• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من جمال التعبير القرآني: بين سيدنا يوسف عليه السلام وإخوته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من جمال التعبير القرآني: بين سيدنا يوسف عليه السلام وإخوته

    من جمال التعبير القرآني: بين سيدنا يوسف عليه السلام وإخوته

    نظرات في الآية (77) من سورة يوسف



    ﴿ قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ ﴾ [يوسف: 77]، فماذا أسَرَّ يوسف في نفسه؟

    1- يجوز أن يكون الضمير، وهو الهاء في ﴿ فَأَسَرَّها ﴾ عائدًا إِلَى قول إخوتهِ: ﴿ إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ ﴾، وَيَكُونُ مَعْنَى ﴿ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ ﴾: أَنَّهُ تَحَمَّل قولهم هذا، وَلَمْ يُظْهِرْ غَضَبًا مِنْه، وَأَعْرَضَ عَنْ زَجْرِهِمْ وَعِقَابِهِمْ مَعَ أَنَّهَا طَعْنٌ فِيهِ، وَكذب عَلَيْهِ، وهنا يكونُ الإسْرارُ مستعملًا في غير حقيقته على سبيلِ المجاز.

    2- ويجوز أن يكون الضمير عَائِدًا إِلَى مَا بَعْدَهُ، وَهُوَ قَوْلُهُ: ﴿ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ﴾؛ أَيْ: أسرَّ الكلمة، وهو أنَّه قال في نفسه:﴿ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ﴾؛ أي: عند الله بما صنعتم من ظلم أخيكم، وعقوق أبيكم؛ فالله يعلم أنَّ الذي تذكرونه كذبٌ، وإنْ جَهِلَه كثير ممَّن حضر، وكان هذا الكلامُ بِمَسْمَعٍ مِنْ يُوسُفَ عليه السلام فِي مَجْلِسِ حُكْمِهِ.

    وَالْإِسْرَارُ على هذا الوجه مُسْتَعْمَلٌ فِي حقيقَتِهِ، وهوَ إِخْفَاءُ الكلامِ حتى لا يَسْمَعَهُ أحد.

    وأنَّثَ الضمير﴿ فَأَسَرَّهَا ﴾، ولم يقل: "فأسَرَّه" بالتذكير مع أن الضمير يعود على مُذكَّر، وهو القول، سواء كان قولَ إخوة يوسف: ﴿ إِنْ يَسْرِقْ ﴾، أو قولَ يوسفَ: ﴿ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ﴾ بِتَأْوِيلِ المقُولَةِ أَوِ الكلمةِ، بمعنى: (فأسَرَّ مقولتهم أو كلمتهم) على الرأي الأول، أو: (فأسرَّ مقولته أو كلمته) على الرأي الثاني.

    و﴿ شَرٌّ ﴾: اسْمُ تَفْضِيلٍ، وَأَصْلُهُ أَشَّرُّ، و﴿ مَكانًا ﴾: تمييزٌ لنسبةِ الْأَشَرِّ.

    وقد يتبادرُ إلى الذِّهنِ سؤالٌ: إذا كان الضمير في ﴿ فَأَسَرَّهَا ﴾ يعود على قوله: ﴿ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ﴾، فكيف يعود على شيء مجهول، لم يسبق ذكره؟ والجواب: هذا من باب الإضمار قبل الذكر، وهو كثير في لغة العرب إذا كان المعنى مفهومًا عند السامع؛ كقول حاتم الطائي:
    أماويَّ، ما يُغني الثَّراءُ عنِ الفتى
    إذا حَشْرجَتْ يومًا وضاق بها الصَّدْرُ[1]




    يقصد: وضاق بالنفس الصَّدْرُ؛ فكَنَّى عنها، ولم يجْرِ لها ذِكرٌ؛ إذ كان في قوله: (إذا حَشْرجَتْ يومًا) دلالةٌ لسامع كلامه على مقصده بقوله: (وضاق بها الصَّدْرُ).

    فاعل حشرجت ضمير يعود على النفس، ولم يتقدَّم ذكرها، وذلك جائز لعلم المعنى من السياق.

    ومن ذلك قوله تعالى: ﴿ كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ ﴾ [القيامة: 26][2]؛ أي: إذا بلغتِ النفسُ أو الرُّوحُ التراقيَ، فأخبر عمَّا لم يجْرِ له ذِكْرٌ؛ لعلم المخاطب به، فالضمير في ﴿ بَلَغَت ﴾ يعود إلى النفس أو الرُّوح المعلومة من السياق، ومنه أيضًا قوله تعالى: ﴿ فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ ﴾ [الواقعة: 83]،والآيتان كنايتان عن الإشراف على الموت.

    وليس صحيحًا ما يُشيعه بعض المتعالمين من أن سيدنا يوسف عليه السلام ترك عتاب إخوته على ما قالوه؛ لأن العتاب لا يُجْدي ولا يفيد؛ فلزم تركه؛ لكن الحقيقة أنه ترك عتابهم؛ حتى لا يكتشفوا حقيقته؛ لأن الله تعالى لم يكن قد أذن له بذلك، حيث كان ذلك مشروطًا بالإذن منه تعالى: ﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾ [يوسف: 15]؛ أي: سيكون منك معاتبة لهم، وإخبار عن أمرهم هذا في الوقت الذي يشاؤه الله، وكان الغرض إدخال الطُّمَأنينة على قلبه، وتبشيره بما سيصير إليه أمره من عِزٍّ وغِنًى وسلطان.

    وقد عاتب سيدنا يوسف إخوته مرتين بعد أن جاءه الإذن من الله تعالى:
    الأولى: عندما دخلوا عليه، وقالوا: ﴿ يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ ﴾ [يوسف: 88] أدركته الرِّقَّة، وباح لهم بما كان يكتمه من أمره؛ فقال لهم: ﴿ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ ﴾ [يوسف: 89]، وهو استفهام يفيد التذكير والتوبيخ.

    الثانية: عندما رَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى العَرْشِ، قال: ﴿ يَاأَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي... ﴾ [يوسف: 100].

    وهذا من أحسن ما رُوي في التغافل؛ فهو عليه السلام لما ذكر أمر ما وقع من إخوته - بعد وعده لهم أنه لا تثريب عليهم – قال:﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي... ﴾ [يوسف: 100].

    ولم يقل: من بعد أن فعل إخوتي ما فعلوا من محاولة قتلي، أو التخلُّص مني، وحرماني من أبي وحرمانه مني؛ وإنما نسب الفعل إلى الشيطان؛ بل وبدأ بنفسه، فقال:﴿ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ﴾ حتى لا يكون هناك تلميح ولو من بعيد بأن الشيطان أتى من ناحيتهم، وهذا أبلغ في العتاب، وآلم للمُعاتَب.

    المراجع:
    1- ابن جرير الطبري: جامع البيان: 13 /271، ت التركي.
    2- ابن عاشور: التحرير والتنوير: 14/ 34، الدار التونسية للنشر.
    3- ابن كثير: تفسير القرآن العظيم: 8 /60، مؤسسة قرطبة ت: مصطفى السيد محمد وآخرين.
    4- القرطبي: الجامع لأحكام القرآن: 11/ 18، ت التركي.
    5- محمد سيد طنطاوي: التفسير الوسيط: 7 /31.

    [1] ماويَّ: ترخيم ماويَّة، وهي امرأة حاتم الطائي، وكانت تلومه على شدة كرمه، وكثرة إنفاقه. حشرجت: الحشرجة: نَفَس يتردَّد في الصدر عند صعود الرُّوح إلى بارئها وقت الموت.
    [2] التراقي: جمع تُرْقوة، وهي العظامُ البارزة على الكتف بجانب الرقبة، وهما ترقوتان: واحدة على اليمين، والأخرى على اليسار.





    الألوكة

  • #2
    بارك الله فيكم ونفع بكم

    تعليق


    • #3
      جزآآك الله خيرآ
      وجعله في موازين آحسناتك
      لاعدمنآك
      لك كل التقدي




      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك

        تعليق

        يعمل...
        X