• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انفعالاتك قنبلة موقوتة.. فكيف تنزع فتيلها؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انفعالاتك قنبلة موقوتة.. فكيف تنزع فتيلها؟

    انفعالاتك قنبلة موقوتة.. فكيف تنزع فتيلها؟

    د. عادل غنيم

    ندرك خطورة التفجير الذي يتم خلال زرع قنبلة موقوتة time bomb حيث تصيب شظاياها ضحاياها الذين كانوا في محيطها، هناك قنابل من نوع آخر تتمثل في الانفعال Emotion عند ما يخرج عن السيطرة، وعلينا أن نحذر آثاره التدميرية على صحتنا وسلامة علاقاتنا بمن حولنا.
    علينا نزع فتيل هذه الانفعالات قبل انفجارها وهذا تعبير مجازي أقصد منه كيف نتحكم في هذه الانفعالات، بحيث نتقي آثارها السلبية على أنفسنا والآخرين.
    والحقيقة أن الانفعالات كالغضب والحزن، والخوف، جزء أساسي وضروري من طبيعة الإنسان فهي تمثل نظام إنذار له يخبره بأن هناك شيئا يمثل خطرا أو ضررا، كي يتخذ الإجراء المناسب للتعامل معه.
    إن إدارة الانفعالات مهارة حياتية ضرورية، ويمكن تنميتها كي تصبح جزءا من شخصية الفرد.
    قد يتذرع بعضنا بأنه عصبي ولا يستطيع تغيير هذا الطبع، وهذا اعتقاد فاسد، فبمقدورنا أن نتحكم في انفعالاتنا، ونكتسب علما وحلما، و«الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ، وَالْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوقَهُ» كما في بيان النبوة.
    وقد يرى آخرون أن الانفعال الحاد هو مظهر القوة، والحقيقة أن انفعالاتنا مثل نوبات التشنج، تجعلنا أقوى لفترة ثم تتركنا ضعفاء إلى الأبد.
    أول ضحايا حدة الانفعالات المستمرة هو الشخص نفسه حيث يكون عرضة للإصابة بحزمة من الأمراض من ارتفاع ضغط الدم إلى قرحة المعدة حيث يلعب العامل الانفعالي دورا مهما أساسيا في ظهورها.
    ويؤدي التوتر الانفعالي إلى افتقاد الحكمة في معالجة الأمور، وهنا تظهر الآثار التدميرية على العلاقات بالمحيطين بالشخص الانفعالي من زوجة وأولاد وأبوين وزملاء ورؤساء حتى رفقاء الطريق.
    فكيف ننزع فتيل الانفعالات الحادة؟ إليك بعض الأفكار التي تساعدك في ذلك:
    1- رسخ معتقدك بطبيعة الحياة، فهي اختبار بكل ما فيها من أحداث مفرحة أو محزنة، «وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ» (سورة الأنبياء: 35)، وما دامت الحياة اختبارا فلنكرس جهدنا للنجاح فيه.
    2- عبّر عن انفعالك بطريقة إيجابية، فيمكنك أن تعبر عن غضبك بكلمات حازمة تبين فيها لمن أساء إليك أنك مستاء لقوله، وإذا أصابك حزن لفجيعة وقعت لك فلا حرج عليك في إظهار حزنك وبكائك في غير تبرم، وليس كبت الحزن مطلبا شرعيا، لكن علينا أن نكتسب مهارات التعبير عن الانفعالات بطريقة بناءة.
    ومن المواقف النبوية في حال الغضب ما قاله النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عند ما نُقِل إليه أن شخصا يطعن في عدالته ونزاهته فَغَضِبَ حَتَّى ظهر الْغَضَبَ فِي وَجْهِهِ ثُمَّ قَالَ: (يَرْحَم اللَّهُ مُوسَى قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا فَصَبَر) [رواه البخاري ].
    وفي حال الحزن: رأينا كيف بكى النبي صلى الله عليه وسلم على موت ابنه إبراهيم، وقال: (إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ، وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلا نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ) [رواه البخاري].
    3- قم بتصريف الطاقة الانفعالية في عمل مفيد، فالانفعال يولد طاقة زائدة في الجسم يحسن توجيهها في الرياضة أو المشي، ومن الوصايا النبوية: (إذا غضب أحدكم فليتوضأ فإنما الغضب من النار) [أخرجه أبو داود].
    4- احرص على مخاطبة ذاتك بالأفكار الداعمة، لا سيما عند ما تأوي إلى فراشك، فهذا هو الدكتور جوزيف ميرفي Joseph Murphy يخرج بنتيجة بعد آلاف التجارب في كتابه «قوة عقلك الباطن» ‎The Power Of Your Subconscious Mind‎، هي أن أفضل طريقة للتحكم في الانفعالات والغضب هي أن تردد كل يوم قبل النوم وبعد الاستيقاظ عبارات مثل: «سوف أصبح من هذه اللحظة إنساناً هادئاً ومتزناً وبعيداً عن الانفعالات وسوف تظهر هذه النتيجة في سلوكي غداً..».
    وإذا كان علماء الغرب يستخدمون الخطاب الذاتي في معالجة حالات الانفعالات الحادة، فلدينا في الإسلام الخطاب الرباني الذي علمنا إياه نبينا – صلى الله عليه وسلم، حيث كان إذا أَوَى إلى فِرَاشِهِ نَامَ عَلى شِقَّهِ الأَيمنِ، ثُمَّ قال: (اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إليْكَ، وَوجَّهْتُ وَجْهي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أَمْرِي إلَيْكَ، وَأَلجَأْتُ ظهْري إلَيْكَ، رَغْبةً وَرهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجأ ولا مَنْجى مِنْكَ إلاَّ إلَيْكَ، آمَنْتُ بِكتَابكَ الذي أَنْزلتَ، وَنَبيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ) [رواه البخاري].
    فهذا الدعاء يمنحنا من السكينة والأمل والقوة، والسلام الداخلي ما يعيننا على امتلاك زمام التحكم في أنفسنا، وتعزيز الاتزان النفسي في كياننا.


    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2
    شكراً لنقلك الموفق والمفيد ...


    تعليق


    • #3
      معلومات مفيده

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك على الطرح الطيب

        خالص تقديرى

        تعليق

        يعمل...
        X