو التابع للمحافظة شمالاً، وهنا أقول:[/bor]

            لا شك أن خلف تلك الاعتداءات فئة ضالة من ضعاف الأنفس الذين يحملون نوايا فاسدة وأفكاراً منحرفة ومفاهيم خاطئة، يترجمونها من خلال قيامهم بتخريب وتشويه مشاريع الدولة، وعبثهم العلني بمختلف الموارد، واستمرائهم لبعض الأعمال والتصرفات الصبيانية التي يقوم بها من لا خلاق لهم ولا دين ولا ذمة ولا خوف من الله تعالى؛ وهذا يستوجب علينا جميعاً السعي في كشف أصحاب هذا الاعتداءات، والتعاون مع الجهات المعنية بكل ما يمكن للقبض عليهم، ومحاسبتهم، وإنزال العقوبة الملائمة بهم؛ حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر.

            وختاماً: فإن كل ما سبق يفرض على الجهات المعنية والمسؤولة في المنطقة أن تحرص على حفظ الأمن والاستقرار في البلاد من خلال عنايتها الجادة بهذا الأمر، وأن توليه ما يستحق من الاهتمام القائم على الحزم في التعامل، والضرب بيد من حديد على أيدي العابثين والمخربين والمفسدين في الأرض، فإن لم يحصل ذلك فإن النتائج ستكون مؤلمة والعواقب وخيمة، والله نسأل أن يكفي بلادنا من كل شر، وأن يحفظها من كيد الكائدين، وحقد الحاقدين، وحسد الحاسدين، وتلاعب المتلاعبين، وعبث العابثين. والحمد لله رب العالمين.
            التعديل الأخير تم بواسطة سعد بن معيض القرني; الساعة Aug-19-2013, 05:05 PM.
            كل العطور سينتهي مفعولها
            ويدوم عطر مكارم
            الأخلاق

            تعليق


            • #7
              لابد من حمايه وصيانه لهذا المشروع الحيوي المهم

              والكلام موجه لادارة المشروع وفقهم الله ويجب ان يجهز فريق الصيانه والحمايه قبل انشاء المشروع لاهميته حفظ الله مرافقنا جميعها من يد كل عابث

              تعليق

              يعمل...
              X