• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ملف خاص عن التحقيق في أسباب وفاة الشاب ماجد بن خويلد (( تم التحديث يوم الثلاثاء 25/01/2011م ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    مستشفى عرفان بجدة تسبب في قتل ماجد القرني‎

    على شارعين

    أغلقوا هذا المستشفى؟

    خلف الحربي

    لدي صورة تفلق الحجر الصوان للطفل محمد ماجد القرني وهو ينظر إلى جثمان أبيه في الحرم المكي بعد أن توفي الأب نتيجة خطأ طبي فادح في المستشفى الخاص الذي يستحق أن نسميه بـ (سلخانة جدة) لكثرة أخطائه الطبية القاتلة، حيث دخل الأب وهو يعاني من تجمع دموي بسيط في ظهره فطلبت منه إدارة المستشفى خمسين ألف ريال قبل إجراء العملية التي خرج بعدها جثة هامدة، ثم هرب الطبيب الذي ارتكب هذا الخطأ الطبي إلى بلده رغم التوجيه الصادر لإدارة المستشفى بمنع الأطباء غير السعوديين من السفر حتى انتهاء التحقيق في القضية.
    كان الطفل محمد الذي لم يبلغ الرابعة من عمره يمطر أعمامه بالأسئلة الموجعة: (ليه حطيتوا أبوي في القماش ودفنتوه في حفرة ؟ .. ليه ما بيرجع لنا ثاني؟.. ليه خليتوا سيارته قدام المستشفى .. خلونا نموت زيه؟ .. كيف أفجر نفسي وأصير معه في الحفرة؟)، ومما يزيد الصورة قتامة أن أم محمد أيضا توفيت هي الأخرى بخطأ طبي في أحد المستشفيات الحكومية جنوب المملكة!.
    قصة الأب المتوفى ماجد القرني تكشف حالة الاستهتار بحياة البشر التي تسود الكثير من المستشفيات وخصوصا هذا المستشفى الخاص الذي أصبح أشهر من نار على علم ليس بفضل إنجازاته الطبية بل بفضل أخطائه الطبية القاتلة، فقد دخل ماجد ــ رحمه الله ــ هذا المستشفى وهو يسير على قدميه وطلبوا منه مبلغ التأمين الذي اقترضه من أحد أقاربه في تبوك، فهو عاطل عن العمل وقد افتتح منذ فترة قصيرة محلا صغيرا بعد أن حصل على قرض من صندوق المئوية وتزوج قبل شهر واحد من دخوله المستشفى، ولم يكن يعلم أنه اقترض المال ثمنا لعملية سوف تكلفه حياته.
    أخبرني أقارب المتوفى أنهم حين ذهبوا للشؤون الصحية في منطقة جدة للشكوى تعرضوا لمماطلة واضحة!، حيث اعترض المدير المسؤول على معروضهم الأول لعدم قناعته بالاتهامات الواردة فيه!، ثم طلب منهم تغيير المعروض الثاني لأنهم طالبوا بالطب الشرعي وقال لهم إن التحقيق في الخطأ الطبي شيء والطب الشرعي شيء آخر، وحين نجحوا في كتابة المعروض الذي يريده هذا المسؤول طلب منهم توكيلا شرعيا كي يقبل الشكوى!، وبعد محاولات لإقناعه بأن التوكيل يحتاج إلى عدة أيام لأن عائلة المتوفى موزعة بين تبوك والجنوب وجدة قبل بشكواهم وتم اتخاذ إجراء منع السفر، فهل يجب على أهل أي ضحية للأخطاء الطبية أن يذكروا المصطلحات التي ترد في معروض الشكوى بدقة متناهية كي تستلم الشؤون الصحية البلاغ؟، وهل ثمة ضرورة أصلا لكتابة معروض في مثل هذه الحالات كي تفتح الشؤون الصحية تحقيقا مع جميع الأطراف؟!.
    وأخيرا .. ما من شك أن الأعمار بيد الله، والموت حق، ولكن ليس من العدل أن يفقد محمد أباه بهذه السهولة بينما يبقى هذا المستشفى يحصد الملايين مثلما يحصد أرواح البشر خصوصا أن القائمين عليه ليسوا بعيدين عن تهمة التواطؤ مع الطبيب الذي ارتكب الخطأ الطبي حين لم يمنعوه من السفر رغم التوجيه الصريح بمنع السفر، ثم من الذي أخبر هذا الطبيب عن وجود شكوى ضده من ذوي المتوفى ما دفعه لاتخاذ قرار السفر السريع؟، لذلك نقول لكل مسؤول في وزارة الصحة: تخيل لو كان الطفل محمد القرني ــ الذي سيعيش حياته كلها يتيم الأبوين ــ ابن أخيك أو ابن أختك .. فهل كنت ستقبل ببقاء (سلخانة جدة) مفتوحة على مصراعيها كي تعبث بحياة الأبرياء دون رادع؟!.



    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110116/Con20110116394979.htm
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو مشاري; الساعة Jan-18-2011, 12:04 PM.

    تعليق


    • #32
      رحمهم الله

      تعليق


      • #33
        لاحول ولا قوة الأ بالله العلي العظيم .

        اتمنى من جميع قبائل بلقرن الوقوف مع الطفل محمد حتى يأخذ حقه في أبوه . ( حملة أعلامية)

        حسبي الله ونعم الوكيل


        ابو مشاري تسلم

        تعليق


        • #34
          لاحول ولا قوه إلا بالله
          انا لله وانا إليه راجعوا

          حسبنا الله ونعم الوكيل

          رحمك الله ياماجد رحمة واسعه

          امنياتي

          تعليق


          • #35
            لا حول ولا قوه الا بالله

            تعليق


            • #36
              لا حول ولا قوة الا بالله العي العظيم

              حسبهم الله ونعم الوكيل
              الله ينصر كل مظلوم

              ورحمك الله يا ماجد

              تعليق


              • #37
                لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
                الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.
                وعلى فكرة هذا المستشفى اسمه مستشفى عرفان ومو أول مره يرتكبوا خطأ طبي ومستمر الحال على ماهو عليه.

                تعليق


                • #38
                  اتمنى من جميع قبائل بلقرن الوقوف مع الطفل محمد حتى يأخذ حقه في أبوه . ( حملة أعلامية)

                  حسبي الله ونعم الوكيل

                  تعليق


                  • #39
                    اتمنى من جميع قبائل بلقرن الوقوف مع الطفل محمد حتى يأخذ حقه في أبوه . ( حملة أعلامية)

                    تعليق


                    • #40
                      على شارعين
                      برضه ..أغلقوا المستشفى!


                      خلف الحربي (من صحيفة عكاظ)
                      جزا الله سمو الأمير عبدالعزيز بن عبد الله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس أمناء صندوق المئوية خير الجزاء ونشكر سموه على توجيهه الكريم بإسقاط ديون المواطن ماجد القرني الذي توفي بخطأ طبي والذي تحدثنا عن قضيته الأسبوع الماضي تحت عنوان (أغلقوا هذا المستشفى) وهذا الأمر ليس غريبا على سموه، فهذا ما نعرفه عنه وعن والدنا الحنون خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ــ حفظه الله ــ وأمد في عمره وأعاده إلى شعبه وأمته سالما غانما فشوقنا لطلته البهية لا يعادله شوق في هذه الدنيا.
                      والشكر موصول بالطبع لرئيس مجلس إدارة صندوق المئوية عمرو الدباغ الذي أعلن إسقاط القرض عن القرني، ولكن ما يدهشني حقا ويكاد أن يطير بالبرج الأخير المتبقي في نافوخي هو أنني لم أذكر صندوق المئوية سوى بكلمتين اثنتين لا ثالث لهما وقد أوردتهما بشكل عابر وغير مقصود ومع ذلك فقد تحرك الأمير عبدالعزيز ومن ورائه صندوق المئوية لمساعدة هذه الأسرة المفجوعة بينما وجهت (537) كلمة بالتمام والكلام هي مجموع كلمات ذلك المقال (بعد خصم كلمتي المئوية) وجميعها مقصودة وموجهة بشكل مباشر إلى وزارة الصحة لاتخاذ إجراء بحق هذا المستشفى الذي يتلاعب بحياة البشر ومع ذلك لم تتحرك شعرة في رأس أصغر مسؤول فيها .. ولا أجد تفسيرا لذلك سوى أنهم يعانون من الصلع!.
                      ومن عجائب الصدف أنني حين بدأت بكتابة السطور الأولى من هذا المقال الذي بين أيديكم تلقيت مكالمة من والدة الدكتور طارق الجهني ــ يرحمه الله ــ الذي توفي بخطأ طبي فادح وهي تربوية سابقة لم يمنعها كبر سنها من متابعة كل ما ينشر في الصحافة حول الأخطاء الطبية وقد ذكرت لي أنهم في المحكمة حين رفعت دعوى قضائية على المستشفى الذي تسبب بمقتل ابنها عاملوها بجفاء وقالوا لها (أنتم تقلدون الغرب تبغون تسوون زي الأمريكية اللي قرصتها ناموسة وطلبت تعويض) فأكدت لهم أن التعويض هو من صميم الشرع الإسلامي وليس بدعة غربية وأشارت إلى أن والدها كان قاضيا في عهد الملك المؤسس ــ طيب الله ثراه ــ وليست جاهلة بالشرع.
                      أم طارق التي حدثتني لتعبر عن تعاطفها مع قضية المرحوم القرني قالت إنها تعبت من الدوران بين هيئة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان دون أن تصل إلى نتيجة، ثم حدثتني عن ابنها الذي كان متفوقا منذ طفولته قبل أن يصبح طبيبا لامعا يشار له بالبنان، ثم انخرطت في موجة من البكاء حين تذكرت أن ابنها طارق رفض الجنسية الأمريكية بعد تخرجه قائلا: (أمي ربتني أني أخدم وطني)!.
                      لذلك أعود لأخاطب وزارة الصحة التي تسميها أم طارق (وزارة الكحة) وأسألها: ماهي الإجراءات التي اتخذتها بحق هذا المستشفى الذي أزكمت رائحته الأنوف؟ وهل ستغلق المستشفى في حال ثبوت تسهيله هروب الطبيب المتسبب بوفاة القرني رغم التعليمات بمنعه من السفر؟.
                      أما بالنسبة لعشرات القراء الذين عاتبوني على عدم ذكر اسم المستشفى فأقول إن هذا مخالف لقواعد النشر، لأن المستشفى ليس تابعا لأي جهة حكومية عامة بل هو شركة خاصة وهنا لا يسمح بالتشهير به بالاسم إلا من قبل القضاء أو وزارة الصحة أو الشرطة!.
                      [align=center][/align]

                      [fot1]
                      вά∂ŕ άĻqάŕήί
                      [/fot1]

                      تعليق


                      • #41
                        تعقيباً على مطالبة خلف الحربي «أغلقوا هذا المستشفى».. صحة جدة:
                        قرارات الأطباء سليمة ولا خطأ ولا إهمال أو تقصير

                        سعادة رئيس تحرير صحيفة عكاظ الموقر
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                        إشارة إلى المقال المنشور في صحيفتكم في العدد رقم 16213 الصادر في 12/2/1432هـ بقلم الكاتب الأستاذ/ خلف الحربي في زاويته (على شارعين) بعنوان «أغلقوا هذا المستشفى»، حيث أشار الكاتب إلى أن أقارب المتوفى أخبروه بأنهم حينما ذهبوا إلى الشؤون الصحية في محافظة جدة للشكوى ضد أحد المستشفيات الخاصة التي توفي فيها قريبهم تعرضوا لمماطلة واضحة تمثلت في اعتراض المدير المسؤول على معروضهم الأول لعدم قناعته بالاتهامات الواردة فيه، بالإضافة إلى طلب المسؤول توكيلا شرعيا من المتقدمين بالشكوى ... إلخ، عليه نود أن نوضح لسعادتكم ولقرائكم الأفاضل ما يلي:
                        1 ــ لقد حضر شقيق المتوفى إلى إدارة المتابعة الفنية بصحة جدة وطالب في شكواه بتشكيل لجنة طبية شرعية من إدارة الطب الشرعي لتشريح الجثة والإفادة بتقرير طبي يوضح سبب الوفاة، وهذا ما دعا المسؤولين في هذه الإدارة إلى توضيح الأمر للمدعي بأن هذا النوع من الشكاوى يتم تقديمه في الشرطة فهي الجهة المخولة بطلب تشريح الجثة وإحالة الشكوى إلى الطب الشرعي حسب النظام، كما تم توضيح دور إدارة المتابعة الفنية الذي ينحصر في متابعة القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية والتقصير والإهمال في علاج المرضى، ولم يقتنع المدعي بهذا التوضيح واعتبره مماطلة من الإدارة في البت في دعواه.
                        2 ــ بعد اقتناع أخي المتوفى بهذا التوضيح تم أخذ إفادته على النموذج المخصص بالشكاوى الخاصة بقضايا الأخطاء الطبية والتي تختص بها إدارة المتابعة الفنية، وعلى الفور بدأت الإدارة باستكمال إجراءات القضية.
                        3 ــ بالنسبة لموضوع طلب التوكيل الشرعي من المدعين، فهذا الأمر يعد من الأنظمة واللوائح المتبعة في مثل هذه الأمور، حيث يطلب من المدعي في حالة وفاة المريض إحضار وكالة شرعية وصك حصر الورثة من المحكمة. ومع ذلك تم البدء في الإجراءات الرسمية وتحويلها إلى الجهات المختصة بأسرع وقت ممكن، على أن يقوم المدعي بتوفير هذه الطلبات في وقت لاحق لكي تكتمل أركان القضية حسب ما تقتضيه اللوائح والأنظمة المعمول بها.
                        4 ــ في نفس اليوم الذي تقدم فيه المواطن بشكواه تم اتخاذ الإجراءات الفورية لمنع سفر المدعى عليهم في القضية وقد تم تسليم خطاب منع السفر من قبل الطبيب المسؤول عن القضية إلى المدير الطبي للمستشفى المعني في تمام الساعة الواحدة النصف من ظهر يوم 16/2/1432هـ وهو نفس يوم استلام الشكوى، وقد أبلغتنا إدارة المستشفى فيما بعد بأن الطبيب المدعى عليه قد غادر المملكة في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء نفس اليوم الذي تسلمت فيه خطاب المنع وذلك حسب استمارة الجوازات للمغادرة، كما تم الحجر على ملف المريض المتوفى بكامل محتوياته وسحبه من المستشفى من قبل الطبيب المكلف بالقضية في نفس الوقت الذي قام فيه بتسليم خطاب منع السفر.
                        5 ــ تم تشكيل لجنة طبية استشارية مكونة من استشاري جراحة مخ وأعصاب واستشاري أمراض مخ وأعصاب واستشاري تخدير للتحقيق في القضية والإفادة بتقرير طبي مفصل عنها. وقد قامت اللجنة بالاستماع إلى أقوال جميع المعنيين في القضية ومنهم الطبيب المرافق للطبيب الزائر الذي أجرى العملية.
                        6 ــ بالنسبة للطبيب المغادر هو طبيب استشاري في جراحة المخ والأعصاب وهو طبيب زائر للمستشفى وحسب اللوائح النظامية المنظمة لموضوع الأطباء الزائرين فإن المنشأة الصحية سوف تتحمل كامل المسؤولية وتبعاتها تجاه القضية.
                        7 ــ خلصت اللجنة الطبية الاستشارية بعد اطلاعها على الملف الطبي للقضية واستماعها إلى أقوال الفريق الطبي والفني إلى ما يلي:
                        أ ــ كان المريض المتوفى (يرحمه الله تعالى) يعاني أعراض ضعف رباعي بالأطراف منذ فترة قصيرة (48) ساعة، وكان قد راجع خلال هذه الفترة مستشفيين خاصين قبل مجيئه إلى قسم الطوارئ في المستشفى الذي أجريت فيه العملية وحدثت الوفاة فيه. وتم تشخيص حالته في أحد المستشفيين السابقين على أنها شلل رباعي أو التهاب مستعرض بالنخاع الشوكي.
                        ب ــ تم تشخيص الحالة في المستشفى المعني بالقضية على أنها حالة ضعف رباعي وتم عمل أشعة رنين مغناطيسي على الفقرات العنقية والظهرية التي أظهرت وجود تجمع دموعي خارج الأم الجافية، وبعد ذلك تم عرض الحالة على جراح المخ والأعصاب الزائر الذي قرر إجراء عملية طارئة للمريض بعد موافقة أسرته.
                        ج ــ بعد انتهاء العملية الجراحية وإفاقة المريض تم وضعه في غرفة العناية المركزة لمدة 10 ساعات مع متابعته المستمرة والاطمئنان من قبل الجراح على درجة وعيه الكاملة وتحسن القوة العضلية في الأطراف، بعد ذلك تم نقل المريض إلى غرفة عادية في قسم جراحة المخ والأعصاب واستمر في حالة الإفاقة الكاملة وثبات العلامات الحيوية طوال اليوم. وفي اليوم الثالث تمت مناظرة المريض من قبل الجراح في العاشرة صباحا واطمأن على درجة وعيه وتحسن القوة العضلية في الأطراف الأربعة وبعد ساعة عاود الجراح مناظرة الحالة وحاول إيقاف المريض خارج السرير ولكن المريض أصيب بهبوط مفاجئ مع اضطراب في درجة الوعي والتنفس وتم استدعاء فريق إنعاش القلب والرئة على الفور واستمرت محاولات الإنعاش دون استجابة وقد انتقل المريض إلى رحمة الله في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا.
                        د ــ أكدت اللجنة الطبية المكلفة بالتحقيق في هذه القضية بأنه بالرغم من ندرة حدوث هذه الحالة إلا أن التشخيص تم بسهولة عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي وهي أدق أنواع الأشعة لتشخيص أمراض واعتلال الحبل الشكوي، وأكدت اللجنة أن جميع الإجراءات والقرارات التي اتخذها الأطباء في المستشفى سليمة من بداية تشخيص الحالة ومرورا بقرار إجراء العملية ونهاية بمتابعة المريض في العناية المركزة، كما أنه لا يوجد أي خطأ طبي أو إهمال أو تقصير من جانب جميع الأطباء المعالجين للحالة.
                        وأخيرا، فإننا نود التأكيد بأن مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة وكافة المسؤولين فيها يتقبلون النقد الهادف والبناء مهما كان، ولا يمكن لنا أن نحابي أي طبيب أو أي جهة على حساب صحة وسلامة المرضى.
                        وكنا نأمل من الكاتب القدير أن يستمع لجميع الآراء ومن جميع الأطراف لكي يتسنى له معرفة الحقيقة كاملة ونشرها على القارئ الكريم بكل دقة ومصداقية لما فيه مصلحة الجميع. هذا ما وددنا إيضاحه لكم، آملين تلطفكم بنشره في صحيفتكم الموقرة إيضاحا للحقيقة، وتقبلوا خالص تحياتنا.
                        د. سامي بن محمد باداود
                        مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة
                        [align=center][/align]

                        [fot1]
                        вά∂ŕ άĻqάŕήί
                        [/fot1]

                        تعليق


                        • #42
                          أما من نهاية لمسلسل الأخطاء الطبية؟!

                          د. سهيلة زين العابدين حماد (من جريدة المدينة)
                          نشرت جريدة الاقتصادية بتاريخ 2 صفر 1432ه الموافق 6 يناير 2011م تحقيقاً صحفياً بيّنت فيه أنّ25،900 خطأ طبياً في المملكة خلال 5 أعوام، أي بمعدل 5450 خطأً طبياً في العام الواحد، وفي تحقيق نشرته جريدة عكاظ بتاريخ 15/01/1431 هـ - عن الأخطاء الطبية بيّنت فيه أنّ تحقيقات وزارة الصحة كشفت عن وفاة 129 شخصاً نتيجة الأخطاء الطبية خلال عام واحد، كما بلغ عدد القضايا المعروضة على الهيئات الطبية في المملكة 1356 قضية، ، ويأتي في مقدمة الأسباب التي ساعدت على إهمال الأطباء ضعف نظام محاسبتهم على أخطائهم الطبية ـــ كما يقول الدكتور الخولي ـــ فاللائحة التنفيذية لمزاولة الطب البشري وطب الأسنان، التي يتم التقاضي بموجبها أمام اللجان المعنية ودواوين القضاء، مليئة بالثغرات القانونية التي تسهم في ضياع الحق العام والخاص في كثير من القضايا، كما حدث في القضية التي رفعت ضد مساعدين فنيين، برأهما ديوان المظالم رغم إدانتهما من قبل اللجنة الطبية الشرعية، و ذلك لعدم دقة صياغة اللائحة ، فضعف الصياغة القانونية داخل اللائحة يمكنه من تضييع حقوق كثيرة، وأضيف رفض قضاة اللجان الشرعية الطبية صرف تعويضات مالية كبيرة لأسر المتوفين والمتضررين من الأخطاء الطبية عن الأضرار المالية والنفسية بدعوى تعارض التعويضات مع الدية في الإسلام ،وفي مقال سابق بيّنت أنّ الإسلام يقر التعويضات المالية والاكتفاء بفرض الدية التي تقدر بمائة ألف ريال للذكر ، ونصفها للأنثى للأسر التي تفقد عائلها نتيجة هذه الأخطاء، وعدم إغلاق المستشفى الذي أرتكب فيه الخطأ الطبي ، وسحب ترخيصه ، وعدم معاقبة مدير المستشفى لتشغيله أطباء غير مرخصين ، ويكتفى بفرض عليه بعض الغرامات المالية التي يستطيع تعويضها بإجرائه بضع عمليات ، وكذلك عدم معاقبته على تهريب الأطباء مرتكبي الأخطاء الطبية ، وضعف النظام الذي يحمل المنشأة الصحية 30% من قيمة التعويض إن ثبت تورط الطبيب الهارب في خطأ طبي، كل هذا جرأ مدير المستشفى الذي توفي فيه الدكتور طارق الجهني ـــ رحمه الله ـــ أن يكرر نفس المخالفات التي وقع فيها في حالة الدكتور الجهني مع ضحيته الجديدة المواطن ماجد القرني ( 32عاما) تاركاً طفله ( محمد) ابن الأربع سنوات الذي توفيت والدته قبل سنتيْن نتيجة خطأ طبي في إحدى مستشفيات بيشة ،فقد دخل ماجد ذاك المستشفى وهو يعاني من تجمع دموي بسيط في ظهره فطلبت منه إدارة المستشفى خمسين ألف ريال قبل إجراء العملية التي خرج بعدها جثة هامدة نتيجة خطأ طبي وقع فيه الطبيب الزائر الذي أجرى له العملية ، فلم يعطه الكمية اللازمة لتسييل الدم لمنع تجلطه ، فأصيب الشاب بجلطة تُوفي على إثرها ، وهرّب المستشفى كعادته الطبيب الذي ارتكب هذا الخطأ الطبي إلى بلده، ونلاحظ هنا أنّ نفس الذي حدث في قضية الدكتور طارق الجهني يتكرر مع ماجد القرني ـــ رحمهما الله ـــ طبيب زائر غير مرخص يُجري العملية بكل استهتار ، فيموت المريض نتيجة خطأ طبي ،ويهربه المستشفى عند علمه بأنّ أهل المريض قدموا شكوى ضده، ولم يتعظ المستشفى ممّا حدث للدكتور الجهني ،لأنّه لم يُعاقب العقاب الرادع من قبل الهيئة الشرعية الصحية، التي لم تطبق نظام المؤسسات الصحية الخاصة رغم ضعفه ،فالمادة 23 تنص على :»كإجراء تحفظي إيقاف ممارسة النشاط محل المخالفة إذا وجدت ‏أدلة وقرائن قوية على وقوع مخالفات دل عليها التحقيق الأولي تكون عقوبتها في حالة ثبوتها ‏سحب الترخيص أو إغلاق المؤسسة الصحية»، كما نجد الهيئة الشرعية تجاهلت تماماً المسؤولية الجنائية على صاحب المستشفى ومديرها، ‏ولذا جاء حكمها قاصراً وغير منصف، فصاحب المستشفى أقر كتابياً أنَّه الذي عيْن الأطباء ‏بدون ترخيص، وهنا أتساءل : كيف سُمح للمستشفى بفتح غرفة العمليات ، وقضية الدكتور الجهني التي أغلقت بموجبها لم يُبتّ فيها من قبل ديوان المظالم؟ ولماذا تباطأت الشؤون الصحية في جدة في قبول شكوى أسرة المتوفى ماجد القرني؟
                          ومن أبلغ المستشفى بتقديم أسرة ماجد شكوى ضده؟ وهل بالفعل المدة المتعاقد فيها المستشفى مع الطبيب الزائر قد انتهت ، فسافر لانتهاء مدة زيارته كما زعمت المستشفى ؟
                          أناشد معالي وزير الصحة بتكوين لجنة محايدة من الرياض للتحقيق في ذلك، وعمل تغيير جذري في الشؤون الصحية في جدة، فهي مسؤولة عن ممارسة أطباء غير مرخصين لمهنة الطب وعدم توفر الأجهزة الطبية اللازمة ، وعدم صلاحية بعضها، وذلك لعدم قيامهم بحملات تفتيشية على المستشفيات ، أو علمهم بتلك المخالفات وسكوتهم عليها ، كما أناشده العمل على تعديل نظام المؤسسات الصحية الخاصة بحيث يكون أكثر ردعاً لها بفرض تعويضات لصالح المريض وأسرته عن الأضرار المالية والنفسية المترتبة على الخطأ الطبي ،وتحميل صاحب المستشفى مسؤولية تعيين أطباء غير مرخصين ، وتهريبهم في حال وقوع أخطاء طبية منهم ، وعدم توفير الأجهزة الطبية اللازمة ،وذلك بمضاعفة الغرامات المالية ، مع إغلاق المستشفى لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ، وسحب الجودة عن مؤسسته إن كانت تحمل الجودة ، واستدعاء الطبيب المُهرّب عن طريق الإنتربول وإن تكررت نفس الأخطاء في المؤسسة ذاتها للمرة الثانية تضاعف الغرامة المالية أربعة أضعاف ويُغلق المستشفى ستة أشهر ، ويُعلن اسمها في الإعلام، ويُحمّل المستشفى 100% من قيمة الدية ،أو التعويض الذي سيقع على الطبيب وسجن صاحب المستشفى بدلاً من الطبيب المُهرّب في حالة ثبوت تهمة الخطأ الطبي عليه ، أمّا بشأن الهيئة الشرعية الصحية بجدة فلابد من تغييرها لضعفها ، و فيما يخص قيمة دية المتوفى نتيجة القتل الخطأ ، فما أعلن أنّ قيمتها ستصبح 280 ألف ريال بدلاً من مائة ألف ريال ، فهي قيمة مجحفة في تقدير قيمة الإنسان، ففي الحديث ( وفي النفس مائة من الإبل) و محكمة في الخبر قررت مليون ريال تعويضاً للناقة النافقة، فأرجو إعادة النظر في تقرير قيمة الدية ، مع مساواة الأنثى بالذكر فيها لقوله تعالى : ( ومن قتل مؤمناً خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله) ، فالصيغة هنا جاءت للعموم كقوله تعالى ( وإن أحدٌ من المشركين أستجارك فأجرْه حتى يَسمع كلام الله ثُمَّ أبلغه مأمنه) فأعطي للمرأة حق إجارة المحارب مثلها مثل الرجل تماماً، ثم أنّ القتل الخطأ لا يُقارن بموت المريض نتيجة خطأ طبي من طبيب غير مرخص له ، أو شهادته مزوّرة ،أو نتيجة عدم توفر الأجهزة الطبية اللازمة، أو عدم تمكُّن الطبيب من استخدام الأجهزة الطبية لعدم تمرُّنِه على كيفية استخدامها، فهنا خطأ شبه متعمد، كما أهيب بوزارة الصحة أن تنظم دورات تدريبية للأطباء والفنيين على كيفية استخدام الأجهزة الطبية الحديثة ، ولا يُسمح لأي منهم استخدام أي جهاز دون التمكن من حسن استخدامه ، فليس مبررا أنّ تطور الطب يؤدي إلى كثرة الأخطاء الطبية، كما يبرر ذلك وكيل وزير الصحة للتخطيط والتطوير والجودة الدكتور محمد خشيم!
                          [align=center][/align]

                          [fot1]
                          вά∂ŕ άĻqάŕήί
                          [/fot1]

                          تعليق


                          • #43
                            الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
                            والله صدقوا مسسلسل بيني وبينك في حلقة صحتك زي البوم
                            قسما بالله هذي مهزلة لعب بارواح البشر وهذا ليس باول خطا طبي من هذا المستشفى عرفــــــان بجدة
                            ماجد القرني والدكتور الجهني وكلها في اقل من سنتين دكاترة مصارية ما يعرفون شيء الله المستعان
                            نسال الله السلامة والعافية رحمة الله عليك يا ماااااااااجد.

                            تعليق


                            • #44
                              الله يتغمده بواسع رحمته

                              تعليق


                              • #45
                                [frame="6 10"]حسبي الله ونعم الوكييييييييييييل حسبي الله ونعم الوكيييييييييييل الله ينتقم منه ياااااااارب راح ادعــي لــمــآجــد بالرحــمة والمغفرهـ واســآل الله العلي العظيمـ ان يرحمـ الشاب(مــآجــد) وان يصصصصصصبــر اهله

                                ودعواتكمـ على الدكتوؤوؤوؤر الله لايوفقه الله يجعله بشلل

                                مشكوؤوؤوراخوؤوؤي بدر القرني

                                تحيــــــــآتـــي

                                black berry....!!
                                [/frame]

                                تعليق

                                يعمل...
                                X