• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأنسولين 00 والمفهوم الخاطيء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأنسولين 00 والمفهوم الخاطيء

    لأطباء يعتبرون الحمية والتمرين الرياضي المنتظم الحل الأمثل
    الوزن وجرعات الإنسولين.. المفهوم الخاطئ!

    الإنسولين لا يضر إلا في حالة أن جرعاته تسببت في انخفاضات بين الحين والآخر


    لا أدري لم تترسخ المعلومة الخاطئة في مخيلة الفرد أحيانا أكثر من ترسخ المعلومة الصحيحة. أو أنه يصعب في بعض الأحيان محو معلومة خاطئة بسهولة من ذاكرة مريض السكري بعد تمركزها وترسخها. فكثير من الأوقات يأتي مريض السكري سواء ذلك المريض المصاب بمرض السكري النوع الأول المعتمد على الإنسولين أو مريض السكري النوع الثاني المعتمد على الأقراص المخفضة للسكر إلى طبيب السكري بقراءات سكر مرتفعة وحينما تسألهم أي تسأل هؤلاء المرضى عن صمتهم على هذه الارتفاعات السكرية يجيبون بأن جرعات الإنسولين يحكمها الوزن وأنه لا يمكننا زيادة جرعة الإنسولين عن مقدار معين وهو وحدة واحدة لكل كيلو جرام من الوزن. وللتحدث عن هذا الخلط للمفهوم العام عن جرعات الإنسولين وعدم التفهم الجيد والصائب له، فإننا نود التنبيه إلى أن الإنسولين ليس بالعلاج المضر كما يعتقد البعض وأن الذي يسبب الضرر هو ارتفاع السكر في الدم وليس زيادة جرعة الإنسولين. وحقيقة جرعة الإنسولين المتعارف عليها والتي يحفظها ويرددها البعض وهي وحدة واحدة لكل كيلوجرام كما أسلفنا هي معلومة صحيحة في مجملها، حيث يبدأ الطبيب عادة جرعات الإنسولين بهذا القدر ولكن الذي يحكم الجرعات فيما بعد هو قراءات السكر ومستواها في الدم وذلك بالاعتماد على القراءات المنزلية والمتابعة المتكررة لهذه القراءات.
    ولكن يجب أن يدرك المريض أن طبيب السكري لا يرغب هو نفسه في زيادة جرعة الإنسولين لخفض مستويات السكر في الدم، حيث أنه، أي الطبيب، يود ضبط مستويات السكر بوسائل أخرى كالحمية والتمرين أولا وبداية. ولكن إن لم يتم ذلك ولم يتحقق، تكون الوسيلة الممكنة هي زيادة جرعات الإنسولين. والتساؤل مرة أخرى هنا هل حقيقة أن زيادة جرعات الإنسولين لا تضر كما ذكرت سابقا. وللإجابة على هذا الاستفسار المنطقي فإنه من الناحية العلمية ومن الناحية الطبية ومما يتضح كذلك من الدراسات المستفيضة أن الإنسولين لا يضر إلا في حالة أن جرعاته، أي الإنسولين، تسببت في انخفاضات بين الحين والاخر ولا يدركها الفرد بسبب عدم التقيد بالتحليل المنزلي المتكرر. إن هذه الانخفاضات سواء المدركة منها أو غير المدركة تؤدي إلى زيادة شهية المريض لتناول الطعام وبالتالي إلى زيادة الوزن مما يقلل من حساسية الجسم لهرمون الإنسولين فيما بعد. وبالتالي يدخل المريض في حلقة مغلقة. والمقصود من ذلك أن زيادة جرعة الإنسولين تخفض مستوى السكر في الدم وبالتالي تزيد الوزن وبالتالي تقلل من الاستجابة للإنسولين وبالتالي يندفع الطبيب والمريض معا إلى زيادة جرعة الإنسولين والتي تخفض مستوى السكر في الدم مرة أخرى وهلم جرا. إن علاج هذه المشكلة يكون بكسر هذه الحلقة المغلقة وهو بالتخلص من هذه الانخفاضات وعدم زيادة جرعة الإنسولين المفرطة والبحث عن وسيلة أخرى لخفض السكر إما بالحمية أو الرياضة وزيادة الحركة وهي الطريقة الأمثل في كل الأحوال.




    الرياضة وزيادة الحركة الطريقة المثلى في كل الأحوال


    إن مفهوم الوزن وحقن الإنسولين والعلاقة بينهما تلقي أيضا بظلالها وضلالها أيضا على مريض السكري النوع الثاني المستخدم للأقراص المخفضة للسكر. فعندما يطلب من مريض السكري النوع الثاني استخدام الإنسولين إضافة إلى الأقراص المخفضة للسكر بسبب زيادة مستويات السكر في الدم. فإن المريض يصيبه التخوف من زيادة الوزن ظنا منه أن الإنسولين مسبب رئيس لذلك مما يؤدي إلى عدم إقباله وتقبله لاستخدام الإنسولين. وخاصة النساء يصيبهم هذا التخوف أكثر من الرجال خشية زيادة الوزن. وهنا يجب التنويه الى أن السبب الرئيس في زيادة الوزن المصاحبة لاستخدام حقن الإنسولين هو انخفاض السكر بسبب عدم ضبط جرعة الإنسولين وليس الإنسولين في حد ذاته وإن التأخر أو التباطؤ في استخدام الإنسولين يؤدي إلى أضرار لا تحمد عقباها.
    قد يتساءل البعض عن فترات انخفاض السكر المسببة للإحساس بالجوع وبالتالي تناول الطعام والإفراط فيه. وقد يدعي البعض أن القراءات المنزلية ليس بينها ما يدل على انخفاض للسكر. وقد يكون هذا الأمر صحيحا بصفة عامة، ولكن قد تكون هذه الانخفاضات غير ملحوظة، وقد تكون هذه الانخفاضات ليلية وفي فترة النوم أو ما بعد النوم. ولذلك ينصح دوما بتحليل السكر أثناء النوم لإثبات أو نفي هذه الانخفاضات والعمل على علاجها والتخلص منها.
    ولقد توفرت في الآونة الأخيرة بعض أنواع الإنسولين التي تعمل على خفض عدد انخفاضات السكر وهي أنواع الإنسولين طويلة المفعول والتي تستمر لمدة أربع وعشرين ساعة. فقد دلت العديد من الدراسات الطبية أن مستوى انخفاض السكر الليلي وكذلك النهاري أقل بسبب استخدام هذه الأنواع الجديدة والتي تحضر على شكل أقلام سهلة الاستخدام والحمل والخزن. ولذلك أثبتت الدراسات أن الأنواع الجديدة والتي تعرف باسم مثيلات الإنسولين تخفض الوزن ولا تزيده كما معروف عن الإنسولين وقد يكون ذلك بسبب قدرتها على ضبط مستويات السكر ومعدلات السكر التراكمية من دون خفض للسكر.
    إن ضبط جرعات الإنسولين ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض والموازنة بين جرعات الإنسولين ومستوى السكر في الدم وانخفاضات السكر وزيادة الوزن يحتاج إلى جهد ومتابعة وبذل الوقت وكذلك الصبر وعدم اليأس. فالمسألة لا بد أن تأخذ على كونها نوع من التحدي والمثابرة للوصول إلى الهدف المرجو والغاية المطلوبة. وما نشاهده لدى البعض من اليأس في بداية الطريق والتخلي عن التحليل المنزلي لهو سبب رئيس في الإصابة بانخفاضات السكر وبالتالي زيادة الوزن.
    يعتبر الأطباء التمرين الرياضي المنتظم الحل الأمثل لزيادة حساسية الإنسولين وذلك بسبب نقص الوزن من ناحية وحرق السعرات الحرارية من ناحية أخرى. وهنا لا نتحدث عن التمرين الرياضي المقتصر على المشي فقط وإنما التمرين الرياضي الذي يرافقه ارتفاع في عدد نبضات القلب والتي تؤدي بدورها إلى حرق السعرات الحرارية ونقص الوزن. إن هذا النوع من الرياضة هو الذي يزيد من حساسية الإنسولين والتخلص من الوزن الزائد ويساعد على العمل على خفض جرعات الإنسولين.




    وكذلك الحمية





    طبيب السكري لا يرغب هو نفسه في زيادة جرعة الإنسولين
    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2
    التحكم في جرعات العلاج يعتمد على التحليل المنزلي ما قبل وبعد الوجبات

    ماذا يريد طبيب السكري من مريضه؟


    الأنسولين

    اعداد: د.بسام صالح ابن عباس استشاري أمراض السكري


    إن أي عمل يريد أن يقوم به المرء لابد له من تخطيط ولابد له من ترتيب، وقد يكون سبب فشلنا أو دعنا نقول عدم نجاح كثير من أعمالنا هو عدم التخطيط المسبق لها أو عدم التخطيط الجيد لها، ومن أهم هذه الأعمال هو زيارة الطبيب المعالج عامة وزيارة طبيب السكري خاصة. فكما هو معروف ومشاهد التزايد المتفاقم والازدياد المتنامي لعدد المرضى عامة وعدد مرضى السكري خاصة مما أثقل ذلك كاهل الفريق الطبي المعالج. ويود المريض استغلال هذه الزيارة "صعبة المنال" الاستغلال الأمثل وعدم إضاعة فرصة مقابلة الطبيب المعالج هباء منثورا، ولا سيما أن اللقاء المقبل لن يكون بالقريب. وهنا يجب أن يتساءل المريض: ماذا يريد مني الطبيب أن أوفره له عند زيارتي له، أو أكثر دقة ما الذي يتحكم في تغيير جرعات العلاج سواء كان ذلك العلاج دوائيا أو علاجا إنسولينيا. إنه تحليل السكر المنزلي. وهو قراءات السكر المنزلية التي تكون دوما (الغائب) أو (المغيب) عن زيارات الطبيب أو زيارات العيادة. إن التحكم في جرعات العلاج تعتمد اعتمادا كاملا على تحليل السكر المنزلي وخاصة تحليل ما قبل الوجبات وما بعد الوجبات وهي الأمر الذي لا يحضره معه المريض دوما. فيقول تارة إن القراءات موجودة ولكن لم أحضرها معي للزيارة، ويقول تارة إني لم أستطع عملها نظرا لانشغالي بأمور أخرى، ويقول تارة أخرى إن جهاز التحليل لا يعمل بالصورة المطلوبة، أو يدعي تارة أن أشرطة التحليل غير متوفرة. وتكون النتيجة المؤسفة في جميع الأحوال عدم توفر القراءات السكرية. وبالتالي لا يستطيع الطبيب المعالج تغيير جرعات الأدوية أو تغيير جرعات حقن الإنسولين. وتذهب الزيارة والهدف منها من غير استفادة مرجوة، فيقوم الطبيب بصرف نفس الجرعات السابقة دون تغيير. وهنا تكمن المشكلة حيث يستمر ارتفاع السكر شهورا عدة وسنين متعددة، حتى يفاجأ المريض في نهاية المطاف بحدوث المضاعفات. لقد بذلت وزارة الصحة السعودية في توفير أشرطة التحليل المبالغ الكبيرة حتى بلغ ما تم الاتفاق على شرائه (تقريبا) مليار شريط تحليل سكر وقد تم توزيع السواد الأعظم منها. إن شراء أشرطة تحليل السكر ليست هي نهاية الطريق وليست هي العلاج الجذري لمرض السكري، ولكن الاستفادة من هذه الأشرطة بعمل التحليل أولا ومن ثم مقابلة الطبيب لمناقشة هذه القراءات والعمل سويا على ضبط الجرعات هو الحل لمشكلة مرض السكري وتفادي مضاعفاته. إن المبالغ المدفوعة لشراء أشرطة السكر ذهبت هباء منثورا لأنه لم يستفد من شرائها وتوزيعها وتوزيع أجهزة التحليل التابعة لها مجانا في ظل تكاسل المرضى عن عمل التحليل أو عجزهم عن إحضارها للطبيب المعالج. إن توفر الأشرطة يكون ضمن منظومة متكاملة، بحيث يكون توفر الأشرطة أحد أركانها وتوفر الفريق الطبي المعالج الركن الآخر والعمل على ضبط جرعات العلاج هو الركن الثالث والأهم في هذه المنظومة. فمتى تغيب أحد هذه الأركان غابت معه المنظومة العلاجية بأسرها. وهذه هي الإجابة على السؤال في أعلى المقالة وهو ماذا يريد طبيب السكري من مريضه.








    تحليل السكري قبل وبعد الوجبة ضروري لمتابعته وضبط مستواه





    إنه تحليل السكر المنزلي. وللإنصاف، فإن البعض يقوم بعمل تحليل السكر المنزلي، ولكن ليس بالقدر الكافي أو بالطريقة التي يريدها الطبيب المعالج. إن الجمعية الأمريكية لمرض السكري تطالب بأن تكون عدد مرات تحليل السكر المنزلي أربع مرات يوميا كحد أدنى، وهي تلك التي تكون قبل الوجبات الرئيسة وقبل النوم. ولو أن الأفضل أن تكون قبل وبعد الوجبة بساعتين وقبل وأثناء النوم، فتكون عدد تحليلات السكر سبعا أو ثماني مرات يوميا. لقد نوهت الدراسات العلمية أن معدل السكر التراكمي وضبطه يرتبط ارتباطا وثيقا بعدد تحليل السكر المنزلي، أي أنه كلما زادت عدد التحليلات نقص أو ضبط معدل السكر التراكمي وخاصة إذا ما نوقشت هذه القراءات مع الطبيب المعالج وضبطت جرعات الأنسولين أو الحبوب المخفضة للسكر وفق هذه القراءات المنزلية. إن مريض السكري جهلا أو تجاهلا يعتقد أن تحليل معدل السكر التراكمي الذي يعمل في مختبر المستشفى يكفي بالغرض لتحديد أو تغيير جرعات الأنسولين أو الأدوية الأخرى. و الصحيح أن تحليل السكر المنزلي هو الأساس وليس معدل السكر التراكمي. لأن معدل السكر التراكمي قد يتغير بتذبذب وتأرجح مستويات السكر وليس هو المقياس الذي يمكن بموجبه تحديد أو تغيير العلاج الموصوف. ومن الأخطاء التي يقع فيها مريض السكري هو عدم الاهتمام بوقت تحليل السكر، فيكتفي بعمل التحليل قبل الوجبة دون أن يأبه بالوجبة الخفيفة التي تسبق التحليل والتي يجب أن يكون الفارق الزمني بينها وبين التحليل ساعتين فأكثر. إن تحليل السكر قد يعطي انطباعا خاطئا أنه مرتفع إن كان وقت التحليل قريبا من وقت تناول الوجبة. ومن الأخطاء أيضا التي يقوم بها مريض السكري من باب الاستعجال هو عدم إحضار هذه القراءات مكتوبة ويكتفي بإحضار جهاز التحليل. لاشك أن إحضار جهاز التحليل بما يحمله من قراءات أفضل من عدم إحضاره كلية ولكن ترتيب القراءات وكتابتها وربطها بالوجبات يسهل على الطبيب النظر إلى هذه التحاليل والعمل على دراستها وبالتالي عمل التغيير المطلوب في جرعات الأنسولين أو جرعات الأدوية.

    نحن عندما نتحدث عن أهمية تحليل السكري المنزلي وإحضار هذه التحليلات للطبيب لا نعني بأن الأمور الأخرى ليست مهمة. فمن المهم أيضا إحضار العلاج وكتابة جميع الأعراض التي يشكو منها المريض حتى لا ينسى بعضها، وكذلك إحضار التحاليل المخبرية السابقة وكتابة وسرد جميع التساؤلات التي تدور في مخيلة المريض. فبهذه الطريقة تكون زيارة طبيب السكري مفيدة للمريض وبهذه الطريقة يكون الاستغلال الأمثل لهذه الزيارة.
    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

    تعليق


    • #3
      الله يعافي كل مريض ويعين مرضى السكري

      تحيتي أستاذ سعد ...


      تعليق


      • #4
        لا يجوز ان يتصرف المريض تصرف شخصي بجرعات الأدوية عامةً
        الطبيب وحده يحدد مقدار الجرعات للمصابين بالسكري وغيره
        الطبيب نفسه لا يعالج نفسه بل يعالجه طبيب أخر
        شافا الله المسلمين

        حسبـــــــــــــــنا الله و نعم الوكـيــــــــــــــــــــــــ ـل
        أما والله إن الظلـــمَ لؤمٌ = وما زال المسيءُ هو الظلومُ
        إلى ديان يوم الدين نمضي = وعند الله تجتمع الخصومُ
        اللهم إغفر لوالديّ وارحمهما وأكرم نزلهما وإغسلهما بالماء والثلج والبرد إنك غفور رحيم
        اللهم قهما عذابك يوم تبعث عبادك
        اللهم نور لهما قبريهما ووسع مدخلهما وآنس وحشتهما
        اللهم وابني لهما بيتا في الجنة
        اللهم واسقهما من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
        شربة هنيئة مريئه لا يظمأن بعدها ابدأ

        تعليق


        • #5
          الله يعافي كل مريض ويعين مرضى السكري

          تحياتي أستاذ سعد ...

          تعليق


          • #6
            الله يعافي كل مريض ويعين مرضى السكري

            تعليق


            • #7
              الله يشفي كل مريض

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خير

                تعليق


                • #9
                  مشكووورررررررررررررررررررررر

                  تعليق


                  • #10
                    شكر جزيلا للطرح القيم
                    ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائعه
                    تحيتي وتقديري لكم
                    وددي قبل ردي .....!!

                    تعليق


                    • #11
                      ~|| جَزَـآكْ آلله خَيْرْ آلجَزَـآء وبَآرَكْ فِيِكْ ,,
                      آلله يَسْسْعِدَك وَيَعَآفِيِكْ
                      وَلآَعَدَمْتَكْ يَآرَبْ ||~

                      تعليق


                      • #12
                        الله يعطيكم العافية

                        تعليق


                        • #13
                          الله يشفيهم مرضئ السكر وجزاك الله خير الجزاء

                          تعليق


                          • #14
                            موضوع رائع بارك الله فيك

                            تعليق


                            • #15
                              سّلِمتِ يًدِآكْ..
                              عّلِى جميًلِ طرٍحكْ وَحسّن ذآئقتِكْ
                              يًعّطيًكْ رٍبيً ألِف عّآفيًه
                              بإنتِظآرٍ جدِيًدِكْ بكْلِ شوَق.
                              لِكْ منيً جزيًلِ آلِشكْرٍ وَآلِتِقدِيًرٍ...
                              موَدِتِيً

                              تعليق

                              يعمل...
                              X