• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللحن في الشعر الشعبي وتأثير المكان والطبيعة على أدائه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللحن في الشعر الشعبي وتأثير المكان والطبيعة على أدائه




    اللحن في الشعر الشعبي وتأثير المكان والطبيعة على أدائه






    رؤية - عبدالعزيز الصعب




    قديماً كانت القصيدة تغنى على العديد من الألحان، ويتم غناؤها غالباً على الربابة، تلك الأداة التي عرفت بين العرب وخصوصاً البدو الرحل الذين يتنقلون من مكان لآخر، فهم يقضون أجمل لياليهم ومسامراتهم على لحن الربابة التي يختلف لحنها من قصيدة لأخرى.
    واللهجة هي تنظيم اللغة تنظيماً اجتماعياً ترتبط أساساً بحركة الإنسان الذي يشكل نواة المجتمع والألفاظ تعيش مع الناس وتنتقل من جيل لآخر وهي بانتقالها تكتسب دلالات اجتماعية يتعارف الناس عليها.
    كان شعراؤنا القدامى يتغنون بأعذب الألحان في قصائدهم، يتلذذون بها خصوصاً في مسامراتهم وجلساتهم الطبيعية التي تأخذ حيزاً كبيراً من اهتماماتهم في حياتهم.
    ولعل الجميل هو أننا لا زلنا نردد تلك الألحان الآن ونستلهم فيها حياة أولئك المبدعين من الشعراء الذين صوروا لنا من خلالها مدى معاناتهم في العشق والهيام.. قصيدة (الله أكبر يا حمام) للشاعر الرائع أحمد الناصر لا زالت محتفظة بروعتها وقوتها ويرددها الكل حتى وقتنا الحاضر ومنها:
    الله أكبر يا حمام من صلاة العصر ناح
    وانشغل قلبي معاه لا جزاه الله بخير
    الله أكبر يوم ناض طار ورفرف بالجناح
    ودي اتبع ساقة الراعبي وازريت اطير
    هنا نجد أن هذا النص بجميع ما فيه من جماليات قد أخذ حيزاً سماعياً كبيراً، لأننا وجدنا أنه اتسم بلحن جميل تطرب له النفس، كما أن ما جعله كذلك هو ما يتمتع به الشاعر الفذ من قوة شعرية متفردة وكذلك ما يوجد به من صور طبيعية استخدمها الشاعر في صياغة القصيدة.
    في الفن الغنائي الآن يعتمد الفنان في أدائه للأغنية على اللحن الذي يتم صياغته لها، من خلال الموسيقى وأدواتها المختلفة، ولكني أرى أن هناك اختلافاً كبيراً بين اللحن قديماً واللحن الحديث الآن، لأن اللحن الذي يتم به أداء القصيدة قديماً فيه ذائقة سماعية لها مدلول جميل ينم عن معطيات الشعر القديم الذي كما هو معروف باللهجة العامية التي لا زالت متداولة بين الشعراء الشعبيين حتى الآن، والدليل على تلك الجماليات ما نقرأه الآن من قصائد عذبة لشعراء قدامى أبدعوا حد الإبداع في صياغة النص الشعري العامي ولا يزال حتى وقتنا الحاضر حديث مجالس الشعر.وكثيراً ما يتلذذ المستمع للنص الشعري المغنى لأنه يحمل جرساً موسيقياً متفرداً، استطاع المؤدي أن يجيد فن اللحن به، وكثيراً ما سمعنا عدداً من القصائد وهي تحمل جماليات وفنون الأداء الشجي والتي لا تزال حتى وقتنا الحاضر.. وقصيدة (يا ريم وادي ثقيف) للشاعر الأمير الراحل عبدالله الفيصل دليلٌ واضح على تلك الجماليات.. وقد أداها غناءً الفنان طارق عبدالحكيم.يا ريم وادي ثقيف كتبها الشاعر مستوحياً الطبيعة.. فالطائف مدينة الجمال عاش فيها الشاعر وافتتن بها وبوادي ثقيف الذي يشكل ذكريات عذبة له والتي مطلعها:
    يا ريم وادي ثقيف
    لطيف جسمك لطيف
    ما شفت أنا لك وصيف
    بالناس شكل غريب
    هنا صورة استطاع من خلالها ملحنها أن يواكب المعنى الذي كتبت به القصيدة، ولذلك ظلت حتى الآن جميلة وعالقة في الأذهان، لا سيما إذا ما عرفنا بأن غناءها جاء متفرداً ومنتقلاً إلى خارج الحدود المحلية لأن هنا العديد من الفنانين والفنانات قاموا بغنائها في فترة من الفترات.
    وعندما تكون هناك علاقة وطيدة بين المكان والطبيعة وبين النص الشعري فذلك يدل على مدى الارتباط بينها مما يظهر اللحن بالشكل الجميل الذي يرقى بذائقة المستمع ومن هنا كان لا بد الاحتفاظ بذلك الموروث الأصيل بمختلف ألحانه وأدائه ليبقى في الذاكرة. وبالعودة إلى القديم من الشعر واللحن لوجدنا أن هناك صورة حقيقية للحن القصيدة وأدائها بالشكل الحقيقي الذي يعكس صورة الموروث الشعبي الأصيل الذي هو بالتالي واقع شعراء أبدعوا في صياغة النص الشعري بعاميتهم الجميلة والمتفردة.














    التعديل الأخير تم بواسطة سعد بن معيض القرني; الساعة May-12-2016, 02:36 PM.
    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2
    شكراً لنقلك الموفق والمفيد ...


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة جمال بن صالح مشاهدة المشاركة
      شكراً لنقلك الموفق والمفيد ...
      العفو بارك الله فيك
      كل العطور سينتهي مفعولها
      ويدوم عطر مكارم
      الأخلاق

      تعليق


      • #4
        اختيار رائع وقمه في الطرح المميز

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة هوامش مشاهدة المشاركة
          اختيار رائع وقمه في الطرح المميز
          لاهنت
          كل العطور سينتهي مفعولها
          ويدوم عطر مكارم
          الأخلاق

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة البارحة مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله خيرا
              واياك
              كل العطور سينتهي مفعولها
              ويدوم عطر مكارم
              الأخلاق

              تعليق

              يعمل...
              X