• تم تحويل المنتديات للتصفح فقط

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

20 ليلة وليلة (الليلة السابعة عشرة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 20 ليلة وليلة (الليلة السابعة عشرة)

    الليلة السابعة عشرة

    من المعلوم أن العمل التطوعي في بلادنا لازال دون القدر المأمول بالمقارنة مع باقي دول العالم ، وثقافة المشاركة المجتمعية لدينا تظل في مستوى لا يليق أو يتناسب مع رؤية المملكة ( 20 ـ 30 ) وقبل ذلك مباديء ديننا الحنيف ، التي تحث بل وتوجب في بعض الجوانب العمل الخيري والتطوعي للنفع العالم . ونعلم أن العنصر البشري هو في المقام الاول لهذا الأمر .

    ورغم الامكانات الكبيرة والطاقات الهائلة والوقت الكافي لدى الكثير من الناس ، وخاصة الشباب ، إلا أن خدمة المجتمع تطوعياُ ، ليست على الوجه المطلوب حتى الان ، خاصة في القرى والمحافظات الصغيرة .

    إن الجمعيات الخيرية والمراكز التطوعية في المدن والقرى على شكل مراكز احياء او لجان أهليه أو مجالس أجتماعية ، وإن كانت تحت مظلة رسمية ووفق انظمة معتبرة من قبل الدولة ، أو اعراف قبيلة وأسرية رافدة لعمل الدولة ، إلا انها لا تستطيع أن تقوم بواجباتها المناطة بها ، والتحرك لتنفيذ كل البرامج والخدمات النفعية بحسب الاغراض من ايجادها ، مالم يكن هناك تفاعلا على ارض الواقع من قبل المجتمع ذاته ، وخاصة ممن لديه الخبرة والمقدرة والوقت ( وهم والله كُثر ).

    إن العمل للصالح العام ولنفـع المجتمع ( إنساناً ومكاناً ) يقوم على فئة قليلة من أبناء وبنات المجتمع ، يبذلون الكثير من الجهد والوقت في سبيل خدمة المجتمع ، وهم يرسمون صور التكافل الاجتماعي في اجمل اطاراته .. ولقد رأينا وسمعنا عن نماذج مشرفة للعاملين في هذه المجالات ، ابدعوا في وضع البرامج وتميزوا في تنفيذ الخطط ، وكانت النتائج غاية في القبول والرضا .. ولكنهم للأسف قلة قليلة والاعمال التي يقومون بها متعددة وكثيرة .

    في حين أن مثل هذه الاعمال كان يجب أن تكون مكتفية بالمنتسبين لها من كل فئات المجتمع ومن مختلف الاعمار ، ذكورا واناثا ، كل في مجاله وفي ما يسحن عمله .

    .. ولكن للاسف أن هذه الجمعيات والمجالس والمراكز ، تشتكي من قلة الايادي الفاعلة لأدارة دفة الاعمال الخيرية والتطوعية ، فالانظمة حددت مدة أو سنوات معينة لكل من ينتسب لهذه الروافد الاجتماعية وقد تمدد عند الضرورة بقدر معين من الزمن ، وايضاً قد تحصل ظروف معينة او امور خارجة عن الارادة تجعل بعض هؤلاء المتطوعين يعتذرون عن الاستمرار، وعند ذلك وفي أغلب الاحيان لايتم العثور على من يخلف هؤلاء ، خاصة ممن لهم الرغبة الصادقة والجدية في هذه الاعمال الجليلة. وتتأكد مثل هذه المطالب في الظروف الصعبة التي قد تمر بها البلاد او يحتاجها المجتمع ، وما نحن فيه هذه الايام من أزمة ، يحتم علينا التحرك جديا والعمل بصدق على تنمية هذه القيمة القيمـة لدى الجميع لمشاركة الدولة في خدمة انفسنا واهلنا ومجتمعنا وكل من يقيم على تراب هذه البلاد المباركة.!

    وهنا يجب العلم بأهمية تهيئة الشباب وتثقيفهم وترغيبهم وتأهليهم منذ الصغر سواء في التعليم العام او داخل الاسرة ، على يكون للعطاء وخدمة مجتمعهم حيز من اهتماماتهم فينشؤا على مثل هذه القيم التي هي من تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف ، ويعملون بها ، متى ما دعوا الى ذلك .
    كما أن مثل هذه الاعمال والمهمات اول من ينتفع بها هو من ينتسب لها ويقوم بها ، فهي تعتبر دورات مكثفة وتجارب عملية تصقل الشخصية وتنمي المهارة وتوسع المدارك وتزيد الرصيد المعرفي لمن يمارسها ، فضلا عن العطاء الرباني الذي هو مبتغى كل مسلم لمن احسن العمل واخلص النية .

    ..... هذا والسلام ، وغدا قـد نلتقي .


    ( اوران )
    { حسبي اللـه }

  • #2
    ابدعت ابامحمد
    أسأل الله لك التوفيق
    وعسى ان يكون التطوع عند المأمول ان شاء الله


    ‏يامن سجد وجهي لوجهك ولازال
    يجني ثمار السجده اللي سجدها

    انا بوجهك من عنى الوقت لا مال
    وشر النفوس المبغضات وحسدها

    تعليق


    • #3
      سبحان الله كنت البارحة اتابع التلفاز ابا محمد وشاهدت بعض الشباب والشابات في السودان الشقيقه وهم يقومون بعمل معقمات وتعبئتها في علي صغيره لتوزيعها مجاناً على المواطنين ،، ومن يقومون بالعمل من المتطوعين ، ايضاً ، طبعاً دار الحديث والنقاش بيني وبين العائلة حول هل في وطني مثل هؤلاء العاملين تطوعاً وكثر النقاش وقل وكيف ولماذا؟؟!!خلاصة القول العمل التطوعي في وطني وقته مرارا وفي اكثر من مناسبة ولقاء يجب ويجب ان يكون من يقوم بهذا العمل ، له عند المسؤلين مكانة معنوية وتقديراً ليس وقت العمل والطلب بل يجب ان يكون اسمه واسماء كل زملائه في لوحة شرف على مدار الوقت تشريفاً له ليستمر في العطاء والنخوة وقت الحاجه ويكون دافع للاخرين ،، وان التقينا ان شاءالله سوف اشرح لك ابا محمد كيفية تطوير مثل هذا فالوقت هنا لايتسع

      تعليق


      • #4
        هذي الازمة اوجبت ويجب على كل المواطنين تقديم مابوسعهم وما يقدرون عليه خدمة ورد جميل للوطن وحتى نثبت للعالم ان الشعب محب لوطنه وعلى المسولين فتح الباب من خلال مناصات او من خلال مواقع للتسجيل وتبيان الاعمال المحتاجه ليسجل كل واحد في ما يقدر ويعرف

        تعليق


        • #5
          لو استحظرنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( خير الناس انفعهم للناس))
          وقوله ايضاً وسرور تدخله على قلب مسلم
          لعملنا ليل نهار ولبذلنا الغالي والنفيس
          احسنت استاذ ركبان ان طرقت هذا الموضوع المجتمعي الهام وفقك الله وسددك

          تعليق


          • #6
            نعم التطوع والعمل المجتمعي مطلووب ولكن يجب أن يكون منظم ومرتب للمساعدة وليس للإعاقة
            لأنه وللأسف الغالب يتجمعون للتفرجة وللتصوير وإعاقة الحركة
            وططنا يحتاج منا الكثير ونحن قادرون على العطاء
            وفقك الله أبا محمد وبيض الله وجهك ...


            تعليق


            • #7
              سلم لنا احساسك ونبض بوحك
              موضوع بقمة الروعه
              راقت لي




              تعليق

              يعمل...
              X