• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معلومات بسيطة عن المتاحف المحلية في المملكة العربية السعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلومات بسيطة عن المتاحف المحلية في المملكة العربية السعودية


    المواقع الأثرية

    المتاحف الإقليمية
    1-متحف المصمك بالرياض
    يقع في الحي القديم في وسط الرياض ويعد من أهم المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية ، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة والمملكة عامة ، باعتباره يمثل الانطلاقة المباركة الذي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة ، والمسمك او المصمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين بني في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد (1289هـ-1315هـ) واستعاده الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1319هـ وقد أستخدم فيما بعد مستودعا للذخيرة والأسلحة وبقي يستخدم لهذا الغرض إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية . وقد تم تحويل هذا المعلم إلى متحف حيث تم افتتاحه في 13/1/1416هـ تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض .
    -محتويات المتحف
    -بوابة القصر : وتقع البوابة في الجهة الغربية للقصر وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل ويوجد على الباب ثلاث عوارض وفي وسط الباب توجد فتحة تسمى الخوخة تستخدم بوابة صغيرة .
    -المسجد : ويقع على يسار الداخل وهو عبارة عن غرفة كبيرة يوجد فيها عدة أعمدة وفي الجدران أرفف لوضع المصاحف ويوجد في داخل المسجد محراب .
    -المجلس "الديوانية" : يقع في مواجهة الداخل وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل وبها وجار حسب الشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد ويوجد بها فتحات للتهوية والإنارة في الجهة الغربية والجنوبية .
    -البئر : ويوجد في الجهة الشمالية الشرقية بئر للمياه تسحب منها المياه عن طريق المحالة المركبة على فوهة البئر ، ويسحب الماء بواسطة الدلو .
    -الأبراج : يوجد في كل ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة برج اسطواني الشكل يصعد إليه بواسطة درج ثم ثم بواسطة سلمين من الخشب ويوجد في كل برج أماكن للرمي على محيط البرج .
    وفي وسط المصمك برج مربع الشكل يسمى المربعه يشرف على القصر من خلال الشرفة العيا كما يوجد فناء رئيسي للقصر تحيط به غرف ذات أعمدة متصل بعضها ببعض داخليا ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح .
    كما توجد ثلاث وحدات سكنية الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكم لتكاملها وارتباطها ببعضها البعض وسهولة اتصالها ، والثانية تستخدم بيتا للمال ، والثالثة خصصت لإقامة الضيوف .
    أما الدور الأول فيتكون من غرف تطل على الفناء الرئيسي إضافة إلى بعض الغرف في الجزء الشمالي والشرقي خصصت للسكن . والمادة الأساسية الداخلة في بناء القصر تتكون من اللبن والطين الممزوج بالتبن وأما الأساس فقد بني من الحجارة .
    تم تحويل القصر إلى متحف يحكي قصة توحيد المملكة العربية السعودية على يدي المغفور له الملك عبدالعزيز .

    عنوان المراسلة / الهيئة العامة للسياحة – قطاع الآثار والمتاحف – ص.ب 3734 الرياض 11481 الهاتف / 4110091 الفاكس / 4110091
    ------------------------------
    2-متحف قصر خزام بجدة
    يقع متحف جدة الإقليمي في أحد قصور الملك عبدالعزيز بمدينة جدة في قصر خزام في حي النزلة اليمانية وقد وضع المتحف في هذا القصر الذي تم بناءه سنة 1360هـ وبعد إجراء الترميمات للقصر تم تحويله إلى متحف تمت طريقة العرض فيه وفقا لتسلسل التاريخي من العصور الحجرية حتى العصور الإسلامية .
    محتويات المتحف
    يتكون المتحف من قاعات على النحو التالي :-
    -القاعة الرئيسية وتضم صور للحرمين الشريفين بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين لهما وبعض صور آثار المملكة وكذلك بعض الصور التوضيحية عن المتاحف بالمملكة وكذلك نموذج لمركب صيد تقليدي يوضح قيمة الثروة البحرية في حياة سكان مدينة جدة .
    -القاعة الثانية : وتمثل عصر ما قبل التاريخ وهي تمثل عصر ما قبل الحضارة إلى العصر الحجري حينما أستخدم الإنسان القطع الحجرية أدوات لحياته اليومية وقد تم وضع نماذج منها تمثل السواطير ورؤوس السهام . وقد عرض في هذه القاعة رسوم توضيحية تمثل لأدوات وأنماط المعيشة في العصور الحجرية من صيد وصناعة .
    -القاعة الإسلامية : وتمثل معروضات من فجر الإسلام حتى العصور الإسلامية المتأخرة بمختلف فتراته . وأهم ما تم عرضه رسوم توضح انتشار الإسلام من المركز الرئيسي والفترة الإسلامية وصور للأماكن المقدسة (المسجد الحرام – المسجد النبوي) وفي هذه القاعة نماذج من العملات الإسلامية القديمة وقطع من الفخار وعدد من شواهد القبور .
    -قاعة جدة : وتحتوي على معروضات عن مدينة جدة قديما وما طرأ عليها من تطور حيث يمكن مشاهدة بعض الخرائط القديمة لمدينة جدة وقد تم عرض نموذج لبيت نصيف في وسط القاعة .
    -قاعة التراث الشعبي : وتحتوي على عدد من مقتنيات التراث الشعبي التي تعكس مدى التطور الذي شمل حياة شبه الجزيرة العربية ويشمل العرض الملابس والثياب التقليدية لمنطقة الحجاز ومناطق البادية وأدوات المعيشة اليومية وأدوات القهوة وتشمل الحلي بأنواعها وبعض الأسلحة القديمة .
    تم افتتاح المتحف لاستقبال الزوار بعد افتتاحه رسميا في 17/10/ 1415 هـ


    عنوان المراسلة : جدة – ا – متحف قصر خزام الإقليمي – هاتف وفاكس 026364371
    ---------------------------------------------------
    3-متحف قصر شبرا
    المتحـف ومحتوياتـه
    أقيم المتحف في قصر شبرا التاريخي والذي تم تشييده عام (1323هـ) الموافق 1905م ، تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف ، وافتتح لاستقبال الزوار عام (1415هـ) الموافق 1995م ، ويتكون من لأقسام التالية :
    1 ـ قاعة العروض المتحفية .
    2 ـ الإدارة .
    3 ـ معامل التصوير .
    4 ـ معامل الترميم والمختبر .
    5 ـ المستودع
    6 ـ المكتبة : وتضم مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات .
    ويعمل في المتحف (3) مرشدين متخصصين في الآثار ، و (5) إداريين

    محتويـات العرض المتحفـي :

    ينقسم المتحف إلى ثلاث قاعات:
    1 ـ عصور ما قبل الإسلام : وتبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، ويتم عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام0
    2 ـ القاعة الإسلامية : وهي بداية من هجرة الرسول صلى الله علية وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية بالإضافة إلى عرض مجموعة من القطع الآثارية المختلفة ولوحات تتضمن نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذة الفترة0
    3 ـ قاعة توحيد المملكة : وتتحدث عن بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر ، وذلك بعرض لوحات وصور عن فترات الدولة السعودية، بالإضافة إلى عرض أفلام تتضمن مجموعة مختارة من القطع التراثية للمملكة .


    العنـوان :
    مدينة الطائف ـ المملكة العربية السعودية ـ متحف قصر شبرا التاريخي .
    تلفـون : 7321033 ـ فاكس : 3269642 / 009662
    تم افتتاح المتحف رسميا بتاريخ 3/3/1415هـ
    -------------------------------------------
    4-متحف قصر الزاهر بمكة المكرمة 0
    أقيم متحف مكة المكرمة للآثار والتراث بقصر الزاهر والذي تبلغ مساحته (3425م2) . تم الانتهاء من تشييده عام 1365 هـ/1946 م بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود ــ رحمه الله ــ
    يضم المتحف بين جنبا ته تاريخ مكة المكرمة منذ فجر التاريخ حتى حاضرنا الزاهر وذلك خدمة لتراث المملكة العربية السعودية وتاريخها وحضاراتها بعامه، ومكة المكرمة على وجه الخصوص.
    العرض المتحفي
    الدور الأرضي :
    1ــ قاعة أثار المملكة العربية السعودية
    2 ــ قاعة ما قبل التاريخ
    3ــ قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي
    4 ــ قاعة ما قبل الإسلام
    قاعات الدور الأول :
    5 ــ قاعة المصحف الشريف
    6ــ قاعة السيرة النبوية
    7 ــ قاعة تطور الكتابة
    8 ــ قاعة المسكوكات
    9 ــ قاعة الحج
    10 ــ قاعة العمارة
    11 ــ قاعة الدولة السعودية
    12 ــ قاعة التعليم .
    13 ــ قاعة التراث المكي
    14 ــ قاعة معروضات روائع الحضارة الإسلامية .
    وتحتوي العروض المتحفية على مجموعة من القطع الأثرية والتراثية والمسكوكات والنقوش والكتابات الحجرية، إضافة إلى مجموعة من الوثائق والأدوات التعليمية القديمة، كما يضم المتحف مكتبة وقاعة محاضرات.




    -----------------------------------
    5- متحف محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة0
    يقع في ميدان باب العنبرية في مبنى محطة القطار (الاستسيون) المطل على شارع عمر بن الخطاب من الجهة الشمالية، ويحتل حالياً دوراً واحداً من أحد مباني المحطة من الجهة الشرقية، وتقدّر مساحته 400م2، وهو تحت التطوير.
    تأسس المتحف في شهر رجب من عام 1419هـ، وتم افتتاحه رسمياً خلال مهرجان المدينة الأول على يد صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة.
    يهدف المتحف إلى ما يلي:
    المحافظة على التراث والآثار في منطقة المدينة المنورة.
    جمع أكبر عدد من قطع التراث في مكان واحد.
    بث روح المحافظة على التراث ونشر الوعي والثقافة بين المواطنين.
    إعطاء معلومات جديدة عما تحتويه منطقة المدينة المنورة وتزخر به من كنوز أثرية وتراثية.
    يحتوي المتحف على الكثير من القطع الأثرية والفنية التي تمثل مختلف العصور التي مرّت بها المنطقة ومن ذلك:
    أواني فخارية، نقوش صخرية، أدوات القهوة، أسلحة، رحا، موازين ومكاييل، حافظة خشبية قديمة تسمى ثلاجة، مهابيش جمع مهباش، زير السبيل، أدوات الطهي، قطع تراثية منوعة، عطور، أمشاط، قوارير زجاجية، أدوات حلاقة، مجموعات من الحلي.
    مجموعة من الصور الفوتوغرافية القديمة للمدينة المنورة.
    مجموعة من العملات الورقية والمعدنية من العصور المختلفة.
    ومعدل زوار المتحف في الأيام العادية من 4 إلى 5 زوار يومياً بينما يبلغ معدل زواره في أيام المواسم من 15 إلى 20 زائراً يومياً علاوة على مايزوره من طلاب المدارس والوفود الرسمية التي تزوره على شكل زيارات جماعية.


    مواعيد الزيارة
    1- في الأيام العادية، ويكون الدوام على فترة واحدة:
    من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً.
    2- في أيام المواسم كشهر رمضان وفترة الحج وغيرها يكون على فترتين صباحية ومسائية كما يلي:
    أ‌- الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً.
    ب‌- الفترة المسائية من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً.
    ------------------------------------------


    اتمنى ان يعجبكم
    وبالتوفيق باذن الله

    مــــــــــــــــنــــــــــــ ـــــقــــــــــول للاستفادة


    يـــــــــــــــــــــــــــــ ــتـــــــــــــبـــــــــــــ ــــــــــــع
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى العشق; الساعة May-06-2011, 12:51 PM.

  • #2
    تابع (: معلومات بسيطة عن المتاحف المحلية في المملكة العربية السعودية)


    6- متحف آثار العلا0

    يقع المتحف في مدينة العلا التابعة لمحافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة على بعد ثلاثين كيلومتر من مدائن صالح . ويشكل هذا المتحف جزء من شبكة المتاحف التي أقامتها وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف و ويشرف المتحف على المواقع الأثرية التابعة للمنطقة .
    محتويات المتحف :
    -صالة المدخل : وتحتوي على لوحات لخرائط توضح مواقع المناطق الأثرية بالعلا وما حولها وشبكة المتاحف في المملكة ولوحة عبارة عن آية قرآنية ولوحات عن التنمية الحديثة بالمملكة وصور فوتوغرافية لأصحاب الجلالة الملوك وصور عن منطقة العلا بالإضافة إلى خزائن عرض مواد من التراث الشعبي عبارة عن أسلحة وأدوات الزينة للمرأة والملابس وأدوات التحضير القهوة وأواني الطهي ومجسم لإحدى واجهات مدائن صالح .
    -القاعة الرئيسية للمتحف : تحتوي على خزائن العرض ولوحات ونصوص وخرائط ورسومات تمثل فترات تاريخية مرتبة منذ الفترات القديمة فلأحدث بدءاً من فترات العصور الحجرية المؤرخة من آلاف السنين قبل الميلاد وجميع عصورها حيث تعرض الأدوات الحجرية المنحوتة وأواني من الحجر الصابوني والمباخر والقطع النحاسية وللعملات وجميعها يعود لفترات ما قبل الإسلام وهناك لوحات تمثل جداول الكتابة والخطوط واللغات القديمة والنقوش الصخرية ولوحات توضح طرق التجارة القديمة ولوحات عن العصور الجيولوجية وتكوين الأرض والحياة البيئية وأنواع النباتات والحيوانات التي تعيش بمنطقة العلا بالإضافة إلى لوحات توضح المواقع الأثرية بمنطقة العلا مثل :-
    الحجر"مدائن صالح" – جبل أم هدم - قلعة أم زمرد - الأراكة - وغيرها وهناك خزائن العرض الخاصة بمواد وقطع التراث الشعبي بمنطقة العلا مثل الأسلحة والمصنوعات من سعف وجريد النخيل وغيرها وصور وقطع تمثل بعض الحرف التي بمنطقة العلا وكذلك الأدوات الزراعية ولوحات تمثل توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله ومظاهر التنمية الحديثة بالمملكة .
    يضم المتحف بالإضافة إلى صالة العرض معامل للترميم والتصوير والرسم والمساحة مجهزة بالأدوات كما تضم مكتبة تحوي الكتب المتخصصة في التاريخ والآثار وقاعة للمحاضرات تحتوي على أجهزة العرض الحديثة ، ومستودعات لحفظ القطع الأثرية التراثية مجهزة تجهيزاً علمياً حديثاً وسكناً مخصصاً للباحثين الأثريين الزائرين للمنطقة ، أفتتح المتحف لاستقبال الزوار بتاريخ 27/1/1412هـ .

    عنوان المراسلة / منطقة المدينة المنورة – محافظ العلا – مدينة العلا – متحف العلا . هاتف وفاكس / 048841536
    ------------------------------------
    7-متحف آثار نجران0
    تم إنشاء متحف نجران للآثار والتراث الشعبي بجوار موقع الأخدود الأثري في مدينة نجران القديمة ليكون مقراً لعرض وحفظ القطع الأثرية والتراثية التي تحكي تاريخ المنطقة ويتكون المتحف من عدة أقسام روعي تأثيثها بكل الأجهزة والمستلزمات المطلوبة لتشغيلها وفقا لأحدث الوسائل وهي على النحو التالي :-
    (مكاتب الإدارة والموظفين – مكتبة تحوي العديد من الكتب والمصادر – قسم المساحة والرسم بكافة تجهيزاته – استديو التصوير – صالة عرض سينمائية وتلفزيونية – صالة كبار الزوار – معمل ترميم للقطع الأثرية – قاعة حفظ القطع الأثرية – مستودع للآثار – مستودع لمستلزمات التنقيب – استراحة للعاملين
    تتكون من ست غرف وصالة جلوس – سكن لحراس المتحف – صالة الاستقبال والعرض التي تعتبر بحق كتابا مفتوحا أمام الزوار يتدرج بالزائر عبر المراحل التاريخية والحضارية المتعاقبة التي عاشها إنسان الجزيرة العربية بشكل عام ومنطقة نجران بشكل خاص منذ أقدم العصور وحتى الوقت الحاضر.
    وقد تم تجهيز صالة الاستقبال والعرض وفقا لأساليب العرض حيث تم عرض كل الشواهد الحضارية والدلائل التاريخية المتوفرة حتى الآن والمعنية بتاريخ وحضارة المنطقة مصحوبة باللوحات الموثقة بالمعلومات والشروحات التوضيحية وبعض الصور والمجسمات للعديد من الشواهد الحضارية الأخرى الثابتة .
    وفي جزء آخر من المتحف هناك الصالة المكشوفة لعرض القطع الأثرية ذات الحجم الكبير من مدينة الأخدود الأثرية .
    ونظراً لأن الاستيطان البشري بدأ منذ أكثر من المليون سنة خلت في هذه المنطقة فقد تم عرض العديد من التحف والقطع النادرة التي تميز هذه الفترة من تاريخ الإنسان وهي المعروفة بالعصور الحجرية بتقسيماتها المختلفة المعروفة هذا بالإضافة إلى معروضات أخرى شاملة لفترات تاريخية لاحقة من أهمها فترة حضارة جنوب الجزيرة العربية الوقعة في الفترة من 600ق.م – 300م وكذلك معروضات عن الفترات الإسلامية بمختلف مراحلها .
    أما الجزء الخير من الصالة فقد خصص للتراث الشعبي حيث يضم هذا الجزء كل مقتنيات التراث الشعبي المشهورة بالمنطقة مصحوبة بالشروحات والمعلومات التوضيحية .
    أفتتح المتحف رسميا في تاريخ 2/1/1416هـ





    -------------------------------------------
    8- متحف آثار الهفوف0
    يعتبر المتحف ضمن المتاحف الستة التي تم أنشاؤها وقد بدأ العمل في إنشاء المتحف عام 1403هـ وتم افتتاحه عام 1405هـ .
    يحتوي المتحف على عدة أقسام :-
    -صالة العرض : وقد أعدت على أرقى المواصفات الهندسية ووضعت لها الفترينات الخاصة بالعرض وتم عرض التراث الشعبي للمنطقة وبعض المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها بالمنطقة الشرقية بالإضافة إلى وضع لوحات تثقيفية وتعريفية وخرائط للمواقع الأثرية حتى يسهل على الزائر معرفة ما تحويه هذه الصالة ويستفيد من ذلك .
    -غرفة العرض : تحوي على الأجهزة الالكترونية كالتلفزيون والفيديو وجهاز السينما وجهاز السلايدات حيث تعرض في تلك الأجهزة جميع ما يتعلق بالآثار .
    -السكن : مهيأ ومؤثث بأحدث الأثاث الراقي ويحوي على صالة ومطبخ وخمس غرف نوم ويستخدم لسكن بعثات التنقيب والضيوف التي تحل على المتحف .
    -المكتبة : مجهزة بجميع الكتب المتنوعة وبالذات التي تتطرق وتتحدث عن التاريخ والآثار وبعض المعاجم الإنجليزية .
    -المكاتب : يوجد مكتب خاص بمدير المتحف ومكتب آخر للموظفين أيضا ومهيأة بالشكل اللائق جدا والمريح .
    -الأستوديو : معمل مكتمل للطبع والتحميض ويجد به آلات التصوير وجميع الأجهزة الخاصة لذلك .
    -المختبر : يحوي على جميع الآلات الخاصة بعملية الترميم الخاصة بالمعثورات الأثرية ووضع على أحدث الطرق .
    -المستودعات : يوجد مستودعين – مستودع خاص بالمعثورات الأثرية ومواد التراث الشعبي ومستودع آخر للأغراض التي يحتاج لها فريق التنقيب الأثري .
    -صالة المدخل : وتحتوي على لوحات تمثل خرائط توضح مواقع المناطق الأثرية بالأحساء وشبكة المتاحف في المملكة ولوحة عبارة عن آية قرآنية ولوحات عن التنمية الحديثة بالمملكة وصور عن منطقة الأحساء بالإضافة إلى عدة خزائن للعرض تحوي مواد من التراث الشعبي من أسلحة وأدوات تحضير القهوة وأدوات الزينة للمرأة والملابس .
    -القاعة الرئيسية للمتحف : تحتوي على العديد من خزائن العرض واللوحات والنصوص والخرائط والرسومات والتي تمثل فترات تاريخية مختلفة مرئية حيث تعرض الأدوات الحجرية من فؤوس يدوية ومكاشط وغيرها بالإضافة إلى عرض معثورات من الفخار التي تمثل فترة العبيد ، ثم عرض المعثورات تمثل عدة حضارات قامت في المنطقة الشرقية مثل حضارة دلمون وحضارة أم النار وهذه المعثورات عبارة عن أواني وكسر فخارية وأختام ، وعرض معثورات تمثل الحضارة الهلينستية مثل أواني من الفخار وأواني نحاسية وعملات ن ولوحات تمثل جداول الكتابة والخطوط واللغات القديمة ، وطرق التجارة القديمة في شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى لوحات توضح المناطق الأثرية في المنطقة الشرقية مثل ثاج – ابقيق –تل الرماد-وغيرها من المواضع . ولوحات عن العصور الجيولوجية وتكوين الأرض . ولوحات تمثل الحياة البيئية وأنواع النباتات والحيوانات التي عاشت في المنطقة الشرقية .
    بالإضافة إلى معثورات من العصور الإسلامية مثل العملات والفخار والزجاج وغيرها وهناك خزائن للعرض خاصة بمواد التراث الشعبي بالمنطقة الشرقية مثل المنسوجات والأواني النحاسية والأواني الفخارية والحلي الذهبية والفضية والأسلحة وصناعة المراكب وأدوات صيد الأسماك .
    أفتتح المتحف للجمهور بتاريخ 27/1/1412هـ .

    عنوان المراسلة / المنطقة الشرقية – محافظة الأحساء – متحف الأحساء المحلي – هاتف وفاكس / 035802639
    --------------------------------------

    تعليق


    • #3
      تابع (: معلومات بسيطة عن المتاحف المحلية في المملكة العربية السعودية)

      9- متحف آثار الدمام 0
      المتحـف ومحتوياتـه :

      المتحف في مبنى مؤقت تابع لمكتبة الدمام العامة على أرض مساحتها (1281م2) وافتتح لاستقبال الزوار عام 1405هـ الموافق 1985م
      ويتكون من الأقسام التالية:
      1 ـ قاعة العروض المتحفية .
      2 ـ الإدارة .
      3 ـ المستودعات .
      4 ـ المكتبة .
      ويعمل في المتحف (6) مرشدين ، و(14) إداري .
      محتويات العرض المتحفي :
      ينقسم المتحف إلى أربع قاعات :
      1 ـ الإنسان والكون : ويتم عرض نصوص وصور تتحدث عن بداية الإنسان وتكوين الأرض والطبقات الجيولوجية بها .
      2- عصور ما قبل الإسلام : وتبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، ويتم عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام0
      3 ـ القاعة الإسلامية : وهي بداية من هجرة الرسول صلى الله علية وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية ، بالإضافة إلى عرض مجموعة من القطع الآثارية المختلفة ولوحات تتضمن نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذة الفترة .
      4ـ قاعة صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود : وتضم مجموعة من القطع التراثية والعملات وأواني فخارية .
      كما يتم في المتحف عرض أفلأم عن آثار وتراث المملكة

      العنـوان :مدينة الدمام ـ المملكة العربية السعودية ـ متحف الدمام ـ الرمز البريدي (31158) .
      تلفون : 8266056 ـ فاكس / 8266256 _ 009663
      ---------------------------------------------
      COLOR="darkolivegreen"]10-متحف آثار تيماء0[/COLOR]
      تم بناء المتحف سنة (1403هـ) الموافق 1983م على أرض مساحتها (7850م2)، وافتتح لاستقبال الزوار عام (1407هـ)
      الموافق 1987م ،
      ويتكون من الأقسام التالية :
      1 _ قاعات العروض المتحفية .
      2_ الإدارة .
      3 _ معامل المساحة والرسم .
      4 _ المستودع .
      5 _ معامل التصوير .
      6 _ معامل الترميم والمختبر .
      7 _ قاعة العرض التلفزيوني .
      8 _ سكن الباحثين .
      9 _ المكتبة تضم مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات .
      ويعمل بالمتحف (4) مرشدين متخصصين في الآثار، و (8) إداريين .

      محتويـات العـرض المتحفـي :
      ينقسم المتحف إلى أربع قاعات :

      الإنسان والكون : ويتم عرض نصوص وصور تتحدث عن بداية الإنسان وتكوين الأرض والطبقات الجيولوجية بها .
      عصورما قبل الإسلام : وتبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، ويتم عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام .
      القاعة الإسلامية : وهي بداية من هجرة الرسول صلى الله علية وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية بالإضافة إلى عرض مجموعة من القطع الآثارية المختلفة ولوحات تتضمن نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذة الفترة
      قاعة توحيد المملكة : وتتحدث عن بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر ، وذلك بعرض لوحات وصور عن فترات الدولة السعودية ، بالإضافة إلى عرض أفلام تتضمن مجموعة مختارة من القطع التراثية للمملكة .

      العنـوان :
      مدينة تيماء ـ المملكة العربية السعودية ـ متحف تيماء ـ
      تلفون4631813ـ فاكس 4631807/009664
      ------------------------------------------
      11-متحف القشلة بحائل0
      المتحف :

      يقع المتحف على مساحتها ( 1500 م2) وافتتح لاستقبال الزوار بعد أعمال التجديد عام 1425 هـ ويتكون من الأقسام التالية :-
      1 - قاعة العروض المتحفية .
      2 - الإدارة .
      3 - المستودعات .
      4 - المكتبة
      ويعمل بالمتحف ( 6 ) إداريين ( 4 ) متخصصين .
      محتويات العرض المتحفي :
      ينقسم المتحف إلى سبع قاعات :

      1 - قاعة المدخل

      تحتوي على آية قرآنية توضح علاقة الدين بالدراسات الأثرية، ولوحة عن لآثار المملكة وعرض صور لأهم المعالم الأثرية والتاريخية بالمملكة .
      2 ــ قاعة التاريخ الطبيعي والجيولوجي لمنطقة حائل :
      ويحتوي العرض بها على عينات من صخور المنطقة ، مع التركيز على مواقع التعدين والمناجم والتراث البيئي والنباتي والحيواني بمنطقة حائل .
      3- عصور ما قبل التاريخ بمنطقة حائل
      تبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي ، حيث يتم عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من والنقوش والكتابات الحجرية ، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام.
      4 - قاعة حائل عبر تاريخ الإسلام
      وهي بداية هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية بالإضافة إلى عرض مجموعة من القطع الأثرية المختلفة ولوحات تتضمن نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذه الفترة.
      5 - قاعة تراث حائل
      عرض بها مجموعة من الصناعات الخشبية والملابس والحلي ومجموعة من أواني الطهي وأدوات الزراعة .
      6 ـــ قاعة حائل في العهد السعودي
      وتتحدث عن انضمام حائل إلى الحكم السعودي وعن مشاركة أبناء المنطقة في توحيد أجزاء المملكة ،والأمراء الذين تعاقبوا على إمارة منطقة حائل
      7 ـــ قاعة التعليم في منطقة حائل
      تحكي القاعة عن بداية التعليم النظامي في المنطقة وعن افتتاح أوائل مدارس في المنطقة إضافة إلى عرض مجموعة من الكتب والأقلام ومجموعة من الرسائل القديمة .

      العنوان : مدينة حائل – المملكة العربية السعودية – – متحف حائل -تلفون ( 534006/ 06 ) – فاكس ( 5331684/06 )
      --------------------------------
      12- متحف آثار االجوف 0
      يقع المتحف في دومة الجندل وبجوار قلعة مارد الأثرية ويشكل جزءاً من شبكة المتاحف بالمملكة. ويشرف على كثير من المواقع الأثرية التابعة للمنطقة ويحتوي بالإضافة إلى صالات العرض على معامل للترميم والتصوير والرسم والمساحة ومكتبة تضم كتب متخصصة في علوم الآثار والتاريخ وقاعة للمحاضرات تحتوي على أجهزة عرض سينمائي وعرض للشرائح وغير ذلك . كما يضم المتحف مستودعات لحفظ القطع الأثرية مجهز تجهيزاً علمياً حديثاً ، وسكناً مخصصاً للباحثين الأثريين .

      محتويات المتحف
      صالة المدخل :

      تحتوي على لوحات لخرائط توضح المواقع الأثرية بمنطقة الجوف وشبكة المتاحف بالمملكة ولوحة آية قرآنية ولوحات عن التنمية الحديثة بالمملكة وصور فوتوغرافية لأصحاب الجلالة الملوك وصور عن منطقة الجوف وخزائن عرض كبيرة لعرض مواد التراث الشعبي كالملابس والأسلحة وأواني الطهي .
      القاعة الرئيسية للمتحف :
      تحتوي على خزائن عرض ولوحات وصور ونصوص وخرائط ورسومات تمثل فترات تاريخية مرتبة حسب العصور القديمة فلأحدث حيث تعرض أدوات العصر الحجري القديم والوسيط والحديث مثل الفؤوس اليدوية ومكاشط ورؤوس سهام وشفرات وغيرها لاسيما وأن منطقة الجوف غنية بالمواقع الأثرية التي تؤرخ بالعصور الحجرية ، وهناك نماذج للفخار القديم كما تعرض أنواع من الحلي والعملات القديمة ن ثم لوحات خاصة بالكتابات والخطوط واللغات القديمة ولوحات طرق التجارة خاصة من منطقة دومة الجندل ، وتعرض بالمتحف لوحات عن العصور الجيولوجية وتكوين الأرض والحياة البيئية وأنواع الحيوانات التي تعيش في الجوف ويعرض بالمتحف نماذج من المعثورات المكتشفة فيها . وهناك لوحات تحمل نصوصاً عن أهمية المنطقة ومسمياتها القديمة ثم بداية دخولها في الإسلام حيث خصص جزء من خزائن العرض بالمتحف للمعثورات التي تعود إلى العصر الإسلامي من أواني فخارية وزجاجية وعملات وحلي وغيرها . بالإضافة إلى ذلك فهناك لوحات وخزائن عرض خاصة بمواد التراث الشعبي مثل أواني الطهي والملابس والحلي والمصنوعات الجلدية والأدوات الزراعية وغيرها ، ولوحة تمثل تاريخ الجوف الحديث ودخولها تحت ظل الحكم السعودي وتوحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله ومظاهر التنمية الحديثة في المملكة .



      عنوان المراسلة / منطقة الجوف – الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف – متحف الجوف هاتف وفاكس / 046222151
      --------------------------------
      13-متحف آثار جازان0
      يقع متحف جازان بمدينة صبيا بجوار موقع الأدارسة الأثري ويشكل جزءاً من شبكة المتاحف التي أقامتها وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف – ويشرف على كثير من المواقع الأثرية التابعة للمنطقة .
      محتويات المتحف
      صالة المدخل : تحتوي على لوحات لخرائط توضح المواقع الأثرية بمنطقة جازان وشبكة المتاحف بالمملكة ولوحة آية قرآنية ولوحات عن التنمية الحديثة بالمملكة وصور فوتوغرافية لأصحاب الجلالة الملوك وصور عن منطقة جازان وخزائن عرض كبيرة لمواد التراث الشعبي كالملابس والأسلحة وغيرها .
      -القاعة الرئيسية للمتحف : تحتوي على خزائن عرض ولوحات وصور ونصوص وخرائط ورسومات تمثل الفترات التاريخية المتعاقبة حيث تعرض أدوات العصر الحجري القديم والوسيط والحديث مثل الفؤوس والمكاشط ورؤوس السهام وغيرها كما تعرض نماذج للأواني الفخارية وحلي والعملات القديمة كذلك لوحات خاصة بالكتابات والخطوط واللغات القديمة . بالإضافة إلى لوحات طرق التجارة القديمة الممتدة من الجنوب إلى الشمال وتتفرع إلى الشرق والغرب ولوحات عن العصور الجيولوجية وتكوين الأرض والحياة البيئية بمنطقة جازان وهناك لوحات توضح بعض المواقع الأثرية الهامة في منطقة جازان ثم لوحات تحمل نصوصا توضح دخول المنطقة في الإسلام وتم تخصيص خزائن عرض للمعثورات التي تعود إلى العصر الإسلامي من أواني فخارية وأواني زجاجية وعملات وحلي وغيرها .
      وهناك لوحات وخزائن عرض خاصة بمواد التراث الشعبي مثل أواني الطهي والملابس والحلي وأدوات الزينة الخاصة بالمرأة والمصنوعات الجلدية ومصنوعات من جريد وسعف النخيل وغيرها ، والحرف التي اشتهرت بها منطقة جازان ولوحة تمثل جازان وتاريخها الحديث ودخولها تحت الحكم السعودي وتوحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز رحمه الله ومظاهر التنمية الحديثة بالمملكة .
      -توجد بالمتحف عدة أقسام لعل من أهمها –مكتب مدير المتحف –السكرتارية-الشؤون الإدارية-قسم ترميم وصيانة الآثار – التصوير –المساحة والرسم –القسم الهندسي – مستودع لمساحة والتنقيب – صالة العرض –مستودع الآثار والتراث – غرفة المحاضرات – السكن – الورشة الخارجية .
      الافتتاح – افتتح المتحف لاستقبال الزوار في 27/1/1412هـ


      عنوان المراسلة / منطقة جازان – محافظة صبيا – إدارة التعليم بمحافظة صبيا – متحف صبيا - الهاتف والفاكس / 073261193
      ---------------------------------------
      14- متحف آثار الباحة0
      يقع المتحف على أرض مساحتهـا (2000م2) وافتتح لاستقبال الزوار عام 1424هـ الموافق 2003م ، ويتكون من الأقسام التاليـة :
      1 ـ قاعة العروض المتحفية .
      2 ـ الإدارة .
      3 ـ المستودعات .
      4 ـ المكتبـة .
      ويعمل في المتحف (6) إداريين ، و (2) متخصصين .
      محتويـات العرض المتحفـي :
      ينقسم المتحف إلى ست قاعات :

      1 _ قاعـة المدخـل :
      تحتوي على آية قرآنية توضح علاقة الدين بالدراسات الآثارية ، ولوحة عن آثار المملكة ، وعرض صور لأهم المعالم الأثرية والتاريخية بالمملكة .
      2 _ عصور ما قبل التاريـخ :
      تبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي ، حيث تم عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ، ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية ، بالإضافة إلى صور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام
      3 _ قاعـة الباحـة عبر تاريـخ الإسـلام :
      وهي بداية من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين ، والفترات الإسلامية المتتالية ، إضافة إلى عرض لوحات تتضمن نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذه الفترة .
      4 _ قاعـة تراث الباحـة :
      عرض بها مجموعة من الصناعات الخشبية ، وبعض الملابس والحلي ، ومجموعة من أواني الطهي وأدوات الزراعة .
      5 _ قاعـة الباحـة في العهـد السعودي :
      وتتحدث عن انضمام الباحة إلى الحكم السعودي ، وعن مشاركة أبناء المنطقة في توحيد أجزاء المملكة ، والأمراء الذين تعاقبوا على إمارة غامد وزهران .

      6 _ قاعـة التعليم في منطقـة الباحـة :

      حيث تحكم عن بداية التعليم النظامي في المنطقة ، وعن افتتاح أوائل المدارس في المنطقة، إضافة إلى عرض مجموعة من الكتب والأقلام ومجموعة من الرسائل القديمة .

      العنـوان :
      مدينة الباحـة ـ المملكة العربية السعودية ـ ـ متحف الباحـة .
      تلفون : 7252052/07
      فاكس : 7251488/07 ـ 00966

      تعليق


      • #4
        الصور




        حجر مكعب فاقد جزء بسيط من زاويته اليمنى العلوية، منحوت من الحجر الرملي الرسوبي، تظهر زخارف منحوتة بأسلوب النحت النافر على وجهين من أوجه الحجر. الوجه الأيسر يشمل إطار مزخرف بنحت نباتي بارز متكرر أفقياً، أسفل منه يظهر في الجهة اليسرى نحت لنجمة داخل دائرة وفي وسطها فتحة دائرية، ثم أسفل منها نحت لقرص الشمس المجنح، ثم إلى الأسفل يظهر نحت بارز لثور في وضع حركة وبتفاصيل واضحة وله قرنان منتصبان إلى الأعلى وبينهما دائرة بارزة تمثل قرص الشمس، وإلى الأمام من الثور يقف شخص له فروة رأس متدليَّة إلى الخلف وبيديه شيء يقدمه إلى الثور. أما الوجه الأيمن فقد نحت جزءه الأسفل بالنحت النافر لثلاث مصاطب على الأعلى منهن يرسو رأس لثور ونحت على جانبي المصاطب مجمرتان بقواعد مرتفعة ثلاثية القوائم تنتهي بحوض له ثلاث رؤوس مخروطية الشكل. وفي الحافة السفلى من الجهة اليمنى نحت بارز لشخص مبالغ في طوله له فروة رأس تنسدل إلى الخلف حتى الكتفين رافعاً يديه يتوسل، يرتدي رداءً له كسرات متعددة تنتهي أعلى الكعبين، ويعلوه قرص الشمس المجنح، ثم إلى الأعلى يظهر بقايا إفريز مزخرف بزخارف نباتية بارزة.

        المصدر: قصر الحمراء - تيماء.

        الفترة: الألف الأول قبل الميلاد

        ============================== ============================



        لوحة جصية ملونة بخلفية مصفرة تحمل زخارف تتكون من: رسمة لصورة رجل بشوارب دقيقة وطويلة وعيون جاحظة وعلى رأسه اكليل ويعلوه غصن شجرة الكرم يتدلى منه عنقود من العنب. إلى يسار الوجه النصف الأعلى لبدن رجل بوجه مستدير وعلى صدره رداء بطيات عمودية متباعدة، وتظهر رسوم لأوراق شجرة الكروم أعلى رأس الرجل الأجرد، وأسفل يده اليسرى بينه وبين الوجه ذو العيون الجاحظة. ويظهر خط عريض باللون الاحمر إلى يمين الرجل النصفي وعليها حروف مكتوبة بالقلم المسند. وفي الطرف الأيمن للوجه يظهر ثلاثة خطوط متدلية من الأعلى بلون بني غامق


        المصدر: قرية الفاو

        الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
        ============================== ============================


        كأس مصنوع من عجينة صلصالية خضراء يخالطها بعض الشوائب، يأخذ شكلاً أسطوانياً بفوهة مفتوحة وحافة عادية تمثل امتداداً لجدار البدن، وله قاعدة مدببة نوعاً ما. يظهر على السطح الخارجي زخرفة ملونة لمثلثات وأشكال نباتية، صناعة دولابية، شواء مؤكسد، صلابة عالية


        المصدر: المنطقة- الخرسانية شرق المملكة العربية السعودية.

        الفترة: 4300ق.م – 3900ق.م
        ============================== ============================

        ختم دائري عليه أشكال منحوتة بالنحت النافر.



        المصدر: غير معروف.

        الفترة: من 2400 – 1700 ق. م

        ============================== ===========================



        زبدية مصنوعة من عجينة صلصالية حمراء نقية إلى حد ما، مدهونة على السطحين باللون الأبيض المائل إلى الصفار،مثلثات متقابلة ومتخالفة الرؤوس وفارغة من اللون أوجدها خط مزدوج متعرج تقطعه خطوط أفقية متقابلة عمودياً يملأ شريط أفقي وداخل كل مثلث مثلث أصغر ملوَّن، ويأخذ رأسه اتجاه رأس المثلث الأكبر الخالي من اللون. يعلوه شريط أفقي فارغ من اللون، ثم شريط تقطعه خطوط عمودية، ثم شريط فارغ من اللون، ثم شريط عريض تملأه شبكة ضيقة التقاسيم، ثم شريط خالي من اللون عريض ، ثم وجه الحافة الخارجي مدهوناً باللون الأسود. وأسفل من شريط المثلثات المتقابلة والمتخالفة الرؤوس يوجد شريط فارغ من اللون، ثم شريط تقطعه خطوط عمودية، ثم شريط مقسم بأعمدة عمودية إلى مستطيلات وتوجد داخل المستطيلات مثلثات متقابلة أفقياً، ثم شريط تملأه أقواس متصلة، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس المتصلة ثم شريط تملأه رقعة الشطرنج ، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس المتصلة، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة أفقياً، ثم شريط فارغ، ثم شريط تملأه الأقواس، ثم حافة القاعدة الخارجية مدهونة بلون


        المصدر: تيماء.

        الفترة: بداية الألف الأول قبل الميلاد
        ============================== ==================

        تعليق


        • #5
          تابع للصور



          مسلة من الحجر الرملي مستطيلة الشكل، تنتهي بعارضة منحوتة من جسم المسلة منتهي في الأسفل بشبه قاعدة جانبية منحوتة غير منتظمة وقسم السطح إلى جزأين، الأعلى خصص لرموز دينية تشمل قرص الشمس المجنح في الجهة اليسرى ثم يليه إلى اليمين شكل غير واضح المعالم ثم إلى الأسفل بالجهة اليسرى نجمة داخل دائرة في وسطها فتحة دائرية. ويليها نحت بارز لثور بقرنين منتصبين إلى الأعلى ومقوسين إلى الداخل وإلى الأمام من الثور نحت آدمي بارز بيده اليسرى مرفوعة إلى الأعلى. أما الجزء السفلي فعليه نقش آرامي مكون من عشرة أسطر متوالية عمودياً وممتدة أفقياً وتقرأ كالآتي:

          1 ـ (لوح معبد) تيماء 2 ـ إقامة فسجو شهدو ابن

          3 ـ (م)ـكى ، للحياة قدم قربانا في المعبد4 ـ لصلم الرب، وأما بالنسبة لقاعدته هنا.

          5 ـ فقد اقام هذا الرش امام 6 ـ صلم الرب كقاعدة شنجلا

          7 ـ واشيما الهة تيماء 8 ـ من أجل حياة روح فسجو

          9 ـ شهدو وذريته فالرب (..) 10 ـ (.) روحه من (. . .)



          المصدر: قصر الحمراء -تيماء.

          الفترة: من 555 ق.م - 539 ق.م.
          ============================== ==========================



          مجمرة مربعة منحوتة من الحجر الجيري بحوض عميق جدرانه مستقيمة يظهر على واحد منها تكسر ناتج عن اصتدامه بجسم صلب وقوائم أربع مربعة منجوتة في الزوايا السفلية للمجمرة، ترك النحات جسر يربط بين كل قاعدة والقاعدة المقابلة لها. يظهر على جوانبها الأربعة كتابة بالقلم المسند الجنوبي بأسلوب غائر وسط إفريز يحده خطان محفوران، والنص يقرأ كالآتي: (لبني كمكم قسط حذك). نحتت مثلثات أعلى الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقياً وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة، ونحتت مثلثات أسفل الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقياً وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة


          المصدر: قرية الفاو.

          الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
          ============================== ===========================

          مسرجة مصنوعة من معدن البرونز بغطاء له مقبض صغير مثقوب، ولها يد مكونة من ذراعين مثبتين على كتف المسرجة وممتدين إلى الخارج ثم ملتفين إلى الأعلى ليظهر المقبض بهيئة شوكة العقرب. ومحلآَّة من أعلى بدوائر بارزة، ولها قاعدة حلقية بارزة تستند على قاعدة أخرى منفصلة مستديرة، ومحلاة أيضاً بدوائر بارزة


          المصدر: قرية الفاو.

          الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
          ============================== ===========================


          الجزء العلوي لتمثال من الحجر الجيري الصلد لشخص فاقد الرأس والرقبة، واليد اليسرى، يضع ذراعه الأيمن على صدره داخل رداء محمول على كتفه الأيسر، أعتنى النحات بثنايات الرداء، ويرتدي قميص يظهر على الرقبة والساعد الأيسر، وقد عثر على نصفه الأسفل فيما بعد وألصق بالجزء الأعلى من التمثال


          المصدر: قرية الفاو.

          الفترة : القرن الأول – القرن الثاني الميلادي.
          ============================== ===========================



          إبريق مصنوع من الخزف عليه تزجيج ذهبي اللون. يظهر بشكل جؤجؤي يضيق في أعلاه، له رقبة ضيقة ومرتفعة جداً تنتهي بحافة عادية مثخنة على الوجه الخارجي، ومقبض اسطواني يرتكز على كتف الإبريق بشكل عمودي وعالي لينثني نحو الرقبة فيلتحم بها أسفل فوهة الرقبة، وله قاعدة دائرية على شكل حلقة غير مرتفعة. يظهر عليه التزجيج الأصفر.

          المصدر: المنطقة الشرقية.

          الفترة: 300 ق.م – 300م.
          ============================== ===========================


          أحد أرجل الأريكة الجنائزية ”سرير” من البرونز، وهي عبارة عن تمثال لامرأة مصنوعة من معدن الرصاص والنحاس ومطعمة بأحجار كريمة وتشكيلات من الرسوم الذهبية ومجوفة من الداخل، ويخترقها وتد حديدي


          المصدر: ثاج.

          الفترة: القرن الأول قبل الميلاد
          ============================== ===========================



          قلادة من أحجار كريمة وشبه كريمة بلغ عدد الخرز ثلاثة وثلاثين خرزة، استعمله للزينة، مكونة من مجموعة من الخرز المختلفة الألوان والأحجام، معظمها من العقيق مختلف درجات لونه


          المصدر: دومة الجندل.

          الفترة: القرن الثاني قبل الميلاد

          ============================== ===========================



          رأس جمل مع جزء من الرقبة مشكل من البرونز ومفرغ من الداخل، يظهر على الرقبة شكل طوق من حبل مضفور بالأسلوب البارز، ونلاحظ خط الدقة في تفاصيل الرأس ودقة التعبير فيها مما يعطينا فكرة عن براعة الفنان في صنع التماثيل المعدنية المصبوبة في القالب. كما تدل حركة الأذن اليمنى واتجاهها في الخلف بعكس الأذن اليسرى بأن الفنان الذي قام بصب التمثال الأصلي لم يغب عنه رصد الحركة مما يعتبر قمة في الفن الواقعي وأساليبه في تلك الفترة. ويلاحظ أنسيابة في فكه العلوي، ودقة في تفاصيل العينين، والمنخرين والفم. كما يلاحظ ملئ الرأس بمونه الصب من الداخل، وكأن التمثال الأصلي مصبوباً بأكمله من البرونز


          المصدر: قرية الفاو.

          الفترة: القرن الثالث قبل الميلاد – القرن الثالث الميلادي

          ============================== ============================

          تعليق


          • #6
            تابع للصور




            باب صنع من خشب الأثل مكون من درفتين كل درفة مكونة من لوحين محموديين لها أربعة عوارض خلفية ثبتت كل عارضة بستة مسامير مقببة من الجهة اليمنى وثمانية من الجهة اليسرى وقد سقطت بعض المسامير من العارضة السفلى. ويظهر على واجهة الباب إطار زخرفي محدد بشريط مزخرف بزخارف هندسية ونباتية. وعلى وسط الباب بين الدرفتين لوح خشبي صغير عمودي مزخرف بزخارف هندسية ونباتية محفورة ثبت على الدرفة اليمنى بستة مسامير صغيرة وفي الثلث الأعلى من الباب نقشت آيات قرآنية بخط النسخ البارز المتداخل بدأت بالبسملة من بداية سورة الفتح حتى نهاية الآية الخامسة منها وذلك داخل أربع جامات في كل درفة جامتان فوق بعضهما نقش على الدرفة من بداية السورة كلمة (إيماناً مع) وأكملت باقي الآيات من كلمة إيمانهم حتى نهاية الآية الخامسة على الدرفة اليمنى ونص الآيات:

            )إنا فتحنا لك فتحاً مبينا * ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطاً مستقيماُ * وينصرك الله نصراً عزيزاً * هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ولله جنود السموات والأرض وكان الله عليماً حكيما * ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم وكان ذلك عند الله فوزاً عظيماً ) واشتهر صناعة مثل الأبواب في المنطقة الشرقية ـ الأحساء.

            المصدر: منطقة الأحساء.

            الفترة: 1175هـ / 1761م.
            ============================== ============================



            لوحة نحاسية مستطيلة الشكل لها إطار بارز عريض، وفي أعلى اللوحة وداخل الإطار مستطيلات متوالية أفقياً، وفي أسفل اللوحة وخارج البرواز مستطيلات صغيرة متقطعة ومتوالية أفقياً. قُسم سطح اللوحة إلى ثمانية أسطر أفقية شكلت نصاً كتب بالخط المسند النافر المتقن ويقرأ النص على النحو الآتي:

            -رج ي د . ب ن . ق س م أ ل
            -و ص ف ي ن . ب ن . م ر د
            -ذ د ب ر . س أ ل ي . و س
            -ق ن ي . ع ث ت ر . ذ ق ب
            -ض . و د د م . ش هـ ر ن .
            -س ق ن ت ن . ذ ت . أ
            -خ ذ . أ ح ل ي س م ن .
            -ب م ق س م . ب ج ن ت ن


            المصدر: قرية الفاو.

            الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
            ============================== ===========================



            قناع لوجه إنسان وتبين فيه تفاصيل الوجه، مصنوع من الذهب، وعينان صغيرتان، وأنف طويل، وفم صغير، وشارب خفيف وعارضان وذقن، ولحية صغيرة مدببة.

            المصدر: ثاج.

            الفترة: 100 ق. م.
            ============================== ============================


            طبق صغير من الخزف ذو البريق المعدني، جزء من الحافة والبدن مفقود، عجينته صفراء ناعمة، حافته مائلة إلى الخارج، قليلة العمق، تظهر على سطحيه طبقة التزجيج بيضاء قصديرية، وحافته مزججة بلون أخضر زيتوني، ويتوسط الطبق رسم الغزال في حركة رشيقة، له قرنان طويلان، ورسم الغزال بدقة متناهية باللون الأخضر الزيتوني، ومحاط بإطار يلتف حولها ونقاط متفرقة من نفس اللون بشكل خطوط أفقية منتظمة عمودياً، وعلى السطح الخارجي توجد زخارف نباتية نفذة داخل دوائر بلون زيتوني على أرضية بيضاء، والقاعدة منبسطة.


            المصدر: الربذة.

            الفترة: القرن الثاني – الثالث الهجري
            ============================== ============================



            رأس وجزء من رقبة أسد، من البرونز وتظهر عليه تفاصيل الوجه، بحيث يظهر جزء من الفروة على شكل ضفيرة مجدولة تلتف خلف الأذنين وتحيط بالعنق. في أعلى الرأس يظهر الحاجبان وبينهما بروز في الطرفين المتقابلين وأسفلهما تجويفي العينيين وبينهما يظهر الأنف وفي أسفل الأنف تظهر تفاصيل شعيرات الشارب ويظهر الفم مصوراً بحالة افتراس، وعلى جانبي الرأس تبدو تفاصيل الاذنين بشكل بارز.

            المخلب: جزء من مخلب (أرجل أسد) تظهر عليه تفاصيل لثلاثة أصابع في أطرافها ثلاثة مخالب مقوسة


            المصدر: نجران.

            الفترة: 200 ق.م – 100م
            ============================== ============================



            مغرفة مصنوعة من الفضة بدقة متناهية لها يد مستقيمة تبدأ عريضة عند التحامها بجسم المغرفة ومن طرفي جزها الأسفل يلتف قرنان، يقل سمك ذراع المغرفة كلما ارتفع إلى نهايته العلوية لينتهي بقطعة مستديرة شبيهة بالقرص يثبت عليها وعاء مستدير بحافة مسحوبة إلى الخارج، وعلى الوعاء ترتكز رقبة وعل منتهية برأس له أذنان صغيرتان وقرنان مركوزان كبيران عليها أثر تذهيب. تظهر على السطح الخارجي للمغرفة زخارف على هيئة سعف النخيل


            المصدر: قرية الفاو.

            الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.


            ============================== ============================


            مجمرة من الحجر الجيري ناصع ومصقول صقلاً جيداً، لها قاعدة مربعة ومرتفعة وسطحها خشن، وحوض كبير أبعاده أكبر من أبعاد القاعدة ويجلس عليها بنتوء لأضلاعه. أسفل القاعدة وحواف الحوض يظهر عليها ندوب متوسطة نتيجة للاصتدام بأجسام صلبة. تظهر على السطح الخارجي لجدران الحوض افريزان محفوران عمودياً داخلها أربعة أفاريز محفورة عمودياً يفصل بين كل أثنين ثلاثة أشرطة منحوتة بالنحت البارز أفقياً وبين كل واحد والذي يليه أخدود أفقي، وفي الوسط يظهر إفريز عريض عمودي أعلاه محفور وفي وسطه رسم الهلال منحوت بالنحت الغائر وجهها إلى الأعلى ووسطها دائرة مشكلة بالنحت النافر، وأسفله مصمت يفصله عن حافة الحوض السفلية شريك أفقي محفور ينتهي بالإفريزين المنحوتان عمودياً


            المصدر: قرية الفاو.

            الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي

            ============================== ============================



            جرة فخارية دائرية برقبة عالية وشفه ملوية للخارج وقاعدة مسطحة بعجينة حمراء خشنة تخالطها كسر الحجارة وأعواد القش، مدهونة باللون الأحمر، عليها زخرفة ملونة بالأسود على شكل مثلثات مقلوبة، وأسفل منها شريط يملأه خط متعرج يمثل أقواساً باللون الأسود، شوائها مؤكسد، دولابية الصنع، مرممة>


            المصدر: مدافن جنوب الظهران.

            الفترة: 1800ق.م تقريباً (الفترة الدلمونية).
            ============================== ============================




            جزء من تمثال مصنوع من البرونز، لقدم وساق آدمي، وأصابع القدمين تبدو واضحة، إضافة إلى النعل.



            المصدر: قرية الفاو

            الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
            ============================== ===========================
            منقول

            تعليق


            • #7
              تابع للصور





              الرسغ وقبضة اليد والأصابع الخمسة من تمثال كبير شكل من معدن البرونز. خشنة الملمس الخارجي. الأصابع مقبوضة ومقفولة بالإبهام الذي يتميز. ويرتدي خاتماً على البنصر بعد مفصله المتوسط، وخاتماً آخر على الأصبع قبل المفصل المتوسط الموالي للبنصر


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
              ============================== ============================


              رأس مع وجه مفرغان من الداخل مصنوعان من البرونز وهما جزء من تمثال كبير الحجم، له شعر مجدول مضفر بشكل بكلات يحيط بالجبهة وينحدر على جانبي الوجه. له وجه مستدير وكبير، جبهة صغيرة، وحاجبان هلالي الشكل وكبيران، وعيون بارزة باستدارة وبؤبؤ العين في وسطها بارز، وأنف مستقيم وطويل، وفو مستقيم وصغير وبشفتين صغيرتين ودقيقتين، ولحية صغيرة، وخدود مكتنزة وكبيرة، ووجنتين بارزتين، وذقن صغير دائري الشكل


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
              ============================== ============================


              لوحة مكتوبة مستطيلة مصنوعة من النحاس وعليها نص بالخط المسند الجنوبي نفذت حروفه وأطرت بالنحت النافر، وتُرك شريط عريض عند أسفل اللوحة مؤطر ببرواز امتداداً لبرواز اللوحة، ويظهر فيه نحتان لكبشين جبليين بقرون كبيرة ملتفة للخلف ثم مقوسة للأمام متقابلان بينهما نحت نافر ربما لآدمي. قُسم جسم اللوح إلى أشرطة أفقية متوالية عمودياً مثلث أربعة عشر سطر كتابة بالخط المسند النافر المتقن.



              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي
              ============================== ============================



              تمثال لجمل صغير الحجم، مصنوع من النحاس بذيل مقطوع وسنام صغير وبطن ضامر ورقبة مرفوعة إلى الأعلى ورجلين ويدين مستقيمتين، ورأس مرفوع إلى الأعلى تتضح بعض تفاصيله. ويوجد ثقبان في أسفل البطن يبدو منهما أنه كان مثبتاً بواسطتهما، كما تظهر على أحد جانبيه كتابة غائرة بخط المسند تقرأ كالآتي:

              ب ن ود . هـ ن ي ذ س م و س م ع ل هـ.

              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
              ============================== ===========================


              مجمرة مصنوعة من البرونز، لها قاعدة مستطيلة تقوم على أربع أرجل شبيهة بأيدي الضب دون الأصابع، وتتكون القاعدة من مصطبتين مستطيلتين العلوية أصغر من السفلية، ثم مصطبة ثالثة دائرية الشكل عليها يقوم حامل المجمرة اسطواني الشكل ينتهي في الأعلى بحافة مفتولة وناتئة إلى خارج جسم الحامل لكون قطرها أكبر من قطره، ثم حوض المجمرة الدائري بقاعدته المدببة الساقطة في فتحة الحامل العلوية، يتسم الحوض بالعمق إلا أنه مزود بفتحات بهيئة مثلثات منتظمة على استدارة الحوض برؤوس متجهة إلى الأسفل قللت من عمقه، ويعلو المثلثات حافة الحوض التي تمثل امتداداً لجسمه


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي

              ============================== ===========================

              أدوات حجرية متنوعة مصنوعة من أحجار مختلفة، يظهر على الأدوات آثار التصنيع من بقايا أماكن الشظايا المتطايرة


              المصدر: ....

              الفترة: 1.8 مليون سنة إلى 4000 سنة قبل الميلاد

              ============================== ===========================



              مجموعة من رؤوس السهام المصنوعة من حجر الصوان الرمادي والأبيض والعسلي، تختلف أشكل تلك الرؤوس فمنها المثلث ومنها البيضاوي، ولها سطوح متموجة، وجميع رؤوس السهام لها ناب تثبيت وذبابة مدببة جداً، وبعضها له قرنين عن يمين ويسار ناب التثبيت. وفي الجهة اليمنى للصف الأول توجد أداة على شكل ورقة الغار، ولها سطح متموج، ورأس شبه مدبب. وفي أول الصف الرابع يوجد مجموعة من رؤوس الرماح ذات الأسطح المتموجة، والتي تكسرت أطرافها العلوية والسفلية.



              المصدر: .....

              الفترة: العصر الحجري الحديث.


              ============================== ===========================

              مذبح من الحجر الجيري له قاعدة مربعة ومرتفعة إلا أنها تستعرض قليلاً في الأسفل، وعلى القاعدة يقوم حوض مرتفع وأعرض من القاعدة حافته العليا متكسرة في أجزاء منها، قسمت إحدى واجهاتها إلى قسمين بنحت شريط نافر نهايتيه مكونة من حافات منحوته بشكل بارز. القسم العلوي يتكون من وسط منحوت بالنحت الغائر، وفي وسطه نحت نافر للهلال وفي وسطه نحت لدائرة مفرغة بحافة نافرة، وإلى يمين الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً، وإلى يسار الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً. أما القسم الأسفل فيوجد في وسطه نحت غائر في جزئه الأيسر يوجد نحت نافر لنخلة جذورها تغوص بالحافة السفلى للحوض وعسبانها تلامس القسم الأعلي لواجهة الحوض واقفة وفي ايسره نحت نافر لتيس جبلي برأس ملفوف إلى الخلف وقرنان طويلان وفي وضع تحفز. وإلى يمين الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً، وإلى يسار الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً. والجزء الأسفل من القاعدة متأثر نوعاً ما. وعلى إحدى واجهات القاعدة كتابة عربية بالمسند الجنوبي تقرأ على النحو التالي:

              -نمرم .
              -بعل أدورن عفن بن
              -ويهنة


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي

              ============================== ==========================

              آنية منحوتة من الحجر الجيري بشكل مخروطي يتسع في الأسفل ويضيق في الأعلى، لها فوهة ضيقة بحافة بارزة إلى الخارج قليلاً، وغطاء مستدير شُكل له ممسك، حافته العليا مدرجة وفي منتصفه ثقب مستدير، وعلى السطح الخارجي للغطاء زخارف محزوزة متقاطعة. زود الإناء بمقبضين منحوتين بهيئة بارزة وبشكل مستطيل ومثبتان عمودياً ويتوسط كل منهما ثقب مستدير، ومنقوش على وجه كل مقبض خطوط أفقية، وعلى محيط استدارة الغطاء توجد دوائر هندسية صغيرة الحجم بداخل كل منهما نقطة مطموسة. يظهر على السطح الداخلي بقايا نوى التمر. انشعر الإناء حتى الأجزاء السفلى، كما يوجد تأثر على حافة فوهته


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: من القرن الثالث ق.م – الثالث الميلادي
              ============================== ===========================



              تلبيسة ليد ( الكف والذراع ) مصنوع من الذهب، تظهر اليد بظهر كف صغيرة وأصابع تنتهي بأظافر مثلثه، مفاصل الأصابع واضحة، وتبدو جريدة اليد عريضة، وفي نهايتها يوجد ثلاثة خروم نافذة استخدمت في تثبيت الموديل




              المصدر: ثاج.

              الفترة: الألف الأول قبل الميلاد

              ============================== ===========================

              مقبض لإناء كبير مصنوع من البرونز وعلى نهاية رأسي المقبض وجه لامرأة واحدة مستدير الشكل وجبة صغيرة، وجبين مقطوب، وحاجبان هلالياً الشكل وبارزان، وأنف طويل مقوس جميل، وفم صغير بشفتين صغيرتين العليا أكبر من السفلى، وعينان كبيرتان ووجنتان بارزتان، وشعر مجعد وغير منتظم. في وسطه خمسة أحزمة مستديرة وبارزة، ثلاثة منها بارزة، واثنان أصغر


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي
              ============================== ===========================


              زبدية متوسطة الحجم مصنوعة من زجاج أزرق، مستقيمة الجدران لها قاعدة مسطحة وحافة مفتولة ومحزومة على سطحها الخارجي، ويظهر عليها من الداخل حز غائر وعميق أسفل الحافة مباشرة، وعند التحام جدار البدن بالقاعدة يوجد ثلاثة حزوز عميقة تستدير على القاعدة بشكل متوالي. ويظهر على سطحها الخارجي تضليع عمودي


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
              ============================== ===========================



              زوج من الأقراط مصنوع من الذهب كل منهما على شكل كوفية يتدلى منها صف من الحلق يستدير على محيط القرط الأسفل ووسط كل حلقة كورة منحوتة بالنحت النافر، ومن الحلق يتدلى ما يشبه الحبل المعقود، ويعلو الحلق ثلاثة أحزمة متوالية عمودياً وتستدير على محيط القرط. وزخرف جسم القرط بكرات نافرة وأشكال بيضاوية يتوسطها كرات نافرة، وأشكال نجوم يتوسطها كرات نافرة. وفي منتصف قمة القرط يوجد مقبض حلقي بعمود أسطواني تزخرفه الكرات النافرة، ويخترقه حلقة دائرية مزخرفة بدائرة تزينها الكرات الناتئة.

              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي

              ============================== ============================


              دمية شكلت على هيئة جمل بطريقة بدائية من صلصال أحمر خشن، تفقد الدمية أجزاء كثيرة منها، تظهر رقبة الجمل قصيرة، ورأس مثلث، وعينان شكلتا بحفر بسيط غير منتظم، وإذنان عبارة عن نتوء صلصالي على ركني الرأس الخلفيين. ويحمل على ظهره خمسة جرار


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
              ============================== ===========================


              تمثال مبالغ في حجمه لجمل مصنوع من البرونز، لم يبق من ذيله إلا جذعه وجزء بسيط من يديه وكذلك رجليه، له سنام متقدم وصغير يظهر بشكل جبل فريد، وبطن ضامر، ورقبة ضخمة في جزءها الأسفل ونحيفة في جزءها الأعلى، ورأس صغير بعيون بيضاوية وسطها بؤبؤ العين شكل نافراً وإذنان صغيرتان، وبالقرب من نقطة التحام الرأس بالرقبة يوجد إطار مستدير على الرقبة ويظهر كأنه معقود عند مقدمة الرقبة


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.
              ============================== ===========================


              دمية لجمل مصنوعة من الصلصال الأحمر متوسط الخشونة. الرأس صغير بعيون دائرية مثقوبة بثقب غير نافذ وفو مرفوع إلى الأعلى وإذنان صغيرتان، ورقبة مرفوعة ومبرومة، وسنام ضخم بهيئة قوس، وبطن ضامر، وذيل ملوي. فقدت الدمية الرجل اليمنى، واليد اليسرى، يظهر عليها بطانة بلون رمادي مخضر تتخللها ندوب صغيرة. يظهر على الرقبة أربعة خطوط غائرة تستدير عليها، وفيما بينها ثلاثة خطوط مكونة من دوائر صغيرة محفورة ومتوالية، ويظهر خطان محفوران على جذع الرقبة الأعلى بينهما خط من الدوائر الصغيرة المحفورة والمتعاقبة، ويظهر على جسم الجمل أربعة خطوط محفورة بوضع مائل تنطلق من السنام وحتى الورك وتلتف على الجهة الأخرى. ويظهر أسفل كل إذن حز غائر


              المصدر: قرية الفاو.

              الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.

              ============================== ===========================




              قلادة مكونة من 159 خرزة منوعة من الصدف والعظام والحجر والزجاج وبألوان وأشكال مختلفة في نهايتها دلاية مكونة من خرزة كبيرة نسبياً تليها خزرة اسطوانية بلون أزرق وفي نهايتها قطعة من الحجر شبه مقوسه بلون رمادي غامق


              المصدر: المنطقة الشرقية- أبوحدرية.

              الفترة: ....
              ============================== ===========================



              حجر ميلي من البازلت مستطيل الشكل غير مهذب الأطراف عليه نقش عربي من ستة أسطر بأحرف غير منقوطة ويوضح المسافة على طريق الحج من الكوفة ( درب زبيدة ) يقرأ على النحو التالي:

              ميل من

              البريد

              وهو على ا

              ثنين وستين

              بريد من

              الكوفة


              المصدر: درب زبيدة.

              الفترة: إسلامية.
              ============================== ============================



              حجر شاهدي غير مؤرخ من حجر البازلت، مقاسه 40×18سم، من الشواهد المهمة والمميزة بنوع خطه وأسلوب إخراجه "خط الجليل الكوفي الغائر بدأ الشاهد بالبسملة التي شغلت السطر الأول وجزء من السطر الثاني، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلب المغفرة لصاحبة الشاهد حسة بنت موسى بن سلام، وقد اتخذت حروف هذا الشاهد الصفة الهندسية في تنفيذ بعض الحروف مثل حرف النون وأسنان حرف السين. ويلاحظ أن الشاهد فقد بعض أطراف حروفه نتيجة لكسرها


              المصدر: .....

              الفترة: القرن 3هـ / 9م.

              تعليق


              • #8
                يعطيك العافيه

                تحياتي

                تعليق


                • #9
                  يعطيك العاافيه ياصدى العشق
                  وبعدين وش هذه
                  شكلها درووووووس
                  ههههههههههههههههههههههههههه
                  خييييييييييير
                  هههههههههههههههههههههههههه
                  الله المستعااااااان
                  تسلمين ياااختي

                  تعليق


                  • #10
                    ابو تركي وش تقول انت

                    تعليق

                    يعمل...
                    X