• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عالم الطبيعة - موسوعة للطفل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عالم الطبيعة - موسوعة للطفل




    آيات الله في الحمام الزاجل



    استطاع العلماء والباحثين بجامعة فرانكفورت الألمانية فهم ظاهرة الملاحة عند الحمام الزاجل وعمله كساعي بريد, لا يضل السبيل ولا يخطئ الهدف إلا إذا تعرض لكارثة تعيق رحلته .

    وقد كانت الفكرة السائدة عند الإنسان القديم حول اهتداء الحمام الزاجل لسبيله بفضل ما يعرف بالبوصلة الكيميائية التي تعتمد على قوة الملاحظة والذاكرة الجغرافية والارتباط الوثيق بموطنه وبيته. الأمر الذي جعل الإنسان يروضه ويستأنسه ويستفيد من ميزاته.

    وأهم الميزات التي تجعل الحمام الزاجل ساعي بريد هي:

    - اعتماد الحمام الزاجل على ميل الشمس كمؤشر على اتجاهه
    لامتلاكه ساعة حيوية داخلية مرتبطة بتعاقب الليل والنهار, وعند التلاعب بهذه الساعة بتعريض الحمامة لضوء اصطناعي قوي تظن أن النهار قد طال, وفي هذه الحالة وعند إطلاقها إلى مسافة بعيدة فإنها تتخذ اتجاها خاطئا, ولكنها تصححه فيما بعد, وبالتالي فإن الشمس تفيد الحمامة في إعطائها مؤشرا على الاتجاه ولا تفيدها في تحديد موقعها الجغرافي بدقة.

    - وجود بلورات مغناطيسية داخل رأس الحمامة.
    في عام 1979 فحص العلماء دماغ الحمام الزاجل, واكتشفوا وجود كميات كبيرة من الجزيئات المغناطيسية متمركزة في أسفل جمجمته ضمن نسيج يبلغ سمكه (1 – 2مم), وهذه الجزيئات عند استخراجها تبين أنها تتكون من (بلورات أكسيد الحديد المغناطيسي) ويبلغ عددها حوالي(10) ملايين جزيء تقع في النسيج الدماغي المرتبط ارتباطا وثيقا مع العصب المسؤول عن نقل السيالات العصبية الشمية, وكل ذرة من أكسيد الحديد المغناطيسي تتصرف وكأنها مغناطيس صغير.

    هكذا يكون دماغ الحمامة قادرا على تخزين وجهة الطيران في الذاكرة, ووجد الباحثون أن حساسية هذه البلورات تجاه أية تقلبات في شدة المجال المغناطيسي الأرضي مهما كانت ضعيفة هي حساسية دقيقة تساعدها على المقارنة بين شدة المجال المغناطيسي في الأرض التي توجّه إليها وشدته في موطنه الأصلي.




    يتمتع الحمام الزاجل بمواهب أودعها الله سبحانه وتعالى في جسمه تمكنه من الملاحة الجوية بحيث لا يضل السبيل ولا يخطئ الهدف إلا إذا تعرض لكارثة تعيق رحلته.




    - قرن آمون في دماغ الحمام الزاجل.
    عند مراقبة النشاط الدماغي للحمامة أثناء رحلتها أثبت فريق من علماء الطيور في إيطاليا بأن معالجة المعلومات المكانية تجري في جزء من دماغها يدعى قرن آمون.(hippocampus) ويقع في الفص الصدغي من الدماغ الذي يساعدها في ترجمة المعلومات التي تردها من حواسها.

    - منقار الحمام الزاجل

    وجد علماء الطيور الألمان عند الحمام الزاجل وفي الخلايا العصبية عند مقدمة المنقار جزيئات مغناطيسية نانومترية من صنفين مختلفين من الحديد الممغنط تضمن له معرفة الاتجاه بالاعتماد على المجال المغناطيسي الأرضي. ولكي نتخيل مدى شدة دقة هذا النظام الملاحي المغناطيسي في منقار الطير تجدر الإشارة إلى أن أي تغيير بحدود 50 نانوتسلا ( التسلا وحدة قياس المجال المغناطيسي) في شدة المجال المغناطيسي الأرضي التي تبلغ 50000 نانوتسلا, يكفي لتنشيط النظام الملاحي الطبيعي ولتوجيه الطير توجيها جديدا.

    - كما أن الحمامة تعتمد على جميع حواسها لتحديد موقعها بدقة, فهي تستطيع تحديد موقعها عن طريق حاسة الشم حيث ترسم لنفسها خريطة لرائحة بيتها وتربط بها الروائح التي تستقبلها من الهواء. وبالتالي فهي قادرة على اتباع تسلسل تلك الروائح التي تحدد من خلالها موقعها, وعند التلاعب بهذه الحاسة بإشباع فتحتي الأنف عندها بروائح قوية فإنها تعاني من إيجاد طريقها.

    وتحدد موقعها أيضا بالاعتماد على حاسة السمع, فقد تبين بالدراسة أن الحمامة تسمع أصواتا ذات تردد منخفض جدا لا يشعر به الإنسان لتحدد لنفسها خريطة سمعية لموقعها تشمل الأصوات ذات التردد المنخفض الناتج عن أمواج البحر وعن الرياح وحتى عن النشاط الزلزالي للأرض.

    - وتعتمد على حاسة النظر حيث ترسم خريطة لمختلف المعالم ذات العلاقة بطريقها وبوجهتها النهائية.

    ولمعرفة الدقة في تحديد المسار والطريق المتبع استعان الباحثون بأجهزة تتبع (نظام التوقيع العالمي gps ) المرتبط بالأقمار الصناعية, عند إلصاقها على ظهر الحمامة لمتابعة مسارها في رحلاتها.

    والشيء العجيب أن الحمام الزاجل ليس الكائن الوحيد الذي يمتلك مثل هذا النظام الملاحي وهو موجود عند كل الطيور المهاجرة والنحل والدلافين والحيتان بالإضافة إلى سلاحف البحر والكثير من أنواع البكتريا الدقيقة, وكل هذه الأنواع المختلفة من الحيوانات قادرة على تحديد وجهتها الصحيحة بفضل الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض.

    قال الله سبحانه:

    (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلْ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ{11}) سورة لقمان.

    وقال سبحانه:

    (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ{88}) سورة النمل.

  • #2
    الطيور تختار بغريزتها انواع الفاكهة المفضلة لديها



    لأنها تسنفذ كل طاقتها في الطيران

    تستنفذ الطيور كثيراً من الطاقة في الطيران، لذلك فهي
    تحتاج إلى التغذية بإستمرار لتظل على قيد الحياة، ولكنها لا تستطيع أن تأكل أي شيء توفره الطبيعة، وهذا ما أكده باحثون ألمان، معتبرين أن الطيور تختار من خلال غريزتها أفضل ثمار الفاكهة وتنأى عن تلك الأقل فائدة لصحتها.

    وعندما تمنح الطيور حق الاختيار فإنها تتهافت على الفواكه التى تحتوى على معدلات مرتفعة من مضادات الأكسدة "الفلافونيدز" التى تقوى جهاز المناعة لديها.

    وقدم الباحثون فى تجاربهم نوعين من الغذاء لطائر "أبو قلنسوة" الذى يزور أوروبا فى الصيف يحتويان على نسب مختلفة من مضادات الأكسدة، واكشف الباحثون أن الطيور عمدت إلى اختيار الغذاء الذى يتضمن نسبة أكبر من مضادات الاكسدة أما تلك التى التهمت كميات متواضعة من مضادات الأكسدة على مدى أربعة أسابيع فقد أصبح جهازها المناعى أكثر قوة.

    وأشار الدكتور كارلو كاتونى من جامعة فرايبورج، إلى أن المواد المضادة للأكسدة مفيدة فى تقوية جهاز المناعة لدى الكائنات الحية، وتبين أن الطيور البرية تقبل على الفواكه التى تحتوى على كميات أكبر من مضادات الأكسدة.

    وأوضح كاتونى أن نتائج البحث مهمة لدراسة البيئة والمناعة لدى الطيور وتطور العلاقة بين النباتات والطيور والحيوانات التى تعتمد عليها النباتات فى نثر ونقل بذورها، مؤكداً أن الفواكه الداكنة اللون مثل العنب الأسود أو العلّيق تتضمن نسبة أكبر من مكونات "الفلافونيدز".

    فطائر المشمش.. وجبة مفضلة لطيور اللقلق

    أكد خبراء بيئيون أن طيور اللقلق تطرق بمناقيرها كل يوم نوافذ منازل سكان أحد الأحياء القريبة من مدينة انتفربن البلجيكية طلبا لنوعية خاصة من الطعام.


    وأشار الباحثون إلى أن طيور اللقلق الموجودة بحديقة حيوان بلانكندال تدق بمناقيرها منازل السكان مرتين في اليوم طلبا لوجبات لا تقل عن الأسماك أو فطائر المشمش.


    وقالت إحدى السكان للصحيفة: "طيور اللقلق لا تحب الخبز الجاف.. يجب أن يضع عليه المرء الزبد أو المربى وإلا فإنها تبحث إذا ما كان عند الجيران ما هو أفضل، وأن عدد طيور اللقلق التي تأتي لزيارة السكان في الشتاء يتراوح يومياًَ بين خمسة وستة طيور مقابل ثمانية في الصيف".


    وأوضحت الخبازة كارينا كيمولن التي تحل طيور اللقلق ضيفاً عليها بشكل شبه منتظم: "مخبوزات الشيكولاتة ومربى المشمش تعتبر من أحب الوجبات إليها".


    سلوكيات مختلفة للطيور ...


    حتى وقت قريب كان الاعتقاد السائد هو أن التضافر في الجهود لحل المشاكل يقتصر على البشر والرئيسيات مثل الشيمبانزي، ولكن فريقاً من العلماء برئاسة الدكتورة أماندا سيد في معهد ماكس بلانك للأنثربولوجيا التطورية في لايبتسيج بألمانيا، اكتشف أن طيور الغداف أو غراب القيظ من الفصيلة الغرابية لديها مثل هذه الأساليب في التعاون في حل المشاكل


    وقد وضع العلماء صينية عليها طعام بعيداً عن متناول طائرين من الغداف وضعا في قفص وإن كانت غير بعيدة عنهما وهذه الصينية مربوطة بحبل ويتعين أن يسحب الطائران طرفي الحبل سويا، وفي حالة ما إذا سحب أحدهما طرفاً واحداً فإن الحبل يتحرك دون أن يجر الصينية بالقرب منهما، أما اذا سحب الطائران طرفي الحبل فإن الصينية تقترب منهما حتى يتمكنا من التهام الطعام.


    واكتشف العلماء أن الطيور الثمانية موضوع الدراسة تمكنت بقليل من التدريب أن تتعاون في أداء المهمة وهذا أمر كان يتفرد به البشر والرئيسيات.


    وقد أجرى العلماء المزيد من التجارب على هذه الطيور لتبين إن كانت تفهم التعاون بشكل أعمق ولكنها فشلت في هذه الاختبارات حين فشل الطائر في انتظار زميله الذي وضع في غرفة مجاورة في القفص وبدأ في شد الحبل منفرداً.


    وأوضحت الدكتورة أماندا أن الرئيسيات لديها القدرة على الانتظار حتى يأتي الشريك للقيام معا بالمهمة، أما طيور الغداف فإنها لم تتعلم مثل هذا الانتظار لمن يعاونها في حل المشكلة.


    كما أكد باحثون ألمان أن الطيور تختلس إغفاءة لكي تبقى على حواسها في حالة انتباه دائماً.


    وأثبت الباحثون في معهد "ماكس بلانك" لعلم الطيور في المانيا في دراستهم الرائدة، لأول مرة أن الطيور تعوض النقص في ساعات النوم بالطريقة نفسها التي يعوض بها البشر ذلك.


    وفي دراستهم، حرم الباحثون الحمام من النوم أثناء الظهيرة، وهي الإغفاءة التي تحدث عامة في الساعات الاخيرة من النهار وخلال الليل سمح للطيور بأن تنام كالمعتاد.. وعلى الرغم من أن الوقت الذي أمضته الطيور في نوم حركة العين السريعة لم يزد، فإن فترة النوم المنخفض الموجات زادت مثلما يحدث في مثل هذه الأحوال من الثدييات.


    ويعني ذلك أن الحمام وطيوراً أخرى على ما يفترض، لديها القدرة على تعويض فترة الحرمان من النوم من دون أن تمضي وقتا أطول في النوم.
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق; الساعة Mar-18-2011, 08:03 PM.

    تعليق


    • #3
      البقرة








      البقر من الحيوانات الثديية المجترة وجدت أصلاً في الطبيعة سابة بشكل وحشي, أستأنست منذ زمن طويل, وأستخدمت لأغراض شتى من جر العربة والمحراث وتدوير الطاحونة والرحى وأدارة الساقية وللإستفادة من لحمها وحليبها وجلدها.


      وصغيرالبقره يعرف بالعجل ويشبه حيوان الجاموس ولكنه يختلف في اللون والحجم.


      البقرة مقدسة لدى الهندوس وللبقرة ذكر في الديانات السماوية فقصتها معروفة مع نبي الله موسى وبني أسرائيل وقد ذكرها الله في القران تفصيلا في سورة البقرة وهي من أطول سور القران الكريم الحاوية على الأحكام.

      تعليق


      • #4
        فترات حمل بعض إناث الحيوانات






        - الخيول = 336 يوم


        - الحميـر = 150 – 180 يوم


        - الفيله = 615 يوم أو 20 شهر


        - الجمال = 315 يوم


        - الاسود والنمور = 107 يوم


        - القطط والكلاب = 56 – 64 يوم


        - الحمير الوحشيه = 400 يوم


        الشمبانزي - - - - - - - - 36 يوماً


        الحوت - - - - - - - - من 11 - 12 شهراً


        الضبــع - - - - - - - 84 يوماً


        الغزال - - - - - - - 220 يوماً


        الفـــأر - - - - - - - - 20 -30 يوماً


        الذئب - - - - - - - - 61 يوماً


        الجاموس - - - - - - 310- 330 يوماً


        القطط = 52 - 63 يوماً


        الماعــز = 150 يوماً


        الزرافــة = 420 - 464 يوماً






        وهذه تقديرات اخرى لبعض المصادر


        الأرنب 30-32 يومًا

        الأسد 108 يومًا

        الإوز 30 يومًا *

        الأيل 7 أشهر

        البقر 9 أشهر

        التَّم 35 يومًا *

        الثعلب 49-55 يوما

        الجُرَذ 22 يومًا

        الجمل العربي 13 شهرًا

        الحصان 11 شهرًا

        الحمار 12 شهرًا

        الحمار الوحشي 11-12 شهرًا

        الحوت 10-17 شهرًا

        الخروف 5 أشهر

        الخنزير 114 يومًا

        الدب 6-8 أشهر

        الدجاج 21 يومًا *

        الديك الرومي 28 يومًا

        الزراف 14-15شهرًا

        طائر البطرس (الملكي) 81 يومًا *

        الظبي 9 أشهر

        الفقمة 8-12 شهرًا

        الفيل 18-23 شهرا

        القط 63 يوماً

        القندس 3 أشهر

        الكلب 58-63 يومًا

        الكنغر 30-40 يومًا

        الماعز 151 يومًا

        النعام 42 يومًا *

        تعليق


        • #5
          كيف تعيش الحيوانات؟

          توجد ثلاث مجموعات رئيسية في مملكة الحيوانات : الحيوانات العواشب ، آكلة الأعشاب ، التي تعتمد على النبات لغذائها ، والمجموعة آكلة اللحوم ، واللواحم وهي التي تفترس غيرها من الحيوانات ، ثم المجموعة الثالثة ، التي تأكل اللحوم والنباتات . طبعا توجد مجموعات أصغر ضمن هذه المجموعات .








          العواشب :

          بين العواشب توجد أنواع من الحيوانات ترعى الحشيش والأعشاب التي تنبت على سطح الأرض . وبعض أنواع اللافقاريات كالرخويات و(( البزاق)) فإنها تعيش على الطحالب وغير ذلك من المواد النباتية . وأنواع الماشية المرعوفة ، كالغنم والبقر والخيول ، من الحيوانات الراعية ، وكذلك حيوانات برية مثل الغزلان ، والجواميس ، وحمار الزرد الوحشي . وثمة أنواع أخرى تقتات بأوراق الشجر والأغصان الطرية والثمار ، ومن جملتها الزرافة والفيل والماعز ودب (( الباندا )). وتختلف أنواع الأسنان لدى كل نوع . فالأعشاب قاسية وغالبا ما تكون مغبرة أو عليها رمل ، لذلك يحتاج الحيوان إلى مضغها جيدا ، وهكذا فإن أسنان الحيوانات الراعية للأعشاب طويلة تتحمل طول الإستعمال ، بينما آكلة أوراق الشجر والثمال أسنانها أقصر .

          اللواحم :

          آكلات اللحوم تفترس جميع أنواع الحيوانات الأخرى تقريبا ، وتضم هذه المجموعة أنواعا متعددة من الحيوانات تتراوح بين مخلوقات ميكروسكوبية صغيرة وبين مخلوقات ماهرة بالصيد مثل القرش والنسر والأسد .

          الحيوانات الصيادة :

          كثير من اللواحم تتقن فن الإصطياد وتستعمل لذلك أساليب مختلفة للفوز بفريستها وهذه الأساليب تتغير بتغير طريقة الفريسة بالدفاع عن نفسها . وكثير من اللواحم الصيادة تعتمد على التخمين في بحثها عن الطعام ، فهي تتوقع أن تجد ما تفترسه في مكان ما ، وتعتمد على حواسها لإيجاد الفريسة . بعض الطيور المائية تفتش في الوحل ، في المياه الضحلة ، عليها تحظى ببعض الديدان أو الحيوانات الأخرى الصغيرة . و(( الراكون)) يمد يديه تحت الماء بحثا عن أنواع من الأسماك . وثمة حيوانات أخرى تتبع آثار فريستها . بهدوء وحذر إلى أن تصبح على مسافة تستطيع بها الإنقضاض عليها . فالقطط الضخة ، كالأسد والفهد تدب زاحفة بهدوء وبطء ، خافية جسمها بين الأعشاب حتى تصبح قرب الفريسة . والصقر يتوقف عن الحركة في الجو حتى تتحول عيون فريسته عنه فينقض عليها. والكمين هو الإسلوب الشائع لدى الحيوانات الصيادة ، فهي تختبئ بلا حركة لحين اقتراب فريستها منها . وكثير من الحيوانات التي تتبع هذا الإسلوب تحسن التمويه لكيلا تظهر . فبعض العناكب يصبح لونها مثل لون الأغصان التي تختبئ فيها بإنتظار الحشرة الغافلة .

          الحيوانات التي تتغذى باللحوم وبالنباتات :

          هناك بعض الأنواع تأكل ما يتيسر لها من غذاء ، من اللحوم أو الأعشاب أو النبات . فاللافقاريات مثل سمك النجمة تقتات ببقايا مواد عضوية مختلفة التركيب .

          التوازن في الطبيعة :

          هناك عوامل متعددة تكون التوازن في الطبيعة ، فكل أشكال الحياة تعتمد على الماء والهواء والمعادن ، وهي ليست مواد حية ، كما تعتمد على الأمور الحية الأخرى الموجودة في البيئة .

          سلسلة الغذاء :

          النباتات كالحشيش مثلا هي غذاء العواشب مثل حماز الزرد . الذي هو بدوره غذاء للواحم مثل الأسد وهذه الصلة بين الحيوانات نسميها (( سلسلة الغذاء)).

          الإشتراك الغذائي :

          هناك أنواع عديدة تشترك بسلسلة غذاء أو أكثر . فالحشيش هو غذاء أنواع مختلفة من العواشب الراعية ، وكل نوع من هذه العواشب فريسة لنوع واحد أو أكثر من اللواحم ، هذه الصلات المعقدة من سلاسل الغذاء نسميها الإشتراك الغذائي .

          الطفيليات والمشاركة :

          تعيش الحيوانات عادة معا بشكل عائلات منفصلة ، أو كمجموعات ، مثل قطعان الغزلان أو أسراب السنونو أو أفواج السمك . وأحيانا يكون هناك شراكة بين حيوانين مختلفين . وأسباب قيام هذه الشراكة كثيرة ، إلا أنها تكون دوما لفائدة الإثنين . مثلا ، شقار البحر يلتصق أيحانات بالسلطعون الناسك ، فيكون في ذلك حماية للسلطعون ويقتات شقار البحر بفضلات طعام السلطعون ( سرطان البحر). وفي المناطق الإستوائية تجثم أنواع عديدة من الطيور على ظهر حيوانات ضخمة مثل الجواميس والزرافات والغزلان . فتأكل الطيور وتساعد على تنظيف الحيوان. وثمة طيور أخرى تجد طعامها داخل فم التمساح المفتوح ، فتدخل وتقتات ما تجد بين الأسنان من ديدان وبقايا طعام . ولقاء ذلك تتولى هذه الطيور إنذار التمساح غذا إقترب خطر ما.

          الشراكة الكافلية :


          في بعض الأحيان تكون الشراكة وثيقة جدا بحيث لا يمكن لأحد الشريكين البقاء بدون الآخر، وهذا ما ندعوه (( الكافل)) . فالأشنة مكونة من نبتتين متلاحمتين ، الطحلب والطفيلية . فالطحلب الأخضر يصنع الغذاء ، والطفيلية تتوالد . لذلك كثيرا ما نجد الأشنة تعيش على الصخور الجراداء وحجارة المدافن. والحيوانات المجترة ، مثل البقر ، تعيش حيوانات صغيرة جدا داخل معدتها . ومهمة هذه الحيوانات حيوية للبقر ، لأنها تسبب انحلال السليلوز ، الذي يحدث في النبات . والبقرة لا تستطيع ان تفعل ذلك بنفسها ، بل تعتمد في ذلك على هذه الحيوانات الصغيرة لتليين الأعشاب في جوفها عندما تبتلعها . وبعد مرور وقت تعود البقرة فتخرج هذا الطعام وتجتره، أي تمضغه جيدا وتبتلعه نهائيا . بهذه الطريقة يمكن للحيوان ، خصوصا المجتر، أن يحصل على الفوائد القصوى من الطعام. وهناك نوع آخر من الشراكة يحصل لدى الحيوان البحري البسيط ، الهيدرا، ذي الشعاب الكثيرة مثل الشعر. فهذا الحيوان يتيح لأنواع دقيقة من الطحالب بأن تعيش داخل أنسجته ، فيؤمن لها المسكن ، والطحالب هذه تؤمن له الأكسجين .

          الطفيليات :

          في الأنواع الأخرى من الشراكة تنحصر الفائدة في واحد من الشريكين دون الآخر ، إذ يعيش الطفيلي على حساب شريكه الآخر، كثير من الديدان تعيش داخل أجسام الحيوانات وتتغذى من طعامها . والبراغيث تعيش من إمتصاص دم حيوانات أخرى ، وبعض أنواع الضفادع وحتى نباتات أخرى تعيش عالة على أنواع من الشجر. ويظل الوضع مقبولا طالما ان عدد الطفيليات التي تعيش على جسم ما لا يزيد عن معدل معين . أما إذا زاد العدد أو دخلت هذه الطفيليات على الجسم الغلط فقد ينتج عن ذلك مرض الجسم المضيف أو حتى الموت أحيانا. فالجراثيم التي ينقلها البعوض أو الجرذان او البراغيث قد تكون مميتة ، إلا أن البعوض أو البراغيث لا تصاب بأذى . وقد تقضي طفيلية ما عمرا بطوله داخل جسم مضيف ، وهي عادة بدون قوائم ، فتتعلق بكلاباتها أو فمها وتعيش عمرها تأكل وتبيض . وكثير من الجشرات الطفيلية تعيش بهذه الطريقة .

          أكثر من جسم (( مضيف )) واحد :


          قد يكون هناك أكثر من مضيف واحد لبعض الطفيليات. الدودة الوحيدة مثلا داخل جسم الإنسان قد تضع بيوضا، وهذه تخرج من الجسم ، وقد يحدث أن تختلط إحدى هذه البيوض بطعام أحد الخنازير فيبتلعها ، وتتحول إلى يرقانة تنمو ضمن لحم الخنزير. وبعد مدة قد يذبح الخنزير ويصبح طعاما لإنسان آخر يأكله ويصبح بدوره مضيفا لدودة متأتية من الخنزير . وهكذا دواليك ! وتأخذ الدورة مجراها. أما اليوم فقليلون هم البشر الذين يعانون من الدودة الوحيدة ، والسبب في ذلك هو وجود المراحيض الصحية والعناية بالنظافة التي تمارسها السلطات والتأكد من سلامة اللحوم التي تباع في الأسواق. ودود الكبد له مضيفان كذلك : فهو يستدف كبد الخروف حيث يضع بيوضه . فكلما خرجت بيضة من جسم الخروف تتحول إلى يرقانة سابحة تدخل جسم أي بزاقة . وهناك تمر في عدة أطوار من التحول قبل ان تترك البزاقة وتتسلق على ساق عشبة وتكون لنفسها غطاء سميكا. وتظل إلى ان يقيض لها خروف آخر يأكل العشبة فتعود وتدخل كبده ! والطريقة المثالية لإبادة هذه الدودة هو بإبادة البزاقات ، وكذلك بمنع الخراف من الرعي في المراعي المبللة .

          طير الوقواق :

          بين الطيور هذا النوع يتصرف بطريقة طفيلية ، فأنثى الوقواق تفتش عن عش فيه بيوض طير آخر . وعند غياب أصحابه تحط الأنثى في العش وتبيض بيضة واحدة تضعها مكان بيضة في العش . ومع الوقت يصبح العش كله ملكا لفرخ الوقواق ، لأنه يكون قد تولى دحرجة باقي البيوض من العش ، وحتى الصغار إذا كانت قد فقست . ومع أن فرخ الوقواق أكبر حجما من (( والديه )) بالتربية ، إلا أنهما يوظبان على إطعامه كأنه خليفتهما الحقيقي.

          وكل والد للوقواق يختار النوع ذاته من الأعشاش لبيضته ، مثلا عش الدوري أو (( أبو الحناء)) أو (( المغني)) والأدهش من ذلك ان بيضة الوقواق تكون عادة مشابهة باللون والعلامات للبيوض الأخرى في العش.

          الحواس :

          تطورت حواس الحيوانات بحيث تتناسب مع طرقها المعيشية . فأحيانا تؤثر طريقة الحيوان في المعيشة على إحدى الحواس تأثيرا خاصا فتتطور هذه الحاسة على حساب الحواس الأخرى .

          النظر :

          النظر هو إحدى أهم الحواس لدى الحيوانات . وهناك أنواع عديدة من العيون ، إبتداء من الخلايا الت يتتأثر بالنور لدى بعض اللافقاريات إلى عيون الفقريات الدقيقة الإختصاص . فالعيون البسيطة جعلت فقط لتمييز درجة النور والتغيرات التي تطرأ عليها ، بينما العيون المتطورة تستطيع تمييز الأشكال الثلاثية الأبعاد ، وأحيانا الألوان . والنظر يساعد الحيوان على رؤية مصدر غذائه وكذلك تجنب أعدائه .

          عين الفقاريات أداة دقيقة التركيب معقدة ، لها نافذة شفافة ندعوها القرنية . ويمر الضوء عبر هذه إلى العدسة ، حيث تضبط كمية الضوء المسموح له بالوصول إلى العين بواسطة القسم الملون المسمى الحدقة والحدقة تركز الضوء على الخلايا الحساسة في مؤخرة العين التي نسميها شبكية العين .

          السمع :

          حاسة السمع لها نفس أهمية حاسة النظر بالنسبة لغالبية الحيوانات . فهي تساعدها ليس فقط على إدراك أن شيئا ما يقترب منها ، بل كذلك على تقدير سرعته وربما أيضا حجمه .

          الأذنان :

          وأداة السمع هي الأذن ، وهي عبارة عن طية جلدية على جانب الرأس ، غالبية الحيوانات لها أذنان ، واحدة على كل جهة ، ويساعدها هذا على تمييز المكان الذي يصدر عنه الصوت ، والطيات ( الأذن الخارجية ) توصل الأصوات التي تصل بشكل ذبذبات في الهواء والماء حيث تصدم طبلة الأذن ووراء الطبلة توجد فجوة الأذن الوسطى ، حيث ترسل الذبذبات بواسطة صفوف من العظام الصغيرة إلى الأذن الداخلية . ومن غشاء الأذن الداخلية ترسل الذبذبات إلى الفجوة اللولبية إلى القسم المسمى (( القوقعة )) حيث تتولى خلايا الأعصاب توصيل الإشارات إلى الدماغ . وغالبا ما يكون العميان أكثر إحساسا بالفرق في الأصوات من الأشخاص ذوي النظر السليم . فالعميان كثيرا ما يستعملون الصدى لمعرفة بعدهم عن شيء ما .

          اللمس والتذوق والشم :

          جميع الحيوانات تقريبا تحس باللمس ، وبعض المخلوقات البدائية ، مثل الأمبيا ، تكتفي بأن تبتعد . أما الحيوانات الأكثرية تطورا فإن ردود فعلها تختلف بإختلاف فهمها لهذا اللمس. وحاستا الذوق والشم تتقاربان تماما ، ومجال التذوق بخلايا الذوق على اللسان محدود جدا ، ولكن ما يساعده على ذلك هو الشم . والشم يمكن الحيوانات من التعرف على محيطها وأماكنها وكذلك التعرف على مجموعاتها .
          التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق; الساعة Mar-18-2011, 11:35 PM.

          تعليق


          • #6
            أسماك الزينة

            المولى شراعية الزعنفة
            صنف جميل مسالم يحتاج لنموه الكامل إلى أحواض كبيرة وذات إضاءة قوية ونباتات طحلبية كثيرة من الأفضل إضافة ملح البحر إلى الماء (حتى2جم/لتر) الذي يساعد على نمو نباتات لابيرينت الصغيرة وهو من الأسماك الولودة وتتكاثر بسرعة.





            أنجل

            الموطن: حوض وسط الامازون
            من أجمل أنواع سمك الزينة ومنها أنواع كثيرة والألوان مختلفة تبدو السمكات الكاملة رائعة الرشاقة في سباحتها وحركتها وهي سمكة مسالمة وليست لها مطالب خاصة نسبيا . يمكن تربيتها مع الأصناف الهادئة من الأسماك في الأحواض المزروعة جيدا بالنباتات. تتأثر بالماء الغير نظيف.



            بلاتى

            سمكة متعددة الألوان وهي من الأسماك الولودة غزيرة الإنتاج تتميز هذه الأسماك بقدرتها على مقاومة الإمراض ولذا فأنها تصلح للهواة المبتدئين.




            سورد تيل


            سمكة رائعة وهي من الأنواع الولودة غزيرة الإنتاج ويسهل تكاثرها تحتاج إلى نباتات كثيفة وجذوع أخشاب للاختباء الصغار عند الوالدة لعدم أكلهم من والديهم وهي سهلة العيش مع الأصناف الأخرى الولودة تحتاج إلى درجة حرارة ماء ة 22-32.



            الفستيم


            تربى في حوض جماعي مع أسماك من نفس الحجم عدوانية . الحرارة 75 - 78ْ فارنهايت.
            جورامى
            من الأنواع المنتشرة جدا وليست لها مطالب في ما يتعلق بالغذاء وصفات الماء يمكن تربيتها كذلك مع جماعات السمك الصغيرة سهلة التربية متوالدة جدا الذكر يبني عشا كبير من الفقاعات الهواء لكي تضع الأنثى البيض بداخلها ، ويمتاز الذكر بزعنفة ظهر مطوله يوجد منه الكثير من الأنواع المختلفة.



            السيامى المقاتل


            الموطن الملايو تايلاند جنوب اسيا يوجد من هذا النوع ألوان كثيرة وجميلة جدا مثل الأحمر والأزرق والأخضر وتكفي أحواض زجاجية صغيرة لتربية الذكر لوحده وإذا وجد ذكران في نفس المكان فانهما يتقاتلان حتى يموت الأضعف يحتاج في تكاثره إلى إعداد اكثر من بيئة وتوقيتات تزاوج وإضاءة خاصة لذلك لا يصلح للمبتدئ إذا كان في نيته تكاثره .



            نيون تيرا


            موطنها الروافد العليا لنهر الأمازون وشمال وجنوب أمريكا الوصف سمكة مسالمة اجتماعية تسبح كأسراب وتبدو جميلة في كل الأحواض الغنية بالنبات وذات قاع غامق اللون وليست شديدة الإضاءة ، لا تتلاءم مع الأسماك الكبيرة الشرهة في التغذية وتعتبر هذه السمكة الجوهرة المشهورة من بين الأسماك تحتاج إلى غذاء على وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم والشرط الأساسي لبقائها سليمة ولفترة طويلة هو الماء الصافي الخالي من النيترات.



            دسكاس


            سمكة جميلا جدا وغالية الثمن يوجد منها الكثير من الألوان البراقة تفضل المياه الناعمة جدا وتتطلب إنارة غير براقة جدا ويجب ترك مساحة حره لها في الوسط للسباحة ، وبحاجة إلى حوض عميق واسع وتجديد حوالي ربع مياه الخزان كل ثلاث أسابيع.



            اوسكار

            سمكة اوسكار من الأصناف العنيفة ، متغيرة كثيرا بحسب الحجم والجنس وهناك بقعة مستديرة حمراء الحواف تشبه العين على قاعدة زعنفة الذيل ، تحتاج إلى درجة حرارة من20-25 وتحتاج إلى حوض كبير ، تتطلب قاع عميق مفروش بالحصى وهي من فصيلة البلطي.



            السيكليد

            اسماك عنفيه مع الأسماك الأخرى ويوجد منها أنواع متعددة وكثيرة وتحتاج إلى كهوف وحجارة وأخشاب وأماكن اختباء كثيرة للتكاثر وتحتضن البيض في فمها .



            الزبال


            مناطق تواجدها أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وجنوب البرازيل وهناك كثير من الإشكال والألوان منها ، ويصل طولها من 5 - 25 سم ، وتحتاج إلى درجة حرارة من تسعة عشر إلى ستة وعشرين درجة مئوية ، وتتغذى على الديدان والنفايات وغذاء جاف وهي من الأسماك الرمامه والتي تتغذى على النفايات وبقايا الطعام في الحوض والعوالق به والطحالب وتقوم بالتنظيف عن طريق فمها الدائري الماص وهي سمكة كسولة في وجود ضوء وهي صالحة للمبتدئ وهي مهمة لتنظيف زجاج الحوض من الداخل .



            جوبي

            تعيش في فنزويلا وشمال البرازيل وهي من الأسماك رخيصة الثمن منها مجموعات عديدة وذات فم مقلوب وعينان واسعتان ، الذكور متنوعة للغاية حجم الذكر لغاية 3 سم والإناث تكون اكبر قليلا وليس لها ذيل طويل مثل الذكر وزعنفة طويلة ، زعنفة الشرج عن الذكور تشكل عضو الجنس تحتاج إلى المياه الهادئة والحرارة من 20- 24 ، كما أنها تحتاج إلى إنارة براقة وحوض متوسط الحجم غني بالنباتات المزروعة تحتاج إلى طعام وافر ومتنوع التناسل سهل جدا وهي من الأسماك الولوده وتعيش مع الأسماك الأخرى.


            الدولار الفضي


            تعد من الأصناف الصغيرة التي تتغذى بالنباتات أكثر منها بالحيوانات ، يصل طولها في بيئاتها الأصلية جنوب حوض الأمازون وفي مجرى الماء الأعلى ، تكاد تكون بعض الأنواع منها آكله للنبات فقط وهي تستهلك بشكل هائل النباتات المائية وفي الاكواريوم يمكن أن تتغذى بسهوله بالخس



            راميريزا الزرقاء


            تربى في حوض جماعي مع أسماك من نفس الحجم ، وهي عدوانية بدرجة كبيرة ، تسبح في جميع مستويات الحوض بشكل مزدوج وتحب النباتات والصخور .


            زيبرا

            سمكة نحيفة جدا صغيره والأنثى تكون أكثر فضية من الذكر الحجم من 5- 6- سم تحب السباحة السطحية وفي المياه الخارجية ، قليلة العمق ، تحتاج إلى حوض كبير وقليل العمق ، الحرارة ما بين 18-24 ويجب المحافظة على استبدال جزء من الماء ، كما أنها تحتاج إلى إنارة جيدة وخضرة كثيفة وتهوية جيدة وقعر من الحصى ، تتميز بأنها تأكل كل شئ ، جيدة الاختلاط مع الأصناف الأخرى من السمك.

            التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق; الساعة Mar-19-2011, 12:30 AM.

            تعليق


            • #7
              موسوعة الحيوان - 4 الصدفيات



              تختلف أسماك فانجبليني التي تعيش في مناطق الشعاب المرجانية في أندونيسيا وأستراليا وتتميز بخطوطها الزرقاء، عن باقي الأنواع من الأسماك بقدرتها على تغيير لونها برغبتها.

              ورغم أن اللون السائد بين هذه الأسماك هو البني، إلا أنها يمكنها تغيير لونها إلى الأصفر أو سلسلة من الألوان الأخرى الزاهية لخداع الأسماك الأخرى التي تشابهها في الحجم.

              ووفقا لصحيفة "العرب" اللندنية قالت كارين تشيني أخصائية علوم البحار بجامعة كوينزلاند إن مهارات التخفي التي تتمتع بها أسماك " فانجبليني" تحول دون اكتشاف ضحاياها المحتملين لها أو الحد من ذلك على الأقل.. كما يتيح لها ذلك أيضا تجنب هجمات الأسماك المفترسة عليها بالاختباء وسط سرب كبير من الأسماك.

              وتستخدم الزواحف الأسلوب نفسه في الصيد أو الاختباء ، ولكن أسماك " فانجبليني " هي الوحيدة التي تم اكتشاف تمتعها حتى الآن بهذه الخاصية.

              تعليق


              • #8
                صدى العشق
                لك الشكر الجزيل على هذه الموسوعة الرائعة وجزاك الله خيراً
                وتقبل مروري

                تعليق


                • #9
                  موسوعة الحيوان - 1


                  الاســــد
                  الأسد ليس أكبر الحيوانات آكلة اللحوم , و ليس أكثرها شراسة كما نعتقد و قد أكتسب هذة السمعة المهيبة لأنه أكبر الحيوانات المعروفة آكلة اللحوم و نظراً لقوته وزئيره المدوي . يبلغ متوسط ارتفاعه 90 سم و متوسط طوله مع ذيله حوالي 270 سم و يبلغ متوسط وزنه 180 كجم ، و يعمر الأسد من ثلاثين إلى أربعين سنة تقريباً .يتميز الأسد بحدة بصره و بلمعان عينيه في الظلام و برهافة السمع الذي يهدية إلى فريسته. لا يعيش الأسد في مناطق الغابات الكثيفة و لكن يعيش في الغابات المفتوحة المعروفة بالسافانا .يخلد الأسد إلى الراحة أثناء النهار و عندما يحل المساء يخرج ليبحث عن فريسته و يعتبر الحمار المخطط من الفرائس المفضلة للأسد كما أن الأسود هي الحيوانات الوحيدة التي تهاجم الزراف المكتمل النمو، ويمكن للأسد قتل الزرافة اذا كانت نائمة أو اذا قفز على ظهرها من مكمنه. ويدافع الزراف عن نفسه بالركل بأقدامه، وأحيانا تكون الركلات قوية بحيث تقتل الأسد . ليست الأسود خطرة على الإنسان إلا إذا استثيرت كما إنه شديد الفضول و الأسد أكبر القطط الكبيرة قابلية للاستئناس و هناك أمثلة كثيرة لأسود كاملة النمو أمكن الاحتفاظ بها و تربيتها مثل الكلاب و يقدم السيرك دائما ألعاب للأسود مما يثبت هذة الفكرة .
                  الأورانجوتان

                  الأورانجوتان
                  هو نوع من القردة تقطن سومطرة بأندونيسيا وتقضي معظم وقتها على الأشجار في الغابات الكثيفة. والأورانجوتان كلمة ملاوية تعني إنسان الغاب، فكلمة أورانج تعني الإنسان وكلمة أوتان تعني الغابة، إن أيدي الأورانجوتان طويلة حيث يبلغ طولها ثمانية أقدام وهي تصل إلى رسغ القدم عندما تقف معتدلة، وتساعدها أيديها لتتأرجح من غصن إلى غصن. ولا يمكنها أن تسير بشكل جيد على الأرض. وتأكل الأعشاب والطيور وبيض الطيور. يبقى الأورانجوتان الصغير قرب والديه، وتؤرجح الصغار أنفسها على الأشجار قرب القردة الكبيرة، وتمسك الاورانجوتان الأم بيدي طفلها الصغير وتنظر طويلاً وبعناية إلى وجهه وهي تعرف طفلها بشكل جيد، وتكون صابرة مع صغارها.
                  البقرة

                  البقرة
                  البقرة اسم جنس يقع على الذكر و الأنثى , و الشائع تسمية البقرة الأنثى بالبقرة و الذكر بالثور و هي حيوانات ثديية مجترة من آكلات الأعشاب منها ما هو أليف و منها ما هو وحشي . و لها سلالات مختلفة و يختلف وزن البقرة من سلالة إلى أخرى . تلد البقرة في السنة الثانية أو الثالثة من عمرها و تدوم مدة حملها 258 يوماً و تنجب عجلاً واحداً أو أثنين . و من الممكن أن يصل عمر البقرة من عشرين إلى خمسة و عشرون سنة ، و لكنها تذبح قبل ذلك بكثير . و البقرة من الحيوانات المفيدة للإنسان حيث تُربى للبنها و لحمها و جلدها و تعتبر الأبقار ثروة قومية في كثير من البلدان
                  البطريق

                  البطريق
                  تختلف طيور البطريق عن الطيور الأخرى في الشكل و العادات فهو طير بحري لا يطير , و تحصل طيور البطريق على كل غذائها من البحر و تأكل السماد و براغيت البحر القشرية . و تكون البطاريق سريعة و نشطة جداً في الماء ليس فقط للقبض على فريستها و لكن للهروب من أعدائها التي تتضمن اسماك القرش و الحيتان القاتلة و يمكنها أن تقفز عدة أقدام خارج الماء إلى كتلة من الصخر أو من الجليد و هي تعوم بزعانفها مستخدمة أرجلها في التوجيه فقط . لا توجد حيوانات برية كبيرة في المناطق المتجمدة الجنوبية حيث يعيش طيور البطريق و هذا هو السبب في أن معظم طيور البطريق أليفة جداً . توجد طيور البطريق غالباً في نصف الكرة الجنوبي حول الشواطئ و الجزر البعيدة في المنطقة المتجمدة الجنوبية و من صفات البطريق انها فضولية جداً فهي تختبر أي شيء غير مألوف لديها و على الرغم من أنها ليست ذكية ألا انها مخلوقات مسلية و جذابة , و يبلغ حجم البطريق من 40 سم إلى 120 سم و تصل سرعته في الماء الى 32 كيلومتراً في الساعة . و يعد أحسن انواع البطاريق المعروفة هو البطريق جاكاس و هو الذي يشاهد حدائق الحيوان فهو لا يقطن المناطق القطبية الباردة و يوجد على شواطئ جنوب أفريقيا.
                  التمساح

                  التمساح
                  هي حيوانات ضخمة من الزواحف المائية و لكنه يقضى بعض الوقت على البر ابتغاء دفء حرارة الشمس , وهي حيوانات ذات أرجل قصيرة وذنب طويل، ويمكنها السباحة . ولها أسنان حادة تقبض بها على فرائسها و تأكل اللحوم بشراهة . وهي أنواع منها التمساح الأمريكي، والتمساح الهندي، والكيمن وهو تمساح أمريكي صغير جداً. تعيش التماسيح في البلدان الاستوائية في العالم، وتفضل المساحات الواسعة من المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة. وعيون التماسيح وفتحات أنوفها ترتفع عن بقية أجسامها. وللحنجرة صمام يشبه الشق أمام الأنبوب المؤدي الى الفتحات الأنفية، ويغلق هذا الصمام بإحكام عندما يكون الحيوان تحت الماء كما يمنع الماء من الدخول من الفم عندما يقبض على فريسته ، تأكل التماسيح كثيراً من الحيوانات الصغيرة كالأسماك، والطيور، والسلاحف ، وتضع التماسيح بيضاً يشبه بيض الدجاج و لكنه اكبر جحماً و قشرته اقل لمعاناً ، وتخفي الأنثى البيض في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل، وبعض الأنواع تقوم بحراسته الى أن يفقس ومن ثم تحمل صغارها في أفواهها الى الماء.
                  تــــــــــــــــــــــــابـــ ــــــــــــــــــــع
                  التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق; الساعة Mar-19-2011, 02:06 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    موسوعة الحيوان - 1

                    الثعلب

                    الثعلب
                    هو حيوان ثديي من فصيلة الكلبيات التى تضم الكلاب و الذئاب و الثعالب ، ذيل كثيف وخطم مدبب، و تشتمل الثعالب على أثنا عشر نوعاً منها الثعلب القطبي، والثعلب الرمادي والثعلب الأحمر والثعالب سريعة وماهرة في الصيد، ويستطيع الثعلب الأحمر الامساك بسهولة بأرنب مراوغ ، كما يستطيع أن يتسلل خلسة باتجاه طائر ومن ثم مداهمته قافزا فوقه. ولكل من الثعلب القطبي والثعلب الأحمر فرو كثيف وطويل ناعم غالي الثمن، ويصطاد الناس الثعالب من أجل فرائها. ويجد كثيرا من الصيادين متعة كبيرة في تعقب الثعلب وصيده ولا يقتلونه. ومن أجل ذلك يستخدم الصيادون كلاب الصيد من اجل تتبع رائحة الثعلب، لكن الثعلب ينثني مغيرا اتجاهه أو يقفز الى الماء مما يجعل تعقب رائحته أمرا صعبا تعيش الثعالب في جميع أنحاء العالم ما عدا منطقة القطب الجنوبي وجنوب شرقي آسيا وبعض الجزر. وقد توجد الثعالب في المناطق الزراعية والغابات والصحاري وحتى في المناطق الخارجية لبعض المدن والضواحي تشبه معظم أنواع الثعالب صغار الكلاب، الا أن للثعلب ذيلا كثيفا ، كما أن له أذنين مدببتين وخطما طويلا حادا. ويبلغ طول معظم الثعالب 60 الى 70 سم ، اضافة الى 35 الى 40 سم لطول الذيل. ويزن الثعلب نحو 5 – 7 كيلوجراما . وللثعلب سمع حاد وحاسة شم قوية، وهو يعتمد بشكل خاص على هاتين الحاستين من أجل تحديد الفريسة وتشاهد الثعالب الأشياء المتحركة ولكن ربما لا تستطع ملاحظة الأشياء الثابتة غير المتحركة ، وللثعلب أربع أصابع وإصبع داخلية لا وظيفة لها في كل من القدمين الأماميتين . والاصبع الداخلية هي ابهام غير متحرك ولا يلامس الأرض. ويوجد في كل قدم خلفية أربع أصابع ، وعند المشي أو الجري فان كفي القدمين الخلفيتين تقعان على إثر القدمين الأماميتين. وترفع معظم الثعالب ذيولها بشكل مستقيم أثناء الجري وتخفضها عند المشي. وربما ينام الثعلب وذيله فوق أنفه وفوق راحة أقدامه الأمامية. ويمتلك معظم الثعالب غددا للرائحة تفرز منها رائحة خاصة مميزة , تعيش الثعالب في مجموعات عائلية أثناء تربية الصغار، وفي الأوقات الأخرى تعيش بشكل منفرد ، ولا تشكل أسرابا كما تفعل الذئاب. ويتم التزاوج بين الذكر والانثى في بداية فصل الشتاء حيث تسودهما روح المداعبة والتعاون في الصيد. واذا ما تم الامساك بأحد الزوجين من قبل عدو فان الآخر يهرب مسرعا من مخبئة ويعيش تائها ملاحقا .
                    الثعابين

                    الثعابين
                    نوع من أنواع الزواحف، تتميز عن غيرها من الزواحف والحيوانات بعدم وجود أية أطراف لها، وعيونها مفتوحة دائماً ولا تغطيها جفون، أما الأسنان فهي حادة الأطراف ومقوسة إلى الوراء وتنتشر على الفكين، أما جسم الأفعى فيتميز بطوله الانسيابي . وجسم الأفعى تغطيه الحراشف وهي شبيهة بقشور السمك، لكنها تزداد سمكاً في منطقة الرأس وعلى الجانبين وتختلف ألوانها باختلاف البيئة التي تعيش فيها. والأفاعي من الحيوانات الصيادة الماهرة وهي تتمتع بحاسة بصرية حادة، كما تتصف الأفاعي بحاسة شم عالية تتعرف بها على فريستها وتحديد نوعها. وليس لدى الأفاعي أجهزة لاستقبال ذبذبات الهواء لا طبلة أذن ولا أذن خارجية. وتلجأ الأفاعي لعدة طرق لاقتناص فريستها، حيث أنها تستطيع ابتلاع حيوانات يبلغ حجمها أضعاف حجم جسمها لأن أنياب الأفاعي مجوفة إلى الوراء، فإذا أمسك الفريسة بأنيابه لا تستطيع غير الاندفاع إلى الأمام في اتجاه مريء الثعبان ويساعد على ذلك أن الفك السفلي ليس مرتبطاً بجمجمة الثعبان ومن ثم يمكن فتح الفم بسهولة بالغة وعلى اتساع كبير. ويستطيع الثعبان قضاء فترة لا بأس بها دون تناول وجبة واحدة وذلك لأن الطعام لا يحترق في جسمه بسرعة كبيرة نظراً لأنه أقل نشاطاً من غيره من الحيوانات الأخرى ، ولنفس السبب كذلك يستطيع الاستغناء عن الماء أطول مدة ممكنة. وتزداد الأفاعي طولاً كلما امتد بها العمر . أما صغارها فيتضاعف طولها خلال السنة الأولى من عمرها، ويختلف عمر الأفاعي حسب نوعها وتتراوح بين 11- 28 سنة. ومن أشهر أنواع الأفاعي السامة الكوبرا وهي توجد في جنوب شرقي آسيا وتعتبر أخطر أفاعي العالم ليس لأنها سامة بل لضخامة جسمها الذي يبلغ طوله 18 متراً، ومن الأصناف التي تبصق السم الكوبرا الهندية والكوبرا الأفريقية والكوبرا ذات القبة السوداء.
                    الجاموس

                    الجاموس
                    الجاموس اسم عام لكثير من أنواع الثيران البرية الضخمة. وقد أطلق هذا الاسم أولاً على جاموس الماء الأسود ـ الموجود بالهند ـ لأنه يحب الغطس في البرك المائية لساعات عديدة. ورغم أن هذا النوع البري من جاموس الماء خطر إلا أنه أصبح نادرًا بسبب صيده وقطع الغابات التي يعيش فيها لاستخدامها أرضًا زراعية. يعيش الجاموس البري الأسود وهو جاموس صغير لا يتجاوز ارتفاعه مترًا واحدًا في إفريقيا. و يوجد أيضاً جاموس الكاب الإفريقي وهو حيوان أسود كبير الحجم يشبه الجاموس الهندي في حدة طبعه وكذلك في طبيعة معيشته، ولكنه يُستأنس. ويُوجد نوع بري آخر وثيق الصلة بجاموس الكاب الإفريقي، ويعيش في الغابات الغربية والوسطى بإفريقيا. وييلغ طوله حوالي متر. أما الجاموس أو البيسون الأمريكي فيعرف معظم الأمريكيين هذا الحيوان البري الضخم على أنه جاموس؛ غير أن علماء علم الحيوان لا يعتبرونه جاموسًا حقيقيًا، ويسمونه البيسون أو الثور الأمريكي. وعلى عكس الجاموس السابق وصفه فإن للبيسون رأسًا كبيرًا ورقبة وأكتافًاً مرتفعة كما أن له 14 زوجًا من الضلوع، بدلاً من 13 زوجًا كما في الجاموس الحقيقي والبيسون الأمريكي لونه أسود يميل للبني ماعدا الجزء الخلفي من الجسم فلونه بني. ويغطي الرأس والرقبة والسَّنام شعر طويل خشن، كما أن له زوجًا من القرون مثل الماشية الأليفة. ويصل البعد بين القرنين إلى 90سم . تم نقل الجاموس الهندي إلى أجزاء كثيرة من العالم، مثل جنوب آسيا ومصر والمجر وإندونسيا وإيطاليا والفلبين وأسبانيا. وفي العشرينيات من القرن التاسع عشر بدأ استخدام الجاموس المنقول من اندونيسيا كحيوان مستأنس، وذلك في الإقليم الشمالي من استراليا. ويوجد حاليًا في هذا الإقليم مايزيد على 200,000 رأس من الجاموس البريّ. ويتم اصطياده من أجل الرياضة ومن أجل جلوده ولحومه، كما يتم أيضاً أسْرُه وتربيته في المزارع.
                    التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق; الساعة Mar-19-2011, 01:56 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      الزرافة

                      الزرافة
                      \

                      يتواجد الزراف بشكل رئيسي في المناطق الجافة وشبه الصحراوية من أفريقيا، التي تمتد من السودان إلى الصومال وغرباً باتجاه شمال نيجيريا.

                      يعتبر الزراف أطول الحيوانات الفقارية الثديية في العالم.

                      ويصل طول الذكور من الزراف إلى نحو خمسة أمتار , بينما تكون الإناث أقصر قليلاً .

                      يبلغ وزن الزرافة الواحدة أكثر من 1000 كغم وهي تعيش بمعدل 20-30 سنة.

                      يتميز جسم الزراف بعنقه وأرجله الطويلة والأكتاف المرتفعة , ويوجد في الرأس قرون صغيرة

                      مغطاة بالجلد وهي تستعمل كسلاح دفاعي , وللزراف عيون واسعة دائمة اليقظة احتراساً من الأعداء.

                      يكون قلب الزرافة كبيراً نسبياً وهو يضخ الدم بقوة ضغط تصل إلى

                      ضعفي أو ثلاثة أضعاف قوة ضخ قلب الإنسان! أتعرف لماذا؟

                      لإنها بحاجة لضخ الدم إلى مناطق مرتفعة.. إلى الرقبة والرأس.



                      يمثل نهوض الزرافة ووقوفها الكامل مشكلة عويصة ولهذا تنام الزرافة واقفة معظم الأحيان

                      كما أنها تقرفص أحياناً وأرجلها مثنية أو مطوية تحت جسمها.

                      فإذا أرادت الزرافة النهوض عن الأرض بعد انبطاح واسترخاء فإنها تقوم أولاً برفع أقدامها

                      الأمامية نصف رفعة وتدير رقبتها إلى الخلف للتخفيف من الثقل على الأرجل الأمامية

                      التي تُرفع قليلاً عن الأرض، بعد ذلك تُدير الزرافة رقبتها إلى الأمام مجدداً لتخفيف الثقل

                      عن الأرجل الخلفية التي تُرفع قليلاً عن الأرض وهكذا...

                      ويساعد طول رقبة الزرافة على التقاط أوراق الأشجار متجنبة منافسة الحيوانات الأخرى

                      التي ترعى الأعشاب والأوراق الساقطة على الأرض.

                      يرفع ذكر الزراف عنقه عالياً ليلتقط الأوراق العالية بينما تلتقط الأنثى أوراق الشجر على امتداد علو عنقها.

                      تأكل الزرافة أوراق شجر متنوعة ولكنها تفضل أوراق شجر الأكاسيا.

                      وهي تأكل أيضاً الفاكهة والأزهار والثمار المختلفة، يساعدها في ذلك لسانها وشفاهها المتحركة

                      والتي تستطيع الانفراج بمسافة نحو نصف متر لجمع كمية كبيرة من الأكل في كل مرة.

                      وتساعد الأسنان التي تشبه المشط، الزرافة على جرد أوراق الشجر من الغصون

                      وعلى مضغ الأوراق وأشواك الغصون وحتى العظام؟؟



                      تشرب الزرافة الماء فقط عندما يتوفر وهي تستطيع تحمل العطش والصبر لفترة طويلة.

                      يمشي الزراف ببطء وهدوء ما لم يزعجه أو يهدده خطر ما

                      وعندها يهرب شارداً مسرعاً يساعده طول سيقانه

                      تستطيع الزرافة الجري بسرعة 50كلم بالساعة وتكون رقبتها تتحرك بتناغم لدفع جسمها للأمام.

                      عندما تشرب الزرافة الماء فإنها تضع نفسها في مواجهة خاسرة أمام عدوها الشرس ..الأسد.. كيف؟

                      تضطر الزرافة عند شرب الماء إلى خفض رقبتها وإلى ثني أرجلها مع مباعدة المسافة فيما بينهما

                      فتصبح في وضع يصعب فيه الوقوف سريعاً.

                      ويولد رضيع الزرافة بعد فترة حمل تمتد 16 شهراً حيث يستطيع المشي خلال ساعة من ولادته

                      ويكون طوله نحو 1.8-2 متر ويزن نحو 50 كغم.

                      ينمو الوليد سريعاً حيث يمتاز حليب الزرافة بنسبة الدهن العالية فيه.

                      وترضع الأم وليدها لمدة عشرة أشهر وبعد ذلك يعتمد على نفسه.

                      يتهدد خطر الانقراض الزراف بسبب حملات الإنسان لصيده وذبحه للاستفادة من لحمه وجلده.

                      هذا وقد اختفى الزراف من مناطق عديدة كان يتواجد فيها بكثرة مثل أوغندا وغرب كينيا وشمال شرق أفريقيا.

                      تعليق


                      • #12
                        طير الشاهين

                        طير الشاهين



                        الشاهين من جنس الصقر ، وهو من الطيور البحرية التي تعيش على الشواطئ
                        ويتغذى على طيور الماء ، وهناك نوع آخر من طيور الماء تسمى الدمى
                        وهي من جنس العقاب وسيأتي الكلام عنها في الفصل الخاص بهذا الصنف .
                        والشاهين له توابع من نفس الفصيلة تسمى بلغة أهل المنطقة : " وكرى
                        الشواهين " ثم يليه " تبع الشواهين " وسيأتي الحديث عنهما .

                        والشاهين كلمة فارسية معناها ( الميزان ) لأنه لا يتحمل الجوع الشديد
                        أو الشبع ، وهو سريع الغضب والنفور وخاصة المسن منها ، وهو وإن كان
                        قابلا للتأديب والتعليم إلا أنه يحتاج إلى المعاملة الرقيقة والرفق
                        ويقال عنه " أنه أرق من الزجاج مكسرا " وهو أقل من الحر تحملا للشقاء
                        والتعب وأصغر منه حجما .
                        والشاهين من أسرع الجوارح كلها على الطرد في المسافات القصيرة ومن
                        أحسنها تقلبا في الجو وأجودها إقبالا وإدبارا وراء الصيدة وأشدها ضرواة
                        على الطرد ، ولكن الحر يمتاز عنه بالجودة في الطرد على المسافات الطويلة
                        ويمتاز عن الشاهين بطول النفس .وعن تجربتنا بالصيد بالشاهين ، أنه إذا صادر شيئا لم يتركه بناء على أمر
                        مدربه سواء بالنداء أو باستعمال التلواح .
                        ومن عيوبه أنه يتأخر في إلقاء ريشة القديم ولا يكون جاهزا تماما إلا قبل
                        نهاية موسم القنص بشهر أو أقل من الشهر

                        وبذلك يفوت على صاحبه فرصة التمتع بالهواية في وقتها المناسب ، وأحيانا
                        إذا طالت مدة معيشته مع صاحبه ففي غالب الأمر يتجاهل ما تعلمه من دقة
                        التدريب ويكون غير مهذب الخلق ، وأهل الفرس يعرفون " الشاهين " أكثر من
                        غيره في أسلوب تضريته وآداب معاملته وحسن القنص به ، وقد مارسوا الصيد به
                        منذ القدم .

                        وألوان الشاهين : الأسود الخالص والأسود الرأس والظهر وبطنه ممتزجة بالأبيض
                        ومنه الأرجواني المنقط بالأبيض وأطراف الريش ذهبية اللون ، ومنه الأحمر ومنه
                        ما يكون أبيض الرأس .
                        والمفضل منها من كان عظيم الهامة ، واسع العينين ، حادها طويل العنق
                        ممتلئ الزور ، عريض الوسط ممتلئ الفخذين ، قصير الساقين ، طويل الجناحين
                        قصير الذنب ، سبط الكف ، ضيقها ، ريشه قليل ولين ، تام الخوافى رقيق الذنب.
                        والشاهين يصيد ما يصيده الحر. ويتبع معه نفس الأسلوب في التدريب إلا أنه
                        يحتاج وقتاً أطول من الحر. لحدة مزاجه وعدم استجابته
                        وتكاد تجمل كتب البيزرة وغيرها على أن أول من عرف الشواهين ودربها هو
                        قسطنطين ملك الروم.
                        وذلك أنه رأى شاهيناً محلقاً على طير ماء يصطاده، فأعجبه ما رأى من فراهته
                        وسرعة طيرانه وحسن صيده، وذلك بأنه وجده يحلق في طيرانه حتى يلحق عنان
                        الجو، ثم يعود في طرفة عين فيضرب طير الماء فيأخذه قانصاً
                        فقال ينبغي أن يصطاد هذا الطائر ويعلم. فإن كان قابلاً للتعليم ظهرت منه
                        الأعاجيب في الصيد وأمر بصيده وتعليمه، فصيد وعلم وحمله على يده ثم ريضت
                        له الشواهين بعد ذلك

                        وَكْرِى الشَوَاهِين

                        يكون في حجم الشاهين، وأحياناً أقل منه حجماً. ويكون أحمر الرأس وتميل
                        أحياناً عيناه إلى اللون الأصفر، وألوانه هي ألوان الشاهين.

                        وهو يتميز بقرب شكله من الشاهين ، ولكن يختلف عنه في طلاقة أصابعه وامتد
                        ادهم وقدماه وخياشيمه صفراء اللون، وهو قابل للتعليم ومزاجه أبرد من مزاج
                        الشاهين، ويتبع في تعليمه نفس أسلوب تدريب الشاهين، وهو يصيد الحبارى
                        والكروان والأرنب.

                        تَبْع الشَوَاهِين

                        وهي السلالة الثالثة من الشاهين، وهو يشبه في شكله الشاهين. وهو أقل منه
                        ومن الوكرى حجماً ووزناً، وهو ضغير الفم، وأرجله نحيلة صفراء وحجم رأسه صغير
                        ومزاجه أبرد من الشاهين وهو أرقط اللون والصدر، والبطن منقطة بالبياض..
                        وهو يكثر على ساحل البحر ويتغذى على طيور البحر والبر، وتدريبه أسهل من
                        تدريب الشاهين

                        تعليق


                        • #13
                          سمك القرش

                          سمك القرش

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          معلومات عن سمك القرش
                          هذه معلومات بحرية اتمنى تنال اعجابكم :
                          اهلاً وسهلاً بك في عالم القروش
                          تتواجد القروش في معضم بحار العالم الدافئة والدافئة نسبياً فهي تعيش في المحيطات مثلما تعيش في الأنهار وكذلك في البحيرات
                          هنالك حوالي 370 صنف من القروش اللاحمة التي تأكل الأسماك الحية والميتة والحيوانات التي على وشك الموت
                          يعرف عن بعض القروش بمهاجمتها للإنسان ولكنها قليلة جداً , وقد سجل هجوم واحد من القروش في السنة مقارنة بإربعين حالة غرق في كل بحار العالم
                          القرش له هيكل غضروفي محاط بجسم دائري يشبه الطربيد , يستطيع القرش سماع اقل الحركات من بعيد وكذلك لديه حاسة شم قوية جداً بها يشم فرائسه من مسافة بعيدة فيتجه اليها مباشرة
                          موقفنا مع القروش
                          القروش كلمة ذات طابع مخيف وغامض لدى كثير من الناس , القروش في رأي الناس حيوانات شديدة العداء للإنسان , تحب أكل لحوم البشر , تتواجد في قاع البحر في إنتظار الضيف الظحية من البشر , هذا هو تقييم الناس لهذه الحيوانات , يعذر الناس في ذلك , فلقد رأوا في وسائل الإعلام ما يجسده المخرجون للأفلام المرعبة , فهذا هو القرش يهاجم السباحين في أي مكان , يكسر أقفاص الحديد ليصل للإنسان بداخلها هذا هو المعلوم لدي الناس
                          نحن هنا في هذه الصفحة نتبع الطرق العلمية والدراسات الواقعية والتجارب الفعلية التي قام بها مختصون في دراسة تلك الحيوانات , وكذلك نستعين ببعض التجارب الخاصة بنا والتي مرت علينا مع بعض القروش , ونبين حقيقة تلك الكائنات , كيف تعيش , كيف تتكاثر , كيف تفترس وماذا تفترس , وما موقفها من الإنسان
                          نحن لا نبرئ ساحة تلك الحيوانات من الافتراس فقد ثبت علمياً أن هناك ثلاثة أنواع من القروش قد تهاجم البشر بدون اي سبب وتتواجد تلك الأنواع ذات الحجم الكبير في المحيطات الكبيرة , ومن الدواعي التي تجعل القروش تهاجم الإنسان هى الحركة آلا منتظمة لسباح على السطح ووجود دم مع بعض السباحين الذين يستخدمون القصبة والنظارة أثناء الصيد(الغطس الحر) ظناً من القرش أن هذا حيوان على وشك الموت فيحاول الحصول عليه قبل غيره وهذا قد يحدث حتى مع القروش التي لا تهاجم الإنسان أصلاً وقد وقع حالات كهذه في البحر الأحمر
                          يقل خطر القروش في البحر الأحمر وذلك لعدم خطورة القروش المتواجدة فيه وصغر حجمها , وخاصة مع الغواصين وقد تصل الى نسبة معدومة وذلك لظن تلك الحيوانات أن هذا الغواص سمكة مثلها ويملك سلاحاً يدافع به عن نفسه كأي سمكة أخرى , فالقرش من أغبى الحيوان البحرية وأشدها خوفاً من الأشياء التي لا يعرفها ويقل الخطر عندما يكون الغوص في مجموعات من اثنين وأكثر
                          أما في المحيطات فقد يكون هناك نسبة خطر على الغواصين من تلك الحيوانات وذلك بسبب الغوص الانفرادي , وكثرة وكبر حجم تلك المخلوقات
                          وصايا مهمة لتجنب مخاطر القروش
                          1 - عدم الغوص إلا بعد أخذ دورة عند مدرب ذو دراية كافية بالبحر والكائنات التي تقطنه وطرق التعامل معها
                          2 - عدم الغوص منفرداً , وكلما زاد عدد زملاء الغوص قل إحتمال وقوع الأخطار
                          3 - الغوص في حدود الإمكانيات
                          4 - في حال مواجهتك لأي حيوان من حيوانات البحر الكبيرة تحت الماء ,إبقاء هادئاً , قف مكانك ولا تحاول الهرب , انظر حولك , راقب الحيوان فقد يكون ماراً , إذا لم يذهب انسحب من المنطقة بكل هدوء وكن على حذر , اخرج فوراً من الماء فقد تكون تلك المنطقه هى مكان سكن ذلك الحيوان
                          5 - إذا كنت من هواة الصيد فحاول اخراج ما صدته من الماء بسرعة خاصة إذا كان المصيد كبير الحجم أو كثير الدم
                          6 - بالنسبة للسباحين وهواة السباحة بإستخدام القصبة والزعانف بدون الهواء المضغوط (الغطس الحر), فعليهم عدم السباحة في المناطق المعروف عنها بوجود مثل تلك الحيوانات
                          7 - عدم السباحة منفرداً , وفي حال مواجهة اي حيوان من تلك الحيوانات فلا تحاول الفرار بل ابقى ومكانك أو اتجه عليه فإنه سيهرب فوراً
                          8 - الصيد بإستخدام الغطس الحر لا بد أن يكون جماعي وأن تكون الأسماك المصادة في وعاء طافي بعيد عن الغطاس ويستخدم حبل في جرها بعيداً عنه
                          شوف اقوم بشرح انواع القروش مدعمه بصور
                          القرش الابيض

                          الحجم :- 16 - 36 قدم طولاً
                          الغذاء :- الأسماك , القروش الصغيرة ,الفرائس الكبيرة مثل ,أسد البحر أو كلب البحر,الحيتان ذات الأسنان المثلمة , ثعلب الماء, وكذلك الحيوانت الميتة والطافية على سطح البحر , ومخلفات السفن والمواني
                          الموطن أو البيئة : - قرب الشواطئ والسواحل المعتدلة في كل المحيطات
                          التكاثر : - تلد الأنثى من 2 - 14 مولود يبلغ طول المولود حال الولادة (5) أقدام ,وهو مثل كل القروش يتم تخصيب البويضة داخل الأنثى وعند الولادة فإن الصغار يذهبون بعيداً عن أمهم مباشرة للبحث عن الغذاء

                          شرح عام
                          يوجد في كل المحيطات المعتدلة ويتغذى على السلمون , التونه , الأسقمري , السلاحف , القروش الصغيرة , طيور البحر , والثديات التي تلقى من السفن أو المراسي
                          يصل طوله إلى 21 قدم وقد يصل الى 36 قدم ويزن (4000) رطل ويعتبر من اكبر الأسماك المفترسة , ولكن مهاجمته للإنسان قليلة جداً , ويعرف بضخامة جسمه ودكانة لونه من المؤخرة
                          ومن خصائصه الهامة سرعته في السباحة , ويسبح بسرعة ما يقار 50 ميل في الساعة , ويستطيع القفز والتنقل من الأعلى للأسفل وبالعكس وبسرعة كبيرة عند ملاحقته لفريسته


                          الحجم :- ينمو الى أن يبلغ 50 قدم طولاً ويصل وزنه الى 15 طن ويعتبر اكبر سمكة في العالم
                          الغذاء :- يقوم بفلترة غذائه , فيقوم بنخل الهوائم البحرية عندما تدخل الى فمه مع الماء حيث يقوم بطرد الماء من خياشيم خاصة وعددها خمسة خياشيم ويبقي على الغذا من الأسماك الصغيرة والهوائم ثم يبتلعها دفعة واحده
                          يستطيع هذا القرش أخذ كمية من الماء مقدارها 1500 جالون وطردها كل ساعة وذلك عند جمعه لطعامه
                          الموطن أو البيئة : - يعيش قرب خط الأستواء على طول الساحل وفي البحار المفتوحة , ويبقى على مقربة من السطح في اغلب الأحيان
                          التكاثر : - يتكاثر عن طريق الولادة

                          يلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف , يبلغ طوله 50 قدم , لونه غامق في الأغلب ضارب الى البياض مع وجود بقع بيضاء تحيط بكل جسمه
                          يوجد في المحيط الهندي
                          يتغذى على الهوائم البحرية وبعض الأسماك وقد تكون كبيرة مثل التونة
                          تحمل الأم البويضات بداخلها بحيث تحتوي تلك البويضات على الأجنة ثم تتم بعد ذلك ولادة ذلك الصغير
                          يتكون فكه من 300 صف من الأسنان الصغيرة جداً كل صف به مئات من الأسنان
                          يستطيع الغواصين القرب منه ومسكه والتصوير معه ولا يعرف عنه الإذاء مطلقاً
                          عندما يرغب في الغوص أو النزول للإعماق فإنه يقلب نفسه أو يتحرك بسرعة كبيرة للنزول
                          قرش مسالم لا يعرف عنه الهجوم أو اذى للناس
                          تــــــــــــــــــــــــــابـ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـع
                          التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق; الساعة Mar-19-2011, 03:35 PM.

                          تعليق


                          • #14
                            سمك القرش


                            القرش النمري The Tiger shark


                            الحجم :- من 10 - 20 قدم طولاً
                            الغذاء :- هو الزبال الذي يأكل كل شئ الأسماك , السلاحف , السرطان , جراد البحر , الرخويات , الثديات , طيور البحر التي تهبط على سطح البحر , الزواحف البحرية , بعض القروش الصغيرة الأخرى , اي شئ يجده
                            الموطن أو البيئة : - يعيش في كل محيطات العالم الباردة والدافئة , يبقى طول وقته قريب من القاع
                            شرح عام
                            يدل مظهر القرش النمري الصغير على اسمه وذلك لوجود طوق مميز من اعلى مؤخرته على طول جنبه ويظهر بشكل واضح , يبداء هذا الطوق بالتلاشئ في القروش كلما تقدم السن بها إلا أن لونه يصبح رمادي أو اسمر
                            يتواجد القرش النمري في معضم البحار الأستوائية على طول سواحل جنوب افريقيا , الفلبين , استراليا , الهند , المحيط الهادئي وفي البحر الكاريبي
                            يستطيع هذا النوع من القروش الحياة خارج محيطه المعتاد عليه , فقد وجد في بعض الأنهار وفي بعض البحيرات الضحلة
                            قوي وسريع اثناء الأنقضاض على فريسته
                            يعتبر هذا القرش من اخطر انواع القروش بحيث ثبت أن معظم حوادث الهجوم على الإنسان يكون هو المسئول عنها , يسمى بالزبال لأنه يأكل تشكيلة واسعة من الأشياء , الأسماك , الحبار , القروش الصغيرة الأخرى , الأخشاب , الثديات , الزبايل الملقاة في البحر , الطيور التي تهبط على سطح البحر مثل البجع و الطيور المهاجرة , وقد وجد حتى الحديد في احشائه.....فعلاً إنه قرش لطيف جداً
                            القرش الأزرق The Blue shark

                            الحجم :- ينمو حتى 12 قدم طولاً
                            الغذاء :- في الأغلب يتغذى على الحبار , ولاكنه يأكل اي شئ
                            الموطن أو البيئة : - يوجد في جميع البحار المفتوحة والمحيطات
                            التكاثر : - تلد الأم من 4 - 135 مولود صغير ويعتمد ذلك على حجم الأم , وتحمل الأنثى صغارها ما يقارب سنة كاملة , تنضج الأنثى في خلال خمس سنوات

                            شرح عام
                            يعرف القرش الأزرق بلون جسمه الفضي الأزرق البارز , وتكون حواف اطراف عينه بلون ابيض وكبيره, له زعانف طويلة في صدره وينمو من 6 - 12 قدم , يفضل الحياة في المحيطات , نادراً ما يقترب من الشاطئ أو يقترب من الجنس البشري , يستطيع التنقل الاف الأميال خلال سنة واحدة , يكون اغلب طعامه من الحبار , الأسماك الصغيرة , لديه زعنفة ذيلية ممتدة تعطيه قوة إندفاع عند تحريكها من جانب الى اخر , اسنانه مسننة وثاقبة وهذا مما يساعده على الإمساك بفرائسه من الأسماك وعدم إنزلاقها من فمه
                            يهاجر القرش الأزرق ويعبر المحيط الأطلنطي كل عام يتتبع في ذلك التيارات الدافئة وتبداء دورته من المشرق في البحر الكاريبي على طول سواحل الولايات المتحدة الامريكية ماراً بأوربا نزولاً إلى سواحل افريقيا ثم يعود إلى البحر الكاريبي
                            يعتبر حجم القرش الأزرق وسط بين القروش الكبيرة والصغيرة , يقوم الصيادون بصيده ولاكنه غير مرغوب في الأكل
                            القرش الممرضه The Nurse Shark

                            الحجم :- 2 - 13 قدم طولاً
                            الغذاء :- يتغذى على اسماك القاع مثل القمبري , الحبار , الأخطبوط , السرطان , حلزونيات البحر , جراد البحر , قنافذ البحر , وبعض الشعب المرجانية
                            له زوائد شعرية بها يستطيع العثور على طعامه , ويفضل البحث عن الصيد في الليل

                            شرح عام
                            يعتبر هذا النوع من الأنواع الشعبية المعروفة لدى الناس في كل العالم , يسبح هذا القرش بشكل عفوي باحثاً عن القيعان الضحلة التي تغطيها الأسماك الافقارية , له اسنان صغيرة جداً ولكن فكه قوي جداً
                            يعتبر هذا لانوع من القروش من اغباء الأسماك وذلك مما يساعده على التكييف للحياة في الأسر
                            وقد اشتهر وعرف عنه بعدم مهاجمته للانسان وليس منه اي خطر
                            شرح عام
                            يعيش هذا النوع من القروش في المحيطات ويفضل برودة الماء هناك , لون جلده ازرق رمادي ويكون اعمق في اللون من معضم أنواع القروش الأخرى , ويتحرك بخفة وبرشاقة وجمال داخل المياة , يعتبر من اصغر القروش , ليس منه اي خطر على الأنسان
                            ويعرف هذا النوع بزعنفته ذات اللون الأسود من الأعلى وتكون تلك الزعنفة من اعلى الظهر وقبل ذيله , ويصل طوله إلى 6 أقدام في الغالب , ويفضل البقاء في المياة الضحلة قرب الشعب المرجانية , يقفز في بعض الأحيان فوق الشعب المرجانية بإتجاه المياة وقد شوهد كثيراً وهو على حدود الشعب المرجانية
                            تجذب حركة السباحين وذوي الغطس الحر هذا القرش ليرى ما يحدث ولاكنه لا يهاجم
                            لصيد هذا النوع من القروش يقوم البحارون الأستراليون بإحداث ضجة في المياة ليأتي هو ثم يصيدوه بإلقاء الطعم له بالخطاف
                            يأكل هذا النوع من القروش بعض حياة البحر , وبعض الأعشاب البحرية ,
                            ولا يعرف بخطورته ولكنه قد يمسك بإسنانه زعانف السباحين في المياة الضحلة
                            الموطن أو البيئة : - المياة الدافئة والضحلة وكذلك يستطيع البقاء من على السطح إلى عمق 200 قدم , يبقى على القاع في أغلب الأحيان أو على الطين أو الرمل وبالقرب من الشعب المرجانية
                            التكاثر : - حيوان ولود تحمل الأنثى ما يقارب 30 توأم
                            شرح عام
                            يعتبر هذا النوع من الأنواع الشعبية المعروفة لدى الناس في كل العالم , يسبح هذا القرش بشكل عفوي باحثاً عن القيعان الضحلة التي تغطيها الأسماك الافقارية , له اسنان صغيرة جداً ولكن فكه قوي جداً
                            يعتبر هذا لانوع من القروش من اغباء الأسماك وذلك مما يساعده على التكييف للحياة في الأسر
                            وقد اشتهر وعرف عنه بعدم مهاجمته للانسان وليس منه اي خطر
                            شرح عام
                            يعيش هذا النوع من القروش في المحيطات ويفضل برودة الماء هناك , لون جلده ازرق رمادي ويكون اعمق في اللون من معضم أنواع القروش الأخرى , ويتحرك بخفة وبرشاقة وجمال داخل المياة , يعتبر من اصغر القروش , ليس منه اي خطر على الأنسان
                            ويعرف هذا النوع بزعنفته ذات اللون الأسود من الأعلى وتكون تلك الزعنفة من اعلى الظهر وقبل ذيله , ويصل طوله إلى 6 أقدام في الغالب , ويفضل البقاء في المياة الضحلة قرب الشعب المرجانية , يقفز في بعض الأحيان فوق الشعب المرجانية بإتجاه المياة وقد شوهد كثيراً وهو على حدود الشعب المرجانية
                            تجذب حركة السباحين وذوي الغطس الحر هذا القرش ليرى ما يحدث ولاكنه لا يهاجم
                            لصيد هذا النوع من القروش يقوم البحارون الأستراليون بإحداث ضجة في المياة ليأتي هو ثم يصيدوه بإلقاء الطعم له بالخطاف
                            يأكل هذا النوع من القروش بعض حياة البحر , وبعض الأعشاب البحرية ,
                            ولا يعرف بخطورته ولكنه قد يمسك بإسنانه زعانف السباحين في المياة الضحلة

                            شرح عام
                            يعتبر هذا النوع من أنواع القروش الغير عدوانية , يشبه إلى حد بعيد قرش الشعاب المرجانية الرمادي
                            يفضل البقاء على القاع بالقرب من الشعاب المرجانية , يتغذى بالدرجة الأولى على الأسماك الصغيرة , الأخطبوط , السرطان , جراد البحر
                            يبلغ اكبر حجم منه طول 6 قدم , ويعرف ويميز بعلامة بيضاء اعلى الزعنفة الظهرية وجزء صغير من اعلى الزعنفة الذيلية.[/

                            تعليق


                            • #15
                              الجَـمَــل

                              الجَـمَــل

                              الجَـمَــل حيوان ضخم الجثة، قوي الجسم يعيش في الصحراء. ويمكنه السفر إلى مسافات بعيدة عبر الصحاري الحارة الجافة المحرقة مكتفيًا بالقليل من الماء والطعام. وتسير الجمال فوق الرمال الناعمة بيسر وخفة. هذا بالإضافة إلى أنها تستطيع نقل الأثقال والأمتعة من مكان إلى آخر حيث تنعدم الطرق، ويصعب الترحال. كذلك فإن الجمال تساعد الإنسان الذي يعيش في الصحراء في كثير من أوجه الحياة الأخرى.


                              ومن مميزات الجمل أنه يحمل طعامه في نسيج سنام ظهره، إذ يخزن فيه كميات من الغذاء في شكل الدهن الذي يتكون منه السنام. ومن هذا السنام يجد الطاقة اللازمة له متى تعذَّر وجود الطعام.


                              وهناك نوعان من الجمال في العالم: أحدهما الجمل العربي ذو السنام الواحد، والنوع الثاني هو الجمل ذو السنامَيْن. وكان الناس في الماضي يستخدمون نوعًا هجينًا من هذين النوعين في آسيا على نطاق واسع. وكان لهذا النوع الهجين من الجمال سنامان أحدهما أكبر من الآخر، كما أنه كان أكبر جسمًا، وأكثر قوة من كلا النوعين المعروفين اللذين انحدر منهما.


                              نجح الإنسان في استئناس الجمل قبل عدة آلاف من السنين، ومن المعتقد أن الجمال العربية لم تكن أليفة قبل بضعة آلاف سنة، بل كانت حيوانات برية في شبه الجزيرة العربية. ويبلغ عدد الجمال العربية اليوم بضعة ملايين جمل تعيش مع رجال الصحراء في كل من آسيا وإفريقيا. وربما ظهرت الجمال الأولى في منغوليا وتركستان حيث مازال بعضها يجوب أنحاء تلك البلاد، وأصبحت الملايين منها تعيش أليفة في أنحاء كثيرة من آسيا.


                              هناك من الباحثين من يرى أنه كانت تعيش في أمريكا الشمالية بعض الحيوانات من فصيلة الجمال قبل 40 مليون سنة. وقبل حلول العصر الجليدي كان الجمل قد أصبح فصيلة متميزة عن غيره، كما أنه أخذ في الهجرة عبر ألاسكا إلى آسيا. وفي آسيا انفصلت مجموعتان ثم أصبحتا تدريجيًا النوعين الرئيسيين المعروفين اليوم. وفي الوقت نفسه فقد تحركت بعض الجماعات الصغيرة من فصائل الجمال جنوبًا من أمريكا الشمالية والجنوبية. واليوم تعيش أربع فصائل من أسرة الجمال في جنوب أمريكا، وهي: 1الألبكة 2- الغوناق 3- اللاما 4- الفكونة. وعندما وصل الأوروبيون إلى أمريكا الشمالية كان واضحًا أن الجمال قد اختفت من تلك البقاع منذ آلاف السنين ولم تعد منها بقية باقية، ولا يعرف أحد كيف اختفت من هناك.


                              أخذ أول جمل عربي إلى أستراليا عام 1840م. وقد شارك هذا الجمل السيئ الحظ في حملة أرسلت إلى المناطق الشمالية من جنوبي أستراليا، ولكنه قضى نحبه بعد أن تسبب في قتل صاحبه عن غير قصد. ثم حدث فيما بعد أن جُلبت أعداد كبيرة من هذا النوع من الجمال إلى أستراليا لاستخدامها في بعض الاستكشافات وأعمال المحطات في الأراضي الجرداء. ومازال هناك نحو 15,000 جمل تعيش حياة برية في مناطق أستراليا الصحراوية.


                              الناس والجِمَال

                              يعتمد الملايين من الناس الذين يعيشون في آسيا وإفريقيا على الجمل في قضاء معظم حاجاتهم اليومية. ففي الأراضي التي تقع على حافة الصحاري، يستخدم الجمل في جرّ المحاريث لإعداد الأراضي الزراعية وتجهيزها. كما يستفاد منه أيضًا في السواقي لري الحقول، وحمل الغلال للأسواق. أما في أعماق الصحاري فإن الجمال هي الوسيلة الوحيدة لنقل الأطعمة والملابس والأغطية. وفي المقابل فإن الجمال في حاجة إلى الناس لمدّها بالماء من الآبار حتى تعيش خلال فترة الصيف الحارة.


                              وتؤدي الجمال أعمالاً شاقة للناس، غير أن سلوكها لايمكن التكهن به، وقد يبصق الجمل ذو السنامين على الناس، كما أن كافة الجمال ترفس بأرجلها. وقد تئن الجمال وتتأوه عندما يبدأ الناس في وضع أحمالهم عليها، وتؤمر بالوقوف على أرجلها. ولكنها على العموم تحمل أثقالاً يصل وزنها في العادة إلى 150كجم لمدة ثماني ساعات. وللجمال القدرة على حمل ثقل أكثر وزنًا، ولكنها لا تقبل ذلك إلا مرغمة. وتعمل الجمال عادة ستة شهور في السنة، فإذا أجبرت على المزيد من العمل فإنها تنفق من فرط الإعياء.

                              والجمال مصدر مهم للغذاء لسكان الصحاري. فالناس هناك يأكلون لحومها رغم أنها قد تكون أحيانًا صعبة المضغ. وإضافة إلى ذلك فهم يذيبون بعض الشحم الذي يأخذونه من السنام ويستعملونه في الطهي. ويشرب الناس لبن الإبل ويصنعون منه الجبن.


                              ويوفر الجمل الصوف والجلد لصنع الملابس وبيوت الشعر، ويقوم أصحاب الجمال بنسج وبرها الناعم ويعملون منه أغطية صوفية ناعمة دافئة. ويُفضَّل وبر الجمل ذي السنامين الطويل، على غيره في نسيج الملابس الصوفية. كما يستعمل العرب هذا الصوف في عمل أخبيتهم. وإضافة إلى ذلك فإن صوف الجمال يُصدّر إلى كثير من أنحاء العالم لتصنع منه الأغطية الصوفية، والمعاطف والملابس.


                              ومن جلد الجمل القوي المتين تصنع الأحذية والحقائب والسروج. ومن الناس من ينحت عظام الجمال الجافة، كما يفعلون بالعاج، ويصنعون منها بعض أنواع الحلي والأواني. ويستفاد من روث الإبل كوقود بعد أن يجف.


                              جسم الجمل :


                              يبلغ ارتفاع الجمل عند الكتف ما بين 1,8م ومترين. ويتراوح وزنه بين 250 و680كجم. ويبلغ طول ذيله نحو 50سم. وتظهر الجمال بحجم أكبر من حجمها الحقيقي بسبب وبرها السميك ذي اللون البني المتدرج من اللون الأبيض تقريبًا إلى الأسود. ويلاحظ أن وبر الجمل العربي قصير، ويساعده هذا على وقاية جسمه من الحرارة. أما وبر الجمل ذي السنامين فهو طويل، وقد يصل طوله إلى نحو 25سم وذلك عند رأسه وعنقه وسنامه.


                              تفقد كل الجمال وبرها في فصل الربيع، فتبدو نحيلة غير أنها سرعان ما تكتسي وبراً سميكًا جديدًا في فصل الخريف بعد ذلك.


                              وفي صدور الجمال ومفاصل سيقانها بقع صلبة عارية من الوبر، وتبدو كأجزاء من الجسم تحاتَّ منها الصوف إلاّ أنها في واقع الأمر، طبيعية، وليست من علامات التحاتّ، بل إنها توجد حتى في الجمال الحديثة الولادة. ولكن عندما يبلغ الجمل الشهر الخامس من عمره فإن هذه الأماكن تكتسي بجلد سميك قوي.


                              رأس الجمل. للجمل عينان واسعتان على جانبي رأسه. ولكل عين رموش مقوسة تقي العينين من الرمال، وعندما تعلو الشمس فإن الجفون الكثيفة الشعر تقي العيون من شمس الصحراء ولا تسمح بدخول ضوء زائد عن الحد. وهناك بعض الغدد التي تزود العيون بكميات كبيرة من الدموع لتبقي عليها رطبة. وفي موضع خلفي عند منتهى الرأس، نجد آذان الجمل القصيرة المستديرة يغطيها شعر يصل إلى داخلها ويساعد الجمل على وقاية أذنيه من رمال الصحراء وغبارها. وللجمل حاسة سمع قوية، ولكنه كالحمار كثيرًا ما يتجاهل الأوامر التي تلقى عليه.


                              وللجمل فم كبير و34 سنًا قوية حادة. وباستطاعته استعمال هذه الأسنان كسلاح. وبإمكان صاحب الجمل أن يغطي فم الحيوان بكمامة ليمنعه من العض، غير أن الجمل الذي يستخدم في الأشغال المختلفة لا يمكن أن يُلبس مكبحًا كما يُفْعَلُ مع الحصان؛ لأن فم الجمل يجب أن يبقى بدون أي نوع من القيود حتى يتمكن من الاجترار. ولذلك فإن الناس يربطونه بحبل في خطمه (أنفه) وذلك لاقتياده بدلاً من اللجام.


                              سنام الجمل. يتكون سنام الجمل في معظمه من الشحم. وهناك ألياف قوية تحفظ الشحم وتكوِّن السنام في ظهر الجمل. وقد يصل وزن سنام الجمل الممتلئ صحة والذي أحسنت تغذيته أكثر من 35كجم.


                              ومعظم الحيوانات تختزن الشحم في أجسامها، ولكن الجمال وحدها التي تختزن معظم شحمها في سنامها. وإذا عز الحصول علي طعام فإن الشحم الذي في السنام يزود الجمل بالطاقة التي قد يحتاج إليها. وإذا مرّ الجمل بفترة جوع فإن حجم سنامه يتقلص، بل قد ينزلق هذا السنام من ظهر الجمل، ويتدلى على أحد جنبيه. ولكن بعد أن يأخذ قسطًا من الراحة، ويتناول طعامًا كافيًا لمدة أسابيع؛ فإن هذا السنام يشتد وينتصب، ويقف بثبات على ظهر الجمل الذي يبدو بدينًا مرة أخرى.



                              الأرجل والأقدام. للجمل أرجل طويلة قوية. وتساعد العضلات القوية التي في الجزء العلوي من أرجل الجمل على حمل الأثقال لمسافات طويلة. ويستطيع الجمل أن يحمل ما يصل إلى 450كجم، ولكن الحمل المعتاد يبلغ نحو 150كجم. وعندما تستخدم الجمال في بعض الأشغال فإنها تقطع عادة نحو 40كم في اليوم بسرعة 5كم في الساعة.


                              والجمال عادة تسير، خاصة في الطقس الحار. ولكن إذا أجبرت على الإسراع فإنها إما أن تعدو أو تَخدُ. والوخد هو سرعة متوسطة ترتفع فيها الرجلان اللتان عل جانب واحد وتطآن الأرض في نفس الوقت. هذا العمل الذي تقوم به الأرجل يحدث تأرجحًا، وحركة تدفع بالراكب إلى الأمام وإلى الخلف. ويحدث لبعض راكبي الجمال دوار كدوار البحر. ويلقب الجمل سفينة الصحراء.


                              أما المواطن الجلدية القوية من الجسم التي على أرجل الجمل، فإنها بمثابة الوسادات التي تساعد الجمل عندما ينيخ. ويثني الجمل رجليه الأماميتين ثم ينزل على ركبتيه، ثم يثني رجليه الخلفيتين ويهبط إلى الأرض. وعند الوقوف يقيم رجليه الخلفيتين ثم ينتفض إلى أعلى برجليه الأماميتين. ويمكن للجمل أن يبرك وأن ينهض مرة أخرى وهو يحمل حملاً ثقيلاً على ظهره.


                              وللجمل إصبعان في كل قدم. وهناك حافر يشبه ظفر إصبع القدم ينمو في كل إصبع. وتسير الأبقار والجياد وغيرها من الحيوانات على حوافرها، ولكن الجمال تسير على أخفافها العريضة التي تصل بين إصبعيها الطويلتين. ويمتد خف ا لجمل عندما يطأ الأرض، وتتسع دائرته. وتساعد الأخفاف الجمل على تثبيت أقدامه في الرمال كما تفعل أحذية الجليد التي تساعد في تثبيت أقدام صاحبها. وعندما يسير الجمل أو يعدو لا تكاد أخفافه تحدث صوتًا.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X