• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(مشيخة القبيلة همومها ومالها وما عليها) حوار حصري مع الشيخ : عوض بن علي آل مساعد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (مشيخة القبيلة همومها ومالها وما عليها) حوار حصري مع الشيخ : عوض بن علي آل مساعد

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;backgrou nd-image:url('http://img826.imageshack.us/img826/6682/frgi.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



    بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا محمداً رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد :

    - فهذا هو اللقاء الذي تم إعداده مع سعادة الشيخ : عوض بن علي آل مساعد (شيخ شمل آل مشيب) , كان هذا اللقاء في أواخر النصف الأول من عامنا الهجري هذا 1434للهجرة .

    - وإني إذ أعتذر من ضيفنا (الشيخ عوض) على هذا التأخير , ولكن ظروف صحية ألمّت بي كانت هي السبب الرئيسي , ثم جاءت العطلة الصيفيه والتي تخللها إنشغال الجميع في الإجازات والمناسبات ثم دخول شهر رمضان المبارك , كل هذه زحفت ليتأخر موضوعنا هذا , ولعل التأخير فيه خير بإذن الله .

    - ونتمنى حقاً أن يجد مرتادي منتدانا هذا بجميع فئاته وأطيافه وضيوفه والقائمين عليه , في هذا اللقاء , والذي يتحدث عن (المشيخة وهمومها , وما لها وما عليها) ولعل في هذا الحوار ما يجيب على تساؤلات من يخامره تساؤل , أو يزيل غبش أي صورة في الأذهان , أو يصحح وجهات نظر ويصوّب معلومة .. توخينا المصلحة في هذا , ونسعد بتعليقاتكم ومداخلاتكم الراقية التي تليق بـ (ضيفكم) وبمنتداكم , وتليق بأي متداخل منكم قبل كل شيء ..


    - إلى الأسئلة .. حياكم الله ,,

    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق علي القرني; الساعة Sep-12-2013, 07:13 PM.
    لا تقدم لله ما يكره
    وتطــلب منه ما تحب...

  • #2
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;backgrou nd-image:url('http://img826.imageshack.us/img826/6682/frgi.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



    س1 ) في بداية حوارنا هذا باسم منتديات بلاد بلقرن - نرحب بك يا شيخ عوض , والذي هو منتداكم ومنكم وإليكم , ونود أن تحدثنا في بداية كلمتك باختصار عن هموم المشيخه برأيك ؟

    ج1 ) أولاً المشيخه مثل ما تعرف هي تكليف بمثل ما يحمله صاحبها من تشريف , ويكفي لمن يحمل هذه الصفه أنه في خدمة قبائله , فيتواصل من خلالها لخدمة ولاة الأمر والوطن الغالي وهذا أسمى ما يتطلع إليه الإنسان في حياته , وأنا لا أنظر للمشيخه بما يمكن أن أحصل به من ماديات أو إني فقط أتطلع للحصول على راتب من الدولة أو إلى مخصصات , فنحن نؤدي الواجب بدون هذه الأمور .. ولا بد من التضحية والولاء للدولة والوطن .. ولكل أبناء قبائلنا .



    س2) برأيك ما هي الحقوق والواجبات التي تراها على عاتق شيخ القبيله في زمننا الحاضر .. وهل تراها اختلفت عن الزمن الماضي ؟

    ج2) طبيعي جداً أن الحقوق والواجبات الآن تختلف عما كانت عليه في الماضي , وزمننا هذا زمن التحضر والعولمة , يوجب أن تترفع وتسمو بنفسك عن الكثير من الهفوات التي تعرض لك بكثرة وتجدها أمامك , فعندما تسمو بنفسك وتترفع عنها فستكون إنساناً ناجحاً .. سواء كان هذا الإنسان شيخ قبيلة أو فرد عادي , فوضع المشيخة وواجباتها وما هو مطلوب منك ...


    س3 ) هل تقلصت عما كانت عليه ..؟

    ج3 ) رد الشيخ بسرعه : لا .. زادت . أولاً في الماضي البعيد ..


    س4 ) لكن .. أعتذر ولو قاطعتك .. في الماضي وقتها كان الشيخ يعتبر حاكماً .. حتى أن لديه سجن .. هذا على سبيل المثال ؟

    ج4 ) إستدرك الشيخ عوض قائلاً .. أنا سوف أسرد لك هذه المواضيع وحديثي هو من خلال الأجداد والآباء الذين سبقونا في هذا .. صحيح أنا أتفق معك , على سبيل المثال : كان الجد سعد بن عبدالله رحمه الله وأمواتنا جميعاً , كان هو من يدير السوق مع مجموعة من الجماعه .. هذا السوق معلوم بلا شك بيني وبينك , لكنه أيضاً معروف على مستوى المملكه ونعني به سوق (سبت العلايه) هذا السوق كان يتواجد فيه الجد : سعد رحمه الله , وكان آنذاك يحمل صفة (أمير شمل آل مشيب) ..


    س 5 ) يعني كان يحكم ؟

    ج 5) نعم حاكم , يتواجد في السوق , أي مشكلة يحلها , أي إنسان يُعتدى عليه في السوق ملزم شيخ القبيلة وأهالي العلايه إنهم ينصفوا المُعتدى عليه , أي إنسان تُسرق منه حاجة من حاجاته التي جلبها للسوق , فإنهم ملزمين بتعويضه عنها ..
    س 6 ) ويبحثون عن الجاني .. هذه سلطة ؟

    ج 6) نعم يبحثون عن الجاني , وحتى لو أُعتُدِي على إنسان وقُتِل في السوق , فإنهم ملزمين إذا لم تستجب قبيلة الجاني بالإنصاف منهم أو إعطاء الحق (حق القتل) فهم ملزمين إنهم ينصفوه ..
    في الوقت الحاضر حكمتنا الدولة وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يديم هذا الحكم .. منذ أن أسس الملك عبدالعزيز رحمه الله هذا الكيان العظيم وبنى وحدته .. يكفينا شرف وفخر بهذا المؤسس أنه وحد هذا البلد على وحي من كتاب الله الكريم وسنة نبيه الهادي البشير فأمن من الزيغ والضلال , بهذا النهج سرنا ولا زلنا مع الدولة وولاة الأمر , وكما تعلم الدولة حريصة جداً على تطبيق الشريعة الاسلاميه , ورغم ما قابلته من ضغوط إلا أننا نتمتع بقيادة حكيمه تعرف كيف تعالج الحدث , وهي في قلب الحدث .. والأمور هذه غير خافيه , وأسأل الله تعالى أن يديم ولي أمرنا سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي عهده الأمين والأسرة المالكة الكريمه .. وكل منصف ومخلص يعمل بإخلاص لهذا الوطن .

    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق علي القرني; الساعة Sep-12-2013, 07:19 PM.
    لا تقدم لله ما يكره
    وتطــلب منه ما تحب...

    تعليق


    • #3
      [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;backgrou nd-image:url('http://img826.imageshack.us/img826/6682/frgi.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


      س7 ) شيخ عوض الله يسلمك , هل المشيخه لا زالت أهميتها الآن , كما كانت في السابق , أم أن القوانين والتشريعات والأنظمه قلصت من دور شيخ القبيلة وجعلته دوراً شرفياً فقط ؟


      ج 7) على أي حال في الماضي تحدثت إليك بمصداقيه عما حمله الآباء والأجداد , ولكنني أحب أن أؤكد لك أننا نترسم خطاهم ونسير عليها .. لماذا؟ لأنهم كانوا منصفين , كانوا صادقين مع أنفسهم , وبصدقهم مع أنفسهم كانوا ينصفون كل إنسان .



      س 8 ) كانوا عظماء ؟

      ج 8) نعم كانوا عظماء وكانوا حكماء في نفس الوقت , فما انطوت عليه هذه الأمور في عهدهم أسأل الله أن يثقّل بها حسناتهم هذا شيء .. الشيء الآخر والسؤال مهم جداً .. هو الوضع في الحاضر عن أهمية المشيخه ؟ المشيخه مهمه جداً , وصدّقني وأنا أتحدث معك بمصداقية وشفافيّه أن الدولة بحاجة إلى مشائخ القبائل ليكونوا سند .. وفي اعتقادي أن الدولة لم تغفل هذا الجانب فهي تحترم شيخ القبيلة .


      س 9 ) وتحفظ له مكانته ؟

      ج 9) نعم تحفظ له مكانته , وعندما يكون هناك ما يستدعي لطلب حضوره أو نقاشه تجد فيه نوع من الاحترام المتبادل , وهذا الشيء يهمنا جميعاً .. أدلّل وأستشهد بما حصل قبل أسبوعين (وقت إجراء هذا اللقاء) استدعانا صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير سيدي الأمير فيصل بن خالد لأمور تهم الوطن , حدث هناك بعض الأحداث (يقصد منها : حادثة قتل الأثيوبي) ...


      س10) هي صارت قضية رأي عام ؟

      ج10) نعم قضية رأي عام , فيما يتعلق بوجود العمالة المتخلفه , وما أصبحوا يرتكبونه من جرائم , وما يقومون بتصنيعه من بعض الأمور .. ولا أسمح لنفسي بالتحدث في مثل هذه الأمور طالما الدولة قالت الرأي , والدولة في قلب الحدث .. ومن هذا المنطلق كان لزاماً علينا أن نبلغ الدولة بما لدينا , لكننا لا نأتي ونتصرف تصرفات هوجاء تسيء للدولة في المقام الأول , خصوصاً وأنك أمام رأي عام عالمي الآن , أماكن التواصل العنكبوتيه الآن جعلت العالم من شرقه لغربه ومن شماله لجنوبه في متناول يدك من خلال هذا الجهاز الصغير الذي تحمله , هذا تجوب به العالم وتعرف كل ما يدور فيه ..طبيعي جداً يهمنا الوطن , تهمنا الدولة , يهمنا ولاة الأمر , ليبقوا فوق كل هذه الإعتبارات , فمن هذا المنطلق أنا حضرت هذا اللقاء , وتحدثت عما يهمنا كمشايخ , وتحدثت عما هو مطلوب منا تجاه ولاة الأمر .. وتحدثت أن أعناقنا محاطة بما قدمناه من بيعه امتداداً لما قدمه الأجداد ثم الآباء من بعدهم , بيعة متوارثه حملنا فيها الولاء والوفاء والإخلاص والمحبه , وأكدت أمام سموه أننا لن نحيد عن هذا النهج , ولن تأخذنا في ذلك لومة لائم , وألا نتخطى الخطوط الحمراء فيما بيننا وبين ولاة الأمر , من مبدأ الإحترام والتقدير والتواصل , أكدت على هذا ولا زلت أؤكد , بمعنى أن المشيخه تختلف الآن بما يحمله الشيخ من مسئولية أمام الدولة ..


      س11) أبو هاني ما هو رأيك في علاقات شيوخ القبائل فيما بينهم , هل هي علاقة تعاون وتكاتف وتلاحم , أم هي علاقة تضاد وتنافس وتزاحم , وبحث عن النفوذ , وسحب البُسُط من تحت بعضهم البعض , يعني كل واحد يحاول أن يدفع الآخر للمجهول , أو يؤخره عن مقدمة الركب .. ما هي الحكاية .. الناس حقيقة يتساءلون .. خصوصاً مشيختنا يا بلقرن ومشايخنا , يهمنا الموضوع ؟

      ج 11) تساءل الشيخ مستفسراً .. في هذه المحافظة .. ؟!


      س12) نعم في المحافظة , المقصود المحافظه ؟!

      ج 12) على أي حال سؤال حساس ومهم جداً - سؤال حضاري – ما أقدر أقولك أكثر من أنه سؤال حضاري .. يجب علينا كمشايخ قبائل أن يكون بيننا نوع من الود نوع من الألفه نوع من المحبه نوع من التقدير نوع من الإحترام , فلما آتي برأي والرأي هذا قد يكون له رأي مضاد وقد لا يصل إلى ما ينشده البقية , والرأي عندما طرحته يجب أن نستعرضه ونستقرئه ونفك رموزه , بمعنى يا أخي ألاّ تخرج وأنت حامل عليّ في نفسك أشياء وأنا أبقى عائم بما طرحته .. لم أجد من يقول لي أخطأت أو أصبت , وصدقني بما أنك طرحت سؤال أُعجِبت به كثيراً .. أن المجتمع الذي لا يقال فيه للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت , فإن هذا المجتمع ..
      [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
      التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق علي القرني; الساعة Sep-12-2013, 07:22 PM.
      لا تقدم لله ما يكره
      وتطــلب منه ما تحب...

      تعليق


      • #4
        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;backgrou nd-image:url('http://img826.imageshack.us/img826/6682/frgi.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        س 13) إذاً حتماً سيكون هناك خلل , في هذا المجتمع ؟


        ج 13) أنا أعني يستحق ما يجري عليه من بعدٍ عن العدالة , يجب أن نكون مع بعضنا إخوة متحابين متآلفين وننبذ الخلاف , يا أخي بيني وبينك خلاف تعال نصفيه , لكنني أحب أن أؤكد لك أنه لا توجد خلافات .. هي اختلافات في وجهات النظر , وهذه الاختلافات تجدها في أسرتك بينك وبين أبناءك داخل بيتك , ولا يمكن أن تكون بمنأى عنها , وعندما تخضِعها للروحانية والأسلوب المميز في الطرح الشفاف والعقلانيه , وتأتي بما هو مفيد , وأن تكون إجابتي بما هو موافق , في سبيل أن نصل لما هو مشرّف وما فيه خدمة للصالح العام وقبائلنا , ونكون بعيدين عن كل هذه المهاترات .. يا أخي خذ مثال : بقدر ما تكون قريباً مني أكُن قريباً منك , وبقدر ما تحبني أحبّك , وبقدر ما تضحّي من أجلي سأضحي من أجلك , وهذا هو المفترض , أما أن تبقى بعيد ولا أعلم ما يدور في خلجاتك .. وأنا قد لا أكون أفضل حالاً منك , أسير بنفس الرتم , فيجب يا أخي أن نتصافى ونبتعد عن هذه الخلافات وأن يكون في الصراحة ما يصفّي القلوب , أنت طرحت سؤال حساس .. وأجدها فرصة مناسبة جداً لدعوة الجميع إلى المصارحة , ولو دعت الأمور إلى أن نختلف , فهي تستدعي المكاشفه في سبيل أن نصفّي أمورنا ونصحح وضعنا , وحتى لا يساء الفهم والظن أنا أعترف بأني أول المخطئين , وعندما أقول أول المخطئين فأنا أخضع نفسي لكل من يكُن له عليّ ملاحظة في كلمة واحده أن يأتي ويطرحها عليّ , لكن أما أن تؤاخذني ولا تصارحني .. فأعتقد أنها برئت ساحتي من ملاحظاتك , وعندما يكون لك عليّ ملاحظات أو لك عليّ مأخذ يا أخي أرحّب بك , بيتي مفتوح لك , تعال واطرح كل ما عندك , والله حتى لو كان فيه إساءة فلن تقابل مني بإساءه , وسأحرص كل الحرص لمن يثق فيّ فسيشهد بذلك , ومن لا يثق فيّ قد لا ...؟ لكني أرجو أن تكون رسالة تصل إليه , أن أنأى بنفسي عن تتبّع الهفوات وأترفّع , فهذا ما استطعت أن أجيبك عليه , والسؤال له أبعاد كثيره , وقد تكون الإجابه مختصره جداً .



        س14) إتماماً لقولك هنا يا أبا هاني , وكلامك هنا بالذات هو كلام من ذهب صراحة , نعرف في عُرف القبائل أن رؤوس القبائل هم حكماءها , ويفترض أن يكونوا هكذا , ولا يقود القبائل أحمق , هذا مستحيل , وشيخ القبيلة يأتيه ضغوط من هنا وهناك .. وتعرف ماذا يقول الأول :
        ليس الغبي بسيّدٍ في قومه *** لكن سيد قومه المتغابي

        المتغافل الصبور , الذي يعالج المسائل برويّه , الذي يتحمّل ربعه وجماعته , أحياناً يكون الشيخ هو يصبح المصدّ الذي يمتص الصدمات , حتى لو كان يرى الخطأ مثل الجبل , ما رأيك في هذا كشيخ قبيله تعتدّ بك وترجع إليك جماعتك ؟

        ج 14) يعيدني هذا إلى ما بدأته معك في سؤال سابق , لأني أعي ما أتحدث به , ولا تفوت عليّ مثل هذه المسأله .. قلت لك يجب على كبير القوم أن لا يحمل الحقد , عندما أرتضيت لنفسك هذه المكانه , اللي حملها آباءك وأجدادك .. فيجب أن تكون مشرّف لقيادة ربعك , والشرف لا يأتي بسهولة , الشرف يحتاج إلى تضحيات حتى ولو كانت على حساب صحتك , طالما ارتضيت هذه الصفة فيجب أن تضحي , يجب أن تكون خلوقاً , يجب أن تقابل الإساءة بإحسان , يجب أن تترفع وتسمو بنفسك عن الهفوات , وما أكثر الهفوات التي تعرض لك تأسيساً للآية الكريمه من قول الحق سبحانه وتعالى : والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين .. من هذا المنطلق تحقق لنفسك الربح الكبير من خلال الترفّع والسّمو مع جماعتك , مع من ينشدك في خدمه , جميع من ينشدك في هذا الأمر يجب أن تقضي حوائج الناس لمن يحتاجونك , يجب أن يكون تواصلك بمبدأ التواضع والاحترام والتقدير , وصدّقني ما عمل الإنسان بهذا التواضع والسّمو إلا وجد نفسه في المكان التي يرضى عنها قبل الآخرين ..


        س15) شيخ عوض , بالنسبة للمخصصات والإحتياجات التي يحتاجها شيخ القبيله , هل بالفعل أموركم ممتازه , عندكم رواتب عندكم شيء من هالقبيل ؟

        ج 15) والله في الحقيقه سؤال حساس جداً , والسؤال هذا لو اعتذرت عن الإجابة عنه , فقد يأتي غيري ليجيب عليه , صدقني إني على قناعة تامه أن هذا الرجل العظيم الذي يقودنا في هذه الدولة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز , أنه لم يطرح عليه وضع المشايخ , ولو طرح عليه لما تردد في أن يشكل لجنة , أما أن تحقق وتقرر لهم مخصصات أو رواتب , لا أخفيك سر وأنا أذيعه أن الجميع استبشر خيراً قبيل صدور الميزانيه , وتحديداً قبل شهر من الآن (وقت إحراء اللقاء) أذيع فهل كان هذا صحيحاً أم أنه من الشائعات التي تروّج بالمجتمع , لكني أتمنّى وأسأل الله أن يكون هذا صحيحاً , أن موضوع مشائخ القبائل مطروحاً الآن على (الشورى) لدراسته وإقراره , وهذا زادنا والله سعادة وإزددنا ثقة وكما هي الثقة قائمة في سيدي ولي الأمر وسمو سيدي ولي عهده وسمو سيدي وزير الداخليه وأمراء المناطق , أن هذه ستتحقق إن شاء الله وبمجرد ما تتحقق , فصدّقني ستعطي دفعة قويه للأمام لمشايخ القبايل , وأنا أتحدث بمصداقيه وشفافيه نحن محرومين من هذه الأمور , ليس هناك رواتب , ليس هناك مخصصات , هم بحاجة , قد أكون أنا قادر على لملمة وضعي وتأدية الواجبات المناطه بي , لكن هناك أشخاص قد لا يجد الريال , والدولة ولله الحمد إلى الأمام , والدولة غنيه وقادرة , ولو كانت الدولة غير قادرة أو غير غنية والله لن نسأل , بل بالعكس لو وصل الأمر , بل أن الدولة لا سمح الله وصلت إلى أن تحتاج شيئاً من العين الذي نملكه سواءاً كان جيداً أو غير جيد لما ترددنا في تقديمه .. فنحن نتطلع من ولاة الأمر , أن يُنظر في وضع مشائخ القبايل وأن يقدم لهم مخصصات , والمخصصات تعتبر مكرمة من ولي الأمر , لكن عندما تكون رواتب فإن أمامك تصنيف , هذا يصنف أي مرتبه وهذا يصنف أي موقع والرواتب ما أعتقد أن أحد ينظر لها , ولو جاءت الثنتين فوالله نستحق .. لكني لا أعتقد أنها تتحقق لأن ديوان الخدمة المدنيه يخضع الوظائف للتصنيف .


        س16) طيب معليش طال عمرك يا أبو هاني .. بربّك ما هي السلبيات التي تراها واقعه في مجتمعك وتتمنى لو تختفي فوراً .. بكل صدق ؟

        ج 16) والله أنت سألتني بالله , وليس وراء الله للمرء مذهب , سألتني بعزيز , وأنا أؤكد لك أن من السلبيات التي أتوق وأتطلّع إلى أن تنتهي عدم اغتياب الناس , وزرع الثقة في الآخرين بمبدأ أن يتحقق التعاون , عندما تزرع فيّ الثّقه , وأجدك تثق بي وأنا أثق فيك , فحتماً سنكوّن خلفيّه وقاعدة نستند عليها لنخرج إلى تعاون إيجابي ومشرّف في المجتمع , وعندما تكون الأمور بعكس ذلك فحدّث ولا حرج , تأخذك لمنحى لا تتمنى أن تصل إليه , فأسأل الله سبحانه وتعالى أولاً أن يصلح القلوب , فبصلاح القلوب تصلح كل الأمور وتنجح , أسأل الله أن يهدي كل إنسان جنح يمنة أو يسرة وهو قد يرى أنه في صواب , بينما قد تكون الحقيقه بعكس ذلك بأن يعود لصوابه وأن يرده إلى الحق , وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يصلح شأن أبناء الوطن جميعاً , لا أتحدث عن هذا المجتمع بصفة خاصة فقط في محافظة بلقرن بل أتحدث عن المجتمع بصفة عامه , وأسأل الله أن يصلح القلوب , فبصلاح القلوب تصلح جميع الأمور .


        س17) كلمتك الأخيره يا شيخ عوض ؟

        ج 17) كلمتي الأخيرة , أولاً : أقدر لك من الأعماق ولكل العاملين في منتديات بلاد بلقرن , هذه المنتديات شرّفتنا وقدّمت الكثير , ولا زلنا نتطلع إلى الكثير , ها أنا أتحدث إليك من هذا الصرح الشامخ (نادي الزيتون) الرياضي بمدينة سبت العلايه نادينا جميعاً وفي متناول الجميع وفي خدمة الجميع , وقد تحدّثت إلى الإخوان : عايض بن سعيد وعبدالخالق بن جاري في مناسبة انطوت العام الماضي ومناسبة قبلها وأقول هيأنا النادي للمنتديات وللأمسيات , والنادي منكم وإليكم ونرحّب بكم في أي وقت , وثقوا تماماً بأننا لن نتوانى في الإعداد الجيد والمناسب لتجدوا النادي في أي وقت تحتاجون إليه في متناولكم بكل ما أوتينا من جهد في ذلك , هذا إلى جانب ما لا نبخل به على أبناء المجتمع فيمن يرغب في إقامة أمسيات أو أنشطة في هذا النادي , فكل منشآت النادي مهيأة وهي من الجميع وإليهم , ويشرفني جداً أصالة عن نفسي ونيابةً عن أعضاء الإدارة أن نعلن من خلال الجمعية جاهزيتنا بكل ما هو مفيد وكل ما هو مشرّف وبكل ما نتوق إليه في سبيل أن يعكس الصورة عن هذا النادي بإذن الله وشكراً .



        ( إنتهى اللقــــــــــــاء )

        [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
        التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق علي القرني; الساعة Sep-12-2013, 07:24 PM.
        لا تقدم لله ما يكره
        وتطــلب منه ما تحب...

        تعليق


        • #5
          [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;backgrou nd-image:url('http://img826.imageshack.us/img826/6682/frgi.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



          - أبو هاني : كان متفاعلاً وأعجبني فيه طريقته في انتقاء عباراته , فلديه ملكة أدبية جميلة يطعم بها كلامه .


          - الشيخ عوض : وبعد أن انتهينا من تسجيل حوارنا هذا , دار بيننا حوار طويل - عن ما يشغله ويتمناه تجاه إخوانه (شيوخ القبائل) .


          - لمست منه التقدير والتبجيل لكافة الشيوخ واعتزازه بهم بلا استثناء وأنه يفتخر بهم وأنهم عمقه ورصيده في المحافل حتى وإن اختلفوا .


          - أعتذر من الشيخ عوض , فقد تجرأت واحتديت في حواري مع سعادته وخصوصاً في نقاشنا (الذي دار) بعيداً عن التسجيل , لكنه والحق يقال كان مثالاً للخلق ولين الجانب والتفهّم وسعة الصدر .. فله مني وافر التحية والتبجيل ..


          - أنا أسجل له اعتزازي بسعادته وبكافة شيوخنا , ولعل ما دار بإذن الله سيكون مثمراً .. ومما أثلج صدري جداً أني رأيت بعض إيجابيات كلام الشيخ عوض , في الصيفية الماضية , وأنتظر منه المزيد .. فقد وعد بالمبادرة , وهذا منه محمود , والطيب من مكمنه لا يستغرب .




          [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
          التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق علي القرني; الساعة Sep-12-2013, 07:28 PM.
          لا تقدم لله ما يكره
          وتطــلب منه ما تحب...

          تعليق


          • #6
            [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;backgrou nd-image:url('http://img826.imageshack.us/img826/6682/frgi.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



            - بعد نهاية حوارنا مع الشيخ عوض , ألحّ علي واستخدم (الفيتو) الله يكرمه , وتحركنا لتحط رحالنا في بيت (صهره الرجل الكريم/ ابن مسفر) لنجد مائدة شعبية عليها ما لذ وطاب من مأكولاتنا الشعبية الشهية , يتصدرها (العصيدة والسمن والعسل والمرق واللحم) وكافة المقبلات والمشهيات الشعبية الأثيرة لنفسي جداً جداً , كان شريكنا في جلستنا تلك الأخ الكريم وابن (أستاذي/المربي الفاضل محمد بالريش) الأستاذ العزيز / منصور بن محمد بالريش .. تبادلنا على أطراف مائدتنا هذه أطراف وطرائف الحديث وحلو الكلام .. الله يجود عليكم ويرحم والديكم , والصور أدناه تظهر لكم شيئاً من ذلك .




            [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
            التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق علي القرني; الساعة Sep-12-2013, 07:32 PM.
            لا تقدم لله ما يكره
            وتطــلب منه ما تحب...

            تعليق


            • #7
              [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;backgrou nd-image:url('http://img826.imageshack.us/img826/6682/frgi.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



              - جزيل الشكر والعرفان , لأخي الحبيب الأستاذ : عايض بن سعيد , فقد كان مواكباً الحدث لحظة بلحظة , وكان مهتماً بنجاح هذا الحوار , وهي عادته دائماً ..



              - جزيل الشكر والعرفان للأستاذ الكريم : سعد بن حزمي , بيض الله وجهه , كما أدين لإبنه الرائع الخلوق : محمد بن سعد بن حزمي لكافة تسهيلات التصوير ولوحات المنتدى (الإستاندات) والاهتمام بنجاح هذه المادة



              - شكري الجزيل والخالص للأخ العزيز : عبدالخالق بن علي القرني فرغم أنه لازال يشرب العسل (من بقايا شهر العسل) إلا أنه كان مسانداً ومتعاوناً ومتفاعلاً ,


              - شكري الخالص للأستاذ (إبن كنانة الله في الأرض) : هاني شاكر : هو أنا أنسى , يا هاني
              مش حنسى أبداً أبداً


              (وإلى حوار قادم بإذن الله تعالى )



              [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
              التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق علي القرني; الساعة Sep-12-2013, 07:33 PM.
              لا تقدم لله ما يكره
              وتطــلب منه ما تحب...

              تعليق


              • #8
                اهلا وسهلا بشيخنا عوض بن علي آل مساعد
                شيخ شمل قبائل ال مشيب
                سعدنا بهذا اللقاء وكل ما دار فيه
                ولا ننسى نشكر الاخ الفاضل الاستاذ عبدالله بن مذكر على مجهوده
                فلك منا كل الشكر والامتنان على جهودك المتواصله

                تعليق


                • #9
                  الاستاذ عبدالله بن مذكر بيض الله وجهك وجمل الله حالك

                  عمل صحفي مميز جدا واتمنى ان نرى مقابلات متنوعه مع كل مسؤل عن قبائل بلقرن وعن مسؤلي

                  الادارات في بلاد بلقرن ومنها الادارات الخدمية التي يلزمها اشياء كثيره تجاه الوطن والمواطن في مايهمهم

                  الشكر لسعادة الشيخ عوض بن علي ال مساعد شيخ شمل المشيب حفظه الله وحفظك ولاهنت ياغالي
                  [flash=http://dc02.arabsh.com/i/01947/6no7613zcp7u.swf]WIDTH=400 HEIGHT=290[/flash]

                  تعليق


                  • #10

                    باسمي ونيابة عن جميع منسوبي منتديات بلاد بلقرن الرسمية
                    نتقدم بجزيل الشكر والتقدير للشيخ عوض بن علي ال مساعد شيخ شمل قبائل ال مشيب ورئيس نادي الزيتون الرياضي وعضو شرف منتديات بلاد بلقرن
                    على مايقوم به من جهود متواصلة للرقي بمحافظة بلقرن ومايقوم به من دعم للرياضة والشباب من خلال توليه رئاسة نادي الزيتون رغم مشاغله ومتاعبه
                    كما نشكر له دعمه المادي والمعنوي لابناء القبيلة من خلال عضويته الشرفية لمنتديات بلاد بلقرن وتوجيهه لي شخصيا من خلال لقاءاته واتصالاته وحرصه على ان يكون منبر القبيلة الاعلامي على خير وجه وان يمثل القبيلة خير تمثيل بعيدا عن العنصرية القبلية وان يكون درعا لديننا ووطننا وولاة امرنا وهذا ليس بغريب على ابا هاني
                    كما نثمن له ما وعد به وتبناه بان يكون نادي الزيتون الرياضي تحت خدمة منتديات بلاد بلقرن في اي مناسبة وفي اي وقت
                    كما نتقدم بالشكر لاخي وصاحب الجهد الغير مسبوق والبصمة الاعلامية المميزة /عبدالله بن مذكر هذا الرجل الذي نحت لاسمه مكان بين ابناء عمومته ابناء بلقرن من خلال عضويته المميزة وتواجده الكريم
                    شكر خاص لمصور اللقاءات لمنتديات بلاد بلقرن الاستاذ هاني شاكر
                    شكر خاص لمخرج اللقاءات لمنتديات بلاد بلقرن المشرف وعضو الدعم الفني وعضو لجان التكريم الفنان التشكيلي عبدالخالق بن علي
                    شكر خاص لوكالة التميز على تميزها دائما في كل مايخدم القبيلة والمحافظة

                    تعليق


                    • #11

                      [frame="180"]
                      الشكر والتقدير للشيخ عوض بن علي ال مساعد
                      شيخ شمل قبائل ال مشيب
                      رئيس نادي الزيتون الرياضي
                      وعضو شرف منتديات بلاد بلقرن

                      الاستاذ عبدالله بن مذكر
                      بيض الله وجهك وجمل الله حالك
                      عمل صحفي مميز جدا
                      واتمنى ان نرى مقابلات متنوعه
                      عن قبائل بلقرن وعن مسؤليها

                      [/frame]

                      تعليق


                      • #12
                        لقاء رائع ومميز .. انتظرته طويلاً

                        شكراً لكل من ساهم في روعة هذا اللقاء

                        شكراً لأبي هاني سعادة الشيخ عوض بن علي القرني شيخ شمل قبائل آل مشيب

                        شكراً للصديق الرائع دوماً أبي إبراهيم صاحب اللقاءات المميزة والبصمات الإعلامية المتفردة

                        شكراً للعريس الفنان أبي عادل

                        شكراً للأستاذ محمد بن سعد بن حزمي

                        شكراً للأستاذ الغالي هاني شاكر

                        شكراً لمنتديات بلاد بلقرن الرسمية
                        [glow1=#f7ff00]علي بن محمد بن عوضة القرني[/glow1]

                        اللهم إنك تعلم حال إخوتنا في فلسطين وسوريا والعراق وبورما
                        وتعلم بحال جنودنا البواسل في قتالهم لإحقاق الحق ورد الطغيان
                        اللهم فانصرهم بنصرك ، وأيدهم بتأييدك ، وأمددهم بجندٍ من جندك

                        تعليق


                        • #13
                          لقاء فخم بفخامة من فيه الشيخ عوض قامة وهامة في كل موقف يرتسم بالجمايل والشرف لبلقرن

                          ابو ابراهيم فخامة الثقافه والذكاء و الخلق دمت بصحة وعافيه

                          عبدالخالق فخامة في الفن و الابداع كما عهدناه ومن شهر العسل اعتسل بحلاوة مظهر اللقاء

                          عائض بن سعيد همزة وصل ونقطة اساسية لكل مهمة هامة فهو ليس فقط للفخامة بل لبلقرن جميعا كبيرهم وصغيرهم

                          شكرا لكم جميعا

                          تعليق


                          • #14
                            ليس بالغريب ان يكون الشيخ ابو هاني في استقبال منتدا بلقرن فهو دايما مايكون في استقبال كل مايهم قبايل بلقرن
                            وهذا دليل على حبه للمنتدا والقائمين عليه وماقاله بشان تسخير نادي الزيتون الا تاكيد على وقفته مع المنتدا فله الشكر منا جميع

                            تعليق


                            • #15
                              [justify]
                              أبو هاني تعجز الكلمات في حضرته . وتعجز البلاغة أن توفيه حقه فلو سردنا مناقبه لما أوفيناه ما يستحقه .
                              رجل خدم بلقرن وخدم المحافظة فبارك الله لنا في أبا هاني وأطال في عمره وأكثر من أمثاله . وما تفضل به من إجابات شافية ووافية بكل تجرد إلا دليل على ثقته في نفسه وحبه لكل ما يهم قبائل بلقرن وحرصه على المصلحة العامة التي تهمنا جميعا .


                              ثم أنني اقدم من الشكر أجزله وأوفاه للأستاذ / عبدالله بن مذكر والذي كان سبباً في خدمة أبناء بلرن عبر هذا الصرح الشامخ باستضافته لرجال العلم والأدب ولموز بلقرن . فله منا الشكر ونسأله تعالى أن يوفقه وأن يمتعه بالصحة والعافية .

                              [/justify]






                              حساب المنتدى في تويتر



                              [flash=http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/28/embed/022812030225i74jmr9gfdtjjdrxk6 azrv0x.swf]WIDTH=438 HEIGHT=333[/flash]




                              [poem=font="Arabic Transparent,4,black,bold,norma l" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
                              ما أصعب أن نخدم الإسلام .. وما أسهل أن نستخدم الإسلام=
                              [/poem]

                              [poem=font="Simplified Arabic,6,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
                              حسنة الجاهل أنه دائماً في حالة رضى عن نفسه=
                              [/poem]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X