• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعريفة المياه الجديدة لم تراعِ متوسطي ومنخفضي الدخل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعريفة المياه الجديدة لم تراعِ متوسطي ومنخفضي الدخل

    البوعينين" لـ "سبق": تأثيرها سيطال دخل 95 % من المواطنين

    خبير اقتصادي: تعريفة المياه الجديدة لم تراعِ متوسطي ومنخفضي الدخل

    نبّه الخبيروالمحلل الاقتصادي فضل بن سعد البوعينين من التأثير السلبي لتعريفة المياه الجديدة على دخل 95% من المواطنين في المملكة مؤكداً أن البيانات التي بني عليها قرار رفع التعريفة لم تكن دقيقة من حيث انعكاس التعريفة على المواطن , وطالب بمراجعة القرار بما يضمن تحقيق العدالة؛ وعدم التأثير السلبي على متوسطي ومنخفضي الدخل الذين باتوا أكثر المتضررين من تعريفة المياه الجديدة.

    وقال البوعينين في حديثه لـ" سبق " :قد لا يرى البعض في تغيير تعريفة المياه أثرا على الشريحة ذات الدخل المتوسط والمنخفض لأسباب مرتبطة بحجم الاستهلاك. وهو اعتقاد خاطئ لأن حجم الاستهلاك يحدده حجم الأسرة وعدد أفرادها؛ وبالتالي فإن أكثر من 95 % من المواطنين سترتفع تكلفة الاستهلاك لديهم بشكل كبير بسبب دخولهم الشرائح الأعلى في التعريفة الجديدة ما قد يؤثر سلبا على دخلهم المحدود الذي سيتقلص بشكل كبير بسبب الأعباء المالية الجديدة.

    وأضاف البوعينين أن التعريفة الجديدة لم تراعِ متوسطي ومنخفضي الدخل ولم تأخذ في الاعتبار متوسط حجم الاستهلاك المقبول للسعوديين ومن الخطأ مقارنة استهلاك الفرد السعودي باستهلاك الفرد في دول الغرب لاعتبارات كثيرة.

    وأكد أن البيانات التي بني عليها قرار رفع التعريفة لم تكن دقيقة من حيث انعكاسات التعريفة الجديدة على المواطن؛ فوزير المياه أكد على عدم حدوث الضرر لغالبية المواطنين وهذا لم يكن دقيقا فتكلفة المياه تجاوزت اليوم تكلفة الكهرباء وأصبحت فاتورة المنزل الذي يؤوي سبعة أشخاص تلامس الـ 1200 ريال شهريا؛ وهذا يفوق قدرة 65% من الأسر السعودية . فمتوسط راتب الفرد في المملكة لا يتجاوز 5000 ريال وبالتالي ستشكل فاتورة المياه لديه ما نسبته 24 % من دخله. وهذا مرتفع جداً.

    وتابع : نحن مع ترشيد الإستهلاك؛ ومراجعة التعريفة؛ ولكن يجب أن تكون المراجعة دقيقة وأن تكون الأسعار منطقية ووفق قدرة المواطن على تحملها؛ كما أن الشرائح الحالية لا تخدم فلسفة الترشيد لأنها لا تتعامل مع الحد الأدنى للإستهلاك المقبول؛ ولكنها تجاوزته بشكل كبير من الشريحة الأولى.

    ولفت الى أن البعض يعتقد أن نظام الفوترة لديه مشكلة بعد تفاقم مشكلة تضخم الفواتير. والحقيقة أن المشكلة في التعرفة التي اعتمدتها الوزارة دون مراعاة لظروف المواطنين من جهة وأهمية المياه من جهة أخرى وأعظم من ذلك؛ تصريحات الوزير الإستفزازية للمواطن المسكين؛ عندما قارن قيمة فاتورة المياه بنصف قيمة فاتورة الجوال وهذا تصريح يفترض ألا يصدر لما ينضوي عليه من استهانة بمشاعر الضعفاء والفقراء الذين كانوا أكثر المتضررين من فواتير المياه المتضخمة.

    وطالب البوعينين الحكومة بمراجعة تعريفة المياه الحالية؛ بما يضمن تحقيق العدالة؛ وعدم التأثير السلبي على متوسطي ومنخفضي الدخل الذين باتوا اكثر المتضررين من تعريفة المياه الجديدة.


    التعديل الأخير تم بواسطة سعد بن معيض القرني; الساعة Mar-25-2016, 11:43 AM.
    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2
    يعطيك العافية

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة جوزيف مشاهدة المشاركة
      يعطيك العافية
      الله يعافيك شكرا لك
      كل العطور سينتهي مفعولها
      ويدوم عطر مكارم
      الأخلاق

      تعليق


      • #4
        انعم الله عليكم لكم ثنائي على الموضوع الرائع

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة نسار مشاهدة المشاركة
          انعم الله عليكم لكم ثنائي على الموضوع الرائع
          مشكور يعطيك العفاية
          كل العطور سينتهي مفعولها
          ويدوم عطر مكارم
          الأخلاق

          تعليق


          • #6
            تعريفة الماء الجديدة لم تكن قرار صتئب بل فيها من الاستعجال الشي الكثير

            تعليق


            • #7
              «ارقام» تعد تقريرا حول التعرفة الجديدة وتوزيعها على الشرائح

              «المياه الوطنية» تستقبل اعتراضات مواطنين على مبالغ الفواتير


              لاتزال فروع شركة المياه الوطنية تستقبل العديد من اعتراضات المواطنين على مبالغ فواتير المياه الذي يطالبون بمراجعتها بعد ارتفاعها بعدة اضعاف.
              وتتركزت الشكاوي في الارتفاع غير مبرر لقيمة فواتيرهم واحتمال وجود مشاكل في قراءة الفواتير، او وجود مشاكل في العدادات، او وجود تسربات، اذا لا يعقل ان تتجاوز فواتير المياه مبالغ فواتير الكهرباء خاصة انه تم الاعلان ان اغلب المشتركين لن يدخلوا في الشرائح العالية.
              ويتضح من الجدول المرفق الذي اعدته "ارقام" أن من يستهلك 15 مترا مكعبا شهريا كان يدفع سابقا 1.5 ريال فيما يدفع حاليا 2.25 ريال (1.5 ريال للمياه و0.75 ريال للصرف) وأن من يستهلك 30 مترا مكعبا شهريا كان يدفع 3 ريالات وأصبح يدفع حاليا 24.75 ريالاً (16.5 ريال للمياه و8.25 ريال للصرف).
              فيما من كان يستهلك 60 مترا مكعبا شهريا كان يدفع 6.5 ريالات وأصبح يدفع حاليا 182.25 ريالاً (121.5 ريالاً للمياه و60.75 ريالاً للصرف).
              وكان مجلس الوزراء قد قرر في ديسمبر من العام الماضي تعديل تسعيرة بيع المياه والارتفاق بخدمات الصرف الصحي للقطاع السكني والتجاري والصناعي.
              وأعلنت وزارة المياه والكهرباء وقتها أن معدلات استهلاك الافراد للمياه والكهرباء في المملكة عالية جدا وغير مستدامة، مشيرة إلى أنها بذلت جهودا حثيثة في حملات التوعية والترشيد لكنها لم تحقق الاهداف المرجوة منها بسبب التعرفة المتدنية.
              وقالت إنه تم مراعاة عدم التأثير على مستويات الاستهلاك الرشيد في التعرفة الجديدة، مشيرة إلى أن التعرفة الحالية تعد من الاقل عالميا وتحتاج لإعادة تقييم مستمرة. واوضحت أن الحكومة تدفع عن كل ألف لتر (م3) دعما بقيمة 12.5 ريالاً مقابل 0.15 ريال يدفعها المواطن، مؤكدة أنه بعد تعديل تعرفة استهلاك المياه فإن 52% من المشتركين لن يدفعوا أكثر من ريال واحد في اليوم.


































              كل العطور سينتهي مفعولها
              ويدوم عطر مكارم
              الأخلاق

              تعليق


              • #8
                لكم كل المحبة وشكرا على المرور الطيب

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الصاقر مشاهدة المشاركة
                  لكم كل المحبة وشكرا على المرور الطيب
                  شكرا لمرورك
                  كل العطور سينتهي مفعولها
                  ويدوم عطر مكارم
                  الأخلاق

                  تعليق

                  يعمل...
                  X