• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" القصبة "و"جنة العريف"..ثنائية المجد الأحمر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • " القصبة "و"جنة العريف"..ثنائية المجد الأحمر

    25 رمضان 1436-2015-07-1212:52 AM

    "القصبة" و"جنة العريف".. ثنائية المجد الأحمر



    بعثة سبق – غرناطة: القصر الملكي في حمراء غرناطة ليس هو المتفرد جمالاً فقط؛ فبقية مرافق القصر تحكي قصصاً لا تقل جمالاً. تجذبك القصبة والأبراج الحمراء، وتمنحك إطلالة فريدة على المدينة، والجنان المحيطة بذلك القصر. تلك الأبراج هي بقايا تاريخ خالد، وهي بقايا الحراس الأمناء.

    في بأس شديد تحكي الأبراج (على يسارك وأنت متجه إلى القصر مكان الحرس والجند) الكثير عن أدوارها. تلك الأبراج التي يدهشك صمودها أمام تلك السنين وتداول الأيام. من على القصبة تشاهد كل ما يحيط بغرناطة، تتنقل عبر سلالمها التي لم يثقلها مرور الزمان، ولم ترهقها أقدام الملايين من المعجبين من السياح والزوار.

    تُعتبر القصبة والأبراج الحمراء أقدم جزء في الحمراء، ويُعتقد أنه قبل بنائها وقدوم المسلمين إلى غرناطة كان يوجد العديد من البنايات في المنطقة نفسها.

    تعود المجموعة الحالية لمحمد الأول الذي أقام أسواراً للحصن الداخلي، وأقام الدفاعات، وشيد ثلاث أبراج جديدة، هي: المهدوم، برج التكريم وبرج الحراسة.

    وبها تحولت القصبة إلى قلعة حقيقية، حيث كانت الإقامة الملكية للحاكم.

    وقد احتفظت القصبة بالوظيفة نفسها في عهد ابنه محمد الثاني حتى الانتهاء من تشييد القصور. ومنذ ذلك الوقت بقيت القصبة قلعة ذات طابع عسكري خالص.

    لاحقاً، بعد مجيء المسيحيين، تم عمل العديد من الترميمات للقصبة. وفي عصور مختلفة، وعلى مدار فترات طويلة من الزمن، تحولت القصبة إلى سجن للدولة، حتى أثناء الاحتلال الفرنسي.

    ومثلما حدث مع الحمراء، فقد هُجرت القصبة، وأُهملت تماماً لمدة طويلة. ولكن على خلاف ما حدث للحمراء، وصل الأمر حتى نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين حين بدأت أعمال التجديد والاستكشاف والإصلاح.

    تبلغ مساحة أرضية برج الحراسة 16 متراً من الجوانب، ويبلغ ارتفاعه 26.80 متر. قاعدة البرج صلبة، وتحتوي على أربعة طوابق بأقواس مفككة بواسطة أعمدة. تحول هذا البرج لفترة من الوقت إلى مكان للسكن؛ لذا تغيَّر مظهره عما كان في الأصل.

    المنظر الطبيعي الذي يمكننا ملاحظته من البرج غاية في الجمال؛ إذ يمكن الاستمتاع بنظرة واحدة شاملة للمدينة، ولجبال "سيرا نيفادا" و"لا بيجا"، وللقرى المحيطة بها.

    ومن أبرز الأبراج برج الروضة، برج الأميرات، برج نهاية الطريق، برج الماء.

    - * جنة العريف:
    جنة الحدائق المعروفة بجنة العريف، التي تحولت إلى ملاذ واستراحة لملوك غرناطة؛ إذ كانوا يفزعون إليها كلما أرادوا الهروب من الحياة الرسمية بالقصر، بُنيت تقريباً في القرن الثالث عشر. وحسب النقش الموجود، فقد بُنيت سنة 1319، وقام بزخرفتها الملك أبو الوليد إسماعيل (1313 - 1324)؛ ما يجعلها سابقة على بناء قصر قمارش.

    في الوقت الحالي تتكون جنة العريف من مجموعتين من المباني، يصل بينهما فناء الساقية.
    "جنة العريف" دخولها يشرح النفس فعلاً؛ حيث النسمات الباردة، والطبيعة الخلابة، والتفرد العجيب في حركة المياه داخلها.. وبمجرد دخولك ستلحظ أن هناك عملية صيانة لا تتوقف، بالرغم من أن أد ليلنا يؤكد أن الترميمات أدت إلى طمس الكثير من الملامح الأصلية لجنة العريف.

    لا يوجد في بنايات جنة العريف ما يشير إلى أي زخرفة زائدة، أو إلى أية مبالغات في الإنشاء المعماري، على العكس تماماً من الحمراء.

    لا يمكنك أيضاً تفويت رؤية ما يعرف بفناء الساقية الذي تبلغ مساحته (48.70 متر طولاً في 12.80 متر عرضاً)، وهو الجزء الأهم في جنة العريف، إلا أن مظهره قد تغير منذ وقت العرب، سواءً فيما يخص مبانيه أو نظام التشجير الخاص به.

    في الوقت الحالي نجد آثار الريحان، والبرتقال والسرو وشجر الورد.

    ولا يمكن قبل الخروج من قصور الحمراء تفويت فناء السرو، الذي فيه بِركة ماء مركزية محاطة بأسياج من الريحان، ويوجد في وسط هذه البِركة بِركة أخرى صغيرة، بها نافورة من الحجر. ويستمد الفناء اسمه من نبات السرو القديم الذي نجده على التكعيبات.





























    104




    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2
    روووعة

    جزيل الشكر لك على المعلومات و الصور

    يعطيك العافية

    تعليق


    • #3
      يعطيك العافية,,,, تقرير سياحي مصور وجميل

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك وجزاك الله خير

        تعليق


        • #5


          تقف الكلمآت عآجزة ..
          عن وصف روعة حضورك ..وعذوبة ذوقك ..
          تسلم يمينك على روعة مرورك وآنتقآئك لكلمات ردك..
          لروحك آكآليل آلورد.
          .

          تعليق


          • #6
            يعطيك العافيه

            تعليق


            • #7
              يعطيكـ الف العافيه

              تعليق


              • #8
                مشكور عى المعلومات

                يعطيك العافية

                تعليق


                • #9
                  يعطيكـ الف العافيه

                  تعليق

                  يعمل...
                  X