• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعاء دخول الحمام وحكم التسمية عند الوضوء به

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعاء دخول الحمام وحكم التسمية عند الوضوء به


    دعاء دخول الحمام وحكم التسمية عند الوضوء به

    يحرص الإنسان على التمسك بالذكر والدعاء في كل وقت وحين ،وذلك لأنه يسعى إلى الفوز برضا الله سبحانه وتعالى ، وخلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض عزيزي القارئ دعاء دخول الخلاء والخروج منه ، وكذلك سوف نتعرف على حكم التسمية قبل الوضوء في الخلاء فقط تفضل بالمتابعة .


    أولاً دعاء دخول الخلاء .. يعرف الخلاء بأنه المكان الذي يقوم فيه الفرد بقضاء حاجته ،ويرجع تسمية هذا المكان بهذا الإسم لأن الفرد يختلي بنفسه فيه دون أن يكون معه أحد وفي هذا المكان يتمكن من قضاء العديد من الأغراض الآخرى لعل أبرزها الإستحمام ،والوضوء ،وغير ذلك ،ويجب على الفرد قبل دخول الخلاء أن يقول ( أعوذ بالله من الخبث و الخبائث ) حيث قال النبي صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف عنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال إِنَّ هَذِهِ ( إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ ، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الْخُبُثِ وَ الْخَبَائِثِ) . صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،وأوضح العلماء أن الغرض من أن يستعيذ المسلم بالله عزوجل عند دخوله الخلاء هو اللجوء إلى الله عزوجل لكي يحميه من كل ما يحدث في هذه الأماكن الغير طاهرة أو النجسة ،والتي يقوم فيها الفرد بكشف عوراته به ،وتحضر بها الشياطين وبالطبع ذكر المولى عزوجل هو الذي يطرد الشياطين ،ويحمي الفرد من الأذى والضرر ،وقد أوضح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بأن الخلاء مكان خبيث ،وبيت للشياطين ،ولذلك من الضروري أن يقول الإنسان قبل دخوله هذا المكان ( أعوذ بالله من الخبث و الخبائث ) ليكون بمأمن من الخبث ،والذي يعني الشر ،وكذلك الخبائث ) وقد أشار الإمام ابن باز رحمه الله بأنه من المستحب أن يلتزم الإنسان بقول هذا الدعاء مطلقاً سواء إن كان الفرد سوف يدخل الى الخلاء حتى يقضي حاجته أو لآي غرض آخر كما أوضح أيضاً أنه من المستحب بعد خروجه من المكان الذي قام به بقضاء حاجته أن يقول ( غفرانك ) بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من الآداب التي يجب على الفرد الإلتزام بها عند دخوله الخلاء ومنها الدخول بالقدم اليسرى ،والخروج منه بالقدم اليمنى ،وعليه أيضاً أن يرتدي الحذاء قبل الدخول ،ويحرص على ترك المكان نظيفاً بعد أن يقوم بقضاء حاجته حتى لا يسبب الأذى ،والضرر لغيره ،وكذلك عليه أن يقوم بغسل يديه جيداً فور الخروج من الخلاء .

    ثانياً ما هو حكم التسمية قبل الوضوء في الخلاء .. ؟ يدرك الكثير من الأشخاص أن الخلاء بيت الشياطين ،وغير مستحب أن يقوم الإنسان بذكر المولى عزوجل في هذا المكان ،ولكن الكثير من الأشخاص يقومون بالتوضؤ في هذا المكان ولذلك يبحث عدد كبير منهم عن إجابة لهذا السؤال .. ( هل يجوز التسمية قبل الوضوء في الخلاء ؟ ) ،وفيما يتعلق بحكم ذلك فقد أوضح موقع الإمام ابن باز رحمه الله بأن ذكر المولى عزوجل في الخلاء المكان الذي يقوم الفرد فيه بقضاء حاجته من الأمور المكروهة ،ولكنه أشار أنه من الممكن في حالة إن أراد أن يتوضأ أن يسمي الله ،وذلك لأن التسمية عندما يبدأ الإنسان الوضوء من الأمور التي يجب على المسلم الإلتزام بها وعدم تركها .



  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      الله ينفع بك

      تعليق


      • #4
        مشكور والله يعطيك العافيه

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خير

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة همسه وطن مشاهدة المشاركة
            بارك الله فيك

            شكراً لكم على المرور الطيب وبارك الله فيكم

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ولد ال عمران مشاهدة المشاركة
              الله ينفع بك

              شكراً لكم على المرور الطيب وبارك الله فيكم

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة طالبة العلم مشاهدة المشاركة
                مشكور والله يعطيك العافيه

                شكراً لكم على المرور الطيب وبارك الله فيكم

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة عائض بن سعيد مشاهدة المشاركة
                  جزاك الله خير

                  شكراً لكم على المرور الطيب وبارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #10
                    شكراً لنقلك الموفق والمفيد ...


                    تعليق

                    يعمل...
                    X