• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المصمك تاريخ وحكاية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المصمك تاريخ وحكاية


    قصر المصمك ليس مجرد معلم سياحي أو متحف يوثق مرحلة مهمة، بل هو حكاية تاريخية ماثلة تتربع في وسط الرياض القديمة. الاستمتاع بسرد الحكايات لا يوازيه متعة إلا الاستماع إليها، لكن ما يفوقهما متعة الولوج إلى مكان الحكاية للوقوف على التفاصيل والدخول إلى عمق المشهد.





    ]


    ]

  • #2
    أول المعالم آخر الحكاية

    يعد هذا القصر الذي توجهنا إليه عبر طريق الملك فهد السريع أحد أهم معالم التاريخ الوطني في المملكة العربية السعودية، وفي العاصمة الرياض، ومنه تُروى قصة المؤسس للدولة السعودية الثالثة، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، حيث دخله عام 1902، فكان ذلك إيذانًا بفتح الرياض ونصر متواتر. جدرانه السميكة خير شاهد على اسمه (المسمك) الذي تحوّل بعد تفخيم الاسم، كعادة الأهالي في النطق قديمًا، إلى المصمك.
    كان الوصول لقصر المصمك في يوم شتائي محرض على تقصي المكان الذي يفتح للزوار في جميع الأيام. يقع في منطقة تاريخية عامرة بعبق الماضي، فهو بالقرب من ساحة الصفاة، وساحة العدل، وجامع الإمام تركي بن عبدالله، ومجموعة من الأسواق التي كان لها تاريخ في مدينة الرياض وتم تأهيلها وتطويرها من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مثل سوق الزل، وسوق المعيقلية، وسوق سويقة، وقيصرية أشيقر.
    ]


    ]

    تعليق


    • #3
      ]


      ]

      تعليق


      • #4
        خطوات على مقربة

        ما إن تصل إلى جامع الإمام تركي بن عبدالله وتواصل سيرك باتجاه الشرق، حتى تتلمس في المكان عبق الماضي، لا سيما عندما يهبط المساء، وتضاء أنوار تشبه الفوانيس فتبدد العتمة وتغري بالبوح وسرد الحكايات. على مقاعد حجرية في الساحات تستطيع أن تأخذ مكانًا لتتأمل وتستقرئ المكان، حتى مشاهدة الغادين والرائحين تعد جزءًا من ملامح المكان الذي كان في يوم ما يعج بأهالي الرياض وزوارها وهم يتنقلون بين ساحة الصفاة ومسجد الإمام تركي.
        في الساحات مساحات للتريض، والجلوس، والاستمتاع بالليل، وإن كانت الأجواء شتائية فلا بأس أن تأخذ فنجان قهوة من المقهى القريب من قصر المصمك، وعلى مقاعد حجرية ربما تُسرد أمامك قصصًا وحكايات لا تنسى عن الماضي أو الحاضر في أجواء ماض تليد.
        القصر الذي يقع ضمن مشروع تطوير منطقة قصر الحكم، تم ترميمه بإتقان وحرفية متناهية وفق المنهج العلمي لترميم المنشآت الطينية. ويحتوي القصر، إضافة إلى بوابته الشهيرة، على مسجد، وبئر، وأبراج مراقبة، وديوانية، وساحات، وأماكن عرض لصور الرياض القديمة. الساحة الخارجية للمصمك في الليل تتحول إلى بقعة ساحرة، وتتراقص حوله الأضواء التي تبعث من داخل حجارة مرصوفة بجانبه. ويجلس الزوار حوله وكأنهم يستلهمون التاريخ وقوة الإرادة من حكاية تاريخية ترويها جدرانه، وبوابته.
        ]


        ]

        تعليق


        • #5
          ]


          ]

          تعليق


          • #6
            ]


            ]

            تعليق


            • #7
              شكراً ... الله يعطيك العافية


              تعليق

              يعمل...
              X