• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العماااره التقليديه...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العماااره التقليديه...


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعكس عمارة كل شعب أو أمة ضرباً من المفاهيم الاجتماعية والدينية والروحية المتمثلة في نمط حياتهم ومعمارهم ، ومدى تأثرها بحضارات الأمم الأخرى ، والعمارة التراثية في المملكة يتباين نمط البناء والمعمار في مناطق المملكة في الحجم وبعض العناصر والتفاصيل الصغيرة وليس في الأساسات ، فلكل منطقة مقومات هندسية وطرز بنائية خاصة بها ، تتناسب وطبيعة المنطقة وتستوفي حاجتها ويرجع السبب في هذا التباين إلى مؤثرات متعددة ، مناخية وحضارية وسياسية واجتماعية تتصل بحياة الناس ونظمهم الاجتماعية وظروفهم المعيشية ، فضلا عن أن معمار المناطق الجبلية لا بد أن يختلف عن معمار المناطق الساحلية أو السهلية ليس من ناحية النمط فقط بل من ناحية المواد الخام والأدوات المستخدمة في البناء .
    كما يتأثر المعمار بالمؤثرات الاجتماعية ، والمناخية ، وأيضا الأحوال السياسية في اسلوب البناء أيضا تتحكم في عملية البناء الوظائف المطلوب أداؤها مثل أماكن التخزين وغيرها ...



    المواد المستخدمة في عملية البناء
    تستخدم كل منطقة مواد خام تتوافق وطبيعة كل منطقة وهي مواد لا تتجاوز في مجملها الحجارة والطين والرمل واللبن والخشب والتبن و الجص والرماد والماء وغير ذلك من المواد الأخرى التي تستخدم في البناء بشكل جزئي أو استثنائي ، كالخيوط والليف والحصر والألوان .
    الحجارة :
    وهي الحصى الذي يؤخذ غالباً من أماكن خاصة معروفة في الجبال والتلال الصخرية القريبة وتسمى مقالع أو مقاطع أو محاجر أو مناجم الحصى ومن أنواع الحصى :
    *حصى المواجبة: طول الحصاة أو الحجر ذراع وعرضها شبر ، و هي لطي أساسات المنازل .
    *حصى القرون : طولها أربعة أذرع وعرضها شبر وهب لطم أو تسقيف البيارات .
    *حصى الخرز: شكلها أسطواني وتستخدم لبناء الأعمدة والسواري .
    *حصى القنايع :وهي مستطيلة تُركب فوق الخرز التي تتكون منها الأعمدة أو السواري .
    والحجارة المفضلة لجميع أغراض البناء هي الحجارة الجيرية .

    الطين :
    هو أكثر المواد الأساسية استخداما وأهمها في البناء التقليدي في معظم مناطق المملكة . وهو شبيه بالطمي أو الغرين ، لونه مائل إلى السمرة أو الحمرة الداكنة يؤخذ من الأراضي الطينية أو المزارع أو من مجاري السيول وقيعان الأودية والبرك والمستنقعات بعد أن يجف ماؤها
    التراب يجب أن يكون من النوع جيد التماسك ، يخلط بالماء والتبن وتخميره لمدة كافية حتى يصبح كالصلصال تقريباً ، ويستخدم الطين لدعم أساسات الأبنية وتقوية أركانها إذ يتداخل بين الحجارة ( الدبش والجمرش ) كما يستخدم في بناء الجدران والقواطع الداخلية ، ويصنع منه اللبن إضافة إلى استخدامه في تلييس الجدران من الداخل والخارج بعد بنائها لسد الثقوب والفجوات فيها .

    اللبن :
    وهو الطوب الطيني غير المحروق يصنع من الطين ويجفف تحت أشعة الشمس ويصنع اللبن بالملبن من الطين المخلوط بالتبن ليمنع تشققه والملبن أو الملبان هو إطار مستطيل خشبي مفتوح من جهتيه العليا والسفلى ويستخدم في بناء المداميك التي تشكل منها الجدران .

    الماء :
    من المواد الضرورية لعملية البناء لهذا كان الناس في الماضي يحرصون على توافر الماء لديهم أو قريبا منهم أثناء عملية البناء وكثيرا ما كانوا يحفرون بئراً صغيره في أرض البناء .

    التبن :
    او القش كما يسمى أحيانا يدخل في خلطة الطين واللبن ليزيد من قوة الطين وتماسكه ويحول دون تشقق الجدران ومن مميزاته أيضاً أنه يسمح للطين واللبن بالتمدد لما فيه من المسام كما يمتص الحرارة والبرودة .

    الرمل :
    يستخدم الرمل ذو اللون الأحمر بنوعيه الناعم والخشن بنسب قليلة في خلطات الطين والبن إلى جانب التبن لزيادة تماسك الطين او اللبن وصلابتهما .

    الرماد :
    يستعمل الرماد الناتج عن حرق الأخشاب والحشائش الجافة في ترميد المحافر التي ينقل بها الطين حتى لا يلتصق بباطنها ويجف ويزيد في ثقلها ويقلل من استيعابها للطين الجديد

    الجص :
    ويسمى النوره ، وهي مادة بيضاء اللون ضرورية لأعمال الطلس والملط والتبييض والتزيين لجدران الأبنية من الداخل والخارج وتؤخذ من الحجر الجيري بعد حرقه وسحقه في المجاص.

    الخشب :
    يستخدم الخشب في مختلف أنواع البناء التقليدي وخاصة للتسقيف والطمام ولصنع الأبواب والنوافذ والدرايش والأوتاد التي تثبت في الجدران كما يستعمل في صنع الطُرم والرواشين والشيش .



    أدوات البناء
    من الأدوات المستخدمة في عملية البناء
    المسحاة :
    وتسمى الماصوله أو المنساف ولها ريشة حديدية عريضة تكون أشبه مثلثة أحياناً ولها ثقب يدخل فيه نصاب المسحاة والنصاب خشبة طويلة في حدود 80سم وتستعمل المسحاة في خلط الطين مع التبن والحفر وإخراج التراب الناتج عن حفر الآبار وأساسات الأبنية .

    الملبن ( الملبان ) :
    صندوق من الحديد الصلب رقيق الجدران أو من خشب الأثل على شكل متوازي المستطيلات مفتوح من الأعلى والأسفل طوله حوالي 45سم وعرضه 30سم وارتفاعه 25سم . يوضع الطين داخل الملبن ويضغط بالكف على سطح الطين ليأخذ الطين حجم القالب ثم يفرغ الملبن بعد أن تتشكل اللبنة .

    المحفر :
    وهو الزنبيل صغير مصنوع من الخوص ، يستخدم لنقل الطين من مكان خلطه إلى موقع البناء أو نقل التراب من الأماكن المحفورة مثل الآبار أو الأساسات الخاصة بالبيوت والأبنية إلى أمكنة قريبة .

    المطبابة :
    حصاة ملساء لدك الطين ولبن الجدران لزيادة تماسكها وحجم هذه الطبابة ملء قبضة اليد .

    الشاقوف :
    قطعة حديدية ثقيلة لها طرف مدبب غير مسنن وطرفه مسطح وهو يشبه القدوم والفأس شكلاً ويختلف حجماً ووزناً وللشاقوف فتحة لتثبيته في ذراع خشبية ويستخدم في تكسير الحجارة الكبيرة في المحاجر وورش عمل البناء .

    المرزبة :
    تشبه الشاقوف شكلاً لكنها أقل منه وزناً وتستخدم في تكسير الحجارة وتفتيت المواد الصلبة .

    القزمة:
    تشبه المرزبة أو الشاقوف لكنها أصغر حجماً وتستخدم في تشكيل الحجارة وإعدادها للبناء .

    المطرقة :
    تشبه القزمة ولكنها تستخدم عادة في الأخشاب إما لنزع المسامير أو لتثبيتها .

    العتلة :
    هي قضيب حديدي ثقيل تزيد عن متر طولاً ، ولها طرفان أحدهما مسطح والآخر مدبب وتستخدم في اقتلاع الحجارة وتفتيت الأرض الصلبة وتحريك المواد الثقيلة وبخاصة الحجارة بطريقة الروافع .

    الملعقة :
    ويستخدمها معلم البناء في نقل الخلطة من الزنبيل إلى الجدار وتسويتها بين الحجارة .

    الميزان :
    يكون إما زاوية حديدية أو خشبية ويستخدم لضبط الزوايا أو صفيحة مسطحة القاع تملأ بالماء وتعرف بها الميول في الأسقف والجدران .وهناك ميزان البناء لحفظ الاتزان الرأسي للمباني وهو من قطعتي خشب مثقوبتين يصل بينهما بينهما خيط ويتحرك بينهما ثقل مثقوب يمر داخله الخيط ويستخدمه معلم البناء لحفظ الاعتدال الرأسي للجدران .


    اتمنى ينااال اعجااابكم ،،
    واطيب تحيه /



  • #2
    ايه ياعطره
    كنت احاوش بويه زمان يوم يبني
    لا اله الا الله كم لجي عيني
    وانظرب احياننا اشكل من امشغله
    تسلم ايدك
    [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/25/0e30414b6d.swf]WIDTH=440 HEIGHT=330[/flash]

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة يرين عيسى, مشاهدة المشاركة
      ايه ياعطره
      كنت احاوش بويه زمان يوم يبني
      لا اله الا الله كم لجي عيني
      وانظرب احياننا اشكل من امشغله
      تسلم ايدك


      ههههههههه
      الله يكتب اجرك ولا فيهاا شي ،،عسى الله يرزق ذابيحاوش اهلوه بشفلتهم ،،
      خل امضرب والله انو في ضهورنااا الله المستعاان ،،
      مرورك وطلتك معطره ...

      تعليق

      يعمل...
      X