• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حصرياعلى قناه الحوار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حصرياعلى قناه الحوار

    في أول تصريح لزوجة المُعارض السعودي المُختفي ناصر السعيد والذي يُعتبر من أقدم وأشهر معارضي النظام السعودي حيث حملت الحكومة السعودية المسؤولية الكاملة عنمصير زوجها بعد غيابه في ظروف غامضة في العاصمة اللبنانية بيروت


    وروتالسيدة أم جهاد قصة اختفائه في فيلم وثائقي ستبثه قناة 'الحوار' اليوم، كما تنقلروايات سمعتها من رفاق زوجها في النشاط السياسي والمعارضه السياسيه في الخارج ومن بعض معارفه وأصدقائه في بيروت ودمشق.
    وتؤكد أم جهاد أن الذي أزعجالسلطات السعودية فيما يبدو هو انتقاد ناصر السعيد للطريقة التي تعامل من خلالهاالنظام مع مجموعة جهيمان العتيبي الذي قاد تمرداً في اليوم الأول من شهر محرم عام 1400 للهجرة الموافق للرابع من كانون الأول/ديسمبر 1979 للميلاد داخل الحرم المكيمعقتداً بأن المهدي المنتظر عبد الله القحطاني ظهر وتوجب على المسلمينمبايعته.
    ورغم أن المرجح أنه تمت تصفية المعارض السعودي بعد اختطافه مباشرة، إلاأن أم جهاد لا تزال تنتظر عودة زوجها وأبو أولادها.

    ويبدأ الفيلم بتسجيل صوتي لمذيعفي البي بي سي وهو ينقل عن ناطق باسم جماعة سعودية معارضة توجيهها أصابع الاتهامإلى الحكومه السعودي في قضية السعيد.
    ويبرز الفيلم شخصية ناصر السعيد الثائرة،وهو الشاب المنحدر من قبيلة شمر في منطقة حائل، شمال المملكه العربيه السعوديه

    وكغيره من شباب الجزيرة العربية في الخمسينيات من القرن الماضي، توجه ناصرالسعيد إلى المنطقة الشرقية من السعودية حيث الصناعة النفطية بحثاًعن فرصة عمل.

    وفي أرامكو، الشركة النفطية الأهم والأكثر نفوذاً، قاد ناصر السعيد معمجموعة من زملائه حملة لتنظيم العمال في شركة أرامكو وكان ذلك بمثابة وضع اللبنة الأولى للعمل النقابي في السعودية، الأمر الذي دفع أرامكو إلى الاستعانة بالسلطات السعودية لفض التنظيمواعتقال القائمين عليه، مما ألجأ السعيد إلى دمشق حيث مارس نشاطه السياسي المعارضمن هناك، وتنقل ما بين القاهرة وعدن وبيروت التي كانت آخر مكان يزورهقبل اختطافه.
    ومن الروايات التي تواترت بين الناس والعامه حول اختفاء السعيد الزعم بأنقياديين في حركة فتح، قبضا مبالغ طائلة من السعودية مقابل اختطافالسعيد وتسليمه للسفارة السعودية في بيروت التي نقلته بدورها مخدراً إلى مطار بيروتحيث وضع في طائرة خاصة ونقل إلى السعودية.
    من الجدير بالذكر أن قضية ناصرالسعيد عادت إلى الأضواء بعد عقود من الصمت والتكتم، وذلك بسبب ما ورد على لسانالعقيد سعيد موسى مراغة (أبو موسى)، أمين سر فتح الانتفاضة من أن أبا إياد بررذهابه إلى تونس وتغيير رأيه بأن إصلاح الثورة يحتاج إلى مال، فكان رد أبي موسى 'وأين الملايين التي قبضتها أنت وأبو الزعيم من السعودية مقابل تسليم المعارضالسعودي'.





    وتبث القناة الفيلماليوم الخميس الساعة السادسة بتوقيت غرينيتش (التاسعة بتوقيت مكة المكرمة).


يعمل...
X