• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علاقة بلاد بالقرن التاريخية ببيشة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علاقة بلاد بالقرن التاريخية ببيشة

    ربطت بلاد بالقرن ببيشة عبر القرون علاقة قوية ، حيث كانت بيشة بالنسبة لبلاد بلقرن بمثابة الميناء التجاري الحيوي الذي تصدر إليه منتجاتها وتستورد منه ما تحتاجه ، لذلك أمنت طرق التجارة منه وإليه و أقامت الأحلاف المتميزة مع قبائل بيشة عبر السنين فساعدت آل خالد للاستقرار في ترج و آل خالد كانوا يسكنون السراة و ذكر ذلك الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب و خاضت في سبيل ذلك معارك متعددة مع القبائل المناوئة لها في منطقة بيشة فمثلا قبائل دحيم كانت لها أحلاف قديمة مع بني منبه و الرمثين من شهران و آل مشيب كانت تربطهم علاقة قوية مع بني سلول و ذكرت قبيلتي دحيم و آل مشيب لأنه لم يكن لهما فروع في تهامة فكان من الطبيعي أن تتوجها لبيشة أكثر من غيرهما .
    ولا زالت حتى اليوم العلاقة قائمة بين قبائل بلقرن وقبائل شهران على المودة والتواصل والمصاهرات رغم انتفاء الحاجة وذلك وفاء لما كان بينهما من حلف قديم .

  • #2
    خيال الشهبا..صحت يمينك على إيراد هذه المعلومات القيمه ولكن لدي ملاحظه بسيطه بعد إذنك...

    قبايل دحيم بلقرن يربطها حلف قديم مع قبايل بني منبه شهران جماعة بن عمير وكذلك مع بني ياد من بني سلول أهل الروشن...
    أما قبايل آل مشيب بلقرن فيربطها كذلك حلف قديم مع قبايل الرمثين شهران جماعة بن شكبان ومع بني سلول أهل النقيع..
    وهذه المعلومات أستقيتها من شيبان ثقاة وسمعتها في بعض المجالس...ولك خالص شكري

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة خيال الشهبا مشاهدة المشاركة
      ربطت بلاد بالقرن ببيشة عبر القرون علاقة قوية ، حيث كانت بيشة بالنسبة لبلاد بلقرن بمثابة الميناء التجاري الحيوي الذي تصدر إليه منتجاتها وتستورد منه ما تحتاجه ، لذلك أمنت طرق التجارة منه وإليه و أقامت الأحلاف المتميزة مع قبائل بيشة عبر السنين فساعدت آل خالد للاستقرار في ترج
      قبيلة آل خالد تنتمي لقبيلة بلقرن نسباً , ولبلحارث حلفاً.

      وهناك بيت قديم جداً يؤكد ذلك , على لسان أحد شعراء خشرم بلحارث , عندما قال له الشاعر القرني أنهم من بلقرن, فأنشد الشاعر الحارثي هذا البيت توضيحاً لنسبهم , ونسب آل خالد بلقرن:

      آل خشرم ولو ذربان ....... فان تراهم عماريه
      والحلافات من شمران ..... وال خـــــالد قرانيه

      تعليق


      • #4
        الأخ الكريم ملاح الورقا : أشكر ك لمرورك و لمداخلتك و ما ذكرته صحيح و أضيف عليه أن دحيم لهم حلف قديم ببني سلول أيضا ولكن ما ذكرته أنا هو الأشهر و لا يعني ذلك أن لا علاقة لآل مشيب ببني منبه أو الرمثين .

        الأخ الكريم عقلاني : أشكرك لمرورك ومداخلتك و قبيلة آل خالد كانت إلى وقت قريب من قبائل بالقرن وربما ذلك ليس بالنسب و إنما بالحلف و هذا يحدث كثيرا في قبائل العرب فمثلا الفزع من شمران نسبهم من خثعم وليس من شمران و كذلك ناهس من شهران فناهس أخ لشهران و ليس من أبنائه و هناك الكثير غيرهما .

        تعليق


        • #5
          الأخ الكريم عقلاني : ماذكرته من حلف آل خاد بقبائل بالحارث لست متأكدا منه وما أعرفه أن آل خالد وقبائل بالحارث كانت بينهم صراعات كثيرة .

          أما نسب آل خالد لبلقرن فلا علم لي به ولكنها كانت إحدى قبائل بالقرن إلى عهد قريب و أضيف لما ذكرته من شعر مثل مشهور ( ضيفة القرني سلف يا من بغاها يذ مثلها ) يقال أن قائل المثل رجل من آل خالد جاءه ضيوف فأكرمهم ثم قال لهم هذا القول ليستعدوا لاستقباله عند الحاجة .



          و أرجو من لديه إضافة لهذا الموضوع أن يضيف.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة خيال الشهبا مشاهدة المشاركة
            الأخ الكريم عقلاني : ماذكرته من حلف آل خاد بقبائل بالحارث لست متأكدا منه وما أعرفه أن آل خالد وقبائل بالحارث كانت بينهم صراعات كثيرة .

            أما نسب آل خالد لبلقرن فلا علم لي به ولكنها كانت إحدى قبائل بالقرن إلى عهد قريب و أضيف لما ذكرته من شعر مثل مشهور ( ضيفة القرني سلف يا من بغاها يذ مثلها ) يقال أن قائل المثل رجل من آل خالد جاءه ضيوف فأكرمهم ثم قال لهم هذا القول ليستعدوا لاستقباله عند الحاجة .



            و أرجو من لديه إضافة لهذا الموضوع أن يضيف.
            لا شك عندي مطلقاً بأن قبيلة آل خالد من بلقرن أصلاً ونسباً وحسباً .
            يدعمها الموروث والعلاقات التاريخيه التي تقول بأن آل خالد فخذاً أصيلاً من قبيلة بلقرن.

            وكما ذكرت في البيت السابق الذي يفتخر فيه الخالدي بقرنيته .

            فهناك بيت أخر يؤكد ذلك .

            وهو أن أحد قبائل بيشه أعتقد بأنها بني سلول أستفزعت بقبيلة آل خالد في إحدى معاركها مع قبيلة أخرى .
            وقد أنتصرت بني سلول في هذه المعركة بمساعدة قبيلة بلقرن لها .

            وأنشد الشاعر السلولي بيتاً يقول فيه :

            يا القرني تجملتو غير فيكم تحلحاله .

            وكان أن تأخر آل خالد قليلاً عن المعركة , حتى كادت أن تنهزم بني سلول , ثم أنقلبت موازين المعركة بحضور قبيلة بلقرن ممثلةً في آل خالد.

            والشاعر السلولي , كان يمتدح بلقرن لنصرتهم لبني سلول , ولو كان آل خالد من بلحارث لأمتدح السلولي بلحارث .

            وهذا يؤكد مرة أخرى أن آل خالد قرانية أصلاً وفصلاً .

            أيضاً هناك فخذ من شهران يقال لهم آل يعلا , وهم أصلاً من بلقرن ومن دحيم وتحديداً من الصهب .

            وهناك أحد المعارف لأقاربي شهراني , يعترف بأن أصله قرني مع إن بطاقته مكتوب فيها الشهراني من بني كود وادي تندحه والتي تنتمي إليها قبيلة آل يعلا , ويقطن حالياً في الرياض.

            وإن شاء الله سوف أتواصل معه ,للحضور والمشاركة بالمنتدى .

            تعليق


            • #7
              العلاقات التاريخية بين بلاد بلقرن و بيشة

              [justify]
              عنوان أضاف لمنتدى الموروث و المعالم التاريخية ، إضاءة هامـّة لعلاقات قبائل بلقرن مع قبائل منطقة بيشة ، و التي امتدت منذ مئات السنين حتى الآن ، و يحضرني أبيات للشاعر الكبير عايض بن خفير القرني قالها في أحدى المناسبات في قرية الحازمي ببيشة قبل عشر سنوات ، حيث قال :
              [/justify]
              يا سلام الله لبيشة وذا حل فأرضها
              واديا ً حلّوه كل القـبايـل و العشايـر
              و آي حنّا من قـيوفه و حنّا من هله


              [justify]و كانت بيشة من أغنى مناطق الجنوب و أكثرها كثافة سكانية و لذلك أطلق عليها مسميات الغيناء و الفيحاء و بلاد العيش و غيرها من المسميات ، و قد اشتهرت منطقة بيشة بأوديتها الثلاثة الكبيرة بيشة و ترج و تبالة و التي كانت واحات خضراء من أشجار النخيل الباسقة في قلب الصحراء ، و قد نشطت في أسواقها الحركة التجارية التي جعلت من موقعها الإستراتيجي بين نجد و الحجاز و اليمن سبباً جعل كثير من القبائل تتنافس لأخذ مواقع فيها ، فقامت في الماضي تحالفات قديمة بين قبائل بيشة و بعض القبائل في جبال السراة ، و كانت أغلب هذه التحالفات لأسباب أمنية و إقتصادية ، و قبل الدخول في تفصيل هذه التحالفات ، أود ذكر التركيبة السكانية و الإجتماعية لمنطقة بيشة ، حيث أن سكان محافظة بيشة و المراكز التابعة لها يزيد عن مائتي ألف نسمة يتركز أغلبهم في مدينة بيشة ( الروشن ) و التي هي مركز محافظة بيشة و يتبعها تسعة مراكز إدارية هي :
              1- مركز النقيع
              2- مركز الدحو
              3- مركز الجعبة
              4- مركز تبالة
              5- مركز الثنية
              6- مركز البهيم في ترج
              7- مركز القوباء
              8- مركز الحازمي
              9- مركز صمخ [/justify]

              [justify]و أما القبائل الرئيسية في محافظة بيشة فهي كالتالي :
              1- قبيلة بني واهب من شـهران : و شيخهم الفويه ، و أغلبهم في مركز صمخ و القرى و الهجر التابعة له .
              2- قبيلة بني منـبّه من شـهران : و شيخهم ابن عمير ، و أغلبهم في مركز الحازمي و القرى التابعة له .
              3- قبيلة بني سلول من شـهران : و شيخهم الصعيري ، و هم قسمين ، قسم منهم في الروشن حاضرة بيشة و القسم الثاني في مركز النقيع .
              4- قبيلة الرمثين من شـهران : و شيخهم ابن شكبان ، و معظمهم في مركز الدحو و القرى التابعة له .
              5- قبيلة معاوية و المحلف : وهي عدة قبائل متحالفة تتكون من قبيلة معاوية عمود هذه القبائل و أحلافها من حاضرة و بادية بيشة مثل أهل نـمران و أهل الحيفة و أهل النغيلة و بني عامر و آل مهدي و بني جـهم ، و من شيوخهم ابن لزهر و المقيطيف و النزاري و ابن مقدّم و ابن جدران و غيرهم .
              6- قبيلة أكلب : و هي من أكبر القبائل في محافظة بيشة و يتوزعون على ثلاثة مراكز شمال و غرب المحافظة و هي : مركز النقيع و مركز الثنية و مركز الجعبة .
              7- قبيلة الفزع : و هي في الأصل من خثعم ، و لكنها دخلت حلفا ً في عداد قبائل شمران ، وهي تستوطن في مركز تبالة و القرى التابعة له .
              8- قبيلة بلحارث : و هي قبيلة كبيرة جنوب غربي محافظة بيشة و تتوزع بين ثلاثة مراكز هي : مركز الحازمي و مركز البهيم و مركز القوباء .
              9- بادية بني شهر و بني عمرو : و هم عدد من العشائر البدوية مثل بني قشير و الموادعة من بني شهر و كعب البدو و آل جمعة من بني عمرو ، وهم يتوزعون في عدد من القرى التابعة لمركز القوباء و مركز البهيم .[/justify]

              [justify]بالإضافة إلى هذه القبائل الرئيسية في محافظة بيشة يوجد جاليات من عدة قبائل مثل بلقرن و شمران و خثعم و عليان و غامد و سبيع و قحطان و الدواسر و بعض الأسر قدموا من بلدان نجد و القصيم و غيرها .

              و كان أهل بيشة على علاقات قوية مع الدولة السعودية منذ الفترة الأولى ( الدولة السعودية الأولى ) و شاركوا في كثير من المعارك ضد قوات محمد علي في الجزيرة العربية ، و بعد سقوط الدولة السعودية الأولى خضعت منطقة بيشة لحكومة آل عايض في عسير ، حتى سقوطها سنة 1289 هـ ، ثم خضعت كباقي مناطق الجنوب للحكم العثماني حتى سنة 1337 هـ ، و في هذه السنة أنظمت منطقة بيشة للحكم السعودي مرة أخرى ، و قامت فيها أول أمارة سعودية في المنطقة الجنوبية و الغربية ، و كان أول أمير سعودي لبيشة هو ابن ثنيّان .
              و كانت قبائل منطقة بيشة قبل الحكم السعودي على علاقات قوية مع قبائل السروات غربي منطقة بيشة ، حيث كانت قبيلة بني واهب من شهران تربطها أحلاف مع بعض قبائل بني شهر في السراة ، وكانت قبائل بني منبّه و الرمثين و بني سلول تربطها أحلاف قديمة مع قبائل بلقرن في السراة ، و خاصة قبيلتي آل مشيب و دحيم ، و كذلك قبيلة آل خالد من بلحارث ترج تربطها صداقات و أحلاف مع بلقرن السراة ، و أما قبائل معاوية و المحلف و أكلب و الفزع ، جميعها ترتبط بالنسب و الأحلاف مع قبائل بني خثعم في السراة .
              و كانت هذه الروابط دواعيها أقتصادية و أمنية ، حيث كانت كل قبيلة في بيشة تستدعي أحلافها في السراة ، في موسم جمع التمر و كذلك في أزمنة الحروب و الأزمات ، و لكن في هذا العهد الزاهر اختفت تلك الدواعي و أصبح الجميع في أمن و أمان ، و لكن بقيت روابط النسب و المصاهرة و الصداقات تجمع بين قبائل السراة و بيشة .[/justify]
              التعديل الأخير تم بواسطة $ صقر دحيم $; الساعة Mar-01-2011, 03:37 PM.

              تعليق


              • #8
                الأخ الكريم عقلاني : ربما يكون ما ذكرته عن النسب صحيح ، ولكن هناك قبائل أصبحت جزءا من قبائل أخرى عن طريق الأحلاف وهذا ما ذكرته أنا .

                أما ماذكرت عن حرب شهران مع قبائل بني خثعم و استنجادهم ببلقرن فلدي اطلاع على هذا الأمر ولكنه ليس كما ذكرت فالحرب دارت بين قبائل بني خثعم وشهران واستنجدت شهران ببالقرن السراة دحيم و آل مشيب و بني رزق و آل سليمان وهذا المعروف حقيقة ولكن لبعد المسافة من الحجاز إلى بيشة وصلت بالقرن يوم الاثنين وقد انتهت المعركة يوم السبت فقال شاعر بالقرن :

                يا حيا حالي النبت والبداوين تزفا له
                ليتنا ليلة السبت جالة الدحو نزالة

                فقال شاعر شهران :

                يا قرينة تجملتي غير فيش التحلحالة

                فغضبت من ذلك قبائل بالقرن وقررت ترك شهران تواجه مصيرها مع قبائل خثعم

                ولكن شهران تلافت ذلك وغير شاعرهم قصيدته وقال :



                أهلين بجمال الشقا ذا بركت في الحمة تصبر على كثر التعب
                إن رحتوا ردوا بالنقا وان جيتوا جات الذمة يا ضحكتي من لا طرب



                واضطر بقاء بالقرن في بيشة قبائل بني خثعم لطلب الصلح كما ذكر الشاعر ذلك في قصيدته وكان هدفهم السابق إجلاء قبائل شهران من بيشة وهذا يدل على اهتمام قبائل بالقرن ببيشة وحرصم على مساندة حلفائهم في هذه المنطقة الحيوية و المهمة بالنسبة لهم .




                و تقبل تحياتي وتقديري .

                تعليق


                • #9
                  الأخ الكريم : صقر دحيم أشكرك لمرورك و لإثرائك الموضوع بترجمة وافية لقبائل بيشة و مواقعها .

                  و لكن ما ذكرته من نسبة بني سلول لشهران فحالهم كحال آل خالد مع بالقرن، فقد كانوا قديما يحسبون من شهران ، و الآن ينكرون ذلك .

                  أما ما ذكرته من جاليات سكنت بيشة في هذا العصر فلا يمكن أن تكون بالقرن منهم ، لأن بالقرن كانت تحسب قديما من قبائل بيشة و هي الآن كذلك .


                  و تقبل تحياتي و تقديري .

                  تعليق


                  • #10
                    أقراء هنا الكثير من الخلط و المغالطات و سببه الجهل التاريخي و للاسف
                    هنا اورد بعض الملاحظات على عجاله بسبب ضيق وقتي
                    اولا ما يعرف حاليا بمدينة بيشه او الروشن و نمران و ما حواليها كانت ارض بور استسلموا بني أميه كاقطاعية خاصة بهم في عهد عبدالملك بن مروان حين جلب الأفارقة لاستصلاح الاراضي و زراعتها و من ثم يرسل خراجها له في الشام و امر عليهم كمراقبين و مسؤولين إداريين اناس من بني سلول و اللذين تعود اصولهم الى بني عامر بن ضعضعة و ليس شهران
                    ثانيا شهران من بني خثعم وأرضهم كانت في تباله و اللتي رفض الحجاج بن يوسف ولايتها احتقارا لها
                    ثالثا بني خالد لا نسب لهم مع بلقرن حيث نسبهم و نسب بني خالد في الشرقية واحد و لكن كان لهم حلف و معاهده مع بلقرن فقط****

                    و اود ان أضيف ان ارض الحجاز و سوق سبت العلايه هو سلة الغذاء لأهل بيشه حيث كانوا يستوردون من هناك الحب و هو عصب الحياة و ليس العكس لان التمر من الكماليات و ليس كالخبز الذي هو اساسي
                    التعديل الأخير تم بواسطة شموخ التبالي; الساعة Mar-02-2011, 12:37 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة شموخ التبالي مشاهدة المشاركة
                      أقراء هنا الكثير من الخلط و المغالطات و سببه الجهل التاريخي و للاسف
                      هنا اورد بعض الملاحظات على عجاله بسبب ضيق وقتي
                      اولا ما يعرف حاليا بمدينة بيشه او الروشن و نمران و ما حواليها كانت ارض بور استسلموا بني أميه كاقطاعية خاصة بهم في عهد عبدالملك بن مروان حين جلب الأفارقة لاستصلاح الاراضي و زراعتها و من ثم يرسل خراجها له في الشام و امر عليهم كمراقبين و مسؤولين إداريين اناس من بني سلول و اللذين تعود اصولهم الى بني عامر بن ضعضعة و ليس شهران
                      ثانيا شهران من بني خثعم وأرضهم كانت في تباله و اللتي رفض الحجاج بن يوسف ولايتها احتقارا لها
                      ثالثا بني خالد لا نسب لهم مع بلقرن حيث نسبهم و نسب بني خالد في الشرقية واحد و لكن كان لهم حلف و معاهده مع بلقرن فقط****

                      و اود ان أضيف ان ارض الحجاز و سوق سبت العلايه هو سلة الغذاء لأهل بيشه حيث كانوا يستوردون من هناك الحب و هو عصب الحياة و ليس العكس لان التمر من الكماليات و ليس كالخبز الذي هو اساسي

                      أختلف معك عزيزي التبالي فيما أوردته : بأن بيشه كانت أرض بور إلى قبل عبدالملك بن مروان .

                      وهذا غير صحيح , فبيشه منطقه تاريخيه قبل الإسلام بقرون , تغنى بها شعراء العصر الجاهلي ,فاسم بيشة ضارب في أعماق التاريخ وموغل في أغوارها و قد ذكرها الجاهليون كثيرا ومنهم لبيد وقبله الحزازة العامري اذ يقول :

                      واتلأبت سيول بيشة ............... فهي لجة طخياء
                      رويت قيعتا تبالة غيثا ............. فذوات الاصاد فالعبلاء

                      وذكرها أبو سفيان انس بن مدرك الأكلبي وهو جاهلي مخضرم في قوله:
                      تبالة والعرضان ترج وبيشة ........ وقومي تيم اللات والاسم خثعم

                      بل حتى تبالة وترج والعلايا كان ذكرها في الجاهلية ذائع .


                      كذلك ورد ذكر أهل بيشه في بعض الأحاديث النبويه .

                      وأيضاً ورد ذكر تباله في بعض الأحاديث النبويه .

                      ووادي تباله من أشهر الأوديه في الجزيرة العربيه يمتد من ديار الحيفه مروراً بسبت العلايه حتى يصل بيشه .


                      وما ذكرته حول علاقة بني خالد القرانيه , وبين بني خالد الشرقيه من نسب واحد ,فهذا غير صحيح.

                      لأن بني خالد الشرقيه من بني عقيل .

                      وآل خالد بيشه من بلقرن .

                      يدعم ذلك الموروث الشعبي والأشعار .

                      وإلا فإن الحصول على حقائق قطعيه حول بعض الأنساب من الصعب الجزم به .

                      تعليق


                      • #12
                        الأخ الكريم : شموخ التبالي هون عليك فليس بيني وبينك إلا الدليل والبرهان ، و التاريخ خير شاهد ، و نعوذ بالله من الافتراء و المغالطات فما علمته دونته و ما لا أعلمه أقول لا أعلمه و قلت ذلك للأخ عقلاني و الأخ صقر دحيم .

                        أما ما ذكرت من نسب بني سلول فقد يكون كما ذكرت فعامر بن صعصعة له ثلاثة أبناء وهم سبيع وهلال وسلول .

                        أما أن بني سلول كانوا يعدون من قبائل شهران فهذا مؤكد . لأنهم دخلوا في قبائل شهران و أصبحوا جزءا منها .

                        و أما ما ذكرت من نسب آل خالد لبني خالد في الشرقية ، أو التقائهم في النسب فهذه هي المغالطة و الخلط لا ما ذكرنا ، لأنها دعوى سقطت علينا في زمن العولمة و لم تذكر إلا هذه الأيام و كان آل خالد يعيشون في هذه المنطقة منذ قرون و لم يسمعوا ببني خالد الذين في الشرقية إلا في هذا الزمن ، ولا يمكن التسليم بذلك إلا إذا أردنا اتباع الهوى أو التزييف و التزوير .

                        المؤكد أن ( آل خالد ) قبيلة أزدية لأن هذه المنطقة لقبائل الأزد التي كانت تتنافس هي و قبائل خثعم على هذه الأرض و قد ذكرها الهمداني في كتابه المعروف ( صفة جزيرة العرب ) مع بالقرن في السراة و من المؤكد أنها تنتمي لبالقرن إما نسبا أو بدخولها ضمن قبائل بالقرن ، ولا أخفيك أنني أرجح النسب لأنك لو بحثت عن نسبها فلن تجده و السبب أنها إحدى قبائل بالقرن ، فالنسابون عادة يذكرون القبيلة الأم و لا يتطرقون للفرع .

                        فأين المغالطة في ما ذكرت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                        و لك تحياتي و تقديري .

                        تعليق


                        • #13
                          و أحب أن أضيف لما ذكرت أن كثيرا من قبائل بالقرن تستخدم للنسبة ( آل ) فمثلا آل مشيب ، آل عبيد آل قعيد آل سليمان آل سلمة وتقيس ذلك على آل خالد أما غيرهم فيستخدم ( بني ) أو بدونها فيقال شهران بني شهر بني عمر شمران و هكذا .

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة خيال الشهبا مشاهدة المشاركة
                            و أحب أن أضيف لما ذكرت أن كثيرا من قبائل بالقرن تستخدم للنسبة ( آل ) فمثلا آل مشيب ، آل عبيد آل قعيد آل سليمان آل سلمة وتقيس ذلك على آل خالد أما غيرهم فيستخدم ( بني ) أو بدونها فيقال شهران بني شهر بني عمر شمران و هكذا .
                            شكرًا و اختلاف الرأي لا يفسد الود و لكن استدلالك هنا غير علمي

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة خيال الشهبا مشاهدة المشاركة
                              أما ما ذكرت من نسب بني سلول فقد يكون كما ذكرت فعامر بن صعصعة له ثلاثة أبناء وهم سبيع وهلال وسلول .

                              أما أن بني سلول كانوا يعدون من قبائل شهران فهذا مؤكد . لأنهم دخلوا في قبائل شهران و أصبحوا جزءا منها .

                              .[/color][/size]
                              الكريم خيال الشهبا , أشكرك على كنز المعلومات التي تملكها حول الكثير من الموروث , وقد أستفدت من طرحك كثيراً.

                              ولي بعض الملاحظات على بعض ردودك .

                              1. نسب بني سلول : سلول ليس من أبناء عامر بن صعصعه , وإنما سلول إمرأة من ذهل من بني شيبان بن بكر بن وائل .

                              وهناك سلول بن عمرو بن خزاعه من الأزد . والراجح عندي أن بني سلول بيشه من الأزد لأن بيشه تُعتبر من ديار الأزد وخثعم .

                              ويبدو أن بني سلول تحالفت مع شهران من خثعم , لأنها لو كانت عامريه لتحالفت مع سبيع القريبه من ديارها .

                              2. ذكرت أن شهران أستفزعو ببلقرن على خثعم , وكما هو معروف فإن شهران من خثعم .
                              وأستبعد أن تكون الفزعه من شهران على خثعم .

                              وقد سألت أحد العجايز فذكر أن من أستفزع ببلقرن هم أكلب , ولكن لا يعلم على من أستفزعو .
                              وقد تكون الفزعه على سبيع , فهذا الأقرب للمنطق .

                              وتقبل تقديري وإحترامي


                              أتمنى منك التواصل معي على الجوال لأن الرسائل الخاصه غير مفعله عندي , فلدي بعض الإستفسارات التاريخيه , قد لا يكون المنتدى مكاناً مناسباً لها .

                              0 2 4 0 1 2 3 5 5 0

                              تعليق

                              يعمل...
                              X