• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الموت بين التدخين السلبي والإيجابي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الموت بين التدخين السلبي والإيجابي

    الموت بين التدخين السلبي والإيجابي

    أتابع في الجزيرة ما يكتب عن أضرار التدخين، وأقول معقباً: لا شك أن آفة التدخين من الآفات التي تقضي على حياة الإنسان، وتدمر الاقتصاد وتلوث صحة البيئة. لقد بات التدخين مشكلة عالمية عامة تسبب آثاراً سلبية في شتى المجالات، الصحية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية.. حيث يقضي هذا الوباء على أكثر من خمسة ملايين إنسان سنوياً نتيجة مصاحبة المدخنين ومعايشتهم، ومهما اختلفت أشكال التدخين أو أعمار المدخنين، فإنه يؤثر تأثيراً فتاكاً على أجهزة الجسم المختلفة ويؤدي إلى الإدمان. ونحن نسمع كثيراً عن ضحايا هذا السم القاتل الذي قضى ولا يزال يقضي على أرواح الكثيرين والكثيرين..!؛ ما يتوجب علينا الوقوف ضده؛ فالتدخين آفة كبرى انتشرت في شتى أنحاء العالم دون استثناء. وحتى تاريخ هذا اليوم سأذكر موجزا عن عدد الضحايا الذين يقدرون بالملايين من البشر سنوياً يموتون بسبب هذا الداء القاتل!. فهو مسؤول بشكل مباشر عن وفاة شخص كل 10حالات وفاة حول العالم.. وهناك 100 ألف شخص يموتون سنوياً في الصين نتيجة التدخين.

    لكن هل تعلمون أين تكمن الفاجعة؟

    إن هؤلاء الـ100 ألف ليسوا من المدخنين!!!

    هؤلاء ممن فقط مروا بجانب أناس يدخنون أو عاشوا مع مدخنين أو تنشقوا الدخان في مطعم أو سوق! أي ما يسمى بالتدخين السلبي.

    أما طريقة الموت، فحسب كلام موسوعة ويكيبيديا فإن التدخين السلبي يمكن أن يسبب الأمراض التالية:

    1- السرطان: بجميع أنواعه، وخاصة سرطان الرئة.

    2- أمراض الأنف والأذن والحنجرة: خاصة التهابات الأذن.

    3- أمراض الدورة الدموية: خاصة أمراض القلب.

    4- أمراض الرئة: خاصة ازدياد مخاطر الإصابة بالربو.

    5- أمراض الحمل: خاصة الإسقاط والتشوهات الخِلقية.

    بالنسبة إلى مَن لديهم أصلاً مثل هذه الأمراض فإن التدخين السلبي يمكن أن يزيدها سوءاً، مثل الربو والحساسية.

    أما الأطفال فتأثيره أشد فتكاً بهم؛ فحسب الدراسات المستفيضة التي أُجريَت في هذا المجال فقد توصل العلماء والباحثون إلى أن البلايا التالية تحل بالأطفال الذين يتواجدون حول المدخنين:

    1- حالة الوفاة المفاجئة للوليد.

    2- نشوء مرض الربو.

    3- التهابات الرئة.

    4- نشوء مرض التهاب الشعيبات الهوائية وزيادة حدتها.

    5- مرض السل القاتل.

    6- مرض كرون (التهاب الأمعاء المزمن).

    7- إعاقات ذهنية.

    مرة أخرى، هذه أمراض لا تصيب المدخنين وإنما تصيب فقط الذين يتواجدون حولهم! المدخن أصدر حكماً بالإعدام على نفسه و(ذنبه على نفسه)، ولكن ما هو ذنب الأطفال والنساء والرجال غير المدخنين ممن يمرون في الأسواق والمطاعم والشوارع ويتنشقون هذه القنبلة المدمرة رغماً عن أنفهم؟

    وما ينفقه المدخنون في العالم لحرق التدخين عشرة آلاف مليار دولار، وعدد المتوفين سنوياً بسبب التدخين في العالم عشرة ملايين شخص. إن ضحايا التدخين يفوقون ضحايا كل من مرضَيْ الإيدز والسل، ومضاعفات الحمل والولادة، وحوادث السير والانتحار، وجرائم القتل مجتمعة. ويتوقع أن يصل هؤلاء الضحايا إلى أكثر من 10ملايين ضحية سنوياً (شخص واحد كل 3ثوان) عام 2020م حسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.

    وقد اتخذت الحكومة البريطانية قراراً بمنع التدخين في الأماكن العامة منعاً تاماً وفرض الغرامة على مَنْ يخالف ذلك.

    إنّ الحكومة البريطانية قد أصابت في هذا القرار، ولا شك أنها سوف تجني ثماره في المستقبل القريب؛ حيث إنه سوف يوفر أموال العلاج من مرضى التدخين السلبي، وسوف يُنتج بيئة صحية في أجواء مدينة الضباب.

    ومن هنا دار في ذهني بما أننا ننتمي لدين الله (الإسلام) - ولله الحمد والفضل والمنة - الذي يُحرم الضرر وينهى عن قتل النفس، ويأمر بضرورة عدم إيذاء الغير.. فمن هذا المنطلق أصبح من الأولى تطبيق هذا القرار في بلادنا، فما المانع من تطبيقه؟؟ وما ذنبنا أن نستنشق هواءً غير نقي وغير صحي؟

    فمن المقترحات لحل هذه الآفة المدمرة:

    ملاحقة شركات التبغ في المملكة لمطالبتها قضائياً لأخذ العوض منها نتيجة لأضرار التدخين التي تصيب المواطنين، ودراسة هذا الموضوع دراسة معمقة لوضع استراتيجية للحد من تفشي أضرار التدخين، والنظر بجدية في مسألة رفع الغرامات والجزاءات المالية على رسوم علب السجائر؛ لأن ذلك سيحد بشكل كبير من تلك الظاهرة القاتلة التي تسببت في وفاة الملايين من البشر، وإنشاء جمعية أهلية إنسانية لحماية المستهلكين من أضرار التدخين، مع تفعيل دور جمعيات مكافحة التدخين ودعمها مادياً ومعنوياً لتؤدي دورها على أكمل وجه.


    د. فهد بن عبدالرحمن بن عبدالله السويدان
    عضو المصالحة وعضو التحكيم / الرياض


    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2
    جزاكم الله خيراً وبارك فيكم


    تعليق

    يعمل...
    X