• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة البناء وأهازيجه .. تعكسان روح التعاون وفطرة الإنسان وعبقريته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة البناء وأهازيجه .. تعكسان روح التعاون وفطرة الإنسان وعبقريته

    عندما تغنى إنسان عسير بالشعر في كل مناسباته

    قصة البناء وأهازيجه .. تعكسان روح التعاون وفطرة الإنسان وعبقريته




    مهمة تعلوها أهازيج الهمة
    سلطان الأحمري
    نكمل معكم في هذا العدد على صفحات « خزامى» ما بدأناه الأسبوعين الماضيين من الإضاءة على الإنسان في منطقة عسير قديماً عندما جعل الشعر رفيقاً له في كل مناسباته، باعتباره أنه نبض الحياة الذي كان يأنس به في كل حالاته.
    فمن القاف في مناسبة الختان لدى البعض. إلى أهازيج الحياة اليومية الأخرى التي يعيشها إنسانها ما بين أعمال الزراعة والحرث والحصاد، وتسيير القوافل التي ذكرناها في عدد السبت الماضي.


    ترى البواني ترفع البنا والكرس ذا يبقا ويزما


    نلقي الضوء في هذا العدد على قصة البناء وأهازيجه، وهي ذات طابع خاص خففت في ذلك الوقت وطأة المعاناة وبعثت معها روح التعاون واليد الواحدة.

    قصة البناء وأهازيج الهمة :
    حيث نبدأ بأهازيج البناء. الذي لم يقتصر على بناء المنازل، والحصون والقصور الشاهقات فقط، فالبناء حتى في مصاف المدرجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة التي لم تقم وتتشكل إلا بواسطة البناء لجدرانها المستخدم فيها الحجر والطين، واليد العاملة.
    كل هذه الأعمال كان يقوم بها إنسان المنطقة قديماً عندما ينادي بطلب «المعونة» من أبناء قبيلته أو قريته أو بالمقايضة، وكان لكل فرد منهم مهمته الخاصة التي تعكس إبداعات أهل تلك الأرض في وقت لم تكن الآلات الهندسية موجودة. ولكنها فطرة الإنسان وعبقريته، فالباني هو شخص معروف. وله مهنته وهو «المعلم « الذي لايتدخل أحد سواه في هذه المهمة وكذلك عامل الطين، وملقفي الحجر أي الذين يناولون الحجر للباني وكذلك الطين، وعامل التكحيل وهو من يستخدم نوعا من الحجارة مختلفا عما يستخدمه الباني، حيث تسمى عند البعض ب «الكَحْل» وهي القطع الصغيرة التي تستخدم في اغلاق الفتحات ما بين الحجارة الكبيرة أو للتزيين وذلك بعد انتهاء مهمة الباني، ويضاف في بناء الحصون والقصور الشاهقات وبعض المنازل حجارة « المرو» الأبيض للتزيين.
    ومع هذه المهمة وتنوعها كانت تتعالى الأصوات بترديد العديد من الأهازيج منها :
    ترى البواني ترفع البنا
    والكرس ذا يبقا ويزما
    بكرة نبانيها مثل مابنا
    وإلا بنيانها ياملقفة
    كما يردد البعض العبارات المعروفة والمشهورة ومنها الأمثال كترديدهم للمثل :
    أربعة شالوا الجمل والجمل ما شالهم.
    مهمة المعدل :
    وإن التنوع في المهام والعمل الشاق جعل الإنسان في هذه المنطقة يتخذ الشعر رفيقاً وأنيساً له. فما أن تصطف حجارة إلا والقافية تسابقها من حناجرهم التي تتعالى بترديدها. ومن أجمل الصور التي تعكس الهمة لدى إنسان المنطقة قديماً التي يزاملها أهازيج التحدي مايقومون به عند نقل «المعادل» أو مايسميه البعض بالمفرد «ملقف» وهو قطعة خشبية كبيرة لأحد جذوع الأشجار يستخدم في السقف كداعم أثناء البناء. وطريقة النقل التي كانوا يستخدمونها نجد فيها مكابرة على الجهد والتعب وكنوع من أنواع التحدي، فرغم ثقل هذا الملقف أو المعدل إلا أنهم يضعون شخصا يقف عليه وهم يحملونه على الأكتاف وما بين الأيادي، ومع الحمل الثقيل يرددون أهازيجهم وأبياتهم الشعرية ومنها قولهم :
    دعونا الله نوديه
    على المبنى نقاديه
    لولا الحداد ومصلق البيباني
    لكان الكل باني
    وقد ذكر «علي مغاوي» المهتم بموروث عسير في كتابه «رجال .. ذاكرة قرية عربية» أن طقوس التعاون في البناء لها وقع خاص وهي دعوة بالصوت يتحمس معها العاملون ويستجيب لها الجيران والأصدقاء والراغبون في التعاون مع صاحب الشأن . وأورد في كتابه ما يقال عند نقل الحجر في رجال ألمع كنموذج لأبيات وأمثال البناء في عسير عامة التي تستخدم الحجر والطين منها :
    ان البناء مثل الجمل قيده حديد
    ما يمشي إلا ان سواقه نفيس
    وأوضح مغاوي أن الهدف هنا هو تفسير لبطء الإنجاز . واضاف أنهم يرددون أيضاً قولهم :
    لاتنقل الحديد مع الرجل الوكل
    يا معين اليوم عنا
    وابعد الشيطان عنا
    وقال إن هذا يعني خطورة أن تحمل الحجر الثقيل مع من لا همة له ولا ثبات. لاحتمال أن يسقطها عليك، وأضاف أنهم يرددون حين يمر بهم فرد أو أشخاص ولم يقدموا لهم المعونة والمساعدة فينشدون :
    لاخير في غمر وشى
    ول اينفع قبايله.
    بالطبع هنا يكررون الأهزوجة أو الأنشودة وإن كانت بيتا واحداً يميزها لحنها الذي يصدر من حناجرهم حيث له طبقاته التي تمثل نوع المهمة التي يقومون بها وتعكس الحالة لديهم .

    الخلاصة :
    كما ذكرت سابقاً أن هذه الأهازيج نموذج لما كان يردده إنسان عسير قديماً في معظم حالاته وهي تختلف من مكان إلى آخر بحكم التضاريس والتنوع البيئي والجغرافي ونوع المهمة علماً أنها لم تقف ابيات الشعر والأهازيج عند أعمالهم وحياتهم اليومية فقط، فلا يزال إلى الآن يردد إنسان المنطقة فنونا شعرية أخرى لها مناسباتها وألوانها سنتطرق لها في الأعداد القادمة، ولكن جعلنا البداية استحضارا للأهازيج والفنون القديمة التي أصبحت غائبة أمام جيلنا الحالي في محاولة لوضعها من جديد أمام قراء «خزامى».



    للبناء عبقريته وأهازيجه



    يتبع بعده الزراعة



    التعديل الأخير تم بواسطة سعد بن معيض القرني; الساعة Mar-26-2016, 10:25 AM.
    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

  • #2

    يتبع

    عندما تغنى إنسان عسير بالشعر في كل مناسباته


    أهازيج العمل.. كبرياء للنفس تطرب لها الأرض وتتعالى معها الهمة




    في موسم الحرث تشارك المرأة وتنبت الأهازيج من الأرض
    سلطان الأحمري
    كما ذكرنا في عدد "السبت" الماضي على صفحات "خزامى" أن إنسان عسير قديماً جعل الشعر، واللحن، والغناء رفيق دربه في كل مناسباته.
    ونستكمل معكم أهازيج الحياة تلك وقوافيها التي تعالت بها أصوات حناجرهم وهم يعيشون نهارهم وكل لحظاتهم ومناسباتهم. فمن قصائد الختان وطقوسه التي ذكرناها سابقاً، ننتقل بكم في هذا العدد إلى أهازيج العمل في زمن البسطاء ذاك، عندما كان الإنسان في عسير ابناً للطبيعة البكر، وكان صوتهُ وغناؤهُ يُمثلُ صوت الأرض، الذي تمايلت معه حقول السنابل طرباً حين يشدو وتحنو عليه، فألقمته سبع سنابل دفعة واحدة .. حين كان نهاره وليله يضج بالغناء وثُغاء المواشي. وصوت الريح في تواشج عجيب، وكأنهم يحتفون بمرور ساعات الركض، والعناء في النهار. ليكمل ليلهم أجمل الحكايات والمسامرات والقوافي.
    نعم هكذا كان إنسان عسير يتغنى ويبتهج بالشعر، وأهازيجه، وكان الأنيس له في كل أحواله.
    صوت الأرض
    ورغم ذلك الامتداد والتباين الجغرافي في أرض عسير إلا وكأن إنسانها اتفق على أن يشدو في كل حالاته وإن اختلف اللحن وأيضاً المفردة إلا أن المسمى واحد، حيث جعل لأعمال الزراعة صوتاً ولحناً ما بين الحرث والحصاد واستخراج الحبوب، وكذلك الرعي، والبناء أيضاً حين كانت اليد واحدة واللحن واحداً. يشدون به حسب المكان ونوع المهمة إلى أن جعلوا لانتشال الماء من أعماق الأرض زملة وصوتاً. وكذلك وضع إنسان عسير للدواب التي تتنقل به وتعمل معه صوتاً تطرب له حين يلاحظ بأن ملامح التعب بدأت عليها.
    أهازيج الحياة
    وفي تفاصيل ذلك قضيت وقتاً طويلاً وأنا استحضر الماضي وألوانه مستمعاً حديث العم "طرشي محمد الصغير" من رجال ألمع وهو في عمر قارب التسعين عاماً. حيث مازالت تحمل ذاكرته أهازيج الحياة قديماً لرجال ألمع والمناطق التهامية التي لم تختلف عن ما يتعايش به أهالي السراة آنذاك.
    فالجميع كما ذكرت سابقاً وضعوا لكل مناسباتهم أهازيج، وشعر، وغناء تطرب له أنفسهم رغم العوز والحاجة في حينها وكأنها تعكس كبرياء النفس التي تتعالى همتها لتدحر مشقة الحياة.
    أهازيج الحصاد
    وهنا أورد ما ذكره لي العم "طرشي" كمثال على أهازيج الحياة في منطقة عسير حيث نبدأ بموسم الحصاد وهو يعرف ب "الصرام أو الصريم" الذي تشارك فيه المرأة كإحدى مهامها التي كانت تتقاسمها مع الرجل آنذاك. وهنا تعلو الأصوات وهي تردد العديد من أهازيج الحصاد ومثالها:
    القصب ما له ضلوع
    قربوا حد يلوع
    ياسعد من له بني عم يسره
    سراع في المشورة وعند الضيف يعده
    وتعني بعض المفردات في هذه الأهزوجة كالقصب ويقصد قصب الذرة وتطلق أيضاً على القمح والشعير وهو ما يحتاج إلى أداة لقطعه تم الإشارة إليها بقوله "قربوا حد يلوع" أي حد قاطع. وتتهنى هذه الأهزوجة لمن له أبناء عمومه وجماعة يكونوا بالقرب منه في وقت الحاجة وطلب المساعدة حتى في الرأي وإكرام الضيف. وتعتبر هذه كمثال للأهازيج ويتم ترديدها وقتا طويلاً إلى أن يتم الانتقال لأخرى تتناسب مع طبيعة العمل والمهمة.
    أهازيج الحرث
    وكان للحرث الذي يمتد إلى نهار كامل وقد يكمل المهمة في اليوم التالي وقد يزيد باستخدام الدواب ومنها الثور كانت تعلوا أصواتهم خلفها ليطرب العاملون بالحرث أنفسهم من تعب الركض خلف المحراث ولقضاء الوقت والتسلية. وبطبيعة الحال كان قديماً في عسير يستخدمون ثورين في الحرث متصلين بقطعة خشبية من الرقبة تسمى عند البعض "مضمدة" وتنتصف بينهم آله الحرث وتسمى قديماً "لومة" في هذه الأثناء تتعدد الأهازيج ومنها:
    ثورين جرارين خير من جمل
    وخير من ملجوم في وقت العمل
    نذرا بحب يابس والطين مشطاه
    وليس تكله نقول أن نوديه
    ألا يالله إننا فيك نختار
    ونعناك من نار الوقودي
    بالطبع المفردة تختلف من منطقة لأخرى وتتفق مع البعض وهنا تعني مفردة " نذرا" وهو يقصد به نثر الحبوب سواء القمح والذرة أو الشعير في الأرض و"الطين مشطاه" يقصد به الأرض التي ينبت منها.
    أهازيج الجمالة
    في القوافل المسيرة قديماً وبعض المهمات التي يقضيها إنسان عسير باستخدام الجمال كان هناك أهازيج واشعار تستخدم. يقول العم طرشي: الجمال لها طرق وكانت حمولتها إلى أربعة قناطير مما يجعلها تتعب في مشوارها. وأضاف تطرب عندما تستمع لصوت الإنسان وهو يردد بصوت مرتفع تلك الأهازيج الخاصة بها ومنها:
    يارب سلمها من التهديدي
    وجعل قوايمها دعم حديدي
    العيس لاتاوي لمن ياويلها
    إلا لضراب العصا تاويلها

    الخلاصة
    تعتبر هذه كنماذج من الأهازيج التي زاملت حياة إنسان عسير في الماضي سواء في المناطق التهامية، أو السراة، الممتدة من سراة عبيدة، مروراً بخميس مشيط، وابها، ورجال الحجر، وبلقرن إلى البشائر. وكذلك مناطق شرق عسير كتثليث وبيشة. وهي تختلف بالمفردة واللحن والأداء والمهمة حيث لكل منطقة طابع طربي مختلف يزامل كل أعمالهم اليومية ومناسباتها. ونكمل معكم ماتبقى في الأعداد القادمة التي نتناول من خلالها أهازيج البناء والرعي والطرق الجبلي أو مايسمى في تهامة بطرق الجمالة. إضافة إلى أنواع الفلكلور الشعبي وما تغنى به إنسان المنطقة شعراً.






    مصافحة حقول السنابل بمواسم الحصاد
    التعديل الأخير تم بواسطة سعد بن معيض القرني; الساعة Mar-26-2016, 10:27 AM.
    كل العطور سينتهي مفعولها
    ويدوم عطر مكارم
    الأخلاق

    تعليق


    • #3
      شكراً لنقلك الموفق والمفيد ...


      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة جمال بن صالح مشاهدة المشاركة
        شكراً لنقلك الموفق والمفيد ...
        العفو بارك الله فيك والله يعطيك العافية وشكرا لك .
        كل العطور سينتهي مفعولها
        ويدوم عطر مكارم
        الأخلاق

        تعليق


        • #5
          يعطيك عافيه

          موضوع رااائع

          وجهود أروع

          ننتظر مزيدكم
          وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبّي نَسْفاً}
          من يستطيع نسف الجبال في لحظه ، قادر أن يزيل همك وكل ما آلمك في لحظه،
          أبشر فأن الفارج الله


          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة عبيرالورد مشاهدة المشاركة
            يعطيك عافيه

            موضوع رااائع

            وجهود أروع

            ننتظر مزيدكم
            الله يعطيك العافية وشكرا على اطراءك الرائع تحيتي
            كل العطور سينتهي مفعولها
            ويدوم عطر مكارم
            الأخلاق

            تعليق


            • #7
              شكرا لك على مجهودك الطيبسلمت يمينك
              التعديل الأخير تم بواسطة جمال بن صالح; الساعة Mar-27-2016, 03:19 PM.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الرمـــاح مشاهدة المشاركة
                شكرا لك على مجهودك الطيب سلمت يمينك
                الله يسلمك يعطيك العافية
                التعديل الأخير تم بواسطة جمال بن صالح; الساعة Mar-27-2016, 03:21 PM.
                كل العطور سينتهي مفعولها
                ويدوم عطر مكارم
                الأخلاق

                تعليق


                • #9
                  موضوع قيم تستحقون التقدير

                  تعليق


                  • #10
                    موضوع رائع تحياتي للابداع الرائع

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة الجوايد مشاهدة المشاركة
                      موضوع قيم تستحقون التقدير
                      شكرالك والله يعطيك العافية
                      كل العطور سينتهي مفعولها
                      ويدوم عطر مكارم
                      الأخلاق

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة الجوايد مشاهدة المشاركة
                        موضوع قيم تستحقون التقدير
                        شكرالك يعطيك العافية
                        كل العطور سينتهي مفعولها
                        ويدوم عطر مكارم
                        الأخلاق

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة شهدا مشاهدة المشاركة
                          موضوع رائع تحياتي للابداع الرائع
                          شكرالك يعطيك العافية
                          كل العطور سينتهي مفعولها
                          ويدوم عطر مكارم
                          الأخلاق

                          تعليق


                          • #14
                            الله الله .. ما اروع هذا الطرح وما اجمله
                            اسعدني جدا الاطلاع على هذا الوضوع وان كنت قد عشته وعاصرته شخصيا
                            وكانت ايام جميله جدا ..
                            شكرا لك استاذنا سعد بن عايض القرني وجزاك الله خير

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة سهم المحبه مشاهدة المشاركة
                              الله الله .. ما اروع هذا الطرح وما اجمله
                              اسعدني جدا الاطلاع على هذا الوضوع وان كنت قد عشته وعاصرته شخصيا
                              وكانت ايام جميله جدا ..
                              شكرا لك استاذنا سعد بن عايض القرني وجزاك الله خير
                              يعطيك العافية وشكرالك
                              كل العطور سينتهي مفعولها
                              ويدوم عطر مكارم
                              الأخلاق

                              تعليق

                              يعمل...
                              X