• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التصنيف والتطرف

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التصنيف والتطرف

    إن العلاقة بين غموض وعدوانية مصطلح مثل التطرف الديني أصبحت مثار النقاش في الأوساط الإسلامية وغيرها ، وهذا أمر مرتبط بنقاشنا حول عدم ملاءمة اللغة المستخدمة في الغرب حول الإسلام .
    لقد تناول المسلمون هذا الموضوع بإسهاب عبر الزمان . فإبن تيمية الذي عاش في الفترة ( 1263 – 1328 ) وهو من العلماء البارزين في علوم القرآن الكريم والشريعة الإسلامية قد أشار إلى أن ( سبب كثير من الخلافات بين الأشخاص عائد إلى عدم وضوح الكلمات وغموض معانيها . وهذا يعني أن شخص ما قد يجد شخصين آخرين يتحاوران ويتخاصمان حول معنى كلمة ، أو أنهما يرفضان طريقة استخدامها ، ولو سئل كل واحد منهما عن معنى الكلمات التي قالها فسيتضح أن أياً منهما لا يعي ما قال أو لا يعي معنى ما قال )
    وبالتالي ... يمكن توضيح المصطلحات الإسلامية ومايدور حولها من نقاش من خلال التمييز بين معناها " الشرعي " ومعناها " اللغوي "
    فالمعنى الأول من الله والمعنى الآخر من المتخصصون في مختلف أوجه العلوم الشرعية .
    وأنا أقول وأتساءل لماذا لا نرى مثل هذا التمييز عند استخدام عبارة ( الإرهاب الإسلامي ) ؟

    فقد حلل المحللون الأمريكيون استخدام هذه العبارة وهم يصفون الإسلام بالإرهاب ويلصقون هذا المعنى بالإسلام رغم ابتعاد الإسلام الحقيقي عن ذلك وهو دين التسامح والعدل والرحمة .
    وهذا كله يقود إلى التصنيف من قبل فئات معينة فعندما يقوم كاتب معين بذكر مصطلح يتعلق بالدين فهو يصنف ضمن الإسلاميين المتطرفين وعندما يكتب آخر عن التطور والعلم فهو يصنف ضمن العلمانيين والليبراليين وهكذا نبقى حول دائرة التصنيف رغم ابتعادنا الكلي عن المضامين المتعلقة بفلسفة هذه المصطلحات من الناحية الدينية أو الناحية السياسية .. وهذا ليس فقط في الشريعة الأسلامية فحسب بل هو أيضاً في جميع الديانات .
    وأذكر على سبيل المثال ...

    التطرف الديني الأورثودوكسي

    فكلمة أورثودوكسي مشتقة من الكلمة اللاتينية أورثوortho .. ومعناها ( صائب أو صحيح ) ودوكسdox ... ومعناها ( فكرة أو تعاليم ) وقد وردت معانيها في الديانات النصرانية والمسيحية واليهودية .
    ففي النصرانية مثلاً ... نجد أن هناك عبارات محددة تستخدمها معظم الكنائس الأورثودوكسية في مختلف الكنائس البطرياركية في القاهرة ودمشق وأديس أبابا وإستنطبول والإسكندرية والقدس . ولكن اللغة المستعملة تختلف إذ تتراوح بين الأرمينية والعربية واليونانية والسيرامية وغيرها .
    وكذلك اليهودية ... ففيها فروع كثيرة للأرثودوكسية .. فالجماعات ذات الأصول البولندية ( هاديسزم ، شاباد ، لوبافيش ، وأوجادات إسرائيل " وهي تحالف مؤلف من الجناح اليميني التقليدي " )
    والجماعات الليثوانية ( ميسناغديم ، حركة الأوروثدوكس الأمريكية الحديثة " سنتريست " )
    استمرت جميعها في صراع مع الحركة الصهيونية المتدينة والمتطرفة والتي شكلها الحاخام اليهودي أية آي كوك .
    ويسري المثل على الأديان الأخرى فمازال هناك تطرف يقود إلى التصنيف وبالتالي إلى كثرة المنازعات والإختلاف المذهبي والعقائدي الذي يؤدي إلى الإنحلال والضعف وتهالك البنية الإجتماعية للمجتمعات .

    فأرجو تمام الرجاء من هذا المنتدى الذي يضمنا جميعاً من أبناء مجتمع واحد أن نبتعد قدر الإمكان عن التصنيف وأن نحسن الظن في بعضنا وأن يكمل أحدنا الآخر حتى لو اختلفنا في الآراء ولكن نرتقي بأنفسنا عن مباديء العنصريات والتعصب لأشخاص محددون وأن يكون منهجنا تقديم الإسلام بأفكار رائعة ولغة تسامحية جميلة .

    وتحياتي للمجيع .

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة صوت الحريـة مشاهدة المشاركة
    color]
    وهذا كله يقود إلى التصنيف من قبل فئات معينة فعندما يقوم كاتب معين بذكر مصطلح يتعلق بالدين فهو يصنف ضمن الإسلاميين المتطرفين وعندما يكتب آخر عن التطور والعلم فهو يصنف ضمن العلمانيين والليبراليين
    .

    قرأت الى هنا وعرفت ان كلامك لا يخلو من الخراط لتوصيل فكره معينه في نفس صوت الحربايه

    وهذا يا أفندينا يسمى استخفاف بعقول من حولك .

    بمعنى أصح مستحيل أن يكون هذا الشخص علماني أو حمارالي




    العلماني والحمرالي وأنا أتكلم عن السعوديين ليس لهم اهتمامات غير حقوق المرأه وترهيب الدين
    فهاهم نراهم في صحافتنا العفناء ليس لهم نهيق غير حقوق المرأه في قيادة المكوك الفضائي وبقية الحقوق الحكومة أبخص .

    العلماني والحمارالي أغدقوا المكتبات من رواياتهم ومغامراتهم الجنسية .


    صاحب الصوره هو الأستاذ الدكتور أحمد بن ظافر القرني .

    تعليق


    • #3




      حياك الله اخوي صوت الحرية ..
      موضوع جميل ومفيد ..,
      بغض النظر عن مناقشته من عدمها ..!


      التصنيف الحاصل الان ما هو الا نوع من أنواع العنصريه ..
      طالبنا من قبل ونطالب الان بعدم تصنيف الأخوة الاعضاء الى تيارات
      ربما يكون هذا العضو يخالفها تماماً أو يخالف جزء منها ..,!

      ويجب علينا فهم أننا أحرار في اختيار توجهاتنا ,,
      دام أنها لا تتعارض مع الشريعة السمحه (ماجاء الله به ورسوله الكريم)
      ولا يحق لأي شخص كان تسييرك أو تسييسك لخدمة تيار معين ,!
      لتصبح إفراز من افرازاته وتبع من تبعاته ..!!


      الجميع أحرار في مزاولة مهنة التفكير ,,!
      بعيد عن التحزبات والعنصريات ,,
      بعيد عن الضغوط والأتهامات ,,



      وأقول جازماً بأن جميع التيارات الموجودة الان على السطح ,,
      هي بعــــيـدة كل البعد عن روح الاسلام السمحه ,,

      جميعها يخالطها شوائب .. الكل يغش في بضاعته ..!!
      الكل يريد جمع الأتباع للإنقضاض على الاخر ..,!
      وأعجب لمن فتح أذنيه ونحى عقله وقام بإعتناق أي منها ..,!!!

      يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
      (تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك)
      أو كما قال الرسول الكريم ...





      التعديل الأخير تم بواسطة الحصن; الساعة Mar-03-2009, 07:34 PM.

      تعليق


      • #4


        التطرف معناه المغاله في الشئ بما يفوق الاعتدال
        وكما هناك تطرف لدى بعض الاسلاميين حسب وصفك الا ان اكثر المتطرفين اليوم هم الليبراليين والعلمانيين , الذي يردون فرض ارائهم على عامة المجتمع الذي يغلب عليه الاعتدال .

        اتهام الإسلام بالتطرف كان نتيجة الهيمنة والطغيان الغربي الذي يجتهد في محاولة اتهام من يقاومون هيمنتها وطغيانها من المسلمين بأنهم متطرفون، وأن هذا التطرف نابع من أصل دينهم الإسلامي الذي يحثهم على "الجهاد". وقد ركزت هذه القوى الطاغوتية حملتها الإعلامية على الدين الإسلامي في غمرة مواجهتها للمقاومين لطغيانها فنشأت فكرة ( التطرف الاسلامي ) التي لم يكن لها وجود اصلاً الى ان ابتلى هذه الامه بأرذل الخلق .

        تعليق


        • #5
          أسعدني مرورك يا ابو فهد
          وأتفق معك حول أن هناك فعلاً بعض العلمانيين والليبراليين متطرفون في الفكرة نفسها وهي مغالاة للتطرف إلى الجانب المغاير من تطرف المتدينين . وأنا لا أعني متدينين الإسلام بالتحديد وإنما أي ديانة أخرى .
          وهذا صحيح ولكن فكرة العالم الغربي وخاصة أمريكا أنها قد وجدت ذريعة على الإسلام بوصفه بالإرهابي وهذا نرفضه جملة وتفصيلاً ،، وما ذكرته من التطرف في الكنيسة الأورثودوكسية لم يجعل لهم حجة عليها لأن البلاد المهيمنة عليها تطبق قوانين تخول تشريع تلك الأحزاب اليمينية واليسارية وفق قانون أو دستور يكفله لها نظام البلد نفسه .
          فبالتالي جاءت حجتهم بوصف الإسلام بالإرهابي نتيجة الممارسات الفردية من مجموعات تمثلهم القاعدة .

          ولكن ما رأيك بمن يصنف الآخر وفق ما يراه ؟ هل سيجرنا للمشاكل أم إلى معرفة كل توجه ؟ أم أنها ستزيد من الفرقة وعدم التفاهم .؟
          سررت بمرورك وتقبل تحياتي .

          تعليق


          • #6
            الشكر موصول لك يا غرب سلعن على مرورك الكريم وتصرفك الحكيم .

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة صوت الحريـة مشاهدة المشاركة
              فبالتالي جاءت حجتهم بوصف الإسلام بالإرهابي نتيجة الممارسات الفردية من مجموعات تمثلهم القاعدة .

              ولكن ما رأيك بمن يصنف الآخر وفق ما يراه ؟ هل سيجرنا للمشاكل أم إلى معرفة كل توجه ؟ أم أنها ستزيد من الفرقة وعدم التفاهم .؟
              سررت بمرورك وتقبل تحياتي .
              حجة ان الغرب يحمل العداء نتيجة افعال القاعدة فهذه حجة واهي وغير مقنعه هنا لا بد ان نفرق هنا بين افعال القاعدة ضد امريكا ليس بغرض الدفاع عنها انما لتوضيح الحقيقه .

              الفكري الجهادي لدى القاعده يرتكز على عقيدة الجهاد ضد الكفار المحتلين للبلاد الاسلاميه وهذا التوجه لا يستطيع اي مسلم على الاعتراض عليه مهما كانت المبررات .. ولاحظ ان اتهام الاسلام بالتطرف ظهر في اول مواجهة حقيقيه بين القاعدة وامريكا وهذا يؤكد ان اطلاق وصف التطرف هو نتيجة وقوف الاسلاميين ضد الهيمنه الامريكيه والا لماذا تسمى الحركات المتطرفه داخل امريكا بأنه( مسلحة فقط ) دون تسميتها بالمتطرفه او الارهابيه .

              اما مسألة من يصف الاخر وفق يراه فهذه هي الاشكاليه الحقيقيه لواقعنا مثال ذلك عندما يأتي احد الليبراليين يتحدث عن امور الدين وثم يبدا في وصف الاسلاميين بالمتطرفين والمتشديد لسبب بسيط جداً وهو عدم المامه بالعلم الشرعي الذي يؤهله او يجيز له التدخل في امور الشريعه او تبرير واجازة بعض المخالفات الشرعيه وتسويغها للناس بمسميات اخرى مثل حرية الراي وخلافه .

              تعليق


              • #8
                إذا كان الغرب يستقبل كل المهجرين له من عرب ومسلمين للدراسة والعمل وتأمين فرصة للعيش والإقامة وخاصة للنازحين من تحت خط الفقر في البلاد العربية ، وإذا كانت الدول الغربية والعلمانية تسمح لك ببناء المسجد وإلقاء المحاضرات والخطب والتنديد بنفس الدولة التي ربما قد يعيش فيها ذلك المهاجر وسمح لنفسه بأن يقوم بالتعدي عليها رغم استقبالها له وفتح ذراعها له فماذا تسمي ذلك ؟ نقيض ما نفعله بهم وما في رؤوسنا من أفكار ضدهم من وجوب قتلهم ووجوب والجهاد ضدهم ومنعهم من ممارسات حقوقهم إذا أتوا كمعاهدين للعمل في البلاد العربية .
                أضف إلى ذلك أن الجهاد الذي تسميه لا ينطبق تحت الشروط الإسلامية للجهاد .. فعندما تنشق جماعة ما على الدولة وتعلن الجهاد ضد امريكا وتقوم بتفجير العرب والامريكيين والناس كلهم بدون تفريق فهل تسميه جهاد ؟
                وعندما تنشق جماعة على ولي الأمر بحجة وجوب نصرة المسلمين المضطهدين في أقاصي الأرض وتسيء هذه الجماعة للدولة وللشعب أمام العالم وخاصة أننا لسنا في زمن الخيل والسيف وأنما في العصر الذي تحكمه القنبلة النوويية والصواريخ فهل تسميه ضرورة جهادية أم أنه حب للقتل والدمار .
                وكما تعرف أن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام قد رد رجلاً كان يريد أن يجاهد في زمن النبوة وأنت تعرف الحديث جيداً .
                إذن فالمسألة ليست بهذه البساطة .
                وبالنسبة لموقف أمريكا من المسلمين فاعلم أن الديانة الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية هي الإسلام ولهم حقوق كمواطنين ومسلمين وماعليهم شي وماخذين حقهم بالكامل .
                وأحب أقول لك أن الوضع ماعاد مثل أول فقد أصبحوا يحتقرون القادم من السعودية بالذات ولا يدخلها إلا بشق الأنفس وربما طرد من المطار نتيجة الهجمات على أمريكا في السنوات الأخيرة . وكلنا يعلم ذلك جيداً

                أما إذا أردت أن تخلط بين الدولة والديانة فهناك فرق . .... لأن من يعادي الإسلام هو أصحاب التطرف من الديانات الأخرى من يهودية ( وخاصة الحركة الصهيونية ) وأيضاً محاولة الإساءة للإسلام من قبل المتطرفين النصارى والمسيحيين والتعرض للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .

                ملاحظة ....
                لكي تفهم العلمانية فهي القانون العلمي الذي يكفل لك حقك وللدولة حقها بطرق علمية وقانونية سواء كنت سائح أم مواطن .
                والليبرالية هي فكر يعطي الفرد والمؤسسة الحرية في أبداء ما يراه صحيحاً وفق أنظمة وشروط البلد والمجتمع الذي يعيش فيه وقد تكون حركة لا تتعدى كونها فكرية وهي ممكن تنطبق في أي مجتمع وأي ديانة وليست بعبع على شان نخاف منها .

                شكراً لك ابوفهد وعلى اسلوبك الجميل في الحوار وماتزال وجهات نظرك محل احترام وتقدير انت وكل من يتمتع بالاسلوب الحواري الجيد .

                تعليق


                • #9
                  ابو فهد يقول بارك الله فيه

                  التطرف معناه المغاله في الشئ بما يفوق الاعتدال
                  وكما هناك تطرف لدى بعض الاسلاميين حسب وصفك الا ان اكثر المتطرفين اليوم هم الليبراليين والعلمانيين , الذي يردون فرض ارائهم على عامة المجتمع الذي يغلب عليه الاعتدال .

                  اتهام الإسلام بالتطرف كان نتيجة الهيمنة والطغيان الغربي الذي يجتهد في محاولة اتهام من يقاومون هيمنتها وطغيانها من المسلمين بأنهم متطرفون، وأن هذا التطرف نابع من أصل دينهم الإسلامي الذي يحثهم على "الجهاد". وقد ركزت هذه القوى الطاغوتية حملتها الإعلامية على الدين الإسلامي في غمرة مواجهتها للمقاومين لطغيانها فنشأت فكرة ( التطرف الاسلامي ) التي لم يكن لها وجود اصلاً الى ان ابتلى هذه الامه بأرذل الخلق .



                  وانا حبيت اضيف ,,,

                  من المتطرف ؟؟

                  الليبرالية منشغلـة بمعاداة كل القيم والأخلاق بل منشغلة بمعاداة الدين وأهلـه وتكثر المقالات الدينيـة ويخيل الى

                  متابعيها الى أنهم دينيون أكثر من المتدينين نظرا لفتاويهم وتفسيراتهم ومقالاتهم التي تهتم بالدين وتحاول أن تطورة

                  حسب ما يوافق عقل كل ليبرالي فلا يوجد اتفاق بينهم في موضوع لأن كل واحد منهم يطرح تفسيرا وحكما خاصا به !!

                  كما أنها تقف موقفا سلبيا تجاه دول الاحتلال والارهاب فهم يرون أن الاحتلال تحرير وواجب قومي ووطني بل لا

                  أستبعد أن يكون عقيدة دينية بالنسبة اليهم ! , بينما يرون في المقابل أن مقاومة المحتل يعتبر ارهابا وكأن من يخاطبنا

                  بوش وأعوانة , وهو أمر جيد لسبب بسيط وهو أنهم يظهرون أمانيهم وأفكارهم علنا دون تقية , ولو اتبعوا التقيـة

                  فالتاريخ علمنا الكثير فلم تظهر ليبرالية الا وظهر معها الموت والظلم والاضطهاد وخير مثال على ذلك ليبرالية أمريكا التي كسبت كره العالم بأسره .

                  أما أفكارهم فهي لا تلقى قبول لدى أحد فالحرية هي مبدائهم الوحيد

                  ولا يقصدون منه إلا التحرر من الإسلام أوعلى الأقل تصوير أن الدين كما هومطبق لدينا ليس هو الدين الصحيح لذلك هم دائماً يتحدثون عن الخلاف

                  بين العلماء أو مسائل يجدون فيها مداخل للنيل من الثوابت .

                  تعليق


                  • #10
                    إضافة جميلة أخوي الفجر الجديد ووجهة نظر نحترمها ونقدرها
                    ولكن اسمح لي فأنا لا أتفق معك حول أن الليبرالية تهتم بالدين أكثر من المتدينين وأنها تبارك الإحتلال وتسعى لدحر المقاومة ،، وهذا الكلام غير صحيح على الإطلاق لأن الفكر التحرري والتنويري يرفض التطرف والتشدد وهو قائم على مبدأ رفض وصاية الغير سواء كانت دينية أو غيرها وترفض القتل دون وجه حق وهي تسعى لتطبيق المباديء الإنسانية قبل أن تحكم القوانين .
                    وإذا كنت تقصد ما حل بالقضية الفلسطينية من اختلاف بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية وموقف بعض الكتاب من حماس فهذا تناوله الجميع إسلاميين علمانيين وليبراليين ومن مختلف الطوائف وكل واحد منهم له وجهة نظر مختلفة ولا تؤدي للتصنيف على حساب ذكر وجهة النظر فقد يصيب وقد يخطيء والكتاب والمحللون السياسيون قد أشبعوها طرحاً ونقداً بما يكفي .وبالنسبة لأمريكا والرئيس بوش ..... فهو متطرف دينياً وهذا ما نندد به فلم يجلب لنا الحاكم المتدين بوش إلا الويلات والدمار والحروب وقضية غزو العراق والخسائر العالمية التي تكبدها العالم نتيجة التطرف الديني الذي لم يسلم منه النظام الرأس مالي العالمي حيث وقعنا في محك خطير جداً ،، وإذا أردت رأيي في بوش فهو متطرف جداً لديانته وهذا يؤكد أن المتدين والمتعصب لديانته لا ينفع للقيادة نهائياً .

                    وعندما تذكر الولايات المتحدة الأمريكية فهي دولة ديمقراطية بغض النظر عن حملها للفكر المتحرر أم لا ولكن هي ديموقراطية يحكمها النظام الديموقراطي وأغلب مواطنيها ينتمون لهذا الحزب الذي انحدر منه الرئيس الحالي أوباما ، ويبقى الجمهوريون قلة ولكن وفق النظام المتفق عليه في الدستور الأمريكي .

                    سررت بمرورك ومداخلتك .

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة the bat مشاهدة المشاركة
                      قرأت الى هنا وعرفت ان كلامك لا يخلو من الخراط لتوصيل فكره معينه في نفس صوت الحربايه

                      وهذا يا أفندينا يسمى استخفاف بعقول من حولك .

                      بمعنى أصح مستحيل أن يكون هذا الشخص علماني أو حمارالي




                      العلماني والحمرالي وأنا أتكلم عن السعوديين ليس لهم اهتمامات غير حقوق المرأه وترهيب الدين
                      فهاهم نراهم في صحافتنا العفناء ليس لهم نهيق غير حقوق المرأه في قيادة المكوك الفضائي وبقية الحقوق الحكومة أبخص .

                      العلماني والحمارالي أغدقوا المكتبات من رواياتهم ومغامراتهم الجنسية .


                      صاحب الصوره هو الأستاذ الدكتور أحمد بن ظافر القرني .
                      [align=center]
                      فمن علماني، إلى ليبرالي، إلى إرهابي الى عنصري الى طائفي الى تكفيري الى حمارالي الى حربالي .. .ويا قلب لا تحزن

                      لا حول ولا قوة المصيبة ان معظمهم لا يعي ولايفهم معناها والأدهى والامر ان اكبر شرائح الخلق تشددا مع هذا المصطلح هم عامة الناس ممن لم يستطيعوا اكمال تعليمهم فيأتيك بأول متوسط أو الكفاءة اذا هو مررة شد حيلة وقام يطلق التصانيف جزافا ... ولكن لا تملك مع هذه المجتمعات الا ان تصبر وتحتسب ،،،

                      ولو قادت المرأه السياره أيش المشكله

                      بالعكس تتجنب الركوب مع السواقين وتخدم أهلها وتقضي أحتياجاتهم اليوميه ,,,

                      يعني لما تكون في سيارتها مستوره ماأحد يشوف الا عيونها أرحم من أنه يشوف ذيك المؤخره مع ذيك العبايه الضيقه اللي تهوووووووس ،،

                      وأقسم بالله بشوف أم عيني أني رأيت أكثر من شيخ وهو بعيد كل البعد عن هذا الأسم وهو مقصر ثوبه ولحيته ماشاء الله تبارك الله وزوجته بجانبه في السوق بالعبايه الضيقه وذيك العيون والوركين كل واحد يشكي من خويه

                      ياعمي خلونا نسكت أحسن ؟؟؟؟؟؟؟؟

                      وأسمحولي بأنحراف قليل عن لب الموضوع . قبل فترة كان يدور بيني وبين أحد الأخوة الملتزمين (مطوع) عن الاسلوب الذي كان عليه الأباء والأجداد كان الدين عندهم معامله يوميه صلاه حتى( الفجر)الزكاة الحج صوم رمضان وأحترام الجار وأعطاء الطريق حقه الأمانه والصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بهدوء وكانوا يطالعون معنا في التلفزيون والمسلسلات البدويه وبتفاعل ولم يكسروا المسجلات والأشرطه لم يكسروا اي شيء ولم يعبسوا ولم يقصروا ثيابهم ولحاهم بقدر قبضة اليد ومع هذا لم نسميهم ( مطاوعه) أما الآن ياكثر ( المطاوعه )

                      فهل المطوع هو من يقصر ثوبه ويطلق لحيته ولا يترك احدا الا نهره او عبس في وجهه وحلف بالكذب وهذا مانرآه بصراحه في حياتنا اليوميه ،،،

                      الدين المعامله فقط ...

                      والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ،،،،
                      [/align]
                      التعديل الأخير تم بواسطة مرساله الطيف; الساعة Mar-03-2009, 10:02 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة مرساله الطيف مشاهدة المشاركة
                        [align=center]
                        فمن علماني، إلى ليبرالي، إلى إرهابي الى عنصري الى طائفي الى تكفيري الى حمارالي الى حربالي .. .ويا قلب لا تحزن

                        لا حول ولا قوة المصيبة ان معظمهم لا يعي ولايفهم معناها والأدهى والامر ان اكبر شرائح الخلق تشددا مع هذا المصطلح هم عامة الناس ممن لم يستطيعوا اكمال تعليمهم فيأتيك بأول متوسط أو الكفاءة اذا هو مررة شد حيلة وقام يطلق التصانيف جزافا ... ولكن لا تملك مع هذه المجتمعات الا ان تصبر وتحتسب ،،،

                        ولو قادت المرأه السياره أيش المشكله

                        بالعكس تتجنب الركوب مع السواقين وتخدم أهلها وتقضي أحتياجاتهم اليوميه ,,,

                        يعني لما تكون في سيارتها مستوره ماأحد يشوف الا عيونها أرحم من أنه يشوف أنه المؤخره مع ذيك العبايه الضيقه اللي تهوووووووس ،،

                        وأقسم بالله بشوف أم عيني أني رأيت أكثر من شيخ وهو بعيد كل البعد عن هذا الأسم وهو مقصر ثوبه ولحيته ماشاء الله تبارك الله وزوجته بجبانبه في السوق بالعبايه الضيقه وذيك العيون والوركين كل واحد يشكي من خويه

                        ياعمي خلونا نسكت أحسن ؟؟؟؟؟؟؟؟

                        باأنحراف قليل عن لب الموضوع . قبل فترة كان يدور بيني وبين أحد الأخوة الملتزمين (مطوع) عن الاسلوب الذي كان عليه الأباء والأجداد كان الدين عندهم معامله يوميه صلاه حتى( الفجر)الزكاة الحج صوم رمضان وأحترام الجار وأعطاء الطريق حقه الأمانه والصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بهدوء وكانوا يطالعون معنا في التلفزيون والمسلسلات البدويه وبتفاعل ولم يكسروا المسجلات والأشرطه لم يكسروا اي شيء ولم يعبسوا ولم يقصروا ثيابهم ولحاهم بقدر قبضة اليد ومع هذا لم نسميهم ( مطاوعه) أما الآن ياكثر ( المطاوعه )

                        فهل المطوع هو من يقصر ثوبه ويطلق لحيته ولا يترك احدا الا نهره او عبس في وجهه وحلف بالكذب وهذا مانرآه بصراحه في حياتنا اليوميه ،،،

                        الدين المعامله فقط ...

                        والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ،،،،
                        [/align]
                        [align=right]
                        فمن علماني، إلى ليبرالي، إلى إرهابي الى عنصري الى طائفي الى تكفيري الى حمارالي الى حربالي .. .ويا قلب لا تحزن
                        وأنا أقول صح الله لسانك كل كلامك واقعي 1000000%100
                        والله المستعان على بعض من يربون الدقون وهم لا عدل ولا أمامه
                        تحيه لك يامرساله الطيف
                        [/align]
                        التعديل الأخير تم بواسطة my style; الساعة Mar-03-2009, 08:06 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة مرساله الطيف مشاهدة المشاركة
                          [align=center]
                          فمن علماني، إلى ليبرالي، إلى إرهابي الى عنصري الى طائفي الى تكفيري الى حمارالي الى حربالي .. .ويا قلب لا تحزن

                          لا حول ولا قوة المصيبة ان معظمهم لا يعي ولايفهم معناها والأدهى والامر ان اكبر شرائح الخلق تشددا مع هذا المصطلح هم عامة الناس ممن لم يستطيعوا اكمال تعليمهم فيأتيك بأول متوسط أو الكفاءة اذا هو مررة شد حيلة وقام يطلق التصانيف جزافا ... ولكن لا تملك مع هذه المجتمعات الا ان تصبر وتحتسب ،،،

                          ولو قادت المرأه السياره أيش المشكله

                          بالعكس تتجنب الركوب مع السواقين وتخدم أهلها وتقضي أحتياجاتهم اليوميه ,,,

                          يعني لما تكون في سيارتها مستوره ماأحد يشوف الا عيونها أرحم من أنه يشوف أنه المؤخره مع ذيك العبايه الضيقه اللي تهوووووووس ،،

                          وأقسم بالله بشوف أم عيني أني رأيت أكثر من شيخ وهو بعيد كل البعد عن هذا الأسم وهو مقصر ثوبه ولحيته ماشاء الله تبارك الله وزوجته بجبانبه في السوق بالعبايه الضيقه وذيك العيون والوركين كل واحد يشكي من خويه

                          ياعمي خلونا نسكت أحسن ؟؟؟؟؟؟؟؟

                          باأنحراف قليل عن لب الموضوع . قبل فترة كان يدور بيني وبين أحد الأخوة الملتزمين (مطوع) عن الاسلوب الذي كان عليه الأباء والأجداد كان الدين عندهم معامله يوميه صلاه حتى( الفجر)الزكاة الحج صوم رمضان وأحترام الجار وأعطاء الطريق حقه الأمانه والصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بهدوء وكانوا يطالعون معنا في التلفزيون والمسلسلات البدويه وبتفاعل ولم يكسروا المسجلات والأشرطه لم يكسروا اي شيء ولم يعبسوا ولم يقصروا ثيابهم ولحاهم بقدر قبضة اليد ومع هذا لم نسميهم ( مطاوعه) أما الآن ياكثر ( المطاوعه )

                          فهل المطوع هو من يقصر ثوبه ويطلق لحيته ولا يترك احدا الا نهره او عبس في وجهه وحلف بالكذب وهذا مانرآه بصراحه في حياتنا اليوميه ،،،

                          الدين المعامله فقط ...

                          والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ،،،،
                          [/align]

                          بادئ ذي بدئ يقول الشاعر المبجل الذي لا يحضرني إسمه الأن :

                          لكل داء دواء يستطب به ..... الا الحسالة أعيت من يداويها .

                          لا أعرف لماذا وردت هذه الأبيات في ذهني عندما قرأت رد الأنسة مرسالة الطيف وقد أعتب على نفسي لأني لم أسهب في ردي على صاحب الموضوع من البداية ذكرني ردها بعضو أخر ناقض نفسه في نفس الردود فلا لوم عليهم انها الحسالة أعيت من يداويها .

                          أنا إقتبست في ردي الأول جملة لا أكثر وعلقت عليها وجدت فيها إستفداغ للأعضاء . ومن خلال تجربتي الميدانية والمكتبيه والعلميه وفي رعي الأغنام والماعز لم أجد لهؤلاء الليبراليين أو العلمانيين ما يحث على العلوم التقنية والتطور فهم بعيدين عنها كل البعد أو بمعنى أخر كل على همه سرى.
                          فحينما ترى الألأفندية يكثرون من وجوب إقفال الهيئة بالشمع الأحمر ويكتب أخر بأن زمن الهيئه ولى زمانه وحينما يكتب أفدغ أخر بروفسور في علوم البرطميات خريج جامعة عزرا عن أن الصحوة هي سبب إنتشار المخدرات في المملكه لأن هناك إتصال فكري عبر الاسلكي بينهم وبين طالبان .
                          فمن الستحيل يا أنسة مرسالة الطيف أن نصنفهم في دائرةالعلماء بل لايمكن بشكل من الأشكال أن يكونوا بشرا يأكلون كما نأكل ويشربون كما نشرب .

                          وكأن فقط حقوقنا مقصورة على قيادة المرأه وعلى فتح دور للسينما طيب يا أنسة الحكومة ما رضت المرأة تسوق طيب ليه ما يطالبون ببقية الحقوق ولا الحكومة أبخص في هذه الأمور .

                          الأنسة مرسالة الطيف ليس بالضرورة أن تكوني ملتحية أو مقصرة التنورة لتكوني ضمن حزب المطاوعه مثلاً ولا يمكن أن أصنفك من ضمن حزب اليسار بمجرد بأنك تطالبين بحقك في قيادة العربية وكذلك أيضاً ينطبق على صوت الحرية ليس حسن ظن فيه معاذ الله وأستغفر الله ألف مرة وأتوب اليه من أحسن الظن فيه من خلال موضوعه الذي ضحكت كثيرا فهو جميل في مظهره خبيث في مخبره .

                          الفاضلة مرسالة الطيف من حقي أن أصنف كما يحق لهم أن يصنفوا فالمجوس صنفونا بأننا وهابيين
                          نواصب والليبراليين حدث ولا حرج ما خلوا شيخ ولا عالم ولا مفكر الا صنفونا فمرة صنفونا ضمن الأخوان ومرة سرورين ومره قسم الفواكه ومرة ضمن سوق الطمامطم ومرة وهابيين ومرة صحويين ومرة قسم النواشف وزيت الزيتون وسننتظر القادم .

                          الفاضلة مرسالة الطيف من خلال هذه الجملة ((يعني لما تكون في سيارتها مستوره ماأحد يشوف الا عيونها أرحم من أنه يشوف أنه المؤخره مع ذيك العبايه الضيقه اللي تهوووووووس ،،)) يمكن أن أصنفك ضمن قول الشاعر أعلاه .



                          يقول الفنان المنفلوطي رحمه الله :

                          يا بس ياللي ساكن في البراميل ..... ناظر حبيبي لا جاء يكب الزبالة .

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة my style مشاهدة المشاركة
                            [align=right]
                            فمن علماني، إلى ليبرالي، إلى إرهابي الى عنصري الى طائفي الى تكفيري الى حمارالي الى حربالي .. .ويا قلب لا تحزن
                            وأنا أقول صح الله لسانك كل كلامك واقعي 1000000%100
                            والله المستعان على بعض من يربون الدقون وهم لا عدل ولا أمامه
                            تحيه لك يامرساله الطيف
                            [/align]
                            تحيي نفسك صاحي أنت !!

                            ماي صطايل : متخصص في علم النفس من هواياته ( القرأه ) وليس القراءة
                            المصدر : ملفه الشخصي حتى هذه اللحظة

                            عشر مشاركات حتى هذه اللحظة جلها مداخلات مؤيدة لمرساله الطيف إما في مواضيعه أو مواضيع أخرى لله درك من ذكي ، ماهو شعورك بعد تأييد نفسك ؟ تحس أنك أحسن واحد في العالم صح ؟

                            تحية لك كاتب قدير ههههههه.

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة the bat مشاهدة المشاركة
                              بادئ ذي بدئ يقول الشاعر المبجل الذي لا يحضرني إسمه الأن :

                              لكل داء دواء يستطب به ..... الا الحسالة أعيت من يداويها .

                              لا أعرف لماذا وردت هذه الأبيات في ذهني عندما قرأت رد الأنسة مرسالة الطيف وقد أعتب على نفسي لأني لم أسهب في ردي على صاحب الموضوع من البداية ذكرني ردها بعضو أخر ناقض نفسه في نفس الردود فلا لوم عليهم انها الحسالة أعيت من يداويها .

                              أنا إقتبست في ردي الأول جملة لا أكثر وعلقت عليها وجدت فيها إستفداغ للأعضاء . ومن خلال تجربتي الميدانية والمكتبيه والعلميه وفي رعي الأغنام والماعز لم أجد لهؤلاء الليبراليين أو العلمانيين ما يحث على العلوم التقنية والتطور فهم بعيدين عنها كل البعد أو بمعنى أخر كل على همه سرى.
                              فحينما ترى الألأفندية يكثرون من وجوب إقفال الهيئة بالشمع الأحمر ويكتب أخر بأن زمن الهيئه ولى زمانه وحينما يكتب أفدغ أخر بروفسور في علوم البرطميات خريج جامعة عزرا عن أن الصحوة هي سبب إنتشار المخدرات في المملكه لأن هناك إتصال فكري عبر الاسلكي بينهم وبين طالبان .
                              فمن الستحيل يا أنسة مرسالة الطيف أن نصنفهم في دائرةالعلماء بل لايمكن بشكل من الأشكال أن يكونوا بشرا يأكلون كما نأكل ويشربون كما نشرب .

                              وكأن فقط حقوقنا مقصورة على قيادة المرأه وعلى فتح دور للسينما طيب يا أنسة الحكومة ما رضت المرأة تسوق طيب ليه ما يطالبون ببقية الحقوق ولا الحكومة أبخص في هذه الأمور .

                              الأنسة مرسالة الطيف ليس بالضرورة أن تكوني ملتحية أو مقصرة التنورة لتكوني ضمن حزب المطاوعه مثلاً ولا يمكن أن أصنفك من ضمن حزب اليسار بمجرد بأنك تطالبين بحقك في قيادة العربية وكذلك أيضاً ينطبق على صوت الحرية ليس حسن ظن فيه معاذ الله وأستغفر الله ألف مرة وأتوب اليه من أحسن الظن فيه من خلال موضوعه الذي ضحكت كثيرا فهو جميل في مظهره خبيث في مخبره .

                              الفاضلة مرسالة الطيف من حقي أن أصنف كما يحق لهم أن يصنفوا فالمجوس صنفونا بأننا وهابيين
                              نواصب والليبراليين حدث ولا حرج ما خلوا شيخ ولا عالم ولا مفكر الا صنفونا فمرة صنفونا ضمن الأخوان ومرة سرورين ومره قسم الفواكه ومرة ضمن سوق الطمامطم ومرة وهابيين ومرة صحويين ومرة قسم النواشف وزيت الزيتون وسننتظر القادم .

                              الفاضلة مرسالة الطيف من خلال هذه الجملة ((يعني لما تكون في سيارتها مستوره ماأحد يشوف الا عيونها أرحم من أنه يشوف أنه المؤخره مع ذيك العبايه الضيقه اللي تهوووووووس ،،)) يمكن أن أصنفك ضمن قول الشاعر أعلاه .



                              يقول الفنان المنفلوطي رحمه الله :

                              يا بس ياللي ساكن في البراميل ..... ناظر حبيبي لا جاء يكب الزبالة .
                              [align=center]
                              وأذا خاطبك الجاهلــــــــــــــــــــون قل سلاما

                              لأن الحقيقه دائما" صعبــــــــــــــــــــــه

                              أنا لن أرد عليك

                              ولكن أترك الرد

                              لصوت الحريـــــــــــــــــــــــــ ـــــــه
                              [/align]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X