• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إمــفـيتامينـات الـحـب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إمــفـيتامينـات الـحـب

    إمــفـيتامينـات الـحـب









    كل الأمم تغنت بالحب والهوى والعشق والجوى .. وهي لا تعترف فقط بلوعة الحب بل وبإمكانية تفاقمه الى درجة الجنون والهيام والانفصال عن الواقع .. والغريب أكثر والملفت للانتباه فعلا أن الرجال الذين أصيبوا بالجنون بسبب العشق أكثر بكثير من النساء العاشقات في كافة الحضارات (وهو مايحيرني شخصيا كون مركز العواطف في دماغ المرأة أكبر من الرجل)!!
    وهذا التوافق الأممي المشترك يستدعي التساؤل إن كان للحب أصل جسدي ودافع كيميائي يسري في أدمغة وأوردة المحبين .. وحين أعود بذاكرتي إلى الوراء أجد دراسات كثيرة ترجح وجود أصل كيميائي حقيقي إما يسبق العشق فيتسبب بأعراضه أو يتبعه فيضع صاحبه في حالة لا تختلف عن .. إدمان المخدرات... !!
    نعم أيها السادة ؛ فحين نشبه حالة العشق بإدمان المخدرات لا نبتعد كثيرا عن الحقيقة . فدراسات كثيرة أثبتت أن أدمغة العاشقين تتضمن تركيزا عاليا من مواد مخدرة طبيعية مثل الاندروفين والدوبامين والنوريبنفرين والفينيليثيلامين .. وهذه المواد تفرز في الدماغ بشكل طبيعي وتندرج تحت مسمى الامفيتامينات وقد يتسبب ارتفاعها وانخفاضها بمشاكل ذهنية وعصبية معروفة ..
    ويبدو أن إفراز هذه المواد في الدماغ يتفاوت بتفاوت المراحل المختلفة للوقوع في الحب الذي غالبا ما يبدأ بنظرة وابتسام فكلام وعشق وهيام .. وهناك عالمة أعصاب من جامعة روتجر تدعى هيلين فشر أثبتت وجود ثلاث مراحل للحب تتغلب في كل مرحلة مادة كيميائية معينة ..
    ومن الغريب فعلا أن المادة الأخيرة (الفينيليثيلامين) تفرز بأقصى قوتها عند الوقوع في الهوى لأول مرة الأمر الذي قد يفسر عدم نسيان أول حب أو لقاء أو قبلة في حياتنا .. أما المادة الأولى (الإندروفين) فيفرزها الدماغ عادة وقت الطوارئ لحجب الألم ولكنها تستمر لدى العاشق فتمنحه شعورا إدمانيا مسكنا ..
    وهي مجتمعة تتمتع بصفة الديمومة في أدمغة المحبين فتكسبهم بالإضافة لاستعدادهم لمقاومة الألم شعورا جميلا بالسعادة والمتعة والاستمتاع بألم الفراق (وفي المقابل أفترض أنه كلما قل إفراز الامفيتامينات عنى ذلك انخفاض نسبة الحب بين العاشقين) !!
    ولأن مجموعة الامفيتامينات تعمل على جبهتين (تخفيف الألم وزيادة المتعة) يستعذب العشاق ألم الحب وقسوة الهجران .. فقيس بن الملوح مثلا حين أخذه والده إلى مكة لعله ينسى ليلى تعلق بأستار الكعبة وقال: اللهم زدني لليلى حبا وبها جنونا وكلفا ولا تنسني ذكرها أبدا ...
    وفي حين عجز الأطباء حينها عن علاج "قيس" اتضح اليوم إمكانية علاج "الحب" من خلال إعادة التوازن لكيمياء الدماغ باستعمال أدوية وأغذية معينة .. فبالإضافة لوفرة العقاقير العصبية المضادة لأعراض العشق اتضح أن الشوكولاتا تتضمن مادة الفينيليثيلامين والسيروتونين اللتين تعملان كبديل في الدماغ وتسببان شعورا مماثلا بالسعادة والانشراح ..
    وتشبع الشوكولاتا بهاتين المادتين قد يفسر إدمان البعض عليها وتناولها عند الشعور بالحزن والإحباط والاكتئاب وبالتالي يمكن وصفها بأمان لضحايا الحب والغرام !!
    ** شاعر فاهم قال :
    سمع الطبيب قلبي وكتبلي الروشته
    قلت الحب في رأسي فاعطني حِتَه

    الكاتب :فهد الأحمدي
    [منقول]


  • #2
    كــيــــمـيــاء الـحـــب

    والغريب أكثر والملفت للانتباه فعلا أن الرجال الذين أصيبوا بالجنون بسبب العشق أكثر بكثير من النساء العاشقات في كافة الحضارات(وهو مايحيرني شخصيا كون مركز العواطف في دماغ المرأة أكبر من الرجل)!!
    حسب مافهمت من قرائتي في كيمياء الحب
    ان الهرمونات تفرز في الرجل بشكل اكثر وهذا سببه طبيعة الرجل البصريه
    لكن المرأة يغلب عليها النمط الحسي او السمعي



    فحين نشبه حالة العشق بإدمان المخدرات لا نبتعد كثيرا عن الحقيقة . فدراسات كثيرة أثبتت
    أن أدمغة العاشقين تتضمن تركيزا عاليا من مواد مخدرة طبيعية مثل الاندروفين والدوبامين والنوريبنفرين والفينيليثيلامين ..
    تصحيح للاسم (فينيل ايثيل امين) بليييز لاعاد تكتبه خطأ هذا هرمون الحب.


    وهذه المواد تفرز في الدماغ بشكل طبيعي وتندرج تحت مسمى الامفيتامينات وقد يتسبب ارتفاعها وانخفاضها بمشاكل ذهنية وعصبية معروفة ..
    ويبدو أن إفراز هذه المواد في الدماغ يتفاوت بتفاوت المراحل المختلفة للوقوع في الحب الذي غالبا ما يبدأ بنظرة وابتسام فكلام وعشق وهيام ..
    وهناك عالمة أعصاب من جامعة روتجر تدعى هيلين فشر أثبتت وجود ثلاث مراحل للحب تتغلب في كل مرحلة مادة كيميائية معينة ..ومن الغريب فعلا أن المادة الأخيرة (الفينيليثيلامين) تفرز بأقصى قوتها عند الوقوع في الهوى لأول مرة الأمر
    الذي قد يفسر عدم نسيان أول حب أو لقاء أو قبلة في حياتنا .
    اختلف مع دراسة الزميلة العزيزة هيلين بعد مده اذا اهمل الحبيب حبيبه تنقص الماده وتتلاشى
    واذا جاء حب ثاني اقوى من الاول اكيد بتفرز الماده بشكل اقوى واكثر من اول وممكن تنسي الحب الاول .




    أما المادة الأولى (الإندروفين) فيفرزها الدماغ عادة وقت الطوارئ لحجب الألم ولكنها تستمر لدى العاشق فتمنحه شعورا إدمانيا مسكنا ..
    هذي اللي تخلينا نتغلب على فراق من احببنا، شي اكيد انها مهما كان ماتقدر تمحي الوجع نهائياً بس على الاقل مسكن يعني تخفف وتساعدنا نرجع لحياتنا بشكل طبيعي.




    وهي مجتمعة تتمتع بصفة الديمومة في أدمغة المحبين فتكسبهم بالإضافة لاستعدادهم لمقاومة الألم شعورا جميلا بالسعادة والمتعة والاستمتاع بألم الفراق (وفي المقابل أفترض أنه كلما قل إفراز الامفيتامينات عنى ذلك انخفاض نسبة الحب بين العاشقين) ولأن مجموعة الامفيتامينات تعمل على جبهتين (تخفيف الألم وزيادة المتعة) يستعذب العشاق ألم الحب وقسوة الهجران .
    لا بصراحه هو مو يستمتعون بمعنى الإستمتاع بس من وجهة نظري الحب يسيطر عليهم من كل مكان ومايعود يفرق معهم اي شي
    لأن حسب ماقرأت إن الإنسان اذا حب ييزيد في الدماغ نشاط الجزء المسؤول عن العواطف ويقل نشاط الجزء الثاني المسؤول عن باقي الاشياء.
    لكن ألم الفراق قوي جدا أقوى من الحب والله لو يشربون الاندروفين شرب ماراح يستمتعون فيه ولا يستعذبونه.




    فقيس بن الملوح مثلا حين أخذه والده إلى مكة لعله ينسى ليلى تعلق بأستار الكعبة وقال: اللهم زدني لليلى حبا وبها جنونا وكلفا ولا تنسني ذكرها أبدا
    كفو والله ياقيس تحياتي لك وكثر الله من أمثالك والله يبقيك ذخر للمحبين شوفوا الوفاء والإخلاص كيف..




    الشوكولاتا تتضمن مادة الفينيليثيلامين والسيروتونين اللتين تعملان كبديل في الدماغ وتسببان شعورا مماثلا بالسعادة والانشراح ..وتشبع الشوكولاتا بهاتين المادتين قد يفسر إدمان البعض عليها وتناولها عند الشعور بالحزن والإحباط والاكتئاب وبالتالي يمكن وصفها بأمان لضحايا الحب والغرام !
    ويلوموني يوم احب الباونتي
    والجالكسي.





    ** شاعر فاهم قال :
    سمع الطبيب قلبي وكتبلي الروشته قلت الحب في رأسي فاعطني حِتَه
    وهذولا علماء فاهمين قالوا :


    ننصح المحبين بأن تكون همسة الحب فى جهة الأذن اليسرى لأنها تقع تحت سيطرة المخ موطن الحب والمسئول عن التعامل مع النبرات العاطفية، فيرسل نبضات عصبية تثير خلايا المخ لإفراز كيمياء الحب الى الدم، ثم الى اليد لتحية من تحب، والى القلب ليزداد نبضه، والى الأوعية الدموية بالوجه ليقول أن هذا هو المحبوب..









    شكرا على الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة Miss Feeling; الساعة Jan-26-2010, 06:16 PM. سبب آخر: تعديل أخطاء املائية

    تعليق


    • #3

      تعليق

      يعمل...
      X