• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأدوار المستقبلية للمعلم في العملية التعليمية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأدوار المستقبلية للمعلم في العملية التعليمية

    يرى علماء التربية المهتمون باستشراف المستقبل التربوي أن المعلم سوف يكون في صلب التغيير ، وفي قلب التطوير ، وسيظل من أهم مدخلات النظام التعليمي ، وسيزداد أهمية مع التغير الجذري ويتوقع أن تكون ملامح التغيير كالتالي :
     تغير دور المعلم من الملقن الناقل إلى الموجه المشارك ، فلم يعد المعلم هو الناقل للمعرفة والمصدر الوحيد لها ، بل الموجه المشارك لطلبته في مرحلة تعليمهم واكتشافهم المستمر للعلم والمعرفة .
     على المعلم أن يتقبل بإيجابية قدرة المتعلم على التعلم والتفرد ، ثم عليه أن يهيئ له الفرص والمواقف والخبرات التي تمكنه من النمو في سائر الاتجاهات بدلاً من أسلوب التلقين والحفظ وأسلوب القهر . (عبد الموجود ، 1996م)
     يتعين على المعلم أن يسعى إلى مد العملية التعليمة خارج نطاق المدرسة عن طريق تنظيم تجارب للتعلم خارجها ، والربط بين مايدرس داخل المدرسة وما يوجد خارجها.
     مع الثورة المعلوماتية العارمة والاتصالات الهائلة الامتداد ، وجب على المعلم أن يبحث عن جوانب التوازن السليم بين المقرر الدراسي ومواقف التلاميذ وموقفه الخاص .
     مع تزايد مشاكل المجتمع المدني وحداثة أنماطها وتغيرها ، من مخدرات وعنف وإرهاب – كان لزاما على المعلم أن يواجه هذه المشكلات وينجح في التصدي له باتزان وعقلانية .
     مع الانفجار المعرفي و المعلوماتي الرهيب تبين للمعلم أنه لم يعد المصدر الوحيد للمعرفة وعليه أن يقوم بأدوار جديدة من أهمها استخدام هذه التقنيات والبرمجيات والاسهام في التأليف وإحداث التغيير .
     تطو دور المعلم إلى تنظيم المعارف والمساعدة في الاختيار فهو لم يعد شرطي المعرفة الذي يحدد المعارف وكميتها وكيفية إيصالها ،بل دوره هذا انتهى مع تغير الخبرات والتعلم الذاتي .
     وجب على المعلم تدريب الطلاب على الممارسات الاجتماعية التي تنمي المجتمع المدني وتحديد المسئوليات ومعرفة الحدود والواجبات واحترام حقوق الآخرين ، وقبول الحوار ونتائجه المحترمة والمتفق عليها

  • #2
    أخي قصر الجنوب

    كلامك حقيقي ولا شك فيه

    فمن خلال معرفتي بمراكز التدريب التربوي

    أجدها متوجهة إلى التطوير الذاتي للمعلم

    وتحويله من ملقن إلى الموجه المشارك

    وجعل الطالب المحور الأساسي في العملية التعلمية

    ومن الدورات التي تعتمد ذلك مثلا /

    1/ الكورت في التفكير
    2/ الإبداع والتفكير الإبداعي
    3/ الهندسة النفسية العصبية 1 و 2
    4/ أستخدام الحاسب في التعليم
    5/ عرض الدروس عن طريق البوربوينت

    وغير الكثير من الدورات التطويريه للمعلم

    شكرا أخي قصر الجنوب على موضوعك المميز

    دمتــــ بألفــــ خيـــر

    مــــنـــــوــــــال

    تعليق


    • #3
      قصر الجنوب

      يعطيك العافيه



      وان شاء الله يتحقق الهدف من ذلك في اقرب وقت

      تعليق

      يعمل...
      X