• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شعر العرضة يحتاج من يفك رموزه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شعر العرضة يحتاج من يفك رموزه

    شعر العرضة يحتاج من يفك رموزه

    العرضة الجنوبية تراث اجتماعي أصيل ورثها الأبناء عن الآباء والأجداد ولها محبوها وشعراؤها كأي تراث آخر ويغلب على مواضيع شعر العرضة في الماضي .
    المدح ، والفخر ، بالإضافة إلى إغراض أخرى . وقد سار شعراء العصر الحاضر على نهج الأوائل من حيث أغراض هذا التراث مع التجديد في المفردة,والأداء بما يوافق العصر . وتعرض شعراء العرضة للنقد والملاحظات من قبل المهتمين بهذا الموروث سواء كان ذلك مدحا أو قدحا من أجل الارتقاء به إلى المستوى الذي يليق به كتراث يمثل جزءا كبيرا من مناطق مملكتنا الحبيبة .
    إلا انه ظهر عليه في الآونة الأخيرة . بعض المآخذ ولعل من أبرزها.
    تلك المهاترات والسباب التي اتخذها فئة من الشعراء أسلوبا لتسويق بضاعتهم الرخيصة في بورصة مستنقعات السفاهة . وقلة الذوق والأدب من خلال ما تنفثه ألسنتهم وأفواههم من عبارات كريهة الرائحة . ترفضها الفطرة ويرفضها الدين والأخلاق والقيم وقد أدى ذلك إلى انسحاب بعض الشعراء من ساحة هذا الموروث لا تعاليا ، أو نضوبا لمعينهم الشعري . كما ذكر البعض ، ولكن لأن دينهم وأخلاقهم وقيمهم تحتم عليهم ذلك حتى لا ينطبق عليهم قول الشاعر .
    إذ جاريت في خلق ذميم
    فأنت ومن تجاريه سواء
    وعلى النقيض تماما من هذه الفئة هناك فئة أخرى من الشعراء حافظوا على هذا التراث وآثروه بروائع قصائدهم الجميلة من حيث المضمون أو المفردات أو الأسلوب.
    كما أن هناك بعض المآخذ منها ما يخص طبيعة شعر العرضة وهو انه عندما يكتب لا يستطيع القارئ تذوقه وفهم معانيه ويعود ذلك إلى الأسلوب واللحن الذي يؤدي به ودائما تكون المتعة في سماعه لا في قراءته شأنه في ذلك شأن أي تراث .
    يحتاج في بعض الأحيان الى من يفسر معانيه ويفك رموزه حتى يفهم من قبل المتلقي واللفظ دائما يخدم المعنى.
    أما ما يؤخذ على شعراء العرضة أنفسهم فهوا لمبالغة في استخدام أسلوب ( الشقر ) أي الجناس مما يضعف المعاني ويجعلها غير مفهومة وتحمل الكلمة معنى يخالف معناها اللغوي او التنافر والافتقار أغلب القصائد إلى الوحدة العضوية .
    أيضا عدم محاولة شعراء العرضة نظم الشعر النبطي أو الفصيح وعدم تجسيد المناسبات الوطنية حيث حصروا أنفسهم في مجال شعر العرضة . بالرغم من وجود الموهبة المدعومة بالعلم لدى أكثرهم . وان كان هناك محاولات قليلة جدا . فهل نرى إعمالا مميزة في المستقبل .
    خاتمة: نحن إلى الماضي لأنه ذهب ولو عاد لكرهناه....

  • #2
    مرحبا بك اخي الكريم وبقلمك العذب هنا

    مقالك هذا اتى بلسما ودواء
    اتيت على كل شيء
    عرض كامل للسلبيات بأسلوب نقد توضيحي مجلي للصورة
    لم اجد اي مدخل للنقاش
    لاني اتفق معك في كل ماذهبت إليه

    انت شخصت الداء بكل مضاعافاته
    واوجزت في وصف الدواء وكنت اتمنى ان تسهب في هذه الجزئية

    نحن بحاجة لمثلك للارتقاء بهذا الفن الجميل وصيانته وتنقيته من تلك الشوائب

    شكرا لك مجددا ولاتذهب عنا بعيدا
    ،،

    من أدرك حقيقة الدنيا تسامت روحه عن كل مطامع الزهو والظهور والشهرة وزيف التملك.. وعشق بكل أحاسيسه ذلك الركن البعيد الهادئ الذي يقيم من خلاله ماضيه ويراقب صراعات الآخرين وتهافتهم على السراب

    ،،

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك اخي الكريم

      موضوع جميل وشرح وافي يعكس الواقع الذي نعيشة...للأسف..والحقيقة انك ابدعت في توضيح فكرتك حول الموضوع وانا اتفق معك في كل النقاط التي ذكرت..

      شعر العرضة شعر سماعي ونظرا لطريقة تركيبة القصيدة العرضوية وخلوها من شروط الشعر النبطي المقفى فأن كتابتها يشوهها كثيرا ولا تستغربون افضل قصائد الشعراء عندنا تقرأها تحس انها ركيكة جدا وانا افضل اصدار دوواوين صوتية لشعراء العرضة بدلا من التدوين الكتابي لها.

      بخصوص المهاترات فالسبب الاول والاخير هم الجمهور فلو وجد الرادع لما استطاع اي شاعر المضي قدما في نهجه ولكن اكثر الشعراء لا يستطيعون فرض انفسهم واعطاء انفسهم شهره الا عن طريق القصائد المباشرة الخالية من الدفن للمعاني والتي اشتهر به كبار شعراء العرضة وهذه الطريقة هي التي تجذب صغار السن فمن ناحية فيها الفاظ وهجوم يتحسمون معها ومن ناحية فيها وضوح ومباشرة لا يتعب المتلقي في البحث عن معناها.

      عموما هي اسلوب المفلسين من الشعراء وعديمي الذوق من الجمهور..

      بخصوص العسف في الشقر فقد اجدت الكلام حوله وانا صراحة اتمنى من الشعراء الابتعاد عن العسف واذا اضطروا فيكون في مواضع قليلة وعند الحاجة فقط .

      للأسف اخي الكريم اليوم اصبح بعض الشعراء وهذا من المضحك المبكي يقوم بعسف بدعه من اجل ان يمهد القصيدة والقافية لمن يشقرها من الشعراء المكملين معه وهذا يدل فعلا على ان العسف خطر على اللغة وعلى التراث وعلى لهجاتنا المحلية وخاصة ان هذا الاسلوب ينتهجه بعض الشعار ممن يسمون كبارا على مستوى العرضة كلها ..

      لا اعلم لماذا يتباهي الشعراء بهذه الطريقة وعندهم من الامر متسع فلو شقروا شقر ناقص لما احد لامهم ولما عتب عليهم احد والشقر الناقص لا يستدعي شقر الكلمة كاملة بل بما يتيسر به الحال ليكون البيت مستقيم وخالي من العسف المعيب.

      تحياتي لك

      تعليق


      • #4
        هنا انتصار لموروث العرضة الجنوبية وهنا أقف أمام موضوع جميل وغاية في الأهمية وتكمن أهميته في تثقيف الشعراء القادمين فنحن لا نريد أن يخرج لنا جيلا ساذجًا يغوص في مغبات المهاترات غير المتزنة .

        أود أوضح أن المهاترات مطلب أساسي لطبقة كبيرة من الجماهير ولكن يجب أن تكون بدرجات معقولة بعيدًا عن الإسفاف والسقوط غير المحسوب والتعرض المباشر للقبائل إن من يقرأ صفحات الفرزدق وجرير ومن سار على نهجهم يجد الكثير من المتعة وقس في عصرنا الحالي صراعات بن ثايب وبن هضبان وبن ثايب وصالح بن عزيز رغم خروج بن ثايب كثيرًا عن النص .

        شكري من جديد لصاحب الموضوع
        شيلة بلقرن داري
        https://www.youtube.com/watch?v=w4pWLrdavAs

        انستقرام وسناب وتويتر
        s_00222

        تعليق


        • #5
          [align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=right]اشكر لك فتح هذا الموضوع وسيكون لي عودة متى ما اجد الوقت الكافي لذلك ..

          مجرد تسجيل حضور وتأييد ..[/align]
          [/cell][/tabletext][/align]
          [poem=font="Simplified Arabic,6,deeppink,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="inset,4,orange" type=3 line=0 align=center use=sp num="0,black""]
          يا سلامي على اهل الدار واللي حضر=
          حيا الله ربعي اللي حاضرٍ والغياب=
          اللي ناموسهم يذكر متى يذكرون=
          يكفي من منتدى بلقرن خيرٍ وحيد=
          به تعرفت في ناسٍ وخاويت ناسِ=
          اتندم على ايامي قبل شوفها=
          [/poem]

          تعليق

          يعمل...
          X