• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخشوع في الصلاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخشوع في الصلاة

    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخواني الكرام : هذه رسالة عبارة عن همسة في أذن الجميع لموضوع عظيم حقُا ...يتعلق بأهم ركن في حياتنا ألا وهو

    الصلاة والموضوع هو الخشوع في الصلاة
    كنت أصلي بأحد الجوامع ولفت إنتباهي منظر أثار حفيظتني وأقلقني وبالذات أنه يصدر ممن يفترض بألا يصدر منهم .... تجد بعض المصلين هداهم الله لا يحلو لهم بالعامية تظبيط الطاقية والشماع إلا بالصلاة ..ولا يحلى لهم تمشيط شعرهم إلا في الصلاة ولا يحلى لهم أن يتأملوا بمخلوقات الله إلا في الصلاة ... ولا يحلى لهم التعرف على المصلين إلا بالصلاة .. يعني أن أعينهم سبحان الله لاتنزل على الأرض دائما تتحرك وكأنه رياضة العين لا تكون إلا بالصلاة ...
    يعني لو أحد مننا وقف أمام شخص ذو منصب في الدولة أو مثلاُ لو وقف أمام دكتور بالجامعة والله لوقف مثل الألف بكل أدب وبأحسن لبس وعينه بالأرض ... معنى هذا أنك تخشى الدكتور أكثر من الله وهذا أمر خطير قد يكون يوقع بالشرك والعياذ بالله
    آسف ... ممكن كلامي جارح ولكن لعل هذه الهمسة الخفيفة تذكرنا بالله تعالى ...
    واعلموا أن الله جل جلاله غني عنا وعن صلاتنا .... فإذا أدينا الصلاة نؤدينا بكل أدب وخشوع ووقار لعل الله يستجب لنا ما ندعو فيها ونبتعد عن الرياء كل البعد
    حفظنا الله وإياكم ووفقنا لسواء الصراط


    أساليب تعينك على الخشوع في الصلاة

    طريقة بسيطة وسهلة قد تعينك على أن تحقق المستوى المطلوب من الخشوع ولكن قبل كل شيء.. اقرأ هذه القصة الرائعة واتخذها نموذجاً تحتذي به أثناء صلاتك:
    بعد غزوة ذات الرقاع نزل المسلمون مكانا يبيتون فيه، واختار الرسول صلى الله عليه وسلم للحراسة نفرا من الصحابة يتناوبونها، وكان منهم عمار بن ياسر وعباد بن بشر في نوبة واحدة. ‏ورأى عباد صاحبه عمار مجهداُ، فطلب منه أن ينام أول الليل على أن يقوم هو بالحراسة حتى يأخذ صاحبه من الراحة حظا يمكنه من استئناف الحراسة بعد أن يصحو. ‏ورأى عباد أن المكان من حوله آمن، فلم لا يملأ وقته إذن بالصلاة، فيذهب بمثوبتها مع مثوبة الحراسة‏؟! ‏وقام يصلي.. وإذ هو قائم يقرأ بعد فاتحة الكتاب سور من القرآن، احترم عضده سهم فنزعه واستمر في صلاته! ‏ثم رماه المهاجم في ظلام الليل بسهم ثان نزعه وأنهى تلاوته.. ‏ثم ركع، وسجد.. ‏وكانت قواه قد بددها الإعياء والألم، فمدّ يمينه وهو ساجد إلى صاحبه النائم جواره، وظل يهزه حتى استيقظ.. ‏ثم قام من سجوده وتلا التشهد.. ‏وأتم صلاته. وصحا عمار على كلماته المتهدجة المتعبة تقول له: ‏قم للحراسة مكاني فقد أصبت.. ‏ووثب عمار محدثا ضجة وهرولة أخافت المتسللين، ففرّوا ثم التفت إلى عباد وقال له: ‏سبحان الله.. ‏هلا أيقظتني أوّل ما رميت‏؟؟ فأجابه عباد: ‏كنت أتلو في صلاتي آيات من القرآن ملأت نفسي روعة فلم أحب أن أقطعها.. و والله، لولا أن أضيع ثغرا أمرني الرسول بحفظه، لآثرت الموت على أن أقطع تلك الآيات التي كنت أتلوها!
    والآن أتدرى أن كل كلمة وحركة تقوم بها بدءاً من الاستعداد للصلاة وانتهاء منها لها مدلولها ومردودها؟
    لا تعرف كيف؟ إذاً لنبدأ معاً خطوة بخطوة:
    خلع النعل: ‏خلع الدنيا مع النعل..
    قول الله أكبر: ‏أي لا يوجد أكبر ولا أقوى من الله و يجب استشعارها..
    رفع اليدين: ‏ورمي الدنيا خلفك..
    الوقوف: ‏يجب أن تعرف أن وقوفك بين يدي الله..
    اليد اليمين على اليد الشمال: ‏للأدب..
    الفاتحة: ‏عن أبى هريرة رضى الله عنة عن النبي صلى الله علية وسلم قال: ‏قال الله عزّ وجلّ ( ‏قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل: فإذا قال العبد (‏الحمد لله رب العالمين) ، قال الله: ‏حمدني عبدي.. وإذا قال (‏الرحمن الرحيم) ‏، قال الله تعالى: ‏أثنى علي عبدي. . وإذا قال (‏مالك يوم الدين) ، قال الله: ‏مجدني عبدي.. فإذا قال (‏إياك نعبد و إياك نستعين) ، قال الله: ‏هذا بيني وبين عبدي و لعبدي ما سأل.. فإذا قال (‏اهدنا الصراط المستقيم .‏ صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم) ‏، قال الله: ‏هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )
    فابدأ من الآن قراءة الفاتحة وكأنك تسمع الله عزّ وجلّ يرد عليك..
    الركوع: ‏أحنِ ظهرك لله وحده، أحنِ قلبك مع ظهرك..
    الوقوف: ‏حمدا لله أن جعل صلبك يستقيم..
    السجود: ‏تمكن أعز شئ في جسدك وهو الوجه من أذل شئ في الوجود وهو التراب، ثم إن أصلك من تراب فأنت ترد الفرع للأصل، قل سبحان ربنا الأعلى ثلاث مرات ليستقر المعنى في القلب ثم ادعُ..
    الجلوس ثم السجود: ‏ليس كافي سجدة واحدة لله..
    التشهد:
    ‏التحيات لله والصلوات والطيبات: ‏أستشعر بعظمة الله..
    السلام عليك أيها النبي: ‏سلم على النبي مع المعرفة أن النبي سيرد عليك قال رسول الله صلى الله علية و سلم (‏ما من عبد يصلي ويسلم علي إلا رد الله عليا روحي فأرد السلام)..
    ‏السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين: ‏الآن قمَّتك ارتفعت سلم على نفسك وستحتاج لصحبة الصالحين..
    أشهد أن لا اله إلا الله: ‏أنت متأكد بوجوده رغم عدم رؤيتك له..
    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم: ‏تَذكَّر الأمم التي قبلك؛ حيث أنك منتمي لهم وليس للحضارة الغربية..
    السلام: ‏الجانب اليمين للملك اليمين لكتابة الحسنات.. ‏الجانب الشمال أنا تبت يا ملك الشمال.
    ختام الصلاة:
    ‏الاستغفار ثلاث مرات: ‏أستغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (‏على التقصير الذي حدث في الصلاة).
    ‏ثم قول: ‏اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام: ‏حيث أن هذه الجملة ستقولها لله في الجنة عندما يكشف الحجب، يناديك الله يقول يا لأهل الجنة سلام عليكم، فيقولون اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
    ‏اللهم أعني على ذكرك وعلى شكرك و حسن عبادتك: لتكون صلاتك القادمة أيضا سليمة..

    نسأل الله أن يجعل قرة أعيننا في الصلاة، وأن يتقبل صلاتنا، ويتجاوز عن تقصيرنا.. آمـــيــــن
    dafer
    .

  • #2
    جزاك الله خير

    تعليق

    يعمل...
    X