• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي

    متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي
    متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي ؟ بالنسبة للطفل حديث الولادة يعتبر وزن الولادة غير طبيعي إذا كان أقل من 5 رطل و8 أونصات (2500 جرام) أو أكبر من 8 رطل و13 أونصة (6600 جرام تقريبا)، ووزن الولادة هو الذي يقاس وقت ولادة الطفل.

    أسباب وزن الطفل غير طبيعي
    أسباب انخفاض وزن الرضيع وقت الولادة
    غالبًا ما يحدث نقص وزن الرضيع بسبب الولادة المبكرة (أقل من 37 أسبوع) ويسمى الطفل بالطفل الخديج، حيث أن الطفل ينمو داخل الرحم في الأسابيع الأخيرة من الحمل بمعدل أسرع من الأسابيع السابقة، والطفل الخديج لم يحصل على هذا الوقت داخل الرحم.

    لكن هناك حالة أخرى تؤدي لانخفاض وزن الولادة حتى مع اكتمال فترة الحمل وتسمى تلك الحالة بتقييد النمو iugr ، وهذه الحالة تؤدي لعدم نمو الطفل داخل الرحم بالمعدل الطبيعي فيكون المولود مولود في الوقت المناسب لكنه قليل الوزن.

    وبخلاف الحالتين السابقتين فهناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي لانخفاض وزن الولادة منها

    وجود مشاكل صحية لدى الأم الحامل
    تناول الأم بعض الأدوية أثناء الحمل
    استخدام أي مواد أخرى أثناء الحمل (الكحول أو المخدرات)
    الالتهابات أثناء الحمل
    الحمل بأطفال متعددين
    أن يكون عمر الأم أقل من 17 عام أو أكثر من 35 عام
    ما هي المشاكل التي يمكن أن يسببها انخفاض الوزن عند الولادة:

    قد يعاني الطفل الذي يولد بوزن منخفض من بعض المشاكل أو المضاعفات الصحية، ويعاني الطفل الذي يولد بوزن 500 كم أو أقل من معظم تلك المضاعفات وتقل فرص بقاؤه على قيد الحياة.

    وتشمل المضاعفات:

    وجود مشاكل في التنفس
    انخفاض سكر الدم
    الالتهابات
    اليرقان
    صعوبة في الحفاظ على الدفء لأن جسم الطفل لا يحتوي على الكثير من الدهون
    هناك أيضًا خطر أكبر من حدوث مشكلات طويلة المدى، مثل:

    قد يعاني الطفل من صعوبة في الأكل واكتساب الوزن ومكافحة العدوى.
    تأخر النمو الاجتماعي عن أقرانه خلال مرحلة النمو
    صعوبات التعلم
    قد يصاب بحالات صحية معينة عند البلوغ مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة
    أسباب ارتفاع وزن الطفل عند الولادة
    يمكن أن تشمل أسباب ارتفاع الوزن عند الولادة ما يلي:

    ارتفاع سن الآباء
    إصابة الأم بداء السكري عند الحمل
    وجود حالات وراثية معينة
    زيادة وزن الأم عند الحمل
    ما هي المشاكل التي يمكن أن يسببها ارتفاع الوزن عند الولادة:

    يمكن أن يكون الوزن المرتفع عند الولادة مصدر قلق لأنه يمكن أن يجعل ولادة الطفل أمرًا صعبًا ويزيد من مخاطر إصابات الولادة، كما أنه يجعل الطفل يتعرض لمخاطر أكبر للإصابة ببعض المشاكل التالية:

    سكر الدم
    مشاكل في التنفس
    اليرقان
    علاج وزن الطفل غير طبيعي
    علاج انخفاض وزن الرضيع
    من المهم عدم التركيز على وزن الطفل باعتباره المؤشر الوحيد للتطور البدني للطفل يشمل القياسات الأخرى لهذا التطور طول الطفل ومحيط رأسه.

    يعتمد العلاج على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة. سيعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة.

    غالبًا ما يشمل علاج انخفاض وزن الرضيع عند الولادة:

    عادة ما يحتاج جميع الأطفال الذين ولدوا بوزن منخفض إلى رعاية خاصة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (nicu)، حتى يزداد وزنهم ويصبحوا بصحة جيدة بما يكفي للعودة إلى المنزل.
    وضع الطفل في سرير يمكن التحكم في درجة حرارته.
    إطعام الطفل وجبات خاصة، في بعض الأحيان يتم إعطاؤها من خلال أنبوب في المعدة إذا كان الطفل لا يستطيع المص، أو يتم إعطاؤهم من خلال خط وريدي.
    يعتمد مدى جودة أداء الطفل ذي الوزن المنخفض عند الولادة إلى حد كبير على مقدار وزن الطفل عند الولادة، فكلما كان وزن الولادة أصغر عانى الطفل من مشاكل النمو.

    ومع ذلك عادةً ما يلحق الطفل منخفض وزن الولادة بمعدل النمو البدني إذا لم يكن لديه أي مضاعفات أخرى، لكن قد يحتاج الطفل إلى برامج رعاية صحية أو متابعة خاصة.

    لاحظ أنه من المهم عدم التركيز على الوزن باعتباره المؤشر الوحيد للتطور البدني. تشمل القياسات الأخرى لهذا التطور طول الطفل ومحيط رأسه. [

  • #2
    علاج وزن الطفل الزائد عند الولادة
    من الشائع أن يفقد الأطفال الدهون مع النمو والبدء في اللعب في الخارج، ومع ذلك من المهم جدًا أن تراقب الأم وزن الطفل حتى لا يتعرض للمشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن، ومن الأمور التي يمكن أن تفعلها الأم للتعامل مع زيادة وزن الطفل:

    الرضاعة الطبيعية: إن الرضاعة الطبيعية وسيلة رائعة للتعامل مع زيادة وزن الطفل، حيث أنه من الصعب أن يفرط الطفل في الإطعام أثناء الرضاعة الطبيعية، حتى لو بقى لمدة 10 أو 15 دقيقة، فإنه في الغالب يبقى لمجرد الشعور بالراحة، وليس للتغذية.
    لا تستجيبي لكل صرخة للطفل بإرضاعه: الأطفال يصرخون لأسباب عديدة، قد يكون متعب أو يشعر بالخوف أو الملل أو يريد أن تحمله الأم، فلا تقومي بإرضاعه في كل مرة يبكي لأن هذا سيجعله يبدأ بعد فترة في التفكير في أن الرضاعة هي ما يحتاج إليه عندما يشعر بالملل أو التعب أو الانزعاج، وسيؤدي ذلك لنمط تغذية غير صحي في المستقبل.
    قدم طعامًا صلبًا صحيًا: بمجرد أن يصبح طفلك مستعد لتناول الطعام الصلب قدمي له الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية الخالية من الدهون.
    تناول الطفل مع العائلة: بمجرد أن يبدأ الطفل في الجلوس اجعليه يجلس وسط العائلة لتناول الطعام، حيث يميل الأطفال لتناول طعام أقل عند الجلوس مع العائلة.
    اجعلي طفلك يتحرك: يمكن ويجب أن تبدأ التمرين للطفل في وقت مبكر، ويمكنك أن تشجعي الطفل على الحركة من خلال أدائك التمارين، لأن النشاط يساعد الطفل في الحفاظ على وزن صحي.

    تعليق


    • #3
      الله يعطيك العافيه

      تعليق

      يعمل...
      X