• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجلس ابو سلطان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعليق


    • الصيام عبادة من أجلِّ العبادات، وقربة من أعظم القربات، وهو دأب الصالحين وشعار المتقين، يزكي النفس ويهذب الخلق، وهو مدرسة التقوى ودار الهدى، من دخله بنية صادقة واتباع صحيح خرج منه بشهادة الاستقامة، وكان من الناجين في الدنيا والآخرة، وعليه فلا غرو أن ترد في فضله نصوص كثيرة تبين آثاره وعظيم أجره، وما أعده الله لأهله، وتحث المسلم على الاستكثار منه، وتهون عليه ما قد يجده من عناء ومشقة في أدائه.

      فمما ورد في فضل الصوم: أنه جُنَّة -أي وقاية وستر- فهو يقي العبد من النار، روى جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصوم جنة يستجن بها العبد من النار) رواه أحمد.

      ومما ورد في الصوم أيضا أنه: يكسر ثوران الشهوة ويهذبها، لذلك أرشد عليه الصلاة والسلام الشباب الذين لا يستطيعون الزواج، أن يستعينوا بالصوم ليخفف من شهواتهم، فعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) متفق عليه.

      وورد أن الصوم سبيل من سبل الجنة وباب من أبوابها، فقد روى النسائي عن أبي أمامة رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، مرني بأمر ينفعني الله به، قال: (عليك بالصوم فإنه لا مثل له)، فبين عليه الصلاة والسلام أنه لا شيء مثل الصوم يقرب العبد من ربه جل وعلا، وأخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم، أن في الجنة باباً خاصاً بالصائمين لا يدخل منه غيرهم، ففي الحديث المتفق عليه عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة بابا يقال له الريَّان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد).

      وورد أيضاً أن الصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة، فقد روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشَفَّعان).

      والصوم من أعظم أسباب مغفرة الذنوب وتكفير السيئات، ففي "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، أي: إيماناً بأن الله فرض الصوم عليه، واحتساباً للأجر والمثوبة منه سبحانه.

      وثواب الصيام مطلق غير مقيد، إذ يعطى الصائم أجره بغير حساب، ففي "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به )، وفي رواية لمسلم: (كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي)، فاختص الله الصوم لنفسه من بين سائر الأعمال لشرفه عنده، ولأنه سر بين العبد وبين ربه لا يطلع عليه إلا الله.

      والصوم سبب في سعادة الدارين، ففي الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه)، فعند فطره، يفرح بما أنعم الله عليه من القيام بهذه العبادة وإتمامها، وبما أباح الله له من الطعام والشراب الذي كان ممنوعاً منه حال صيامه، وعند لقاء الله يفرح حين يجد جزاء صومه كاملاً في وقت هو أحوج ما يكون إليه.

      ومن الفضائل أن خلوف فم الصائم -وهي الرائحة المنبعثة من فمه نتيجة خلو المعدة من الطعام- أطيب عند الله تعالى من ريح المسك، فهذه الرائحة وإن كانت مكروهة عند الخلق، إلا أنها محبوبة عند الله جل وعلا، لأنها من آثار العبادة والطاعة، وهو دليل على عظم شأن الصيام عند الله.

      فهذه بعض فضائل الصوم، وتلك هي آثارة، وهي في مجموعها موصلة العبد إلى الغاية التي من أجلها شُرِع الصوم، وهي تحصيل التقوى، لينال رضا الله في الدنيا والآخرة.


      ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
      يجني ثمار السجده اللي سجدها

      انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
      وشر النفوس المبغضات وحسدها

      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة عذبة الأنفآس مشاهدة المشاركة

        صبااااااااح الخيرات
        ومسااااااااء الخيرات والمسرات
        مسائك هو اللهم اغفر لها وارحمها
        واعتقها من النار وأدخلها الجنه مع الابرار


        ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
        يجني ثمار السجده اللي سجدها

        انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
        وشر النفوس المبغضات وحسدها

        تعليق


        • علمتني الحياة الا ابكي على ماضي لن
          يعود وان احب واسامح لان الحب من صفات الله
          وان ابتسم في وجوه التعساء حتى يتعلمون كيف يبتسمون
          علمتني ان بعد الحياة موتا , وبعد الحب احيانا فــراق
          وان السعادة بين ايدينا ولكننا لانراها علمتني الحياة ان
          اجعل قلبي مدينة بيوتها من حب وطريقها التسامح
          وان اعطي من دون ان انتظر الرد على العطاء وان
          اصدق من حتى استطيع ان افهم نفسي قبل ان
          اطلب من احد ان يفهمني .وعلمتنــي ان
          احتفظ باحزاني في قلبي
          وهذه هي الحيــــــــاة .
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد مهدي ابراهيم; الساعة Jul-12-2014, 05:42 AM.


          ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
          يجني ثمار السجده اللي سجدها

          انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
          وشر النفوس المبغضات وحسدها

          تعليق


          • متفقون على غاية واحدة
            يسعى كل إنسان على وجه البسيطة
            إلى السعادة، فرغم اختلاف الناس في مذاهبهم
            وأعراقهم، ومشاربهم ومبادئهم، وغاياتهم ومقاصدهم،
            إلا إنهم يتفقون في غاية واحدة؛ إنها: طلب السعادة والطمأنينة.
            لو سألت أي إنسان: لم تفعل هذا؟ ولأي شيء تفعل ذاك؟ لقال: أريد السعادة!! سواء أقالها بحروفها أم بمعناها، بمدلولها أم بحقيقتها.


            ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
            يجني ثمار السجده اللي سجدها

            انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
            وشر النفوس المبغضات وحسدها

            تعليق


            • خطبة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في أول جمعة
              أوّل خطبة جمعة خطبها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في الإسلام ، هي في المدينة المنوّرة في بداية هجرته إليها ، ولم يخطب الجمعة في مكّة قبل الهجرة .
              الخطبة الأولى :
              قال ( صلى الله عليه وآله ) فيها : ( الحمد لله أحمده وأستعينه ، وأستغفره وأستهديه ، وأومن به ولا أكفره ، وأُعادي من يكفره ، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله ، أرسله بالهدى والنور والموعظة على فترة من الرسل ، وقلّة من العلم ، وضلالة من الناس ، و إنقطاع من الزمان ، ودنوّ من الساعة ، وقرب من الأجل ، من يطع الله ورسوله فقد رشد ، ومن يعصهما فقد غوى وفرط وضلّ ضلالاً بعيداً .
              أُوصيكم بتقوى الله ، فإنّه خير ما أوصى به المسلم المسلم أن يحضّه على الآخرة ، وأنّ يأمره بتقوى الله ، فاحذروا ما حذّركم الله من نفسه ، وإنّ تقوى الله لمن عمل بها على وجل ومخافة من ربّه عون صدق على ما تبغون من أمر الآخرة ، ومن يصلح الذي بينه وبين الله من أمره في السر والعلانية لا ينوي بذلك إلاّ وجه الله ، يكن له ذكراً في عاجل أمره ، وذخراً فيما بعد الموت حين يفتقر المرء إلى ما قدّم ، وما كان من سوى ذلك يودّ لو أنّ بينها وبينه أمداً بعيداً ، ويحذّركم الله نفسه ، والله رؤوف بالعباد .

              والذي صدّق قوله ونجّز وعده لا خلف لذلك فإنّه يقول : ( مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) ، فاتّقوا الله في عاجل أمركم وآجله ، في السر والعلانية ، فإنّه من يتّق الله يكفّر عنه سيئاته ، ويعظم له أجراً ، ومن يتّق الله فقد فاز فوزاً عظيماً ، وإنّ تقوى الله توقّي مقته ، وتوقّي عقوبته ، وتوقّي سخطه ، وإنّ تقوى الله تبيّض الوجوه ، وترضي الرب ، وترفع الدرجة .

              خذوا بحظكم ، ولا تفرّطوا في جنب الله ، فقد علّمكم الله كتابه ، ونهج لكم سبيله ، ليعلم الذين صدقوا ويعلم الكاذبين ، فأحسنوا كما أحسن الله اليكم ، وعادوا أعداءه ، وجاهدوا في الله حقّ جهاده ، هو إجتباكم وسمّاكم المسلمين ، ليهلك من هلك عن بيّنة ، ويحيى من حيّ عن بينة ، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله .

              فأكثروا ذكر الله ، واعملوا لما بعد الموت ، فإنّ من يصلح ما بينه وبين الله يكفه الله ما بينه وبين الناس ، ذلك بأنّ الله يقضي على الناس ولا يقضون عليه ، ويملك من الناس ولا يملكون منه ، الله أكبر ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم ) .
              الخطبة الثانية :
              ثمَّ خطب ( صلى الله عليه وآله ) ثانية فقال : ( إنّ الحمد لله أحمده وأستعينه ، نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلّ له ، ومن يُضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، إنّ أحسن الحديث كتاب الله تبارك وتعالى ، قد أفلح من زيّنه الله في قلبه ، وأدخله في الإسلام بعد الكفر ، وإختاره على ما سواه من أحاديث الناس ، إنّه أحسن الحديث وأبلغه .
              أحبّوا ما أحبّ الله ، أحبوا الله من كل قلوبكم ، ولا تملّوا كلام الله وذكرَه ، ولا تَقْسُ عنه قلوبكم ، فإنّه من كلِّ ما يخلق الله يختار ويصطفى ، قد سمّاه الله خِيرتَه من الأعمال ، ومصطفاه من العباد ، والصالَح من الحديث ، ومن كلّ ما أُوتي الناس من الحلال والحرام ، فاعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً ، وإتقوه حقّ تقاته ، وأصدُقوا الله صالح ما تقولون بأفواهكم ، وتحابّوا بروح الله بينكم إنّ الله يغضب ان يُنكَث عهده ، والسلام عليكم ) .


              ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
              يجني ثمار السجده اللي سجدها

              انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
              وشر النفوس المبغضات وحسدها

              تعليق


              • إن أحسست يوماً . . بأنك مرهق من ركض السنين
                وإن ابتسامتك تختفي خلف تجاعيد الأيام
                وإن الحياة أصبحت لا تطاق . .
                إن شعرت إن الدنيا أصبحت سجنا لانفاسك
                وإن الساعات لا تعني إلا مزيداً من ألم
                وإن كل شئ أصبح موجعا . .
                ارسم على وجهك ابتسامة من قهر واسكب من عينك دمـعـة مـن فرح...


                ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
                يجني ثمار السجده اللي سجدها

                انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
                وشر النفوس المبغضات وحسدها

                تعليق


                • ابتسم لهم . .
                  رغم كل ما فيك من أوجاع . . فأنت هكذا . .
                  احمل في قلبك ريشة ترسم بها لوحة يتذكرك بها الآخرون
                  و لا تجعله يحمل . . رصاصة . . تغتال بها كل الجمال حولك . .


                  ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
                  يجني ثمار السجده اللي سجدها

                  انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
                  وشر النفوس المبغضات وحسدها

                  تعليق


                  • مسكين جداً أنت حين تظن إن الكره يجعلك أقوى . .
                    و إن الحقد يجعلك أذكى . .
                    وان القسوة و الجفاف هي ما تجعلك إنساناً محترماً . .


                    ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
                    يجني ثمار السجده اللي سجدها

                    انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
                    وشر النفوس المبغضات وحسدها

                    تعليق


                    • تعلم أن تضحك مع من معك . . و إن تشاركه ألمه و معاناته . .
                      عـش معـه وتعايش به عيش كبيراً . .
                      و تعلم إن تحتوي كل من يمر بك . .
                      لا تصرخ عندمـا يتأخر صديقك . .
                      ولا تجزع حين تفقد شيئا يخصك . .
                      تذكر إن كل شئ قد كان في لوحة القـدر . .
                      قبل إن تكون شخصا من بين ملايين البشر


                      ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
                      يجني ثمار السجده اللي سجدها

                      انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
                      وشر النفوس المبغضات وحسدها

                      تعليق


                      • المشاركة الأصلية بواسطة محمد مهدي ابراهيم مشاهدة المشاركة
                        مسكين جداً أنت حين تظن إن الكره يجعلك أقوى . .
                        و إن الحقد يجعلك أذكى . .
                        وان القسوة و الجفاف هي ما تجعلك إنساناً محترماً . .
                        حروف من ذهب شاعرنا الجميل

                        مساؤؤ

                        كريم كراميل ,,

                        تعليق


                        • المشاركة الأصلية بواسطة سكر زياده مشاهدة المشاركة


                          حروف من ذهب شاعرنا الجميل

                          مساؤؤ

                          كريم كراميل ,,

                          اهلين وسهلين ومرحبتين
                          بحلا الكريم كراميل
                          نورتي مجلسي هلا وغلا ومرحبا


                          ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
                          يجني ثمار السجده اللي سجدها

                          انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
                          وشر النفوس المبغضات وحسدها

                          تعليق


                          • برنامج لتعديل الصور
                            اسمه فرم اند فرم
                            ( مجانا ) لفترة محدودة
                            وينافس الفوتوشوب بجدارة
                            شاهد هذه الصورة
                            قبل التعديل لن تصدق الفرق



                            بعد التعديل



                            ^رااااائع جدا


                            ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
                            يجني ثمار السجده اللي سجدها

                            انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
                            وشر النفوس المبغضات وحسدها

                            تعليق


                            • فلسفة حمار

                              احمد مطر

                              كان يا مكان في أحد الإسطبلات العربية مجموعة من الحمير
                              وذات يوم أضرب حمار عن الطعام مدة من الزمن ،
                              فضعف جسده وتهدّلت أذناه وكاد جسده يقع على الأرض من الوهن ،
                              فأدرك الحمار الأب أن وضع ابنه يتدهور كل يوم ،
                              وأراد أن يفهم منه سبب ذلك ،
                              فأتاه على انفراد يستطلع حالته النفسية والصحية التي تزداد تدهورا ،
                              فقال له : ما بك يا بني ؟؟
                              لقد أحضرت إليك أفضل أنواع الشعير.. وأنت لا تزال رافضا ً أن تأكل ..
                              أخبرني ما بك ؟
                              ولماذا تفعل ذلك بنفسك ؟
                              هل أزعجك أحد ؟
                              رفع الحمار الابن رأسه وخاطب والده قائلا :
                              نعم يا أبي .. إنهم البشر ..
                              دُهش الأب الحمار وقال لأبنه الصغير:
                              وما بهم البشر يا بني ؟
                              فقال له : إنهم يسخرون منّا نحن معشر الحمير ..
                              فقال الأب وكيف ذلك ؟
                              قال الابن : ألا تراهم كلما قام أحدهم بفعل مشين يقولون له يا حمار ...
                              وكلما قام أحد أبنائهم برذيلة يقولون له يا حمار ... أنحن حقا كذلك ؟
                              يصفون أغبياءهم بالحمير .. ونحن لسنا كذلك يا أبي ..
                              إننا نعمل دون كلل أو ملل .. ونفهم وندرك .. ولنا مشاعر ..
                              عندها ارتبك الحمار الأب ولم يعرف كيف يردّ على تساؤلات صغيره وهو في هذه الحالة السيئة ،
                              ولكن سُرعان ما حرّك أذنيه يُمنة ويسرة ثم بدأ يحاور ابنه محاولاً إقناعه حسب منطق الحمير ..
                              انظر يا بني إنهم معشر البشر خلقهم الله وفضّلهم على سائر المخلوقات لكنّهم أساؤوا لأنفسهم كثيرا ً قبل أن يتوجهوا لنا نحن معشر الحمير بالإساءة ..
                              فانظر مثلا ً .. هل رأيت حمارا ً خلال عمرك كله يسرق مال أخيه ؟؟
                              هل سمعت بذلك ؟
                              هل رأيت حماراً ينهب طعام أخيه الحمار؟
                              هل رأيت حماراً يكنز الشعير بينما غيره جائع ؟
                              هل رأيت حماراً يشتكي على أحد من أبناء جنسه ؟
                              هل رأيت حماراً يعذب بقية الحمير ليس لشيء إلا لأنهم أضعف منه أو أنه لا يعجبه ما يقولون ؟
                              هل رأيت حماراً عنصرياً يعامل الآخرين من الحمير بعنصرية اللون والجنس واللغة ؟
                              هل رأيت حماراً يشتم أخاه الحمار أو أحد أبنائه ؟
                              هل سمعت عن قمة حمير لا يعرفون لماذا مجتمعين ؟
                              هل رأيت حماراً يضرب زوجته وأولاده ؟
                              هل رأيت زوجات الحمير وبناتهم يتسكعون في الشوارع والمقاهي ؟
                              هل سمعت يوماً ما أن الحمير الأمريكان يخططون لقتل الحمير العرب !! من أجل الحصول على الشعير؟
                              هل رأيت حماراً من دولة عربية لا يفهم كلام أخيه من دولة عربية أخرى ؟
                              هل رأيت حماراً عميلاً لدولة أجنبية ويتآمر ضد حمير بلده ؟
                              هل رأيت حماراً يفرق بين أهله على أساس طائفي ؟
                              هل رأيت حماراً يفعل ما يفعله اليوم بعض الساسة البشر يـُشع أحدهم حقداً ولا يشبع من التفرقة والقتل ؟؟؟
                              طبعا لم تسمع بمثل هذه الجرائم الإنسانية في عالم الحمير !!

                              هل رأيت حماراً يغلق الحدود ؟؟؟
                              هل رأيت حماراً يزهق الأرواح تلو الأرواح من أجل كرسي ومنصب ؟؟؟
                              نحن معشر الحمير نعرف من نحن ، خلقنا الله لحكمة ونحن نعمل بمقتضاها ..
                              ولكن البشر هل يعرفون الحكمة من خلقهم ويعملون بمقتضاها جيدا؟
                              لهذا يــــا ولدي أطلب منك أن تحّكم عقلك الحماري ،،
                              وأطلب منك أن ترفع رأسي ورأس أمك عاليا ً ،،
                              وتبقى كعهدي بك حمار ابن حمار ،،

                              واتركهم يــا ولدي يقولون ما يشاؤون ..
                              فيكفينا فخراً أننا حمير
                              لا نــكـــذب
                              لا نـقـتـــــل
                              لا نــســـرق
                              لا نـغـتــــاب
                              لا نــشــتـــم
                              لا نرقص فرحـا ً وبيننا جريح وقتيل ،،

                              أعجبت هذه الكلمات الحمار الابن فقام وراح يلتهم الشعير وهو يقول : نعم سأبقى كما عهدتني يا أبي .. سأبقى أفتخر أنني حمار ابن حمار
                              ثم،أكون ترابا ً ولا أدخل النار التي وقودها الناس والأحجار .‏​‏​‏​‏


                              ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
                              يجني ثمار السجده اللي سجدها

                              انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
                              وشر النفوس المبغضات وحسدها

                              تعليق


                              • طفل مسلم من بورما هارب من المجازر في بورما

                                قبض عليه خفر السواحل الماليزية على الحدود ضمن مجموعات مخالفة فشرع يقرأ ما حفظ من القرآن واسمعوا الآيات التي اختارها !!

                                Log into Facebook to start sharing and connecting with your friends, family, and people you know.


                                ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
                                يجني ثمار السجده اللي سجدها

                                انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
                                وشر النفوس المبغضات وحسدها

                                تعليق

                                يعمل...
                                X